أ. عائشة بنت حمد الجساسية، بعنوان: (تقويم محتوى كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي في سلطنة عمان في ضوء متطلبات TIMSS).

نوع المستند : تقارير البحوث

10.21608/ijrs.2025.434455

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى: التعرف على مدى تضمن متطلبات(TIMSS) في محتوى كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي في سلطنة عمان، وقد تم استخدام المنهج الوصفي. واشتمل مجتمع الدراسة على كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي (كتاب التلميذ، كتاب النشاط) للعام الدراسي 2017\2018.
 وقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة أداة قائمة بمتطلبات التوجهات الدولية للعلوم (TIMSS)، وتم التأكد من صدق وثبات أداة الدراسة.
 وقد أظهرت نتائج تحليل محتوى كتاب العلوم لمحور المحتوى المعرفي (علوم الحياة، وعلوم الفيزياء) أنها جاءت بدرجة: (عالية)، بينما جاءت نتائج (علوم الأرض) بدرجة: (منخفضة)، كما أظهرت نتائج تحليل كتاب العلوم لمحور العمليات المعرفية (المعرفة) انخفاض في تضمن المعرفة، بينما أظهرت النتائج ارتفاع في (التطبيق، الاستدلال).
في ضوء النتائج أوصت الدراسة بإجراء مراجعة لكتاب العلوم للصف الرابع الأساسي من قبل القائمين على المناهج الدراسية، بحيث يتضمن (علوم الحياة، علوم الفيزياء، علوم الأرض) بما يتناسب والنسب التي وضعتها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي للطلبة (IEA).

الكلمات الرئيسية


  • أولاً: المراجع العربية.

    • الجهوري، ناصر والخروصي، هدى (2015). تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في سلطنة عمان في ضوء معايير (TIMSS)، المؤتمر الرابع عشر التربية العلمية والمعايير الفكرة والتطبيق، أغسطس 2015.
    • الحصان، أماني (2015). مدى تحقق متطلبات مشروع التوجهات الدولية للدراسة في كتاب العلوم من الصف الأول إلى الرابع الابتدائي الرياضيات والعلوم (TIMSS)-2015 في المملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات، 15(1)،112-132.
    • خطاطبة، محمد (2017). تقويم محتوى كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي في ضوء متطلبات (TIMSS)- 2015 في الاردن، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة ال بيت، المفرق.
    • دهمان، مي (2014). تحليل كتب العلوم للصفوف (8-5) الأساسي بفلسطين في ضوء متطلبات اختبار (TIMSS)، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
    • الزهراني، غرم الله بركات (2010). تقويم محتوى مقررات العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم، TIMSS)) " رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
    • زيتون، عايش (1994). أساليب تدريس العلوم، الجامعة الأردنية، كلية العلوم التربوية، ط1.
    • شاهين، محمد (2013). تحليل محتوى كتاب العلوم العامة للصف الرابع الأساسي في فلسطين في ضوء متطلبات (TIMSS)، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية،1 (4): ص13-42.
    • عبد، احسان (2015). تقويم محتوى كتاب مبادئ العلوم للصف الرابع الابتدائي وفق معايير (TIMSS)، كلية التربية، جامعة القادسية، الديوانية.
    • عسيلان، بندر (2011). تقويم كتاب العلوم المطور للصف الأول المتوسط في ضوء معايير الجودة الشاملة، رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، غزة.
    • الفهيدي، هذال (2011). تحليل محتوى مقررات العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS)، كلية التربية، جامعة ام القرى، مكة المكرمة.
    • المبروك، فرج (2016). المناهج الدراسية الحديثة أسسها وتطبيقاتها، القاهرة: دار حميثرا للنشر والترجمة.
    • محمد، يسري (2015). تحليل محتوى كتب العلوم للصف الثاني الاعدادي في ضوء متطلبات مشروع (TIMSS)، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد (18) العدد (2)، مارس، ص 117 -ص 256.
    • مصطفى، عبد السلام (2006). تدريس العلوم ومتطلبات العصر، كلية التربية، جامعة المنصورة.
    • وزارة التربية والتعليم (2017). دليل المعلم لمادة العلوم الصف الرابع، الفصل الدراسي الأول، الطبعة التجريبية، المطابع العربية، سلطنة عمان.
    • وزارة التربية والتعليم (2017). دليل المعلم لمادة العلوم الصف الرابع، الفصل الدراسي الثاني، الطبعة التجريبية، المطابع العربية، سلطنة عمان.

    ثانياً: المراجع باللغة الانجليزية.

    • Murdock,J(2006). Urban African. Middle school science student. Does Standards – based teaching make a difference? Journal of Research in science Teaching. 37 (9). P (159-1014).

    Mullis, V.S., Martin, M.O., Goh, S., & Cotter, K. (Eds.). (2019). (TIMSS) 2019 encyclopedia: Education policy and curriculum in mathematics and science. Retrieved from Boston College, (TIMSS) & PIRLS International Study Center website: http://(TIMSS)andpirls.bc.edu/(TIMSS)2019/frameworks