أ. أمل عبد الله فلاح المطيري، بعنوان: (دور قائدات المدارس الابتدائية في محافظة حفر الباطن في تنمية المعلمات مهنياً - تصور مقترح).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: تعرف الإطار المفاهيمي للتنمية المهنية للمعلمين، تعرف الإطار الفكري لدور قيادات المدارس تجاه التنمية المهنية للمعلمين، رصد واقع دور القيادات نحو تنمية المعلمين مهنياً، وضع تصور مقترح لدور قيادات مدارس حفر الباطن تجاه تنمية المعلمين مهنياً، واستخدمت الدراسة: الوصفي بأسلوبه التحليلي، وكانت أداة الدراسة استبانة (من إعداد الباحثة)، وتوصلت لعدد من النتائج، وكان من أبرزها، ما يلي:-
أولاً: نتائج الدراسة النظرية: تحسين مستوى المعرفة والمهارات وتنمية مهارات التخطيط الدراسي، وتنفيذ الدروس وتقديم إستراتيجيات  تعليمية فَعَّالة، وزيادة الوصول لفرص التدريب والتطور المهني والمرونة مما يتيح تنظيم المعلمين لوقتهم ومواكبة احتياجاتهم الشخصية والمهنية.
توفير تجارب تعلم تفاعلية مما يساعد في تعزيز التفاعل والمشاركة الفَعَّالة، وتوفير تقييم ومتابعة فَعَّالة يمكن تتبع تطوير المعلمين وتقييم أدائهم وأنشطتهم التفاعلية، وتشجيع التعلم المستمر تحسيناً لمهاراتهم والبقاء على الاطلاع على أحدث الابتكارات والأبحاث في مجال التعليم.
ثانياً: نتائج الدراسة الميدانية: بالنسبة للمحور الأول  الخاص: (بدور القائد التربوي) احتلت المرتبة: (الأولى) العبارة رقم (5) والتي تنص على: "أقدم أفكار مبتكرة لبيئة العمل بطريقة منهجية منظمة"، كما جاءت في المرتبة: (الأخيرة) الفقرة رقم (17) والتي تنص على:" أكون على دراية بالتخطيط الإستراتيجي".
بالنسبة للمحور الثاني  الخاص: (بتحليل البيئة الداخلية للمدرسة) احتلت المرتبة: (الأولى) العبارة رقم (26)، والتي تنص على:" يتح المدير الفرصة للمعلمين للمشاركة بالبرامج التدريبية"، كما جاءت في المرتبة: (الأخيرة) الفقرة رقم (27) والتي تنص على:" يوفر المدير الامكانات المادية التي تشجع المعلمين على تحسين أدائهم".
بالنسبة للمحور الثالث  الخاص: (بتحليل البيئة الخارجية للمدرسة) احتلت المرتبة: (الأولى) العبارة رقم (38)، والتي تنص على: "يحرص المدير على تعديل خطط المدرسة في ضوء تحليل البيئة الخارجية للمدرسة" ، كما جاءت في المرتبة: (الأخيرة) الفقرة رقم (33)، والتي تنص على:"يدعم المدير مجلس أولياء الأمور لتفعيل دوره في الدعم المادي والمعنوي في المدرسة".
بالنسبة للمحور الرابع  الخاص: (التنمية المهنية للمعلمين)، واحتلت المرتبة: (الأولى) العبارة رقم (62)، والتي تنص على:" يتابع المدير تطبيق المعلمين للمهارات المكتسبة من البرامج التدريبية"، كما جاءت في المرتبة: (الأخيرة) الفقرة رقم (50)، والتي تنص على:"يشجع المدير المعلمين على تقويم أنفسهم ذاتياً وباستمرار".
واتضح وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات ذوات مستوى: (الخبرة الأقل من 10 سنوات وذوات 10 سنوات فأكثر)  لدور قائدات المدارس الابتدائية في محافظة حفر الباطن في: (تنمية المعلمات مهنياً من وجهة نظرهن) في محوري (دور القائد التربوي، وتحليل البيئة الخارجية)  وهذه الفروق لصالح ذوات: (مستوى الخبرة 10 سنوات فأكثر).
