الباحثة. سارا علي عبدالله الصانع، بعنوان: (المناخ الأسري وعلاقته بإدمان شبكات التواصل الاجتماعي لدى الطالبات في المرحلة المتوسطة بمدينة حائل).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلى: التعرف على طبيعة المناخ  الأسري، ومستوى إدمان شبكات التواصل الاجتماعي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة حائل، والكشف عن العلاقة بينهم، واعتمدت الباحثة في دراستها على استخدام المنهج الوصفي المسحي؛ وتكون مجتمع الدراسة من جميع طالبات المرحلة المتوسطة في مدارس التعليم الحكومي في مدينة حائل والبالغ وتم أخذ عينة عشوائية بسيطة مكونة من 105 طالبةً.
أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: مستوى المناخ  الأسري  لدى الطالبات جاء متوسطاً في كافة الأبعاد، وأن مستوى إدمان مواقع التواصل الاجتماعي لدى الطالبات جاء متوسطاً، ووجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين المناخ الأسري (التماسك الأسري، مستوى التوجيه الفكري والثقافي والأخلاقي، التعبير عن المشاعر) والإدمان على شبكات التواصل الاجتماعي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة حائل.
ولقد أوصت الدراسة بأهمية توعية الأسرة بكيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بطريقة آمنة، أيضاً تشجيع الطالبات على تقليل عدد ساعات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو سلمان، معن محمد (2017). أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العلاقات الأسرية والاجتماعية لدى طلبة اليرموك: دراسة ميدانية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
  2. ‏‎الهاجري، تهاني والرشيدي غازي (2015) واقع الحوار الأسري بين الوالدين والأبناء في دولة الكويت مجلة دراسات تربوية ونفسية، العدد 98 الجزء الأول، ص ص 30-1 جامعة الزقازيق، مصر.
  3. البكار، عاصم محمد(2017). استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الأسرة، دراسة اجتماعية ميدانية، مجلة كلية الآداب، المجلد (77) العدد (7) جامعة القاهرة، القاهرة، مصر.
  4. بن شتيوي، أميرة(2017)‪. المناخ الأسري وعلاقته بالتكيف الأكاديمي لدى طلبة السنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية. رسالة ماجستير (غير منشورة). كلية العلوم الإنسانية الاجتماعية، جامعة محمد بوضياف، المسيلة، الجزائر.
  5. الجالي، أمينة سعد (2021). المشكلات الناتجة عن المتغيرات التكنولوجية الحديثة على التنشئة الاجتماعية للأبناء وتصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتعامل معها، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية، المجلد 1 ع (53).
  6. خرشي، آسية (2009). التناول النسقي العائلي لاضطرابات المرور إلى الفعل عند المراهق. رسالة ماجستير (غير منشورة) كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة الجزائر، الجزائر العاصمة، الجزائر.
  7. خليل، عفراء (2006). المناخ الأسري وعلاقته بالصحة النفسية للأبناء. مجلة كلية التربية الأساسية، 9(49)، 483-507.
  8. الزميري، زهراء، بقدير مليكة ودليل سميحة (2019). المناخ الأسري وعلاقته بالتفوق الدراسي لدى المراهق المتدرس. رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة أحمد دراية، إدرار، الجزائر.
  9. الشهري، حنان شعشوع (2015) أثر استخدام شبكات التواصل الإلكترونية على العلاقات الاجتماعية: فيسبوك وتويتر أنموذجا، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية.
  10. عزام، هيام أحمد (2010). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتحسين الشعور بفاعلية الذات لدى عينة من المراهقين ضعاف السمع، كلية التربية، جامعة عين شمس.
  11. العزة، سعيد (2000). الإرشاد الأسري  نظرياته وأساليبه العلاجية. ط1. دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
  12. العساف، صالح محمد ( 2016). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: دار الزهراء.
  13. غازلي، نعيمة (2018). الأمن النفسي والمناخ الأسري لدى المراهقين المدمنين علــى المخدرات ودور العلاج العائلي في ذلك. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 392-383 (23).
