د. نواف صالح السلمي و أ. حاسن حسن الثقفي، بعنوان: (مستوى تمكن معلمي اللغة العربية من مهارات الوعي الصوتي أثناء تدريس اللغة العربية في مدارس محافظة جدة).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى تمكن معلمي اللغة العربية من مهارات الوعي الصوتي أثناء تدريس اللغة العربية في مدارس محافظة جدة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة، فيما تم استخدام بطاقة الملاحظة كأداة رئيسة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (55) معلماً للغة العربية في مدارس محافظة جدة.
 وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن مستوى تمكن معلمي اللغة العربية من مهارات الوعي الصوتي أثناء تدريس اللغة العربية بمدارس محافظة جدة جاء بمستوى منخفض بمتوسط حسابي (2.00) وبوزن نسبي (50.00%)، كما أظهرت النتائج أن استخدام المعلمين لمهارة الصمت لجذب انتباه الطلبة جاءت في المرتبة الأولى كأعلى مهارات الوعي الصوتي توظيفاً في تدريس اللغة العربية بوزن نسبي (65.50%).
 فيما جاءت مهارة  توظيف المعلمين لنبرات صوتهم لتمييز الكلمات غير المألوفة في المرتبة الأخيرة بوزن نسبي (31.75%) كأقل مهارات الوعي الصوتي توظيفاً.
كما أظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات ملاحظة أفراد عينة الدراسة حول مستوى تمكنهم من مهارة الوعي الصوتي أثناء تدريس اللغة العربية في مدارس محافظة جدة تُعزى لمتغيرات الدراسة (المؤهل العلمي، المرحلة التعليمية، سنوات الخدمة)، وبناءً عليه أوصت الدراسة بضرورة تطوير وتصميم خطة تطوير تربوية تساهم في تمكين معلمي اللغة العربية من مهارات الوعي الصوتي وتعزيزها لديهم.

الكلمات الرئيسية


  1. الأرناؤوط، أروى والصمادي، مروان. (2014). مهارات الاتصال التربوي غير اللفظي لدى أعضاء هيئة التدريس في السنة التحضيرية في جامعة نجران من وجهة نظر الطلبة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. 3(1)، 81- 104.
  2. الأسود، عبد الغفور؛ البصاص، حاتم (2020). درجة تمكن معلم الصف في جامعة البعث من مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي اللازمة لتدريس الكتب المطورة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 4(16)، 439-459.
  3. السريع، عبد الله بن محمد سريع. (2015). تصورات معلمي القراءة للصفوف الاولية لطبيعة العلاقة بين انشطة تنمية الوعي الصوتي واكتساب مهارة القراءة. مجلة العلوم التربوية. جامعة الملك سعود. 27(3). 429-459.
  4. الشهوبي، حسن سالم (2019). مهارات الاتصال غير اللفظي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة مصراتة، استشراف مستقبل كليات التربية في الجامعات الليبية في ضوء الاتجاهات المعاصرة، كلية التربية، جامعة سرت.
  5. عبد العال، رباب فهمي. (2023). أثر مهارات التواصل غير اللفظي للأستاذ الجامعي على الجودة المُدركة لأدائه التدريسي. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية. 37(3)، 1129- 1197.
  6. عبدا لمبدي، محمد. (2015). الكفايات اللازمة لمعلم العربية لبناء الوعي الصوتي لدى الطلاب، منشورات مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.
  7. عبداللاه، نايل يوسف (2021). أنواع ووظائف مهارات الاتصال غير اللفظي لدى معلمين اللغة العربية للناطقين بغيرها. المجلة التربوية. 82(1)، جامعة سوهاج. 411- 484.
  8. عبدالوهاب، وحيد حامد عبدالرشيد. (2013). برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة وأثره على تحصيل طلابهم لمعاني المفردات اللغوية غير المألوفة والاحتفاظ بها. مجلة كلية التربية. جامعة أسيوط، كلية التربية. 29(4). 300-378.
