أ.د.م. أسامة عبد الغفار محمد علي الشريف، بعنوان: (دور القيادة المدرسية في تعزيز الأمن السيبراني بمرحلة التعليم الثانوي بمحافظة الجيزة من وجهة نظر معلميهم - دراسة ميدانية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى: تعرف ضوابط الأمن السيبراني، لحماية البيانات للقادة والطلاب بمدارس المرحلة الثانوية، والكشف عن متطلبات تطبيق الأمن السيبراني، لحماية البيانات للقادة والطلاب بمدارس التعليم الثانويمن وجهة نظر معلميهم، معتمدة في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي.
 أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، كان من أبرزها، ما يلي: أهمية اعتماد برامج تنمية مهنية؛ وذلك لتطوير القيادات التعليمية والتطوير المهني بحسب احتياج المديرين والعاملين في المدرسة، التشجيع على التعاون ووضع خطط لتنمية مهارات التواصل بين المديرين والعاملين، وضع خطة لتعزيز روح العمل الجماعي بين المعلمين وثقتهم في أنفسهم.
إشراك أولياء الأمور في مجلس الإدارة المدرسية وتشجيعهم على التواصل المستمر مع الإدارات المدرسية للارتقاء بالمستوى التعليمي لأبنائهم، تقديم برامج تنمية مهنية للمديرين في تعزيز الأمن  السيبراني، وذلك ليتسنى للمديرين تطوير أسس القيادة لدى العاملين في مدارسهم.

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد، فرج عبده (2013): فَعَّالية برنامج الكتروني مقترح في الأمن التكنولوجي لتعديل السلوكيات الخطأ لدى طالب الجامعات المصرية أثناء تعاملهم مع مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مجلد 24، عدد 96،  ص ص: 189-224.
  2. آل حسين، سارة ((2018: درجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى قائدات مدارس المرحلة الابتدائية بمحافظة حوطة بني تميم، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
  3. با داوود، عمر، والزهراني، عبدالله (:(2018 درجة ممارسة قادة مدارس المرحلة الابتدائية في محافظة جدة للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر المعلمين، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مجلة
    العلوم التربوية والنفسية، مجلد 2، عدد 2، ص ص: .63-38
  4. البدري، طارق:(2001) ساسيات القيادة الإدارية في المؤسسات التعليمية، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
  5. التويجري، صالح حمد :(2013) يسألونك عن الإدارة، ط 3، دار مملكة نجد للنشر والتوزيع، مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر، الرياض، السعودية.
  6. الجنفاوي، خالد مخلف (2021): التحول الرقمي للمؤسسات الوطنية وتحديات الأمن السيبراني من وجهة نظر ضباط الشرطة الأكاديميين بالكويت، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، عدد 19، ص ص: 75-123.
  7. الجوهري، هيثم (2023): دليل الالتزام بضوابط ومتطلبات الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية، الرياض، شبكة: (بي دبليو سي) تاريخ الاطلاع: (9/9/2024) وهو متاح على: (https://www.pwc.com)، ص ص:1- 31.
  8. الحبيب، ماجد (2022): درجة الوعي بالأمن السيبراني لدى طلاب وطالبات الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وسبل تعزيزه من وجهة نظرهم، مجلة العلوم التربوية، مجلد 1، عدد 30، ص ص: 5-30 .
  9. حبيشي، عادل محمود (2012): قياس القدرة على القيادة التربوية لمديري ومديرات المدارس الثانوية في محافظة عدن، مجلة كليات التربية، جامعة عدن، اليمن، عدد 12، ص ص: 143-167.
  10. الحداد، نبيلة محمد أحمد (2022): متطلبات تحقيق الأمن السيبراني في المكتبات الجامعية اليمنية: دراسة حالة، مجلة جامعة البيضاء، مجلد 4، عدد 2، ص ص: 703-715.
  11. الحربي، قاسم بن عائل :(2006) الإدارة المدرسية الفاعلة لمدرسة المستقبل: مداخل جديدة لعالم  جديد في القرن الحادي والعشرين، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، السعودية.
  12. الحربي، قاسم عائل (2008): القيادة التربوية الحديثة، الجنادرية للتوزيع والنشر، عمان.
  13. حسن، حورية علي :(2013)فَعَّالية القيادة الإدارية لدى مديري ومديرات المدارس الحكومة التابعة لإدارة في المدينة المنورة. جامعة طيبة، مجلة دراسات العلوم، مجلد 40، ملحق 1، ص ص: 1-36.
