أ. جابر حسن جابر الربعي و د. نواف بن صالح السلمي، بعنوان: (المهارات الرقمية المناسبة لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: التعرف على المهارات الرقمية المناسبة لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام: المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الدراسة، وذلك من خلال عمل استبانة مكونة من (31) فقرة، موزعة على ثلاثة محاور، المحور الأول المهارات المتعلقة بتخطيط التدريس وفيها (11) فقرة، والمحور الثاني المهارات المتعلقة بتنفيذ التدريس وفيه (12) فقرة.
 والمحور الثالث المهارات المتعلقة بتقويم التدريس وفيه (8) فقرات، وتكونت عينة الدراسة من (347) معلماً من معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في محافظة جدة، خلال العام الدراسي 1445هـ واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والتكرارات والنسب المئوية والانحراف المعياري، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن: جميع المهارات في المحاور الثلاثة قد جاءت بدرجة (مناسبة).
حيث أظهرت النتائج أن: مهارات المحور الأول المتعلقة بتخطيط الدروس جاءت مناسبة بمتوسط حسابي (1.89)، وفي المحور الثاني جاءت مناسبة كذلك بمتوسط (1.79)، وفي المحور الثالث جاءت مناسبة بمتوسط (1.69).

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم، وائل سماح (2018): فاعلية استخدام تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية المهارات الرقمية والكفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين، المجلة العربية للتربية النوعية، القاهرة، (7)، ص ص: 75-117.
  2. ابن منظور, محمد بن مكرم (1998): معجم لسان العرب, (ط 8) بيروت، مؤسسة الرسالة.
  3. أحمد، الشاذلي عبد الهادي محمود؛ وحسن، الشفاء عبد القادر (2018): الكفايات اللازمة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين، مجلة العلوم التربوية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا عمادة البحث العلمي، (19)، ص ص: 15-27.
  4. أحمد، حمدي؛ وفودة، فاتن (2014): تصور مقترح لإعداد معلم العصر الرقمي بكليات التربية في ضوء المعايير والأطر الدولية الحديثة لدمج تكنولوجيا التعليم الإلكتروني في برامج إعداد المعلم، متاح على رابط: (https://www.researchgate.net) تاريخ الاطلاع: 2/7/2023.
  5. التميمي، رائد رمثان (2017): المهارات التعليمية اللازمة لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظرهم، مجلة refaad, 2 (3)، ص ص: 395-412.
  6. الجوفي، حنان مشعان (2010): درجة الاستيعاب والتوظيف لمفهوم التكنولوجيا والاتصالات في عملية التدريس لدى معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية في مدارس عمان الخاصة، رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية.
  7. حامد, نهلة حامد إسماعيل؛ وأبشر، أسامة محمد عوض (2019): انعكاسات التعليم الرقمي وأثره على النمو المعرفي وقدرات الانسان، المجلة العربية للتربية النوعية، القاهرة،7، ص ص: 51-74.
  8. الحسناوي, موفق (2016): أهمية التعليم الإلكتروني في عملية التدريس, مجلة النور للثقافة والإعلام، متاح على رابط: (https://www.slideserve.com) تاريخ الاطلاع: 6/10/2023.
  9. حمدان، محمد زياد (2003): برامج مقترحة لإعداد المعلمين في التخصصات الأكاديمية باعتماد تكنولوجيا الوسائط المتعددة المعاصرة، مجلة التربية، قطر, س 31, ع 14، ص ص: 185-212.
  10. الحمداني, بشرى حسين (2019): مفهوم التعليم الرقمي لدى طلبة الاعلام في الجامعات العراقية، المجلة العربية للاعلام وثقافة الطفل، مصر، عدد(5)  يناير، ص ص: 21-31.
  11. الخشاتي, علي خلف (2019): درجة امتلاك معلمي اللغة العربية في الأردن لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين، رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، الأردن.
  12. خضير، رائد والخوالدة، محمد ومقابلة، نصر وبني ياسين، محمد (2012): خصائص معلم اللغة العربية الفعال: دراسة مقارنة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، الأردن, مجلد 8، عدد (2)، ص ص: 167-181.
  13. الخويسكي, زين كامل (2008): المهارات اللغوية الاستماع والتحدث والقراءة, مصر، القاهرة: دار المعرفة الجامعية.
  14. الدقن، أحمد السيد محمد (2020): الحوكمة الإلكترونية كمدخل للتطور الديمقراطي في ظل الثورة الصناعية الرابعة، المجلة العلمية لكلية التجارة، جامعة أسيوط، مصر، المجلد (40) عدد (68)، ص ص:  59-92.
  15. الدليمي، صعب (2015): درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات التعليم الإلكتروني وعلاقتها بدافعية طلبتهم نحوه، رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، الأردن.
  16. دومي، حسن (2010): مدى امتلاك معلمي العلوم في محافظة الكرك للكفايات التكنولوجية التعليمية مجلة دراسات: العلوم التربوية، الأردن، مجلد 22، عدد (2)، ص ص: 252-272.
  17. الراشد، مضاوي (2018): درجة امتلاك معلمة الروضة التعلم الرقمي واتجاهها نحو استخدامه، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، شؤون البحث العلمي، غزة، عدد (26), ص ص: 407-423.
  18. الزهراني , مرضي غرم الله (1428): المدخل التقني في تعليم اللغة العربية, ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العالمي الأول للغة العربية، المنعقد في ماليزيا في الفترة من28 إلى30 نوفمبر 2007، 18-20 ذي القعدة 1428ه.
