د. أمل عبد الله محمدالملا، استشارية أمراض نساء وتوليد وعقم، الإمارات، بعنوان: (دور وسائل الإعلام في نشر ثقافة التميز داخل الأسرة الإماراتية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: التعرف على الواقع الحالي الذي تلعبه وسائل الإعلام في نشر ثقافة التميز داخل الأسرة الإماراتية، واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الدراسة الاستبانة، وکانت عينة الدراسة کما يلي: عينة الدراسة الاستطلاعية، وعينة الدراسة الأساسية، وبيانها على النحو الآتي:-
 عينة الدراسة الاستطلاعية: تکونت من (80) من أفراد بعض الأسر بدولة الإمارات العربية المتحدة، عينة الدراسة الأساسية: تکونت من (176) من أفراد بعض الأسر بدولة الإمارات العربية المتحدة، واقتصرت نتغيرات الدراسة على: (النوع، الجنسية، الخبرة، المؤهل) وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، کان من أهمها، ما يلي:
أولاً: في ضوء الإطار النظري والأدوات والدراسات السابقة، تم التوصل إلى العديد من النتائج، من أهمها ما يلي:-
الإعلام سلاح ذو حدين له إيجابياته وسلبياته، وتعمل وسائل الإعلام على تثقيف أفراد الأسرة، وتسعى وسائل الإعلام إلى ترسيخ القيم الإيجابية داخل الأسرة، وتعدُّ وسائل الإعلام المقروءة، والمسموعة، والمرئية جزءاً أساسياً من تنشئة الطفل الاجتماعية، وتعتبر وسائل الإعلام وسيلةً لتغيير سلوکيات الطفل الخاطئة، وتحفيز مخيِّلتِهم، وتوسيع معرِفَتِهم.
وسائل الإعلام لها دور کبير في توجيه السلوک، وتشکيل الإدراک، وتقدم وسائل الإعلام حلولاً مبتکرة لحل المشکلات داخل الأسرة، وتنمي وسائل الإعلام مهارات الإبداعي والتفکير الإبداعي، وتلعب الأسرة الدور الأکبر في توجيه الأبناء إلى اختيار المادة الإعلامية، ووسائل التواصل الاجتماعي تؤدي إلى عزلة أفراد الأسرة عن بعضهم.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم إمام (1979): الإعلام الإذاعي والتليفزيوني، القاهرة، دار الفکر العربي.
  2. إبراهيم ياسر معروف (2014): واقع أساليب التواصل بين الأسرة ومؤسسات رياض الأطفال في ضور الاتجاهات الحديثة وسبل تطويرها، کلية التربية، جامعة دمشق.
  3. أحلام مطالقة ورائقة العمري (2016): أثر مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية من وجهة نظر طلبة جامعة اليرموک في ضوء بعض المتغيرات، مجلة دراسات في علوم الشريعة الإسلاميةـ جامعة اليرموک، الأردن، المجلد (45)، العدد (4)، ص ص263-283.
  4. أمنية سعد الجالي (2021): المشکلات الناتجة عن المتغيرات التکنولوجية الحديثة على التنشئة الاجتماعية للأبناء وتصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتعامل معها، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، العدد (53)، المجلد (1)، يناير، ص ص257- 298.
  5. أنيس، إبراهيم (1973): المعجم الوسيط، الجزء (الأول) ط2، القاهرة، دار إحياء التراث العربي.
  6. برکات آسيا بنت علي (2000): العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والاکتئاب لدى بعض المراهقين والمراهقات لمستشفى الصحة النفسية بالطائف، رسالة ماجستير بالطائف، جامعة أم القرى، السعودية.
  7. توما جورج الخوري (1988): سيکولوجية الأسرة، ط1، دار الجيل، بيروت.
  8. جاسم سليم علاونة، عزت محمود حجاب، محمود أحمد عبد الغني (2011): دور الإعلانات التليفزيونية في التنشئة الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة "دراسة ميدانية على عينة من أولياء الأمور في محافظة إربد"، جامعة اليرموک.
  9. جيهان أحمد رشتي (دت): الأسس العلمية لنظريات الاتصال، القاهرة، دار الفکر العربي.
  10. ريم أبو شقير (2015): دور الأسرة في التربية المدنية للأبناء وعلاقتها بتنمية وتحمل المسؤولية الاجتماعية لديهم "دراسة ميدانية" على عينة من طلبة الصفين السابع والثامن من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة دمشق، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة دمشق.
  11. زهير إحداددان (2002): مدخل لعلوم الإعلام والاتصال، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ص ص13- 23.
  12. سمير محمد حسن (1984): الإعلام والاتصال بالجماهير والرأي العام، عالم الکتب، القاهرة.
  13. ضحى سليمان البغدادي (2013): أداء الوالدين لمسؤولياتهم الأسرية وأثره على التماسک الأسري، رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية.
  14. عبد الصمد أحمد، عبير (2020): العلاقة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمشکلات الاجتماعية لدى الشباب الجامعي، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية لکلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، العدد (52)، المجلد (3)، أکتوبر، ص ص657- 669.
  15. عبد القادر القصير (1999): الأسرة المتغيرة في مجتمع المدينة العربية "دراسة ميدانية في علم الاجتماع الحصري والأسري"، ط3، بيروت، دار النهضة العربية.
  16. عبد الله محمد عبد الرحمن (1999): علم الاجتماع (النشأة والتطور)، الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية.
  17. علاونة سليم حاتم وآخرون (2011): دور الإعلانات التليفزيونية في التنشئة الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة، دراسة ميدانية على عينية من أولياء الأمور في محافظة إربد، أبحاث جامعة اليرموک، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ص ص256- 293.
  18. مختار التهامي (1988): الرأي العام والحرب النفسية، ج1، القاهرة، دار الهاني للطبع والنشر.
  19. يحياوي مريم (2015): دور وسائل الإعلام في تغيير الأسرة الجزائرية "دراسة ميدانية"، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الشهيد الخضر، العدد (10)، مارس، ص ص2139-2156.
  20. اليمين شعبان (2005): الإعلام والتوعية الأسرية في المجتمع الجزائري "دراسة ميدانية للأسر المقيمة بمدينة باتنة، رسالة ماجستير، کلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية، جامعة الحاج الخضر، الجزائر.

21. Aljabry,Ali Mohammad & others (2017): Effect of Social media network on social Egyptian Relations and Academic Achievement Among Medical Students ,Egyptian Journal of Hospital Medicine, Vol.69 Issue 7.

22. Belinda Morely et el:  Peternal Awareness and attitudes about food advertising to children om Australian Television. Australian and new Zealand Journal of public Health. Volume.32. Issue.4.2008.pp341-347.

23. Boyad.D.and Ellison.N.(2008): Social network sites: definition history and scholarship , Journal of computer mediated communication.13.P 210-230.

Engels. R-& Dekovic, M & Meeus, M(2002): Parenting Practecies skills and Pear- Realatonsip in Adolescent, Social-Behaviours and Personality, Vol.30,pp 3-15.