الباحث. محمد علاء الدين حسين مظلوم و أ.د. السيد عبد القادر زيدان و أ.د.مني حسين محمد الدهان، بعنوان: (استخدام اللعب لتنمية التواصل اللفظي والحركي عند المعاقين بصرياً).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى: معرفة أثر استخدام برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقي لتنمية وتحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال المعاقين بصرياً، وتكونت العينة من (15) طفلاً وطفلةً من ذوي الإعاقة البصرية وأعمارهم تتراوح ما بين (6-8) سنوات.
 واستخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتمثلت أدوات الدراسة في: المقياس اللغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة، ترجمة وتقنين د. أحمد أبو حسيبة (2012) ومقياس هايود للإدراك الحس- حركي لأطفال الروضة (مركز ديبونو لتعليم التفكير- الطبعة الأولى- 2017)، برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقي لتحسين التواصل اللفظي والحركي (إعداد الباحث).
ومن أهم نتائج الدراسة: وجود اختلاف بين متوسطات رتب درجات العينة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لمقياس التواصل اللفظي والحركي لدى الأطفال المعاقين بصرياً ومكوناته، لصالح: (القياس البعدي) وجود اختلاف بين متوسطات رتب درجات العينة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للدرجة الكلية لمقياس التواصل اللفظي والحركي لدى الأطفال المعاقين بصرياً ومكوناته، لصالح: (القياس التتبعي).

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم محمد شعير (2009): تعليم المعاقين بصرياً أسسه- إستراتيجياته- وسائله، ط (1)،القاهرة: دار الفكر العربي.
  2. تيسير مفلح وعمر عبد العزيز (2010): مقدمة في التربيى الخاصة عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  3. تيسير مفلح وعمر فواز (2010): مقدمه في التربية الخاصة. عمان: دار المسيرة.
  4. جمال الخطيب وآخرون (2010): مقدمة فى تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة ط3، عمان، دار الفكر للنشرو التوزيع.
  5. حنان عبد الحميد العناني (2014): اللعب عند الأطفال الأسس النظرية والتطبيقية، دار الفكر المملكة الأردينية الهاشمية، الطابعة الخامسة، عمان.
  6. خالد عبد الغني (2016): التحليل النفسي والقضايا المعاصرة. القاهرة: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
  7. سعيد الغزالى (2014): اضطرابات النطق والكلام التشخيص والعلاج. (ط2).عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  8. سمية طه جميل (2013): اللعب والتعليم لدى الأطفال المعاقين عقلياً في ضوء الاتجاهات الحديثة" سيكولوجية اللعب" الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
  9. طاهر (2017): الإعاقة أنواعها وطرق التغلب عليه. الجيزة: دار الكتب المصرية.
  10. عبد العزيز الشخص (2013) اضطرابات النطق والكلام. الرياض مكتبة الصفحات الذهبية.
  11. عبد الوهاب غريانى (2013): التوجه والحركة للمكفوفين: دليل أولياء الأمور والمختصين. عمان، الأردن: دار الفكر العربي.
  12. نوره الغامدى (2021): مظاهر اضطرابات النطق واللغة لدى أطفال فرط الحركة وتشتت الانتباه من وجهة نظر أولياء أمورهم فى ضوء بعض المتغيرات بمدينة جدة، المجلة العربية لعلوم الإعاقات والموهبة (17)،185-232.
  13. الوكيل، أبو النيل، ناجي (2019): فعالية الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التوجه والحركة لدى الأطفال المكفوفين، مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة،1(1)، 90-122.
  14. AI- Ghamidi، (2021). The manifestations of speech and language disorders among children with hyperactivity and attention deficit from the point of view of their parents in the light of some variables in the city of Jeddah. The Arab Journal of Disabilities and Gifted Sciences،(17)،185-232.
  15. Amber keefer(2019): character is tics of a visually impaired child" www. Livestrong com/ article//26096 chara cteristics- visually- impaired- child.
  16. Ergin,B,& Ergin، (2017). The predictive power of preschool children s social behaviors on their play skills. Journal of Education and Training Studies،5 (9) ,140-145،turkey.   Netherlands   
  17. Kim,D.s,Smith .C,S,& Connors،( 2019) . Travel Behavior of Blind Individuals before and after Receiving Orientation and Mobility Training ,USA; Transportation Research Center for Livable Communities ,Western Michigan University.
  18. Takahashi،(2015). Dance/movement therapy with blind and visually impaired children in Nepal. Unpublished Master Thesis،Sarah Lawrence College،USA.