د. محمود عبد المجيد عساف، أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد، وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، بعنوان: (درجة تقدير طلبة الجامعات الفلسطينية لدور الممارسات التدريسية الإلکترونية خلال جائحة کورونا في تعزيز مهارات التعليم المنظم ذاتياً لديهم).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى: درجة تقدير طلبة الجامعات الفلسطينية لدور الممارسات التدريسية الإلکترونية في تعزيز مهارات التعليم المنظم ذاتياً لديهم خلال جائحة کورونا في ضوء متغيرات (الکلية، الجامعة).

الكلمات الرئيسية


  1. أبو غبن، أحمد (2012): دور التعليم الإلکتروني في تعزيز الميزة التنافسية في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة (رسالة ماجستير)، الجامعة الإسلامية، غزة.
  2. أحمد، ريهام (2012). توظيف التعليم الإلکتروني لتحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 9(10)، 1-20 .
  3. أرنوط، بشرى وآل معدي، خديجة والقديمي، فاطمة(2019). استراتيجيات التعليم المنظم ذاتياً وعلاقتها باليقظة العلمية لدى طلبة الدراسات العليا: دراسة استثنائية، مجلة الأستاذ، 58(1)، 15-44.
  4. الأغا، إحسان (2002): البحث التربوي وعناصره – منهجه وأدواته، الجامعة الإسلامية،غزة.
  5. آل مزهر، سعيد(2006). أثر التعليم الإلکتروني في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية-نموذج تطبيقي مقترح (رسالة دکتوراه)، جامعة الملک سعود، الرياض.
  6. الجهني، ليلى(2017). المقررات الإلکترونية المفتوحة واسعة الانتشار ودورها في دعم الدافعية واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 25(4)، 228-257.
  7. حناوي، مجدي(2018). واقع استخدام الطلبة لنمط التعليم الإلکتروني المنظم ذاتياً واتجاهاتهم نحوه في جامعة القدس المفتوحة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 19(1)، 103-137.
  8. الرشيدي، بندر(2020). أثر التعليم الإلکتروني في تحسين مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة تقنيات التعليم والاتصال في جامعة حائل، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(1)، 141-161.
  9. الرويلي، ميسرة (2018). درجة امتلاک طالبات السنة التحضيرية بجامعة الحدود الشمالية لمهارات التعلم المنظم ذاتياً، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،26(3)، 159-186.
  10. الزبيدي، بيان(2013). مستوى القابلية للتعلم الذاتي لدى طلبة کلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية في ضوء متطلبات التعامل مع المستحدثات التکنولوجية الحديثة (رسالة ماجستير)، الجامعة الأردنية، عمان.
  11. السعايدة، منى(2015). أثر التدريس باستخدام تقنية الحاسوب اللوحي (الآيباد) في التحصيل وتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة الصف السادس الأساسي (رسالة ماجستير)، الجامعة الأردنية، عمان.
  12. شاهين، محمد وريان، عادل(201). اتجاهات طلبة جامعة القدس المفتوحة نحو التعيينات الإلکترونية وعلاقتها بمهارات التعلم المنظم ذاتياً، المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح، 4(7)، 11-48.
  13. شحروري، عماد(2013). درجة امتلاک مهارات التعلم الموجه ذاتياً لدى طلاب المرحلة الجامعية بمدينة الرياض، مجلة دراسات (العلوم التربوية)، 40(2) ، 927-944.
  14. صالح، إيمان(201). أثر أنماط التوجيه بنظام الويب على تنمية التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة الدراسات العليا بکليات التربية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 44(1)، 169-216.
  15. عبد الحميد، عبد العزيز(2011). أثر تصميم إستراتيجية للتعلم الإلکتروني على کل من التحصيل، وإستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وتنمية مهارات التفکر التأملي، مجلة کلية التربية، 75(2)، 249-316.
  16. عبد الحميد، عزت(1999). دراسة بنية الدافعية واستراتيجيات التعلم، مجلة کلية التربية، جامعة الزقازيق، 33 (2)، 25- 50.
  17. عبده، ربيع (2005). توجيهات أهداف  الإنجاز والمعتقدات الذاتية وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً (رسالة دکتوراه)، جامعة قنا، القاهرة .
  18. عساف، محمود(2019). دور التعليم الإلکتروني في تعزيز ممارسة جامعتي الأزهر والإسلامية لإستراتيجيات المنظمة المتعلمة، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 12(40), -32.
  19. علي، نجوى(2012). مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تقدير الذات والتحصيل الأکاديمي لدى طالبات کلية التربية في جامعة القصيم، مجلة العلوم التربوية، 20(2)، 151-184.
  20. القيس، لما(2011). أثر التعلم المنظم ذاتياً على تحصيل طلبة جامعة الطفيلة التقنية، مجلة کلية التربية – عين شمس، 35(2)، 512-533.
  21. المالکي، فيصل (2020). الجامعات في زمن الکورونا
  22. http://www.al-jazirah.com/2020/20200330/rj4.htm (16/6/2020)
  23. منظمة الصحة العالمية (2020): المصطلحات الطبية المتعلقة في فيروس کورونا.
  24. www.emro.who.int/ar/cov.org (11/6/2020)
  25. الموسى، عبدالله (2008). التعليم الإلکتروني: الأسس والتطبيقات، مکتبة الملک فهد الوطنية، الرياض.  
  26.  
  27. وکالة غوث وتشغيل اللاجئين (أنروا) (2020). دليل توعوي صحي شامل حول فيروس کورونا.
  28. https://www.unrwa.org/sites/default/files/healthawareness (5/6/2020)
  29.  
  30. 26. Bail, F ,Zhang, S. & Tachiyama, G.(2008). Effects of a self-regulated Learning course on the academic performance  and graduation rate of college students in an academic support program, Journal of college Reading and Learning,(1), 54-73.
  31. 27. Doon, D. ,Janssen, S.& O Brien, M.(2010). Students attitudes and approaches to online homework, International Journal for the scholarship of  Teaching and learning ,4(1),1-20.
  32. 28. Littejohn, A. ,Hood, N, Milligan ,C. & Mustain, P.(2016). Learning in MOOCs; Motivations and self –regulated Learning in MOOCs , The Internet and Higher Education ,29(1), 40-48.
  33. 29. Miller, B.(1996). The internet resource directory for k-12 teachers and Librarians , En-Glenwood, 46(1), 51-70.
  34. 30. Saks, K. & Leijen , A.(2014). Distinguishing self-Directed and Self-Regulated Learning and Measuring them in E-learning context, Social and Behavioral Sciences Journal, 112(3), 190-198.
  35. 31. Song, L.& Hill, J.(2007).A conceptual model for understanding self –directed Learning in online environment, Journal of Instructional online Learning, 6(1), 27-42.
  36. Tuz-Hua, W.(2011). Developing Web- based Assessment Strategies for Facilitating Junior High school students to perform self- Regulated Learning in an E-learning Environment, Department of Education , National Hinchey University of Education, 57(2), 180-1812.