أ.د. سمير سليمان الجمل و د. إدريس محمد صقر جرادات و د.عطاف الزيات، بعنوان: (المهارات الناعمة لدى رجالات العشائر في فلسطين).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: معرفة مدى امتلاك رجالات العشائر في فلسطين للمهارات الناعمة، واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي، تكون مجتمع الدراسة من جميع رجالات العشائر في فلسطين، وتكونت عينة الدراسة من (101) رجل عشائر تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة تكونت بصورتها النهائية من (35) فقرة.
وأظهرت النتائج أن: رجالات العشائر في فلسطين يمتلكون درجة عالية من المهارات الناعمة، وجاءت تلك المهارات حسب الأهمية: (التفكير الناقد، التفاوض، اتخاذ القرار، إدارة الأزمات، الاتصال والتواصل، العمل بروح الفريق، إدارة الوقت).
 وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في امتلاك رجالات العشائر للمهارات الناعمة وفق متغير المؤهل العلمي على الدرجة الكلية، وفي مجالات: الاتصال والتواصل، والعمل بروح الفريق، وكانت الفروق لصالح حملة الدبلوم فأقل والبكالوريوس فأعلى، في حين تبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً في مجالات: إدارة الوقت، وإدارة الأزمات، والتفكير الناقد، والتفاوض، واتخاذ القرار.
 كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في امتلاك رجالات العشائر للمهارات الناعمة على الدرجة الكلية، وفي كافة مجالات المهارات الناعمة، وفق متغيري العمر، ومكان السكن.
وخرجت الدراسة بعدة توصيات أهمها:(أن يكثف رجالات العشائر جهودهم في عمل ورش عمل توعوية حول أسس وآليات العمل العشائري، وأهميته في الحفاظ على السلم الأهلي).

الكلمات الرئيسية


  1. أبو رياش، حسين محمد؛ وديرانية، عبير نعيم. (2022). "درجة امتلاك الطلبة المعلمين في الجامعة العربية المفتوحة للمهارات الناعمة من وجهة نظرهم"، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مجلد (30)، عدد (3)، ص ص 349-374، مايو/أيار 2022.
  2. أحمد، آلاء. (2021). "ما هي المهارات الناعمة والمهارات الصلبة وأمثلة عليها"، استخرجت من الرابط ما هي المهارات الناعمة (soft skills) والمهارات الصلبة (hard skills)، وأمثلة عليهما؟ emonovo بتاريخ (23/12/2023).
  3. ديماس، محمد. (2000)."فنون القيادة المتميزة"، بيروت: دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع.
  4. شعث، عبد الرحمن. (2015)."أثر الخصائص والممارسات السلوكية على مستوى الإبداع التكنولوجي لدى رجال الأعمال، دراسة حالة عن أصحاب الشركات الريادية المحتضنة لدى حاضنات التكنولوجيا والأعمال بقطاع غزة"، رسالة ماجستير، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، جامعة الازهر، غزة.
  5. شلبي، نوال. (2014)." إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر"، بحث منشور، المجلة الدولية التربوية المتخصصة.
  6. عادل محمد حجه، عادل محمد. (2008). "العرف العشائري في الإصلاح"، رام الله، فلسطين.
  7. العرفج، ماهر. (2014). "المهارات الناعمة"، السعودية، مبادرة مقدمة من كلية التربية، جامعة الملك فيصل.
  8. الغويري، نايف. (2022). "دور المهارات الناعمة في تعزيز الشخصية"، صحيفة اليوم، استخرجت من الرابط دور المهارات الناعمة في تعزيز الشخصية (alyaum.com)بتاريخ (22/12/2023).
  9. محمود، ناجي عبدالستار، محمود ناجي؛ وسهيل، جاسم عدنان. (2021)." تأثير المهارات الناعمة في تعزيز الديمومة التنظيمية: دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادة الإدارية في دائرة صحة ديالي"، استخرجن من الرابط Doi:https://doi.org/10.37940/BEJAR.2021.1.1.10
  10. وكالة الأنباء الفلسطينية(وفا). (2023)."القضاء العشائري في فلسطين"، استخرجت من الرابط القضاء العشائري في فلسطين، مركز المعلومات الوطني الفلسطيني، (wafa.ps)، بتاريخ (21/12/2023).
  11. Almeida, F; Devedzic, V. (2022). "The Relevance of Soft Skills for Entrepreneurs". Journal of East European Management Studies; BadenBaden Vol. (27), No.(1), : 157- 172.
  12. Sarker, A.R. & Albluwi, T.S. (2021).''The Role of SoftSkills for Innovation atthe SMESector in Malaysia''. Journal of Management Research, vol. (3), No. (3).