  9. غالب، طه محمد. (2017). أثر استخدام استراتيجية عظمة السمكة في التحصيل العلمي والتفكير الناقد في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي. رسالة ماجستير. جامعة إب، الجمهورية اليمنية.
  10. الكبيسي، إبراهيم نافع. (2017). درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لمهارات التفكير التأملي وممارستهم لها في الأردن. رسالة ماجستير. جامعة آل البيت، الأردن.
  11. لازم، فاضل عرام. (2022). وحدة تعليمية في مادة الصوت والإلقاء لتطوير مهارات الأداء الصوتي لدى طلبة قسم التربية الفنية. مجلة فنون جميلة. العدد الصفري، 180-214.
  12. المنذرية، ريا والحوسنية، عفراء والبلوشية، مريم. (2020). مستوى تشجيع معلمي اللغة العربية بسلطنة عمان لمهارات التفكير الناقد الإبداعي لدى طلبة الصف الثاني عشر. مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة البحرين. 21(3)، ص261- 300.
  13. الهاشمي، عبد الرحمن والعزاوي، فائزة والحلاق، علي. (2010). درجة تمكن معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية في الأردن من مهارات التفكير الناقد وعلاقتها بمتغيري الجنس والمرحلة الدراسية. المؤتمر العلمي الثالث: تربية المعلم العربي وتأهيله: رؤى معاصرة. المنعقد في الفترة من 6- 8 نيسان، جامعة جرش، الأردن.
  14. الوائلي، سعاد عبد الكريم، والسعدي، طاهرة يوسف. (2021). درجة توظيف معلمي اللغة العربية ومعلماتها للأنظمة الصوتية وعلاقتها بمهارتي الاستماع والتحدث لدى طلبة الصف الثامن بإمارة أبوظبى. مجلة القراءة والمعرفة. (242). 169-213.
  15. Abushihab, I. M. (2012). A semiotic-based approach as an effective tool for teaching verbal and non-verbal aspects of language. Journal of Language Teaching & Research3(6).54-87.‏
  16. Bambaeeroo, F., & Shokrpour, N. (2017). The impact of the teachers’ non-verbal communication on success in teaching. Journal of advances in medical education & professionalism5(2), 51.‏
  17. Bambaeeroo, F., & Shokrpour, N. (2017). The impact of the teachers’ non-verbal communication on success in teaching. Journal of advances in medical education & professionalism, 5(2), 51.‏
  18. Barmaki, R. (2014). Nonverbal communication and teaching performance. In Educational Data Mining 2014.‏
  19. Baroona, P. (2019). The Impact of Non-Verbal Communication in the Learning Process. Journal of Education, Linguistics, Literature and Language Teaching2(2), 1-12.‏
  20. Bunglowala, A., & Bunglowala, A. (2015). Nonverbal communication: An integral part of teaching learning process. International Journal of Research in Advent Technology1, 371-375.‏
  21. Cockerill, M., Craig, N., & Thurston, A. (2018). Teacher Perceptions of the Impact of Peer Learning in Their Classrooms: Using Social Interdependence Theory as a Model for Data Analysis and Presentation. International Journal of Education and Practice6(1), 14-27.‏
  22. Davanizhad, k. (2009). Cross-Cultural communication and Translation in Translation Journal, vol.13, No.4. (Pp.1-10)
  23. Deivasigamani, T. (2019). Presentation of Effective Non-Verbal Communication in a Classroom: A New Perspective. International Journal of 360 Management Review7(03), 1-7.‏
  24. Fujishin, R. (2009). Creating communication: Exploring and expanding your fundamental communication skills. Rowman & Littlefield Publishers.‏
  25. Gregersen, T. S. (2007). Language learning beyond words: Incorporating body language into classroom activities. Reflections on English language teaching6(1), 51-64.‏
  26. Harris, T., & Hodges, R. (Eds.). (1995). The Literacy dictionary: The vocabulary of reading and writing. Newark: International Reading Association.
