أ.د. معوض حسن مرعي، بعنوان: (وعي المعلمين بأهداف المدرسة الابتدائية كمؤسسة تعليمية - دراسة ميدانية).

نوع المستند : تقارير البحوث

10.21608/ijrs.2024.362170

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى: دراسة مفهوم الأهداف التربوية ومستوياتها وأسس صياغتها وخصائصها وأهميتها، رصد الأهداف العامة للمدرسة الابتدائية كمؤسسة تعليمية في مصر، معرفة مدى وعي معلمي المرحلة الابتدائية بالأهداف العامة للمدرسة الابتدائية كمؤسسة تعليمية، وضع تصور مقترح لتنمية وعي المعلمين بالأهداف العامة للمدرسة الابتدائية كمؤسسة تعليمية.
 
استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وهذا الأسلوب يناسب غرض الدراسة التي تستهدف التعرف على مستوى وعي معلمي المدرسة الابتدائية بالأهداف العامة لها كمؤسسة تعليمية، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج، منها:
أولاً: النتائج المتعلقـة بوعي أفراد العينة بالأهداف العامة للمدرسة الابتدائية كمؤسسة تعليمية: الوسط المرجح للمعلمين (عينة البحث) بلغ 51% وهو مستوى: (منخفض) مما يدل على: تدني مستوى وعي المعلمين (عينة البحث) بالأهداف العامة للمدرسة الابتداية كمؤسسة تعليمية.
        كما أن الوسط المرجح للمعلمين الخبراء (عينة البحث) بلغ 55% مما يشير إلى تدني مستوى الوعي بالأهداف العامة للمرحلة الابتدائية، وسبب ذلك: ضعف تناول البرامج التدريبية لترقية هؤلاء المعلمين الأهداف العامة للمرحلة، وكيفة تفعيلها لتحقيقها في المدرسة الابتدائية.
كما أن الوسط المرجح للمعلمين (عينة البحث) بلغ 55% مما يشير إلى تدني مستوى الوعي بالأهداف العامة للمدرسة الابتدائية، وسبب ذلك: ضعف تناول الأهداف العامة أثناء إعدادهم للعمل بالمدرسة الابتدائية.
ثانياً: النتائج المتعلقـة بوعي أفراد العينة بكل مجال من مجالات الأهداف.
بالنسبة لبُعد:"مفهوم الأهداف التربوية وفلسفتها": بلغ المتوسط المرجح لهذا البُعد 51% ويعني ذلك مستوى الوعي بمفهوم الأهداف ومصادر إشتقاقها وفلسفتها: (منخفض) لدى المعلمين (أفراد العينة)، وكذلك بالنسبة لبُعد: "أهمية الأهداف" فقد بلغ الوسط المرجح لاستجابات (أفراد العينة) 54% وإن كان أعلى من البُعد السابق فإن مستوى الوعي بهذا البعد منخفض، وأقل مستوى للوعي بأبعاد المقياس هو بُعد: "مضمون ومحتوى الأهداف" حيث كان المتوسط المرجح لهذا البعد 50%.
ثالثاً: النتائج المتعلقـة مستوى وعي معلمي المدرسة الابتداية كمؤسسة تعليمية بالأهداف العامة للمرحلة الابتدائية باختلاف الخبرة (معلم خبير، معلم): تبين اختلاف مستوى وعي (أفراد العينة) بأهداف المدرسة الابتداية كمؤسسة تعليمية باختلاف الخبرة، رغم تدني مستوى الوعي لدى: (المعلم، المعلم الخبير)، فلقد بلغ الوسط المرجح للبُعد الأول: بلغ الوسط المرجح لمستوى: (وعي المعلم الخبير) 56%.
           بينما بلغ مستوى الوعي لدى:(المعلم) 50%  وهو مستوى منخفض للغاية لدى أفراد العينة، وبالنسبة للبُعد الثاني لايوجد اختلاف يذكر حسب الخبرة، فقد بلغ الوسط المرجح لهما 55% ،54%، أما البُعد الثالث: فلايوجد أي اختلاف في مستوى الوعي بالأهداف يرجع إلى عامل الخبرة.
رابعاً: أهم المقترحات لتنمية وعي معلمي المدرسة الابتداية كمؤسسة تعليمية بالأهداف العامة، فقد قدمت الدراسة المقترحات التالية: مقترحات لتنمية وعي معلمي المعلمين بالأهداف العامة للمدرسة الابتداية كمؤسسة تعليمية، لكي يكون لدى المعلمين وعي بالأهداف العامة للمدرسة الابتداية كمؤسسة تعليمية بمستوى يمكنهم من تحقيق تلك الأهداف، فإن الدراسة تقترح اتخاذ إجراءات عملية تتمثل في:
أولاً: على مستوى الوزارة: تشكيل لجان فنية لتحليل متطلبات الأهداف ووضع إجراءات تنفيذية لهذا التحليل، تنظيم دورات تدريبية وحلقات دراسية لإكساب المعلمين والموجهين مفاهيم وخبرات وتقنيات العمل بالأهداف، مواكبة التطور العالمي في مجالات توظيف الأهداف بقصد تحسين أداءات التربية.
ثانياً: على مستوى المديريات والإدارات: إعداد نشرة عن الأهداف العامة للمدرسة الابتدائية وأهم طرق تنفيذ هذه، ومتابعة وضع الأهداف العامة للمدرسة الابتدائية في صدر دفاتر إعداد المعلمين، إعداد بحوث إجرائية عن الأهداف العامة للمدرسة الابتدائية وطرق تفعيلها.