  14. حيدر، علي حيدر :(2011)الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، مركز البحوث التربوية والنفسية، عدد 26-27، ص ص: 42-78.
  15. الخضري، جيهان سعد محمد (2020): الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي في الجامعات السعودية دراسة مقارنة، مجلة تطوير الأداء الجامعي، جامعة المنصورة، مركز تطوير الأداء الجامعي مجلد 12، عدد 1، ص ص: 217-233.
  16. ديباجه، ناديا محمد عبده(2022): دور الإدارة المدرسية في تمكين المعلمين في ضوء
    المتغيرات الديمغرافية من وجهة نظر معلمي مدارس مدينة الرمثا، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، جامعة القدس المفتوحة، مجلد 13، عدد 39، ص ص99-115.
    فهد، عبد الهادي محمد فهيد عبد الهادي (2014): العلاقة بين مستوى ممارسة مديري المدارس الثانوية للأدوار الإدارية والقيادية ومستوى العلاقات الإنسانية من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية، قسم الإدارة والمناهج.
  17. زروقة، إسماعيل (2019): الفضاء السيبراني والتحول في مفاهيم القوة والصراع، مجلة العلوم القانونية والسياسية مجلد 10، عدد 1، ص ص: 1016-1031.
  18. زقوت، نشوة (2022): مدى وعي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية بأهمية الأمن السيبراني في ظل التحول الرقمي: دراسة تطبيقية بجامعة الزاوية، المؤتمر العلمي الأول لتقنية المعلومات وعلوم الحاسوب، كلية تقنية المعلومات، جامعة الزاوية، المجلة الدولية للعلوم والتقنية، مجلد 29، 20-21 فبراير 2022، ص ص: 1-22.
  19. السمحان، منى عبد الله صالح (2020): متطلبات تحقيق الأمن السيبراني لأنظمة المعلومات الإدارية بجامعة الملك سعود، مجلة كلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورة، عدد 111، ج1، ص ص: 2- 29.
  20. شرف، علية :(2018)الاحتياجات التدريبية اللازمة لرفع كفاءة مديري المدارس في ضوء الفكر الإداري المعاصر من وجهة نظرهم، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مركز رفاد للدراسات والأبحاث، الأردن، مجلد 2، عدد 3، ص ص: 269 – 291.
  21. شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات (2023) ضوابط الأمن السيبراني للبيانات، تاريخ الاطلاع: (9/9/2024) وهو متاح على: (https//:www.rmg-sa.com).
  22. صالحي، سميرة (2008) أسلوب القيادة الإدارية وأثره على الفَعَّالية الإنتاجية للمرؤوسين، رسالة ماجستير في العلوم الإدارية، جامعة الحاج لخضر بانته، كلية العلوم الاقتصادية، الجزائر.
  23. صائغ، وفاء (2018): وعي أفراد الأسرة بمفهوم الأمن السيبراني وعلاقته باحتياجاتهم الأمنية من الجرائم الإلكترونية، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية، عدد 14، جزء 3، ص ص: 18-70.
  24. الصحفي، مصباح أحمد حامد، والعسكول، سناء صالح (2019): مستوى الوعي بالأمن السيبراني لدى معلمات الحاسب الآلي للمرحمة الثانوية بمدينة جدة، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات والآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ص ص: 534-493.
  25. عبدالرحيم، عاطف جابر طه (2014): أثر القيم التنظيمية للمديرين على التوافق التنظيمي وقيم العمل "دراسة كمية على عدد من المديرين"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، فلسطين، مجلد 1، عدد 33، ص ص: 1-56.
  26. عبدالكريم، عبد العزيز(2017): دور التنمر الإلكتروني لدى أطفال المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلد 14، عدد 37، البحرين، ص ص
    143-160.
  27. عطوي، جودت عزت :(2015)الإدارة المدرسية الحديثة: مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية، ط8، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  28. عمار، تغريد زياد :(2006) أثر بعض التغير الداخلية على مستوى ضغوط العمل لدى الهيئة الإدارية رسالة ماجستير إدارة أعمال، الجامعة الإسلامية بغزة، كلية التجارة إدارة أعمال، فلسطين.
  29. عويجان، ندى (2013): سلامة الأطفال على الإنترنت، "دراسة وطنية حول تأثير الإنترنت على الأطفال فى لبنان،" المركز التربوي للبحوث والإنماء، لبنان.
