أ. د. أسامة محمود فراج، أستاذ ورئيس قسم التعليم العالي والمستمر، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، بعنوان: (التعليم الإلکتروني نمط تکميلي وتعويضي أقل تکلفة وأکثر فاعلية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الورقة إلى: تعرق مبررات استخدام التعليم الإلکتروني: وهناک بعض المبررات لاستخدام التعليم الإلکتروني،  ومنها: سهولة تطبيقها في الصفوف الدراسية ومع معظم المواد الدراسية، يمکن استخدامها مع الأعداد الکبيرة من الطلبة، تنمية القدرة على الحوار والمناقشة وتزيد من تحصيل الطلبة في کافة المواد الدراسية، وتتفق مع وجهة النظر المعاصرة للقراءة باعتبارها نشاط يتفاعل فيه الطالب مع النص ويبين معنى ما يقرأه بذاته، واستخدمت الورقة المنهج الوصفي.

الكلمات الرئيسية


  1. عايشة مزيد الرشيدي (2020): درجة توظيف التعلم الإلکتروني جامعة الکويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، غزة بفلسطين، مج 28، ع1، ص231.
  2. عبدالمجيد بن سلمى العتيبي (2019): معايير الجودة في أنظمة التعليم الإلکتروني، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، القاهرة، ع7، ص228.
  3. هيفاء بنت فهد المبيريک (2012): تطوير طريقة المحاضرة في التعلم الجامعي باستخدام التعلم الإلکتروني مع نموذج مقترح، مجلة رسالة الخليج، السعودية، مج4، ع12، ص36.
  4. أديب عبدالله النوايسة (2007): الاستخدامات التربوية لتکنولوجيا التعلم، عمان، دار کنوز المعرفة، ص36.
  5. زيان يحيى بلال، صبا حامد (2019): أثر استعمال التعليم الإلکتروني في تحصيل مادة القياس والتقويم وتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلبة کلية التربية / ابن رشد للعلوم الإنسانية، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع7، ص 186.
  6. ماهر شعبان عبد الباري (2010): استراتيجيات فهم المقروء اسسها النظرية وتطبيقاتها العملية، عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ص160.
  7. مغزي بخوش أميمة وآخرون (2019): صعوبات توظيف التعليم الالکتروني من وجهة نظر أساتذة التعليم العالي، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، القاهرة، ع7، ص 129.
  8. خليفة عبدالرؤف نصرات (2014): التعليم الإلکتروني وأثره الايجابي في العملية التعليمية، المجلة الليبية للدراسات، دار الزاوية للکتاب، ع6، ص109.
  9. إسماعيل عثمان حسن (2020): تحديات التعليم الرقمي في الوطن العربي (رؤية تأصيلية)، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، القاهرة ، مج4، ع12، ص90.
  10. عبدالنور بوصابة (2019): نماذج مواقع التعليم الإلکتروني في الجزائر ومدى منافستها للمواقع الأجنبية، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، القاهرة، ع6، ص ص 131،130.
  11.  علي وليد العبادي (2014): معوقات تطبيق التعليم الإلکتروني: دراسة تحليلية في کلية الحدباء الجامعة، مجلة تنمية الرافدين، جامعة الموصل- کلية الإدارة والاقتصاد، مج36، ع116، ص221.