 في حين كانت الفروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات ذوات: (مستوى الخبرة الأقل من 10 سنوات وذوات 10 سنوات فأكثر)  لدور قائدات المدارس الابتدائية في محافظة حفر الباطن في تنمية المعلمات مهنياً من وجهة نظرهن في محور:(التنمية المهنية للمعلمين) لصالح المعلمات ذوات: (مستوى الخبرة 10 سنوات فأكثر)، بينما لا توجد فروق بين متوسطي درجات ذوات: (مستوى الخبرة الأقل من 10 سنوات وذوات 10 سنوات فأكثر)  لدور قائدات المدارس الابتدائية في محافظة حفر الباطن في تنمية المعلمات مهنياً من وجهة نظرهن في محور: (تحليل البيئة الداخلية للمدرسة).
اتضح وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي المعلمات: (ذوات المستوى التعليمي الجامعي وذوات المستوى التعليمي دراسات عليا) لدور قائدات المدارس الابتدائية في محافظة حفر الباطن في تنمية المعلمات مهنياً من وجهة نظرهن في محاور: (دور القائد التربوي، وتحليل البيئة الداخلية للمدرسة، تحليل البيئة الخارجية للمدرسة، التنمية المهنية للمعلمين)  وهذه الفروق لصالح المعلمات ذوات مستوى التعليمي: (دراسات عليا).
واتضح وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات معلمات المدارس الحكومية ومعلمات المدارس الأهلية لدور قائدات المدارس الابتدائية في محافظة حفر الباطن في تنمية المعلمات مهنياً من وجهة نظرهن في محاور: (دور القائد التربوي، وتحليل البيئة الداخلية للمدرسة، التنمية المهنية للمعلمين)  وهذه الفروق لصالح معلمات المدارس الأهلية،  بينما لا توجد فروق بين متوسطي درجات معلمات المدارس الحكومية ومعلمات المدارس الأهلية لدور قائدات المدارس الابتدائية في محافظة حفر الباطن في تنمية المعلمات مهنياً من وجهة نظرهن في محور: (تحليل البيئة الخارجية للمدرسة).

الكلمات الرئيسية


  1. القرني، محمد (2018). احتياجات التنمية المهنية الذاتية لمعلمي المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مجلد 37، عدد 177، 343-399.
  2. أبو دولة، كميل سليمان (2019). درجة ممارسة القيادة التبادلية لدى المشرفيين التربويين في منطقة
    الشمال داخل الخط الأخطر وعلاقتها في تحقيق التنمية المهنية المستدامة للمعلمين من وجهة
    نظرهم، رسالة دكتوراه، جامعة اليرموك، كلية التربية، الأردن.
  3. الأتربي، هويدا؛ والأتربي، محمد (2019): المتطلبات التربوية لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين بمص فى ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية، مجلة جامغة طنطا- كلية التربية، مجلد 81، عدد 2، 150-212.
  4. الأحمد، عبد الرحمن (1987م). إعداد المعلمين وتدريبهم في دولة الكويت، تونس: اليكسو، إدارة التربية.
  5. بخش، هالة طه عبدالله (2010). تجارب عالمية في إعداد وتنمية المعلم مهنياً. المؤتمر العلمي الثالث رؤى معاصرة، كلية العلوم التربوية، جامعة جرش الأهلية، الأردن، 3، 428-447.
  6. البستاني، المعلم بطرس (1977). محيط المحيط. بيروت: مكتبة لبنان.
  7. الحر، عبد العزيز (2009). التنمية المهنية، الرياض، السعودية، مكتب التربية العربى لدول الخليج.
  8. حسن، محمد صديق محمد (2009): التعليم والتنمية المستدامة، مجلة التربية، قطر، س 38، عدد 168، 74-90.
  9. حمود، رفيقة. (2004). مباديء توجيهية لإعداد المعلمين وتدريبهم وتحسينأوضاعهم.الحرية الثقافية في عالمنا المتنوع"البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة" (UNDP).2004. تقرير التنميـة البشـرية للعـام.
