أ. ريم خلف منعم السلمي و أ.د. منال محمد حسين شعبان، بعنوان: (درجة توظيف استراتيجيات التعلم النشط في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى: تعرف درجة توظيف استراتيجيات التعلم النشط في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لدى الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم، استخدمت الدراسة: المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق استبانة على عينة من معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة مكة المكرمة.
 
 أظهرت النتائج أن: درجة توظيف استراتيجيات التعلم النشط جاءت بدرجة: (متوسطة)، حيث كان بُعد الذكاء البصري/المكاني هو الأعلى توظيفًا، في حين جاء الذكاء الشخصي/الذاتي في المرتبة: (الأخيرةكما كشفت النتائج عن: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات: (الجنس).
 
 وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات التطبيقية أبرزها: تطوير خطط تدريسية تراعي الذكاءات المتعددة، وتكثيف الورش التدريبية للمعلمين، وتوظيف الوسائل الرقمية، إضافة إلى عدد من المقترحات البحثية المستقبلية.

الكلمات الرئيسية


  • إبراهيم، دعاء. (2012). فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات التفكير المنطقي والتحصيل وبقاء أثر التعلم في مادة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية ببنها.
  • أبو الحاج، سها أحمد، المصالحة، حسن خليل، (2016) إستراتيجيات التعلم النشط وتطبيقات عملية مركز ديبونو لتعليم التفكير، عمان، الأردن.
  • أبو الليل، أحمد مهدي (2013). فعالية استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى الطفل المتوحـد. مجلـة تربويات الرياضيات. المجلـد (16). الجزء (1).
  • أخضر، أروى علي عبد الله (2016). مدى تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة على ذوي الإعاقة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، المجلد (3)، العدد (11). الجزء (1).
  • بكري، سهام عبد المنعم. (2015)، التعلم النشط، دار الإبداع للنشر والتوزيع، القاهرة.
  • بوطه، شذى محمد. (2012). الذكاء المتعدد: أنشطة عملية ودروس تطبيقية. عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
  • تايه، إيمان عبد الله حسن، وحلس، داود درويش عبد الحي. (2016). فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في اكتساب المفاهيم الفقهية والتفكير الاستنباطي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة.
  • التركي، نازك عبد الصمد (2013). أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية التفكير الإبداعي ودافعية التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بدولة الكويت. مجله الإرشاد النفسي جامعة عین شمس، (34)، 251 - 314.
  • توفيق، صلاح الدين، والسيد، نادية (2010). التجديد التربوي لمرحلة التعليم ما قبل الجامعي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة: تصور مقترح. دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، ع (67)، ص 113–205.
  • الرفاعي، عقیل محمود. (2012)، التعلم النشط (المفهوم والإستراتيجيات وتقويم نواتج التعلم)، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية.
  • رؤية المملكة العربية السعودية 2030 (2016). تم استرداد بتاريخ 4/8/1445هـ من https://www.vision2030.gov.sa
  • الزارع، نايف عابد، (2017)، المدخل إلى اضطراب التوحد: المفاهيم الأساسية وطرق التدخل. ط4 عمان: دار الفكر للنشر.
  • الزغبي، أمل. (2012). الذكاءات المتعددة ومهارات حل المشكلات لدى عينة من الطلاب ذوي مستويات متعددة من فاعلية الذات، مجلة كلية التربية ببنها.
  • الزيود، منصور، وأبو زيتون، جمال. (2016). بناء برنامج تدريبي قائم على السيكو درامـا والموسيقى في تنمية المهارات الاجتماعية والتواصلية والترويحية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحـد فـي الأردن (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة العلـوم الإسلامية العالمية، عمان. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/862686
  • سعادة، جودت أحمد، وآخرون. (2011)، التعلم النشط بين النظرية والتطبيق، دار الشروق، عمان، الأردن.
  • السيد، أسامة محمد، الجبل، أسامة محمد. (2012)، أساليب التعليم والتعلم النشط، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع مصر.
  • السيد، رشا إبراهيم علي. (2023). فاعلية التعلم النشط بطريقة (فكـر - زاوج - شارك) على تعلم المهارات الحركية الأساسية وزيادة الدافعية نحو التعلم للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. مجلـة بحـوث ودراسـات الطفولة. كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف، 5(9)، ج (1)، يونيو، 1-40.
  • الشاذلي، هيام محمد وإبراهيم، منى محمد (2014). برنامج التعلم النشط لعلاج قصور المهارات الأكاديمية لدى أطفال المرحلة الابتدائية: فاعلية واستراتيجية البرنامج وأثره. مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية.
  • الشامي، وفاء علي (2004). علاج التوحد الطرق التربوية والنفسية والطبية، ط1، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض.
