أ.د. تغريد عبد الله عمران، بعنوان: (تعليم الأسرة المستمر مدى الحياة، احتياج إستراتيجي عالمي، ومطلب مجتمعي تنموي آليات تحفيز سوق العمل، فنيات تطوير برامج إعداد المختصين).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

    ارتفاع وتيرة التحديات التي على الأسرة المعاصرة مواجهتها وتخطيها بدرجة من الأمان يحفظ بقاء النوع الإنساني، ويضمن استمرار عمليات تحسين جودة الحياة الأسرية، أدى إلى تزايد الطلب الاجتماعي على البرامج الوقائية في مجال: (تعليم الأسرة مدى الحياة) على المستوى العالمى في كل من: (دول الرفاهة ودول المعاناة).  
     ويقصد ب (تعليم الأسرة المستمر مدى الحياة) ذلك الجهد التعليمي الموجه نحو تحسين جودة حياة الفرد والأسرة في المجتمع، من خلال التركيز على الأسرة  كأول وحدة أساسية اجتماعية تشكل بنيان المجتمع.
 بغرض تنمية مهارات إدارة الحياة، وطرق إشباع الاحتياجات الاساسية اليومية والمستقبلية للأفراد عبر مراحل العمر الممتدة وبشكل يشمل كل شرائح المجتمع وطبقاته الاجتماعية بثقافاتها المختلفة، وعلى نحو يضمن تحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة لكافة المجتمعات الإنسانية، وهو اتجاه من الاتجاهات التربوية التنموية الحديثة التي تبنتها عدة دول على المستوى العالمي منذ أواخر التسعينات من القرن الماضي.
   وتأسيساً على أن تنمية الأسرة وتماسك واستقرار المجتمع مطلباً قومياً تنموياً، واحتياجاً إستراتيجياً ملحاً في مجتمعاتنا، تتحدد أهداف الورقة البحثية الحالية على النحو التالي، وتقوم الورقة بإلقاء الضوء حول:

المجالات الأساسية المستهدفة بالتعليم والتنمية في إطار:(تعليم الأسرة المستمر مدى الحياة).
نوعية الكوادر المتخصصة في مجال:(تعليم الأسرة المستمر مدى الحياة) من الجنسين لتلبي احتياجات المجتمع التنموية الإستراتيجية.
فنيات تطوير برامج إعداد المتخصصين في إطار: (تعليم وتنمية الأسرة مدى الحياة).
آليات تحفيز سوق العمل ليستوعب الكوادر التنموية المتخصصة في مجال: (تعليم وتنمية الأسرة المستمر مدى الحياة) من الجنسين، ويتيح لها فرص العمل المناسبة لتقديم الخدمات التعليمية للأسرة في: كل طبقات المجتمع، وعبر شرائحه المختلفة.

الكلمات الرئيسية


  • تغريد عمران (2018): حاجات المجتمع الإستراتيجية مدخل لتطوير سوق العمل وتحسين مواصفات الخريج ورفع مستويات جودة الحياة (برامج أكاديمية فى تخصص "تنمية الأسرة والمجتمع "كنموذج) المؤتمر الدولي الثاني لقطاع الدراسات العليا والبحوث كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس، البحث العلمي من منظور إستراتيجية 2030 (آفاق وتحديات) في الفترة من 18 إلى 19 يوليو بالغردقة، المحور العاشر: (البحث العلمي وتحسين جودة الحياة).
  • وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة الاقتصاد المنزلي، علوم الحياة الأسرية، للتعليم قبل الجامعي (2008): رئاسة مجلس الوزراء، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، جمهورية مصر العربية.
  • American Association of Family and Consumer Sciences. (2009) Support of UN Millennium Development Goals - Public Policy Committee. . AAFCS.org.
  • American Association of Family and Consumer Sciences. (2010) Body of knowledge. AAFCS.org.
  • Arcus, M.E., Schvaneveldt, & J.J. Moss (Eds) (1993). Handbook of Family Life Education Volumes I and II. Newbury Park, CA: Sage. ISBN9780803942943.
  • Bredehoft, D.J. & Cassidy, D. (Eds.) (1995). Family life education curriculum guidelines (2nd ed.). Minneapolis: National Council on Family Relations.
  • Bredehoft, D.J. & Walcheski, M. J., (Eds) (2003). Family Life Education. Integrating Theory and Practice. Minneapolis, MN: National Council of Family Gordon, Lori (1993). Passage to Intimacy. New York: Fireside Books. ISBN0671795961.
  • Bredehoft, D.J. & Walcheski, M.J. (Eds.). (2011). The family life education framework poster and PowerPoint. Minneapolis, MN: National Council on Family Relations.
  • DeMaria, Rita (2002). Building Intimate Relationships. New York: Routledge. ISBN978-1583910764.
  • Duncan, S.F. & Goddard, H.W. (2005). Family Life Education: Principles and Practices for Effective Outreach. Thousand Oaks, CA: Sage. ISBN0761927697 ISBN 0916174697.
  • National Council on Family Relations ● www.ncfr.org ● 888-781-9331 2014.
  • National Council on Family Relations. (2014). Family life education content areas: Content and practice guidelines. Minneapolis, MN: Author. Retrieved from.
  • Powell, L.H. & Cassidy, (2007). Family Life Education: Working with Families Across the Life Span. Long Grove, IL: Waveland Press. ISBN1577664655.