  30. الغثبر، خالد سليمان؛ والقحطاني محمد عبدالله (1429ه): أمن المعلومات بلغة ميسرة، الرياض: مركز التميز لأمن المعلومات، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية.
  31. فرج، طريف شوقي محمد :(1992) السلوك القيادي وفَعَّالية الإدارة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
  32. فودمان، دوغ؛ ومونرو، مارجي(2012): الممارسات الأمنة عبر شبكة الإنترنت: دليل للمدارس المتوسطة والثانوية، الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج (مترجم ومنشور).
  33. الفيروز آبادي، محمد بن يعقوب (2005): القاموس المحيط، (ط 8)، بيروت، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.
  34. القحطاني، نورة بنت ناصر (2019): مدى توفر الوعي بالأمن السيبراني لدى طلاب وطالبات الجامعات السعودية من منظور اجتماعي من وجهة نظرهم، مجلة شئون اجتماعية، جمعية الاجتماعيين في الشارقة، مجلد 36، عدد144، ص ص: 85-144.
  35. القيسي، محمد وائل (2020): مستقبل الأمن الإستراتيجي العالمي في ظل التحديات التكنو معلوماتية والفضاء السيبراني، مجلة دراسات إقليمية: جامعة الموصل، مركز الدراسات الإقليمية، مج13، ع44، ص ص: 139-173.
  36. المسيليم، محمد ((2014: درجة تقييم مديري المدارس في منطقة حولي التعليمية في دولة الكويت
    للصلاحيات الممنوحة لهم من وجهة نظرهم: دراسة ميدانية، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، عدد35، ص ص 193-223.
  37. المطيري، مشاعل شبيب (2021): واقع الأمن السيبراني وزيادة فاعليته في مدارس التعليم العام بمنطقة المدينة المنورة من وجية نظر القيادة المدرسية، تاريخ الاطلاع: 3/9/2024م متاح على رابط: (https://doi-org.sdl.idm.oclc.org).
  38. معشي، سحر محمد (2017): واقع العدالة التنظيمية بالمدارس الثانوية للبنات بمنطقة جازان في ضوء القيادة التحويلية، رسالة ماجستير، جامعة جازان، كلية التربية، جازان، السعودية.
  39. الهيئة الوطنية للأمن السيبراني (2023): نبذة عن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، الرياض، تاريخ الاطلاع: (9/9/2024) وهو متاح على: (https//:nca.gov.sa).
  40. Alansari, A. (2012). A survey of leadership standards for professional preparation of public school principals in Kuwait [Unpublished doctoral dissertation].Andrews University School, Berrien Springs.
  41. Beam, A., Claxton, R. L., & Smith, S. J. (2016). Challenges for novice school leaders: Facing today’s issues in school administration. Journal of
    Educational Leadership and Administration: Teaching and Program
    Development, 27,145 – 162.
  42. Dea, L. M., & Basha, T. T. (2014). Leadership challenges facing school principals in implementation of general quality education improvement program: the case of Wolaita Zone Town Administration. Wudpecker Journal of Educational Research, 3(4), 059-06.
  43. Volante, L., & Cherubini, L. (2011). The challenges school administrators face in building assessment literacy. Assessment Matters, 3, p.161.
  44. Dowell, E. B., Burgess, A. W., & Cavanaugh, D. J. (2009).
    Clustering of internet risk behaviors in a middle school student
    The Journal of School Health, 79(11), 547-553.
  45. Herrmann, A. Brenner, W. and Stadler, R. (2018), “Cyber Security
    and Data Privacy”, Autonomous Driving, Emerald Publishing
    Limited, pp. 141-149.
  46. Kemper, G. (2019) “Improving employees’ cyber security
    awareness”. Computer Fraud & Security, Vol. 8, pp. 11–14.
  47. Moskal, E. (2020): A model for establishing a cyber-security
    center of excellence. Information systems education journal. vol 13
    no 6, pp 97-108
  48. Ulven, J. B. & Wangen, G. )2021(: A Systematic Review of
    Cybersecurity Risks in Higher Education. Future Internet, vol 13, no 2, p 39.
  49. Wijayanto, H. & Prabowo, I. A.(2020). Cyber security Vulnerability
    Behavior Scale in College during the Covid-19 Pandemic. Jurnal
    Sisfokom (Sistem Information dan Komputer), 9 (3),pp 395-399.