أ. زهور عياد عيد المحمدي، مشرفة فنية رياضيات، مکتب تعليم شرق المدينة (بنات)، المرحلة الابتدائية، بعنوان: [دور الأساليب الإشرافية عبر برامج التواصل الاجتماعي واتس آب (What Sapp) في تطوير أداء معلمات المرحلة الابتدائية بمکتب تعليم شرق المدينة (بنات)].

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: استطلاع الرأي عن الجوانب التي يمکن إضافتها لتجربة التواصل الاجتماعي واتس آب (What Sapp) في تطوير أداء معلمات المرحلة الابتدائية، وتعرف أنواع التقنيات التعليمية الحديثة اللازمة لتطوير أداء معلمات المرحلة الابتدائية بمکتب تعليم شرق المدينة (بنات) وتعرف واقع تجربة توظيف وسائل التواصل الاجتماعي واتس آب (What Sapp) في تطوير أداء معلمات المرحلة الابتدائية.
 والکشف عن إسهام توظيف وسائل التواصل الاجتماعي واتس آب (What Sapp)  في تطوير أداء معلمات المرحلة الابتدائية، والکشف عن ما يمکن أن يضاف لتجربة وسائل التواصل الاجتماعي واتس آب (What Sapp) في تطوير أداء معلمات المرحلة الابتدائية بمکتب تعليم شرق المدينة (بنات) واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي، واستعانت الدراسة بالاستبيان کأداة من أدوات الدراسة.

الكلمات الرئيسية


  1. الجريسي، آلاء، وآخرون (2015): أثر تطبيق الهاتف النقال في مواقع التواصل الاجتماعي على تعلم وتعليم القرآن الکريم لطالبات جامعة طيبة واتجاههن نحوها، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، العدد(11) المجلد (الأول)  ص ص:1-15.
  2. الجعبري، باسم (2009): الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، ط1، عمان، الرواد للنشر والتوزيع.
  3. جميل، إيناس مظفر وآخرون (2016):  دراسة الآثار الإيجابية لتطبيق الواتس آب في العملية التعليمية، مجلة کلية التربية للبنات، جامعة بغداد، المجلد (26) العدد (6) ص ص: 2014- 2109.
  4. الجهني، ليلي (2013): فاعلية التعلم المتنقل عبر الرسائل القصيرة في تدريس بعض مفاهيم التعليم الإلکتروني وموضوعاته لطالبات دراسات الطفولة، ورقة عمل منشورة في المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد (eLi13) المنعقد في الفترة من 4 - 7 فبراير، 2013  الرياض.
  5. حناوي، مجدي حلمي (2005): اتجاهات المشرفين الأکاديمين نحو الإنترنت واستخداماتها في التعليم في جامعة القدس المفتوحة في فلسطين، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح، فلسطين.
  6. خليفة، إيهاب (2016): مواقع التواصل الاجتماعي، أدوات التغيير العصرية عبر الإنترنت، ط1، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر.
  7. الدوسري، الصفاء بنت سعد (2014م):  فاعلية استخدام  بعض تطبيقات الجيل الثاني للويب 2.0 في التحصيل المعرفي بمقرر الحاسب الآلي والاتجاه نحوها لدى طالبات البرنامج المشترک بالتعليم الثانوي نظام المقررات بمدينة مکة المکرمة جامعة أم القرى، مکة المکرنة، السعودية.
  8. الزامل، هاله بيت سليم بن زامل،  و العطيوي، صالح بن محمد  عبد الله (2017): واقع تطبيق طالبات الدراسات العليا في قسم تقنيات التعليم بجامعة الملک سعود للجيل الثاني للويب Web 2.0 (واتس أب - يوتيوب- تويتر) المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (6) العدد (4)  ص ص:171 – 187.
  9. زاهد، منال عبد الله (2016): فعالية ‘ستراتيجية التعليم المعکوس باستخدام نطام البلاکبورد وتطبيق الواتس آب على التحصيل الأکاديمي والاتجاه نحو استخدام الإنترنت في التعليم لدى طالبات قسم الاقتصاد المنزلي، کلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، العدد (الثاني) المجلد (الثامن) ص ص: 35-53.
  10. الزوايدي، حنان أحمد زکي (2014م): توظيف برمجيات التواصل الاجتماعي وفق إستراتيجية التعلم القائم على المشروعات وأثرها على مرتفعي ومنخفضي دافعية الإنجاز والاتجاه نحو التعلم بنظام إدارة التعلم(Blackboard) مجلة عالم التربية - مصر، س15، ع46، ص ص: 129 – 173.
  11. عامر، فتحي حسن (2011): وسائل الاتصال الحديثة من الجريدة إلى الفيس بوک، القاهرة، مکتبة العربي للنشر والتوزيع.
  12. عبد الحي، أسماء الهادي إبراهيم (2013): الأبعاد التربوية للتواصل الثقافي  لدى أعضاء المجتمعات الافتراضية ودور المؤسسات التربوية في مواجهتها، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.
  13. عبدالرزاق، أحمد محمد موسى (1436ه): فاعلية برنامج قائم على التقنيات التعليمية الحديثة بمختبرات العلوم في تنمية تحصيل تلاميذ المرحلة المتوسطة واتجاهاتهم نحو مادة العلوم، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية جامعة المدينة العالمية، ماليزيا.
  14. العتيبي، نورة بنت سعد (2013م): فاعلية شبکة التواصل الاجتماعي تويتر على التحصيل الدراسي، وتنمية مهارات التعلم التعاوني لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مقرر الحاسب الآلي، ورقة بحث منشورة في المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلکتروني، والتعليم عن بعد، الرياض.
  15. العنزي، أحمد محمد صغير (2017): وعي طلاب قسم التکنولوجيا التعليم بکلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي بتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية (الواتس آب نموذجاً) مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العلييا للتربية، جامعة القاهرة، ج2، ص ص:277- 314.
  16. عوجان، وفاء سليمان محمود (2016): تقييم استخدام تطبيق الواتساب لإنشاء شبکة تعلم تعاونية لمقرر مبادئ القياس والتقويم التربوي من وجهة نظر طالبات کلية العلوم والآداب بالرس في جامعة القصيم، مجلة جامعة المدينة العالمية، العدد (18) ص ص:348- 388.
  17. قنديل، أحمد إبراهيم (2006): التدريس بالتکنولوجيا الحديثة، ط1، القاهرة، عالم الکتب.
  18. ليفنستون، بول (2015م): أحدث وسائل الإعلام الجديدة، ترجمة: هبة الربيع، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة.
  19. مراد، عودة سليمان (2016): درجة استخدام  الطلبة الجامعيين لشبکات التواصل الاجتماعية في العملية التعليمية وصعوبات استخدامها، دراسات العلوم التربوية، الأردن، المجلد (43) ملحق (4) ص ص: 1693 – 1709.
  20. المقدادي، خالد غسان المقدادي (2014): ثورة الشبکات الاجتماعية، ماهية مواقع التواصل الاجتماعي وأبعادها، عمان، دار النفائس للنشر والتوزيع.
  21. النويهي، أحمد محمد (2018): دور شبکات التواصل الاجتماعي (الواتس آب) في دعم تدريس مقرر تقنيات التعليم لطلبة کلية التربية بخولان جامعة صنعاء، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، العدد (الثالث) ص ص: 1 -29.
  22. هنداوي، أسامة سعيد علي، وآخرون (2009م): تکنولوجيا التعليم والمستحدثات التکنولوجية، عالم الکتب، القاهرة.

