أ.د. حسين عليوي ناصر الزيادي و أ.م.د. حسام صبار هادي، بعنوان: (الشراكة المجتمعية في مجال التعليم ودور الأسرة في تكامل العملية التعليمية).

نوع المستند : تقارير البحوث

10.21608/ijrs.2024.362176

المستخلص

      تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على أبرز الوظائف والأدوار التي تؤديها الأسرة علاقتها بتكامل العملية التعليمية, فضلاً عن معرفة مدى توافق أساليب التربية داخل الأسرة، وأساليب التربية داخل المدرسة, باعتبار أن الأسرة هي المؤسسة الاجتماعية الأولى والوحدة الأساسية للبناء التربوي وتنشئة الفرد, فالتكامل والتعاون ما بين الأسرة والمدرسة والمجتمع يؤدي الارتقاء والنهوض بالعملية التعليمية بكافة جوانبها.
     وقد توصلت الدراسة إلى جملة من الحقائق تؤكد على أهمية إشراك الأسرة في العملية التعليمية لأن ذلك سيسهم دون شك في التغلـب علـى كثيـر مـن المشكلات والصعوبات التعليمية، ويرفع مستوى تحصيل التلميذ، ويزيد مـن دافعيتـه للتعلم.
 
 كما أنه يتيح له فرصاً كثيرة لاكتساب اتجاهات ثقافية واجتماعية، ولدور الأسرة أهمية بالغة في تكامل العملية التعليمية، ذلك لأنها توفر الإمكانيات والمناخ المناسب الطفل، وتحيطه بكثير من الاهتمام من أجل استغلال قدراته العقلية والمعرفية مما يخلق لديه شغف كبير نحو الاجتهاد والعطاء والإصرار على النجاح وتفوق.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم، روئ علي (1986): اقتصاديات التنمية, مؤسسة شباب الجامعة للطباعة والنشر, الأسكندرية.
  2. أحمد، سمير كامل؛ وشحاتة سليمان محمد (2008): تنشئة الطفل وحاجاته بين النظرية والتطبيق، مركز الأسكندرية للكتاب، مصر.
  3. بدران، حمدي أحمد (2013): العنف الأسري؛ دوافعه وآثاره والمكافحة، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان.
  4. تركية، بهاء الدين خليل (2021): علم اجتماع العائلي، دار المسيرة للنشر والتوزيع، دمشق، سوريا.
  5. الجسماني, عبد علي(1989): سيكولوجية الطفولة والمراهقة, مكتبة الفكر العربي، بغداد، العراق.
  6. الخزاعلة، محمد سلمان الفياض؛ وآخرون(2001): مبادئ في علم التربية، دار الصفاء، عمان الأردن.
  7. الخطيب، إبراهيم ياسين؛ وآخرون (2003): التنشئة الاجتماعية للطفل، دار المسيرة، الأردن.
  8. الخولي، سناء (1972): الزواج والعلاقات الأسرية، الدار المتحدة، بيروت.
  9. دمنهوري رشاد، صالح؛ وعباس، محمود عوض (2006): التنشئة الاجتماعية والتأخر الدراسي، دار المعرفة الجامعية.
  10. الرحيلي، سمر أحمد؛ والسيسي، أريج حمزة (2019): آليات تفعيل الشراكة المجتمعية بين الأسرة والمدرسة، مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة طيبة السعودية، مجلة العلوم النفسية والتربوية، المجلد5، العدد3، ص ص: 221-246.
  11. الصديقي، سلوى عثمان (2001): قضايا الأسرة من منظور الخدمة الاجتماعية، دار المكتب الجامعي، الأسكندرية.
  12. عجبان, خليل شكري (2001): مشكلات الطفولة في المجتمع المدرسي, مجلة الطفولة والتنمية, العدد السابع, القاهرة, المجلس العربي للطفولة والتنمية.
  13. العزاوي, رائد شهاب أحمد (1999): تأثير الحصار الاقتصادي على التنمية البشرية المستدامة في العراق, رسالة ماجستير, كلية الإدارة والاقتصاد, الجامعة المستنصرية.
  14. علي, يونس حمادي (1985): مبادئ علم الديموغرافية، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  15. قناوي، هدى (2004): الطفل تنشئته وحاجاته، دار الفكر، الأسكندرية، مصر.
  16. اللقاني، أحمد؛ وعلي أحمد الجمل(2003): معجم المصطلحات التربوية، ط2، عالم الكتب، القاهرة.
  17. مزاهرة، أيمن سليمان (2007): الأسرة وتربية الطفل، دار المناهج، عمان، الأردن.
  18. مزعل، جمال فهد(1991): نظام التعليم في العراق، دار الكتب للطباعة والنشر, جامعة الموصل, الموصل, العراق.
  19. المعاطية، عبد العزيز؛ ومحمد عبد االله الجغيمان(2006): مشكلات تربوية معاصرة، دار الثقافة، الأردن.
  20. الناشف، هدى محمود(2018): الأسرة وتربية الطفل، دار المسيرة، عمان، الأردن.
  21. الهاجري، سعد صحن مرزوق (2017): الشراكة بين الأسرة ومدارس التعليم الأساسي بدولة الكويت لتحقيق الفاعلية التعليمية، دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، الجزء الثاني، المجلد 35، العدد: 175، ص ص: 463-492.