د. أمان الطيب الوسيلة و الباحثة. رقية فريح عبد العزيز الرديعان، بعنوان: (مدى فاعليةُ برنامج إرشاديّ قائم علي العلاج السلوكي المعرفي في تخفيف حدة الضغط النفسيّ الناتج عن كوفيد 19 لطلابِ المرحلة الإعدادية بمدىنةِ حائلَ).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى: تعرف فاعلية برنامج ارشاديّ قائم علي العلاج السلوكي المعرفي لتخفيف حدة الضغط النفسيّ لطلاب المرحلة الإعدادية بمدىنة حائل، ومعرفة الفروق الإحصائية بين أفراد العينة والتي تعزي إلى متغير النوع.
 وقد تكونت عينة الدراسة من (60) طالبًا وطالبةً من طلاب الصف الأول بالمرحلة الإعدادية بمدارس حائل، خلال العام الدراسيّ 2020، والذين تم اختيارهم بالطريقه القصدية. وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة (قبلي، وبعدي).
 وقد تم استخدام مقياس الضغوط النفسية وتطبيق البرنامج الإرشاد من إعداد الباحثة وتم تحليل البيانات بواسطة برنامج الحزمه الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)باستخدام تحليل التباين والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار(T-test)  لمعرفة دلالة الفروق بين المجموعات.
وأسفرت النتائج عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة قبل وبعد البرنامج مما يدل علي وجود تأثير دال إحصائياً لفعالية البرنامج في تخفيف الضغط النفسي لدي طلاب المرحلة الإعدادية بمدىنة حائل، كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة تبعًا لمتغير النوع لصالح: (الذكوروتوصى الدراسة: بضرورة الاهتمام بطلاب المرحلة الإعدادية من الناحية النفسية ومساعدتهم بتخفيض ضغوطهم النفسية الناتجة عن كوفيد 19، وزيادة توافقهم مع ظروفهم الحياتية.