  19. السيد، سماح (2020): متطلبات التمكين الرقمي لمعلمي المدارس الثانوية العامة بمحافظة المنوفية من وجهة نظرهم، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة المنوفية، مصر، العدد (21)، ص ص: 47-114.
  20. الشرمان، عاطف أبو حميد (2013): تكنولوجيا التعليم المعاصرة وتطوير المنهاج، عمان: دار وائل للنشر.
  21. الشمراني، علية (2018): أثر توظيف التعلم الرقمي على جودة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، مصر، العدد (8)، ص ص:145-169.
  22. الصالح , بدر بن عبدالله (2016): المعلم في عصر المعرفة الرقمي: تحديات وتحولات، ورقة عمل منشورة في الملتقى التربوي الثاني، جامعة الأميرة نورة، الرياض، المملكة العربية السعودية، المنعقد في الفترة من23-24/1/1438 هـ، الموافق 24-25/10/2016م.
  23. عامر, طارق عبدالرؤوف (2007): التعليم والمدرسة الإلكترونية، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
  24. العاني، طارق علي وآخرون (2009): الشراكة بين مؤسسات التعليم والتدريب المهني وسوق العمل، ط (2) دار النشر: المركز العربي لتنمية الموارد البشرية.
  25. عزمي, إيمان احمد (2018): التعليم الرقمي ومهارات سوق العمل، المفاهيم الأساسية والتجارب العملية في عصر الثورة الرقمية، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، مجلد (3) عدد (7)، ص ص:67 -102. 
  26. العمر, عبدالعزيز بن سعود (2008): لغة التربويين، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض: المملكة العربية السعودية، ص ص: 50-92.
  27. العنزي، سلطان (2020): تطوير نظام إعداد معلم اللغة العربية في ضوء الاتجاهات المعاصرة من وجهة نظر معلمي اللغة العربية في المدارس الحكومية بدولة الكويت، المجلة العربية للنشر العلمي، الكويت، العدد (16)، ص ص: 231-266.
  28. عودة, أحمد (2011): القياس والتقويم، إربد، الأردن: دار الفرقان للنشر والتوزيع.
  29. الفهداوي, سعدي (2018): مدى امتلاك مدرسي اللغة العربية في العراق لكفايات التعليم الإلكتروني ومعوقات استخدامها، رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، الأردن.
  30. القويعي, ماجد بن عبدالعزيز (2017): الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي منهج لغتي الجميلة في منطقة القصيم، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، فلسطين، العدد (3) المجلد (1)، ص ص: 169-187.
  31. اللقاني، أحمد، والجمل، على (1424): معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، القاهرة: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
  32. مامكغ, لارا سعد الدين (2020): درجة امتلاك معلمي المدارس الحكومية التعلم الرقمي واتجاههم نحو استخدامه في ظل جائحة كورونا، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
  33. المحمادي, رانية (2012): مستوى تمكن معلمات اللغة العربية من كفايات التعليم الإلكتروني اللازمة لتعليمها في المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
  34. المحيسن، ابراهيم عبدالله (2002): واقع ومعوقات استخدام الحاسوب في كليات التربية بالجامعات السعودية. المجلة التربوية, جامعة الكويت، مجلد (17) عدد (57)، ص ص: 29-70.
  35. مطاوع، ضياء (2002): رؤى تربوية لتحسين مخرجات التعليم العالي لمواجهة البطالة وتبعاتها الإجرامية، الرياض، كلية الملك فهد.
  36. موسى, عبدالله بن عبدالعزيز (2005): استخدام الحاسب الآلي في التعليم، الرياض: مكتبة تربية الغد.
  37. الموسى, عبدالله بن عبدالعزيز؛ والمبارك, أحمد بن عبدالعزيز (2005): التعليم الإلكتروني الأسس والتطبيقات، الرياض: مكتبة العبيكان.
  38. اليامي، هدى يحيى (2020): برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدى معلمات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية، الأزهر، مصر، العدد: (185) الجزء (2)، ص ص: 11-61.

المراجع الأجنبية.

  1. Allen , Michael Allen,s. (2003). guide to e-learning. Hobken, New Jersey: John Wiley & sons Incorporated 2003.
  2. Bates, A. T. (2018). Teaching in a digital age: Guidelines for designing.
  3. Hassel, B. B. C., & Hassel, E. A. (2012). Teachers in the age of digital Education reform for the digital era. 11-33.
  4. Lynch, M. (2018). 11 Key Attributes of successful teashers in the digital age. [Available online].
  5. Retrieved June 11, 2019. 08:45 pm from:https://www.thetechedvocate.org/11-key-attributes-of-successful-teachers-in-the-digital-age.
  6. teaching and learning. [Available online]. Retrieved on 23 June 2019 . 12:15pm)https://opentextbc.ca .(
  7. Turner, J. (2012). The difference between Digital Learning and Digital Literacy? - a practical perspective, Retrieved on . 01/10/2022 . 2:30pm.from: )https://jturner56.files.wordpress.com/digitalliteracy-paper.pd.(
  8. Welsh, G (2016). Digital Competence Framework guidance, Retrieved on 06/08/2022 . 5:00pm. from: http://learning.gov.wales/docs/learningwales/publications/160831- dcf-guidance-en-v2.pdf.