د. سمير سليمان الجمل، جامعة القدس المفتوحة، بعنوان: (الصعوبات التي تواجه طلبة الجامعات الفلسطينية في نظام التعلم عن بعد (التعلم الإلکتروني) في ظل أزمة کورونا).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: تعرف الصعوبات التي تواجه طلبة الجامعات الفلسطينية في محافظة الخليل في نظام التعلم عن بعد(التعلم الإلکتروني) في ظل أزمة کورونا، وبيان أثر کل من: الجنس، والسنة الدراسية، والتخصص، والجامعة على الصعوبات التي تواجه الطلبة.

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد، ريهام (2012): توظيف التعلم الإلکتروني لتحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي،  مجلد (9)، عدد (9)،  ص ص1-20.
  2. خميس، محمد عطية (2011): الأصول النظرية والتاريخية لتکنولوجيا التعليم الإلکتروني، ط1. القاهرة، مصر: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
  3. الدباسي، صالح ابن مبارک (2002): أثر استخدام التعلم عن بعد على تحصيل الطالبات، مجلةجامعةالملکسعود، مجلد (15) العلوم التربوية والدراسات الإسلامية (2) ص ص 773-795.
  4. سالم، أحمد محمد (2004): تکنولوجيا التعليم والتعلم الإلکتروني، الرياض: مکتبة الرشد.
  5. شحادة، حسن (2011): التعليم الإلکتروني وتحرير العقل، آفاق وتقنيات جديدة في التعليم، ط1. القاهرة، مصر: دار العالم العربي.
  6. عبد الحميد، عبد العزيز طلبة.(2010). "التعليم الإلکتروني ومستحدثات تکنولوجيا التعليم"، ط1. القاهرة، مصر: المکتبة العصرية.
  7. عطوان، محمد أحمد؛ محمود عطا، أميرة؛ حمدي، رنا محفوظ (2010): التعليم الإلکتروني: المفاهيم، التکنولوجيا، الاستراتيجيات، المملکة العربية السعودية: مکتبة الملک فهد الوطنية.
  8. العوادة، طارق حسين فرحات (2012):  صعوبات توظيف التعلم الإلکتروني في الجامعات الفلسطينية بغزة کما يراها الأساتذة والطلبة  (رسالة ماجستير غير منشورة)  جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
  9. العياد، يوسف، والعمري، محمد (2015):  درجة توافر معايير تصميم المواقع الإلکترونية في  موقع جامعة اليرموک الإلکتروني من وجهة نظر متخصصي تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، (بحث منشور)  مجلة المنارة، مجلد(21)  عدد(2) .
  10. الکرم، عبد الله والعلي، نجيب محمد. (2005): التعليم الإلکتروني: المفهوم والواقع والتطبيق، التربيةوالتعليموتکنولوجياالمعلوماتفيالبلدانالعربية: قضاياواتجاهات،الهيئة اللبنانيةللعلوموالتربية، الکتاب السنوي الرابع، ط1، ص ص 131-156.
  11. الکيلاني، تيسير  (1998): التعليم عن بعد: فلسفته، إمکانياته، رکائزه ووسائطه التعليمية ، مجلةاتحادالجامعاتالعربية، عدد(34) ص ص 79-93.
  12. الموسى، عبد الله عبد العزيز  (2003): التعلم الإلکتروني: فوائده، خصائصه، مفهومه، عوائقه، (ورقة عمل)  جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.

13.           هنداوي، أسامة؛ وآخرون  (2009): تکنولوجيا التعليم والمستحدثات التکنولوجية، القاهرة: عالم الکتاب.

14. Anderson, A. (2008). Seven major challenges for E-learning in developing countries: case study EBIT, Srilanka International Journal of education and Development using ICT, Vol(4), No(3).

15. Fee, Kenneth.(2009)."Delivering E-Learning A complete Strategy for Design Application and Assessment" . London: Kogan Page. 

16. -Mehra, V., & Omidian, F. (2011)." Examining Students Attitudes Toward E-Learning: A case from India, Malaysian Journal of Education Technology, Vol (11), No(2), P.P. 13-18.