الكلمات الرئيسية


  1. الأحمدي، عائشة سيف (2010): مستوى الوعي بقضايا التربية على المواطنة العالمية لدى طلبة كليات التربية بالجامعات السعودية، مجلة رسالة الخليج العربي، العدد: (124)، ص ص: 206- 256.
  2. بن حمد، فاطمة بنت علي (2003): مدى توافر الوعي السياحي لدى معلمي الدراسات الإجتماعية بالمرحلة الثانوية في سلطنة عمان، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عمان.
  3. حجاج، نادية صالح حسن إبراهيم (2021): الوعي التربوي بالأبعاد الثقافية لدى معلم التعليم العام على ضوء بعض المتغيرات العالمية المعاصرة، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة،ع 116، ص ص: 1083-1119.
  4. حسن، ماجدة محمد (2001): مدى وعي طلاب كليات التربية لأهداف تدريس لأهداف تدريس مقرر الأصول الفلسفية للتربية، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ع 25، ص ص:116- 150.
  5. حماده، محمد صديق (1987): الوعي التربوي للمعلم والعوامل المؤثرة فيه، مجلة رسالة الخليج العربي، الرياض، ع 21، ص ص: 35-85.
  6. الخطيب، أحمد (2001): أصول التربية، المكتب الجامعي الحديث، القاهرة.
  7. دربالة، رقية عيد محمد (2021): دور الإدارة المدرسية في تنمية الوعي ببعض متطلبات تحقيق التميز التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة المنيا، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، العدد:(31) يوليو، ص ص: 217-356.
  8. الراشد، صالح أحمد (2010): مكانة قيم التسامح في الأهداف العامة للمرحلة الابتدائية في دولة الكويت، مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، المجلد: (20)،ع1، ص ص: 170- 217.
  9. سلام، محمد توفيق (2000): وعي المعلمين بحقوقهم القانونية وواجباتهم المهنية، المركز القومي للبحوث التربوية، القاهرة.
  10. السيسي، جمال (2000): وعي معلمي التعليم الأساسي بمسئوليتهم المدنية، رسالة دكتوراة، غير منشورة، كلية التربية شبين الكوم، جامعة المنوفية.
  11. السيسي، جمال؛ سمهان، منال (2006): وعي أعضاء هيئة التدريس بالقوانين المنظمة لعملهم في الجامعة المصرية، مؤتمر:الآمن الاجتماعي والتربية(الواقع- التحديات- المستقبل) المؤتمر العلمي الأول لكليتي التربية للبنين والدراسات الإنسانية للبنات بجامعة الأزهر (17- 18 أبريل 2006)، ص ص: 91- 157.
  12. شحاته، حسن؛ والنجار، زينب (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
  13. الشطي، يعقوب يوسف (2011): الأهداف التربوية الإستراتيجية، الدار الأكاديمية للنشر، بيروت.
  14. طلافحة، حامد عبد الله (2009): مستوى وعي معلمي التربية الاجتماعية والوطنية للمرحلة الثانوية في الأردن بمفاهيم الأمن الوطني، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية.
  15. عثمان، أماني خميس محمد (2012): مدى وعي معلمة الروضة ببعض مشكلات البيئة التكنولوجية، مجلة الفتح، العدد(48) فبراير لسنة 2012 ص ص: 68- 92.
  16. الفقي، شمس الدين فرحات (2010): أسس ومهارات المعلم الناجح، الأنجلو المصرية، القاهرة.