  • طلبة، منى حلمي عبد الحميد. (2013). فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض المفاهيم العلمية والمهارات الأكاديمية لدى الطفل التوحدي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، مجلة كلية التربية بالإسماعيلية: جامعة قناة السويس - كلية التربية بالإسماعيلية. (26)،87 – 144.
  • عامر، سمر فهمي طاهر، والعنيزات، صباح حسن حمدان. (2018). فاعلية مقياس السلوك اللفظي في تقييم وإحالة أطفال اضطراب التوحد للمرحلة العمرية من (30 – 48) شهر في عينة أردنية (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان. مسترجع من: (https://search.mandumah.com).
  • علي، سيد إبراهيم علي. (2021). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الإنفو جرافيك الثابت في تنمية الذكاء البصري – المكاني لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمحافظة الأحساء، المجلد (7)، العدد (12). مجلة الإرشاد النفسي بكلية التربية، جامعة المنيا.
  • الغنامي، ناصر بن صالح. (2018). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات التدريس الفعال لدى معلمي التربية الخاصة. رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود.
  • اللهيبي، سارة بنت يوسف، القصيرين، الهام بنت مصطفي. (2020). مستوى الذكاءات المتعددة لدى عينة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة جدة، المجلد (10)، العدد (26)، مجلة التربية الخاصة والتأهيل.
  • مطر، حسين. (2013، 21ديسمبر). "الذكاءات المتعددة" تنقل الطالب من التلقين إلى العبقرية. صحيفة الاقتصادية الدولية: (https://www.aleqt.com).
  • نصر، ريحاب (2011). أثر تدريس العلوم باستراتيجيات وفقًا للذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل وبعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بطيئي التعلم، مجلة التربية العلمية. مصر.
  • النظام الأساسي للحكم. (2012). المملكة العربية السعودية. تم الاسترجاع من: (https://laws.boe.gov.sa).
  • الهاجري، نايف بن سلطان، وآخرون. (2012). الدليل الإجرائي إستراتيجيات التعلم النشط، إدارة التربية والتعليم بمحافظة بيشة المملكة العربية السعودية.
  • هياجنة، نسرين عبد الله علي، والجوالدة، فؤاد عيد. (2014). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى الذكاء الجسمي الحركي في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى عينة من أطفال التوحد (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان. مسترجع من: (http://search.mandumah.com/Record/635213).
  • Al-Onizat, S. H. (2016). Measurement of multiple intelligence among sample students with autism, and intellectual disability using teacher estimation and its relationship with the variables: The type and severity of disability, gender, age, type of center. International Journal of Education, 8(1), 107-128.
  • Armstrong, T. (1994). Multiple Intelligences in the Classroom, (2009). Alexandria, VA: ASCD.
  • Autism Society of America (2018). What is Autism? Retrieved from https://www.autism-society.org/what-is/
  • Berube, C. (2021). Autism and hidden imagination: Raising and educating children who cannot express their minds. In Healthcare, 9(2), 150. Multidisciplinary Digital Publishing Institute.
  • Bowell, C, &Disons, J. (1991), Active learning: Creating Excitement in the classroom. ASHE ERIC higher Education Report No.1, George Washington university.
  • Gardner, H. & Seana, M. (2006). The science of Multiple Intelligences theory: A response to Lynn Waterhouse. Educational Psychologist, 41, (4), 227-232.
  • Gardner, H. (1983). Frames of mind: The theory of multiple intelligences. Basic Books.
  • Gardner, H. (1993). Multiple intelligence: The theory in practice. Basic Books.
  • Johson, D, Johnson, R, Smith. (1991). Active learning cooperation in the college classroom.
  • KÖROGLU, H., & YESILDERE, S. (2004). Ilkögretim yedinci sinif matematik dersi tamsayilar ünitesinde çoklu zeka teorisi tabanli ögretimin ögrenci basarisina etkisi. Gazi Üniversitesi Gazi Egitim Fakültesi Dergisi, 24(2).
  • Nolen, J. L. (2003). Multiple intelligence in the classroom. Education, retention in foreign language vocabulary study. (Master’s thesis) Retrieved from https://goo.gl/eVypTf.
  • Ramakrishnan, U., & Sagar, V. Understanding the potential of persons with autism with the lens of Multiple Intelligences.
  • Saban, A. (2001). Çoklu Zekâ Kurami ve Egitim.Ankara: Nobel Yaypn Dagitim.
  • Santos, T. H. F. (2016), de Andrade Varanda, C., Barbosa, M. R. P., Ya, I. S. I., de la Higuera.
  • Talu, N. (1999). Çoklu zeka kurami ve egitime yansimalari. Hacettepe Üniversitesi Egitim Fakültesi Dergisi, 15(15).
  • Thompson, S. K. (2012). Sampling. Wiley Series in Probability and Statistics, 3rd Edition.
  • Wood, R. A. (2022). Inclusive education for autistic students: An exploration of the role of active learning strategies. Autism & Developmental Language Impairments, 7, 1–14. https://doi.org/10.1177/23969415221131670