  14. الفريجي، حسين (2015). المناخ الأسري وعلاقته ببعض مظاهر الصحة النفسية لدى مجموعة من طلبة وطالبات کلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي، مجلة التربية، جامعة الأزهر. 3 (164)، 66-78.
  15. قمر، مجذوب أحمد(2015). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى أسر المعاقين عقلياً. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية. جامعة الشهيد حمة لخضر. الوادي.
  16. قمر، مجذوب أحمد(2016). الصحه النفسيه والذكاء الوجداني وعلاقتهما ببعض المتغيرات. مجلة العلوم النفسية والتربوية. جامعة الشهيد حمة لخضر. الوادي.
  17. مالكي، حمزة وبانقيب علي .(2013). التنبؤ بالأمن النفسي من المناخ الأسري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية بالزقازيق، 28 (78)، 64-1.
  18. مونيس، أحمد (2017). التأصيل الفلسفي لنظرية الاعتراف في الخطاب المعاصر– أكسل هونيث نموذجاً. رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية العلوم الانسانية الاجتماعية، جامعة وهران، الجزائر.
  19. الناصر، منال محمد بن حمد. (2019م). تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية والأسرية، مجلة البحث العلمي في التربية، 20(4)، 241-291.
  20. ‏‎نجادات، علي عقلة (2015) استخدام المتزوجات العاملات في الجامعات الأردنية للفيسبوك والإشباعات المتحققة منه، دراسة مسحية على عينة من جامعة اليرموك، مجلة العلوم الاجتماعية، المجلد (7)، العدد (1) الجامعة الأردنية.
  21. الهذلي، نورة خليفة (2014). المناخ الأسري وانعكاسه على النضج الاجتماعي للأبناء، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى.
  22. Andreassen, C. S., Torsheim, T., Brunborg, G. S., & Pallesen, S. S. (2012). Development of a facebook addiction scale. Psychological reports, 110 (2), 501-517. doi:10.2466/02.09.18.PR0.110.2.501-517.
  23. Benoit, A. & DiTommaso, E. (2020).Attachment, loneliness, and online perceived social support. Personality and Individual Differences, Vol. 167 ,110230, pp.1-7.
  24. Bluethner, C. (2015) December 13). Kinetic Family Drawing [Prezi Slideshow]. Retrieved from https://prezi.com/qchwb-6deqtw/kinetic-
  25. Dive, R (2015). A Study of Emotional Maturity among Secondary School Student in Relation to their Family Climate. International Recognized Double-Blind Peer Reviewed Multidisciplinary Research Journal, 4, (11), 1-6.
  26. family-drawing
  27. Griffiths, M. D. (2013). Social networking addiction: Emerging themes and issues. Journal of Addiction Research 6105.1000e118 & Therapy, 4 (5), 1-2. http://dx.doi.org/10.4172/2155-
  28. Kose, O. B., & Doğan, A. (2019). The relationship between social media addiction and self- esteem among turkish university students. Addicta: The Turkish Journal on Addictions, 6 (1), 175-190. https://doi.org/10.15805/addicta.2019.6.1.0036.
  29. Maqableh, M,, Rajab, L,, Quteshat, W, Masa’deh, R,, Khatib, T,, Karajeh, H,(2015). The Impact of Social Media Networks Websites Usage on Students’ Academic Performance. The University of Jordan, Scientific Research Publishing Inc, 7, 159-171
  30. Şahin, C. (2018). Social Media Addiction Scale - Student Form: The Reliability and Validity Study. The Turkish Online Journal of Educational Technology. 17 (1)
  31. ‏Zhong, B., Jiang, Z., Xie, W., Qin, X. (2020). Association of social media use with mental health conditions of non-patients during the COVID-19 outbreak: insights from a national survey.  Journal of Medical Internet Research, Vol.  22, No. 12, e23696, pp. 1-15.  doi: 10.2196/23696.