الكلمات الرئيسية


  • الأسمري، سعيد (2020). فايروس كورونا، منظمة الصحة العالمية.
  • بوبكر، عائشة (2007). العلاقة بین صراع الأدوار والضغط النفسيّ لدى الزوجة العاملة، عمان: دار الفكر.
  • بوفاتح، محمد(2012). مقياس الضغط النفسيّ المدرسي، رسالة دكتوراه غير منشوره، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الأغوط، الجزائر.
  • بيومي، ل. ع. (2021). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الصلابة النفسية وأثره في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة البصرية. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، 3(5).
  • حسين، طه عبد العظيم(2004). الإرشاد النفسيّ والنظرية التطبيق التكنلوجي، عمان: دار الفكر.
  • الحسين، قرقاس (2009). واقع الإرشاد النفسي والتربوي في مؤسسات التعليم الثانوي من خلال وجهة نظر الأساتذة دراسة ميدانيه ببعض ثانويات ولاية المسيلة، الجزائر: دار المنظومة.
  • الحمود، ماجد بن عبدالرحمن(2021). واقع تدريب المعلمين عن بعد على استخدام منصة مدرستي الإلكترونية من وجهة نظرهم ومقترحات لتطويرها، كلية التربية، رسالة دكتوراه غير منشوره، جامعة الامام بن سعود، الرياض.
  • الحياني، عصام محمد(2008). الإرشاد التربوي النفسي (ط2)، الأردن: دار الكتب والنشر.
  • زياني، مفيدة(2019). محاولة بناء مقياس الضغوط النفسيّة للطالبات المقيمات بالإيواء الجامعي، رسالة دكتوراه، جامعة المسيله، الجزائر.
  • الزيود (2006). مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية (العدد29): جامعة بابل.
  • شقير، زينب(2003). مقياس مواقف الحياة الضاغطة في البيئة العربية (مصريه-سعودية).(ط3)، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
  • الشهري، يم.ح. (2024). يؤثر برنامج استراتيجي للاستثمار على حل المشاكل لتخفيف حدة التأثيرات النفسية والاجتماعية التي تجذب العديد من السياح لعينة من امهات الأطفال التوحديين. مجلة البحث العلمي في الآداب، 25(4)، 203-267.
  • العايب، كمال(2014).أثر الضغط النفسي على دافعية الإنجاز لدى أعوان الحماية المدنية، رسالة دكتوراه غير منشوره، جامعة الهاشمية. الأردن.
  • عبد الله بن إبراهيم آل إبراهيم، أمل (2022). تجربة التحول الى التعليم عن بعد في التعليم العام إثر جائحة كورونا (Covid 19) من وجهة نظر الطلاب. مجلة کلية التربية (أسيوط).38(12). 330-362.
  • العطية، أسماء عبدالله (2008). الإرشاد السلوكي المعرفي لاضطرابات القلق لدى الأطفال، كلية التربية، جامعة قطر.
  • علاءالدين(2018). أثر برنامج ارشاد جمعي مهني تربوي في تحسين مهارة الاختبار المهني وتطوير مفهوم الذات، رسالة دكتوراه غير منشوره، جامعة الهاشمية، الأردن.
  • كامل الدين، ف. م (2022). الضغوط النفسية لدى مدربات التوحد. المؤتمر العلمي الخامس والعشرون للعلوم الإنسانية والتربوية، كلية التربية، الجامعة المستنصرية.
  • مشري، سالف(2016). الضغط النفسيّ في المجال المدرسي المفهوم والمصادر واستراتيجيات المواجهة، رسالة دكتوراه غير منشوره، جامعة الوادي، الجزائر.
  • المطيري، بدر غازي (2021). فاعلية التعليم الإلكتروني في ظل انتشار جائحة كورونا من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الفروانية بدولة الكويت، الكويت.
  • المعيذر، مي سعد(2014). فاعلية برنامج إرشادي في خفض الضغوط النفسية للمستفيدات مركز التنمية الاجتماعية بالدرعية، رسالة دكتوراه غير منشوره، جامعة الامام بن سعود الإسلامية، الرياض.
  • الموسى، عبد الله (2002). التعليم الإلكتروني مفهومه خصائصه فوائده عوائقه، ورقة عمل مقدمة لندوة مدرسة المستقبل، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.
  • الهمامي، حمد بن سيف، حجازي، إبراهيم (2020). التعليم عن بعد مفهومه وأدواته واستراتيجياته، بيروت.
  • Hadi,AnghamG,Kadhom,Mohammed,HairunisaAndNany,Yousi, Emad,Mohammed,SalamA(2020).AReviewonCOVID19:Origin Spread SymptomsTreatment and Prevention, Journal of Affective Disorder.
  • Lia، Quanman,Yudong، Miaob، Zenga، Xin، Silver,Clifford، Tarimoa، Wua، Cuiping، Wu، Jian(2020). Prevalence and factors for anxiety during the coronavirus disease COVID-19 epidemic among the teachers in China, Journal of Affective Disorder.
  • M,Sreepadmanab,AmitKumar,Sahu and Ajit,Chande(2021).COVID19:Advances in diagnostic tools treatment strategies and Gillc Hartej Phanc LeeChen-Lic,David,Iacobuccic.
  • Michelle,Roger,Hoe,Majeedc,Amna,McIntyre,Roger(2020).Impact of COVID-19 pandemic on mental health in the general population: A systematic review Journal of Affective Disorder.
  • Minni,Antonio,Ralli، MassimoAndCandelari، Francesca(2019). vaccine development, Journal of Affective Disorder.

Xionga,Jiaqi، Lipsitzc، Orly، Nasric، Flora and M.W. Luic، Leanna, Lessonslearned fromCOVID-19pandemicinItaly–A commentary, Journal of Affective Disorder.

  • Xionga,Jiaqi، Lipsitzc، Orly، Nasric، Flora and M.W. Luic، Leanna, Lessonslearned fromCOVID-19pandemicinItaly–A commentary, Journal of Affective Disorder
  • Zhoua، Yongjie، Wangb، Wenjuan، Sunb، Yanping And Qianc,Wei,Liuc,Zhengkui,Wangd,Ruoxi,Qie,Ling,Yangf,Jiezh,Songg,Xiu, Zhouh,Xin,Zenga,Lingyun,Liua,Tiebang,Lii,Zezhi,Zhang,Xiangyang(2020).The prevalence and risk factors of psychological disturbances of frontline medical staff in china under the COVID-19 epidemic: Workload should be concerned, Journal of Affective Disorder.