 

23. Arquero, J. L. & Romero- f, E. (2013): “Using Social Network Sites in Higher Education: an Experience in Business Studies”. Innovations in Education and tTeachingInternational. 50(3), pp. 238-249.

24. Bateman, D. & willems. J. ( 2012). “Faceing off Face Book and Higher Education”. Cutting-edge Technologies in Higher Eeducation. Vol.5. pp. 53- 79.

25. Bouhnik, , Dan, & Deshen, Mor. (2014). WhatsApp Goes to School: Mobile Instant Messaging between Teachers and Students. Journal of Information Technology Education, 6 (8) pp:67-85.

26. Daily mail. (2014):”Facebook completes 19 billion Acquisition WhatsApp European regulators green light” http://www. dailymail. co. uk/sciencetech/article-2782370/Facebook-completes-19-billio Acquisition-WhatsApp-European-regulators-green-light.

27. Kraut, R., Lundmark, V., Patterson, M., Kiesler, S., Muko., T., and Scherlis, W. (2007): "Internet  Paradox: A Social Technology that Reduces Social Involvement and Psychological Well-being". Journal of American Psychologist Sept., vol.53, No.9, pp:1017-1031

28. Levent, Cetinkaya (2017):”The Impact of Whatsapp Use on Success in Education Process” - International Review of Research in Open and Distributed Learning .18(7),pp:154-164.

29. Millan, N. & Bromage, A. (2011): “An initial Approach to the Integration of Web 2. 0 Technologies in the Reseaach Environxent". InteractiveTechnology and Smart Education 8(1), pp. 148-160.

30. Sonia, G & Alka ,R(2017). Effectivity of E-Learning through Whatsapp as a Teaching Learning Tool. MVP Journal of Medical Sciences, 4(1),pp 19–25.

31. Whatsapp. (2015): About. From http://whatsapp-howto. com