  10. خلف، أسماء أحمد (2019). السناريوهات المقترحة لمتطلبات التنمية المهنية الإلكترونية للمعلم فى ضوء الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، جزء 68، 2903-2974.
  11. الربعي، محمد بن عبد العزيز. 2008. معايير التدريب المستمر للمعلم على رأس العمل: رصيد تحليلي لتجارب بعض الدول في تمهين المعلم. مجلة العلوم العربية والإنسانية: جامعة القصيم، مج 1، ع (2): 189- 211.
  12. الرشايدة، نايل سالم (2015). التنمية المهنية المستدامة للمعلمين في محافظة الطفيلة وعلاقتها،
    بالتجدد الوظيفي من وجهة نظر مديريهم، رسالة ماجستير، جامعة مؤتة، الأردن.
  13. رومانوسكي، مايكل؛ تسنيم أمة الله (2014). أثر المعايير المهنية الوطنية لدولة قطر، وجهات نظر المعلمين.
  14. الزكواني، موسى بن عزان بن سليمان (2016). إستراتيجية مقترحة لتفعيل دور الإدارة المدرسية فى التنمية المهنية المستدامة للمعلمين لسلطنة عمان، باستخدام أسلوب التحليل الرباعى، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عمان.
  15. السكارنة، بلال (2011). اتجاهات حديثة في التدريب، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  16. سيد، أسامة والجمل، عباس (2012). التدريب والتنمية المستدامة، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
  17. شاهين، جودة السيد جودة (2016). تصور مقترح لإعداد الطالب المعلم بكلية التربية للتعلم الاجتماعى الوجداني في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. مجلة التربية- كلية التربية- جامعة الأزهر، 171 (2)، 12-64.
  18. الشبلي، إبراهيم مهدي (2000). التعليم والتعلم الفَعَّال، الأردن: أربد، دار الأمل للنشر والتوزيع.
  19. الشمري، ثاني حسين (2019). دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية للمعلمين، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، عدد 7، 25-42.
  20. الشهري، نورة؛ والجعد، نوال (2018). معوقات التنمية المهنية لمعلمات المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية بمنطقة الرياض، مجلة التربية، الأزهر للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، مجلد 37، عدد 179، 207-261.
  21. الصادق، حصة؛ وآخرن (2016). واقع نظام الرخص المهنية للمعلمين في دولة قطر، المجلة التربوية الدولية المتخصصة. مج. 5، ع.11، تشرين الثاني 2016، 151-165.
  22. طاهر، رشيدة (2010). التنمية المهنية للمعلمين فى ضوء الاتجاهات العالمية تحديات وطموحات، دار الجامعة الجديدة، عمان، الأردن.
  23. طعيمة، رشدي أحمد؛ البندري، محمد بن سليمان (2004). تطوير كليات التربية بين الاعتماد والجودة في التعليم الجامعي بين رصد الواقع ورؤى التطوير، القـاهرة: دار الفكر العربي.
  24. عامر، طارق (2012). النمو والتنمية المهنية للمعلم، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
  25. عبد الجواد، نور الدين محمد (1992). معايير تمهين التعليم. مجلة رسالة الخليج العربي، ۱۳ (43)، 15۔ 44.
  26. عبد المحسن العقيلي (2005). تقويم برنامج إعداد معلم اللغة العربية في كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية،ع29، ج4، جامعة عين شمس، 2005، ص ص321-322.
  27. عبدالسلام، أماني محمد شريف (2019). تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية بالأكاديمية المهنية للمعلم لتلبية متطلبات الترخيص في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة كلية التربية- كلية التربية- جامعة أسيوط، 35 (2)، 1-73.
  28. العجمي، لبنى بنت حسین.(2009). سيناريوهات بديلة لتطوير كليات ومؤسسات إعداد المعلم بالمملكة العربية السعودية حتى عام ۲۰۲۰م. المؤتمر الدولي العلمي السابع "مؤسسات إعداد المعلم العربيبين الواقع والمأمول، في الفترة من ۱۸-۲۰ أبريل 2009 مصر.
  29. العجمي، محمد (2015). الاتجاهات الحديثة فى القيادة الإدارية والتنمية البشرية، ط 3، عمان الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  30. عطا، راضي (2010). تدريب المعلمين (إنجلترا نموذجاً)، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر.
