أ.د. معوض حسن مرعي، بعنوان: (مستوى وعي معلمي المرحلة الابتدائية بالمشكلات السلوكية للتفكك الأسري لدى تلاميذهم).

نوع المستند : تقارير البحوث

10.21608/ijrs.2026.450743

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: تعرف مستوى وعي معلمي المرحلة الابتدائية للمشكلات السلوكية للتفكك الأسري لدى تلاميذهم، وتعرف عن مستوى وعي معلمي المرحلة الابتدائية بآليات التعامل مع المشكلات السلوكية للتفكك الأسري لدى تلاميذهم، وتقديم توصيات ومقترحات لتنمية وعي معلمي المرحلة الابتدائية بالمشكلات السلوكية لدى تلاميذهم.
واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي المسحي لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية، وأدواته في الاستبانة للكشف عن وعي معلمي المرحلة الابتدائية  بظاهرة التفكك الأسري، وبناء عليه تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أبرزها: مستوى وعي المعلمين بـ: (مفهوم التفكك الأسري)، وأيضاً مستوى وعي المعلمين بـ: (المشكلات السلوكية لدى التلاميذ نتيجة للتفكك الأسري)، وكذلك مستوى وعي المعلمين بـ: (دورهم في مواجهة المشكلات السلوكية لدى التلاميذ نتيجة للتفكك الأسري)، جاءت كلها بدرجة: (متوسطة).
في ضوء نتائج الدراسة الحالية توصي الدراسة بما يلي: عقد دورات متخصصة في تشكيل السلوك وتعديله للمعلمين، لتدريبهم على ممارسة تعديل السلوك غير مرغوب به، وعمل برامج علاجية وتعليمية تتناسب حاجات أولياء الأمور لمعالجة المشكلات السلوكية التي يظهرها تلاميذهم.
وضرورة التعاون بين أولياء الأمور والهيئة التدريسية وإدارة المدرسة لمراقبة سلوك التلاميذ وتحديد أهم المظاهر السلوكية السلبية لدى هولاء التلاميذ، وإجراء دراسات وبحوث عن مستوعي وعي الإدارة المدرسية وأولياء الأمور بالمشكلات السلوكية لدى التلاميذ نتيجة التفكك الأسري.

الكلمات الرئيسية