  17. قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة (1998): اتفاقية حقوق الطفل، متاح على موقع: الأمم المتحدة على رابط:(https://www.ohchr.org)، تاريخ الاطلاع: 4/11/2023
  18. قمبر، محمود (2001): أهداف التربية العربية، دراسة تحليلية نقدية، دار الثقافة للطباعة والنشروالتوزيع، الدوحة.
  19. محروس، محمد الأصمعي (2000): إدراك معلمي التعليم الأساسي لأدوارهم التربوية في القرن الحادي والعشرين "دراسة تحليلية ميدانية "المؤتمر العلمي الثاني: "الدور المتغير للمعلم العربي في مجتمع الغد، رؤية عربية" مصر، المجلد 2، ص ص:637- 671.
  20. محمود، محمد عبد الجواد (2008): دراسة حول مدى تحقيق الأهداف العامة لمرحلة التعليم الابتدائي، دراسة ميدانية، رسالة دكتوراة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
  21. المولي، مآرب محمد أحمد (2009): مستوى الوعي البيئي لدى طمبة كمية التربية في ضوء بعض المتغيرات، مجلة التربية والعلم، المجلد (16)، العدد (3)، الموصل، العراق، ص ص: 282- 309.
  22. نشواتي، عبد المجيد (1995): علم النفس التربوي ط 6، دار الفرقان، مؤسسة الرسالة، الأردن.
  23. وثيقة اليونسكو(1990):المؤتمر العالمي حول التربية للجميع، مارس 1990، جوميتيان، تايلاند.
  24. وزارة التربية والتعليم (2003): التوجيهات الفنية والمناهج الدراسية للحلقة الأولى من التعليم الأساسي، جمهورية مصر العربية.
  25. وزارة التربية والتعليم(1969): القرار الوزاري رقم 72 لسنة 1969 بشأن تنظيم وزارة التربية والتعليم، جمهورية مصر العربية.
  26. وزارة التربية والتعليم(1981): قانون التعليم، رقم 139 لسنة1981، جمهورية مصر العربية.
  27. وطفة، علي؛ والأنصاري، عيسي(2005): الأهداف التربوية: دراسة تحليلية نقدية مقارنة، مجلة جامعة دمشق، المجلد 12،ع1، ص ص:735- 739.
  28. Al-Karasneh,S. and Qazaqizeh, S., (2006). Social Studies Teachers' and Student Teachers' Awareness of the Social and Cultural Effects of the Globalization Dimensions, KingSoud University Magazine, Vol. 19, 2006. Reyadh.p 22.
  29. Faten Ahmed Hamad (2011) Teachers' Awareness and Practice of Grammar Teaching Strategies in the Secondary Stage in Gaza Schools, A -Thesis Submitted to Faculty of Education in Partial Fulfillment of the Requirements for The Master Degree of Education. Faculty of Education. Al-Azhar University-Gaza.
  30. Haapanen, Iris(2013),Three Methods of Enhancing GlobalEducational Awareness for Future Teachers, Policy Futures in Education. v11 n1 p13-18. EJ1004627.
  31. Whit(1982),Aims of Education reseated , London, Rutledge &Krgganpoul ,p7.
  32. Joyce Olufunke (2011), Awareness of Teachers on effectiveness of guidance and counseling services in primary schools in Nigeria,International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, August 2011, Vol. 1, Special Issue, SSN: 2222-6990.