الباحث. يوسف بن محمد عتيق الميلبي، بعنوان: (تطوير نظام إعداد معلم التربية الخاصة بكليات التربية بالمملكة العربية السعودية في ضوء المعايير الدولية).

نوع المستند : تقارير البحوث

10.21608/ijrs.2025.462302

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى: تعرف نظام إعداد معلم التربية الخاصة بكليات التربية بالمملكة العربية السعودية، وكذلك استعراض المعايير الدولية لإعداد معلم التربية الخاصة للتوصل إلى عدد من التوصيات المقترحة لتطوير نظام هذا الإعداد في ضوء المعايير الدولية لإعداد معلم التربية الخاصة.
     استخدم البحث: المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة حول واقع نظام إعداد طلاب قسم التربية الخاصة، والصعوبات التي تواجه هذا النظام، وتألفت عينة البحث من (26) عضو هيئة تدريس.
    وقد أكدت نتائج البحث: وجود العديد من المشكلات التي تواجه نظام إعداد طلاب قسم التربية الخاصة بكليات التربية بالمملكة العربية السعودية، وفي ضوء نتائج الدراسة الميدانية، قدم البحث عدداً من التوصيات شملت المحاور التالية: الأهداف، ونظام القبول، والخطط الدراسية، وطرق التدريس، والإمكانات المادية والبشرية والتكنولوجية، والتدريب الميداني، ونظام التقويم.

الكلمات الرئيسية


  • حمادنة، برهان(2014). المرشد إلى الموهبة والإبداع. عالم الكتب الحديث. الأردن: إربد.
  • الحمد، خالد عبد العزيز(أبريل 2010). إعداد معلم التربية الخاصة حسب معايير مجلس الأطفال غير العاديين(CEC) ومدى تطبيقها في برامج إعداد معلمي التربية الخاصة فى الخليج العربي. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر كلية التربية– جامعة الكويت بعنوان:"إعداد معلم التربية الخاصة للاعاقات البسيطة والمتوسطه".
  • ديوبولد فاندالين: مناهج البحـث في التربية وعلم النفس، ترجمة: محمد نبيل نوفل وآخرين، القاهرة: الأنجلو المصرية، 1994.
  • رشدي، سري محمد (2010). إعداد معلم التربية الخاصة في ضوء معايير الجودة. المؤتمر العلمي العاشر لكلية التربية في الفترة من 20– 21 أبريل 2010. جامعة الفيوم: كلية التربية.
  • سعفان، محمد أحمد(2007). المعلم إعداده ومكانته وأدواره في التربية العامة والتربية الخاصة والإرشاد النفسي. ط2.القاهرة: دار الكتاب الحديث.
  • سليم، هانم خالد(2002)."الكفاية الخارجية لكلية التربيـة النوعيـة بالزقازيق في ضـوء معايير الجودة الشاملة". رسـالة ماجستير غير منشورة. جامعة الزقازيق: كلية التربية ببنها.
  • سيد، نوال؛ ومزرارة، نعيمة (2020). أهمية إعداد معلم التربية الخاصة لتأهيل الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء متطلبات التنمية المهنية. المجلة العلمية للتربية الخاصة. المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة. مجلد(2). عدد(3). سبتمبر 2020. ص ص 181-210.
  • الصائغ، محمد حسن(1423ه).اختيار المعلم وإعداده بالمملكة العربية السعودية"رؤية مستقبلية". دراسة مقدمة للقاء الحادى عشر لقادة العمل التربوى، المملكة العربية السعودية: إدارة التربية والتعليم بجازان.
  • عبد انفتاح أبي مولود(2015). تقييم الكفايات التعليمية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد(1) العدد(3)، جامعة الإمام محمد بن سعود.
  • العلوني، سالم محمد سليم(2010). التنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول، رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة عين شمس: كلية البنات.
  • القرشي، أمير إبراهيم(2012). التدريس لذوى الاحتياجات الخاصة بين التصميم والتنفيذ، القاهرة: عالم الكتب.
  • قعدان، هنادي أحمد(2018). درجة توفر معايير الجودة في برنامج إعداد معلم التربية الخاصة بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر الطالبات: دراسة مقارنة بين العامين 2014-2017. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي مج(11).ع(3). جامعة العلوم والتكنولوجيا
  • الكيومي، عائشة خليفة على)2011). إعداد معلم التربية الخاصة بسلطنة عمان فى ضوء بعض الخبرات الأجنبية. رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة السلطان قابوس: كلية العلوم التطبيقية.
  • مجلس الأطفال غير العاديين(1433ه).ما يجب أن يعرفه كل معلمي التربية الخاصة "الأخلاق والمعاير والمبادئ التوجيهية"، ترجمة: على بن محمد هوساوى، جامعة الملك سعود.
  • منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة[اليونسكو](2001).التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع، ط1، منشورات اليونسكو.
  • الموسى، عبد الله عبد العزيز. إعداد معلم التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية، 2008.تم استرجاعه في 12/3/1447ه من رابط جامعة أم القرى: (http://uqu.edu.sa).
  • نصر، محمد علي(2010). معلم العلوم... رؤى المستقبل نحو الارتقاء بإعداده بتوفير معايير الجودة. المؤتمر العلمي الرابع عشر التربية العلمية والمعايير... الفكرة والتطبيق. كلية التربية الإسماعيلية. مصر.
  • Erin, J. Holbrook, C. Sanpree, M, and Swallo, R (2009): Professional Preparation and Certification of teachers of student with visual impairments. Paper submitted to quality services conference in California state university at los Angeles.