  27. Haneef, M., Faisal, M. A., Alvi, A. K., & Zulfiqar, M. (2014). The Role Of Non-Verbal Communication In Teaching Practice. Science International26(1).‏
  28. Ismail, Z., Halias, N., Saad, R. M., & Mohamed, M. F. (2020). Motivation as the mediator in relationship between non-verbal communication of Arabic language teachers and student learning outcomes. Universal Journal of Educational Research8(2), 700-708.‏
  29. Ismail, Z., Halias, N., Saad, R. M., & Mohamed, M. F. (2020). Motivation as the mediator in relationship between non-verbal communication of Arabic language teachers and student learning outcomes. Universal Journal of Educational Research, 8(2), 700-708.‏
  30. Khan , A . ; Khan ,S . ; Zia-UI-Islam & Khan , M . (2017) . Communication Skills of a Teacher and Its Role in the Developmentof the Students’ Academic Success , Journalof Education and Practice , 8(1) , 18-21.
  31. Khan, M., & Zeb, S. (2021). Academic Conversation: A Case to Exemplify the Influence of Non-Verbal Communication on Human Interaction. NUST Journal of Social Sciences and Humanities7(1), 79-98.‏
  32. Kožić, D., Globočnik Žunac, A., & Bakić-Tomić, L. (2013). Use of non-verbal communication channels in the classroom. Croatian Journal of Education: Hrvatski časopis za odgoj i obrazovanje15(Sp. Ed. 1), 141-153.‏
  33. Lamichhane, Y. R. (2016). Non-verbal skills: Unavoidable in communication. REPOSITIONING the Journal of Business and Hospitality1, 91-98.
  34. Ledbury, R., White, I., & Darn, S. (2004). The importance of eye contact in the classroom. The Internet TESL Journal10(8), 11-21.‏
  35. Lucas, S. E. (2007). The Art of Public Speaking (9th Ed.). Boston: McGraw Hill.
  36. Megawati, W., & Hartono, R. (2020). The Impact of Teachers Verbal and Non-Verbal Communication on Students Motivation in Learning English. English Education Journal, 10(4), 436-448.‏
  37. Navarro, J., & Karlins, M. (2008). What every body is saying. New York, NY, USA:: HarperCollins Publishers.‏
  38. Negi, J. S. (2009). The role of teachers’ non-verbal communication in ELT classroom. Journal of NELTA, 101-110.‏
  39. Nigussie, M. (2015). An insight into non-verbal communication for EFL teachers and learners. International Journal of Innovation in TESOL and Applied Linguistics1(1).‏
  40. Othman, M. A. U., Ismail, Z., Zaid, C. M., & Ab Majid, M. R. (2020). Non-Verbal Communication and its Effectiveness on Teaching and Learning Arabic Language. Journal of Critical Reviews, 7(9), 21-25.‏
  41. Puertas, P., Zurita, F., González, G., & Ortega, J. L. (2022). Design and validation of the non-verbal immediacy scale (NVIS) for the evaluation of non-verbal language in university professors. International Journal of Environmental Research and Public Health19(3), 1159.‏
  42. Ramallah, Z., Hidayat, D. R., Venus, A., & Rahmat, A. (2019). Non-Verbal Communication of the Teacher in the Mathematical Learning Process. International Journal of Innovation, Creativity and Change5(2), 128-137.‏
  43. Samovar, L. A., Porter, R. E., McDaniel, E. R., & Roy, C. S. (2016). Communication between cultures. Cengage Learning.‏
  44. Sheth, T. (2017). Non-verbal Communication: A significant aspect of Proficient Occupation. OSR Journal of Humanities Social Science22(11), 69-72.‏
  45. Vogeley, K., & Bente, G. (2010). “Artificial humans”: Psychology and neuroscience perspectives on embodiment and nonverbal communication. Neural Networks23(8-9), 1077-1090.‏
  46. Wahyuni, A. (2018). The power of verbal and nonverbal communication in learning. In 1st International Conference on Intellectuals' Global Responsibility (ICIGR 2017)(pp. 80-83). Atlantis Press.‏
  47. Zeki, C. P. (2009). The importance of non-verbal communication in classroom management. Procedia-Social and Behavioral Sciences1(1), 1443-1449.‏