  31. العقيلي عبد المحسن بن سالم. (2011). إستراتيجيات التدريس وأساليب التقويم المستخدمة في إعداد معلم اللغة العربية في كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر - مصر،(۲)، 46-
  32. علين، انتصار؛ وبيوم، كمال (2020). الاتجاهات الحديث في مجال التنمية المهنية للأستاذ الجامعى، مجلة عالم التربية، رابطة التربية الحديثة، مجلد 1، عدد 1، 1-23.
  33. العموش، وفاء (2020). التنمية المهنية وعلاقتها بالتكيف الوظيفى لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر مديرى المدارس، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
  34. قحوان، محمد قاسم (2012). التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي العام في ضوء معايير الجودة الشاملة، عمان، دار غيداء للنشر والتوزيع.
  35. لبيب، صابرين عبد العاطي (2020). تصور مقترح لتحسين الأداء المهني والشخصي لمعلمة الروضة في ضوء توجهات رؤية ۲۰۳۰ للمملكة العربية السعودية (دراسة وصفية)، السعودية، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المجلد الرابع ، العدد (14) أبريل 2020م.
  36. المطيري، عبد الهادي مزيد سعد (2019). دور مديري المدارس الثانوية بتفعيل التنمية المهنية والمجتمعية للمعلمين في دولة الكويت. الأردن، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، رسالة ماجستير.
  37. الناقة، صلاح أحمد عبدالهادي؛ و أبو ورد، إيهاب محمد مرزوق (2009). إعداد المعلم وتنميته مهنية في ضوء التحديات المستقبلية. أعمال مؤتمر المعلم الفلسطيني، الواقع والمأمول، 1-29.
  38. الهزاع، سليم هزاع (2018). تطوير إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرة جمهورية الصين الشعبية. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، 179 (1) ، 264-289.
  39. هلال، عصام الدين (2010). المعلم ومهنة التعليم، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر.

ثانيًا: المراجع الأجنبية.

  1. "Teachers' professional development: a few things to consider", www.britishcouncil.org, Retrieved 16-10-2020.
  2. Booth, J, (2008): The influence of professional development in technology integration on teacher pedagogy and student engagement in fourth and fifth grade elementary school in rhe Northeast, ph.D, dissertation, Johnson & Wales university united states – Rhode Island.
  3. Ekinci,E & Acar F, E (2019): primary school teachers opinions on professional development, (professional development model proposal), journal, of educatin and training studies, vol 4, no 7, pp 111-122.
  4. Gun, S & Salameh, M (2009): Essential tools for organizational performance united Kingdom, John wiley & sons.
  5. Hardman F, Hardman J, Dachi H, Louise Elloitt L, Ihebuzor N, Ntekim M & Tibuhinda A (2015): Implementing school based teacher development in Tanzania professional development in education, vol 41, no 4, pp 602-623.
  6. Janet Quint (07/2011), "Professional Development for Teachers"، mdrc.org, Retrieved 16-10-2020
  7. John H. Holloway (11-2003), "Professional Development to Student Learning"، ascd.org, Retrieved 16-10-2020
  8. Kenyatta O (2015): The relationship between teacher attitude towards performance appraisal and their commitment to service in public secondary schools in Rachuonyo south sub county, Kenya master , university of nairobi.
  9. Morant, Roland. (1982). In service education within the school, (London: George Allen and Lin win in –service). Pp. 6.
  10. Peter Gray (2-9-2009), "“Why Don’t Students Like School?” Well, Duhhhh…"، psychologytoday.com, Retrieved 16-10-2020.
  11. Speck M & Knipe C, (2013): Why can,t we get it right? designing high quality professional development for standards bases schools (2nd) stick or carrot corwin press califonia.
  12. UNESCO science report: towards 2030; 2015: )https://ar.unesco.org(.:استعرض بتاريخ 16/10/2020
  13. Xu Y (2016): The relationship between teacher attitude towards professional development and schools accountability performance research in the schools, vol 23, no 2, pp 51-60.