هدفت الدراسة إلى: تعرف أوجه استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي وإيجابيتها وسلبياتها، وتعرف القيم العلمية التي يجب أن يتحلى بها الباحثين، وتعرف دور القيم العلمية في مواجهة سلبيات استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، بأسلوبه التحليلي. وتوصلت إلى عدد من النتائج، كان من أبرزها، ما يلي: أن تقنية الذكاء الاصطناعي تكنولوجيا متقدمة تسهل عملية البحث العلمي، وأن القيم العلمية شىء أساسي للباحث العلمي، ولتقنية الذكاء الاصطناعي سلبيات عند استخدامها في البحث العلمي، وأن القيم العلمية تلعب دوراً إيجابياً في مواجهة سلبيات استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.
أحمد الكبير، حجازي ياسين (2023). استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي: دراسة تحليلية، مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، مجلد 3، العدد 49. ص ص: 4-96.
الأسد الأسد صالح (2022). المخاوف الأخلاقية من الاستخدامات السلبية لتقنيات الذكاء الاصطناعي: تقنية التزييف العميق العميق أنموذجاً، مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية، مجلد 6، ع 2. ص ص: 371- 383.
أمين علي (1992). القيم العلمية في آداب العالم والمتعلم عند المسلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الثقافة الإسلامية، كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض.
آلان بونيه(1993). الذكاء الاصطناعي، واقعه ومستقبله، ترجمة على صبري فرغلي، سلسلة عالم المعرفة، العدد (172)، الكويت، 1993، ص:11.
إيناس عبد الرزاق علي. سرى طه ياسين (2016). دور الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، ملحق مجلة الجامعة العراقية ع 16 ص ص: 264-268.
جميلة سليماني (2012). التربية على القيم. مجلة عالم التربية،21، ص ص: 288-.297
حنان عزوز (2022). الذكاء الاصطناعي، نحو آفاق جديدة، مجلة جامعة وهران .2، 7. ص ص: 56- 65.
خليل عيدي، مرزوق مهدي (2022). الذكاء الاصطناعي كتوجه حتمي في حماية الأمن السيبراني، دراسات في حقوق الإنسان، مجلد 6،ع 1، ص ص: 25- 37.
خليل عيدي، مرزوق مهدي (2022). الذكاء الاصطناعي كتوجه حتمي في حماية الأمن السيبراني، دراسات في حقوق الإنسان، مجلد 6،ع 1، ص ص: 25- 37.
سامية بغاغو(1996). إداة مقترحة للكشف عن القيم الحاكمة للتفكير لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية (32)، ص ص: 77-110.
شيرين موسى علي بريمه (2024). استخدام أداة الذكاء الاصطناعي"ChatGPT" في إعداد البحوث العلمية في مجال المكتبات والمعلومات: دراسة استشرافية باستخدام أسلوب دلفي، المجلة الدولية لعلوم المكتبات المجلد 11 العدد 2. ص ص: 232-297.
الصغير محمد الغربي (2023). الذكاء الصناعي في التعليم العالي والبحث العلمي، مجلة أجسر، تاريخ الإطلاع: 21- 6- 2024، متاح على موقع: (https://arsco.org/articles/article-detail-16387) ص ص: 20- 47.
عبد الجليل الزوبعي(1983). مناهج البحث التربوي، مكتب التربية العربي لدول الخليج- الرياض،1983، ص: 73.
عبد السلام جودت(2013). القيم العلمية المصاحبة للتفكير العلمي لدى طلاب كلية التربية الأساسية وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة كلية التربية الأساسية، جامعة بابل،ع 14 ص ص:21 -48.
علي الحربي (2010). أهمية دور معلمي العلوم الطبيعية في تنميه القيم العلمية،2010م، ص: 56.
عماد سالم، محمد أنس( 2023). استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي. تاريخ الاطلاع: 17-8-2024، متاح على موقع:(https://www.bnews.ps/ar/node/21356)، ص ص: 1-8.
قتيبة علي حسني (2018 ). أهمية القيم العلمية في التعليم ودورها الإيجابي في مواجهة الرسائل السلبية الوافدة، مجلة الدراسات التربوية والعلمية، كلية التربية. الجامعة العراقية. العدد 12. مجلد 2. ص ص: 294- 316.
ماجد زكي أجلالد (2007). تعلم القيم وتعليمها. ط1.عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.عمان.
محمد السيد علي (2002). التربية العلمية وتدريس العلوم. القاهرة: دار الفكر العربي.
محمد بن يوسف(2024). المشكلات التربوية للذكاء الاصطناعي، مجلة العلوم التربوية. العدد الأول. ج32.
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء(2021). الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي. نشرة المستقبل بعيون الذكاء الاصطناعي في يوليو 2021. ص ص: 1: 25.
معوض مرعي (2024). التطور التاريخي للذكاء الاصطناعيالمؤتمر الدولي الثامن عشرتعليم ورعاية الأبناء في عصر الذكاء الاصطناعي".( 24- 26 أغسطس2024).
المنذر العبيدي(2024). من الإنسان إلى الآلة: رحلة الذكاء الاصطناعي عبر الزمن،ندوة الإنسان والذكاء الاصطناعي بين رهان القيم ومستقبل الآلة ، مؤسسة أبعاد للدراسات المستفبلية، جنيف.
موسي اللوزي (2012). الذكاء الاصطناعي في الأعمال، المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر حول ذكاء الأعمال والاقتصاد المعرفي. جامعة الزيتونة. عمان. الأردن.
مي العبد الله، هيثم قطب(2020). رهانات البحث العلمي في الإعلام والاتصال في ظل الذكاء الاصطناعي، كتاب: الذكاء الاصطناعي ورهانات الاتّصال والتّنمية في الوطن العربي. الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال. ص ص: 88-97.
مي العبد الله؛ وآخرون (2019). الذكاء الاصطناعي ورهانات الاتصال والتنمية في الوطن العربي، الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال. بيروت ص: 8.
هبة صبحي جلال (2023). الذكاء الاصطناعي: تطبيقاته ومخاطره التربوية (دراسة تحليلية(، مجلة أفاق جديدة في تعليم الکبار، مجلد 33، ع 33. ص ص:280- 377.
هدي جبور(2023). أنواع الذكاء الاصطناعي، أكاديمية حسوب، تاريخ الاطلاع: 5-8-2024، متاح على موقع: (https://academy.hsoub.com/programming/artificial-intelligenc) ص: 1: 5.
lacey Hugh ,” Science Vaule free? Values and Scientific Understanding (Philosophical issues In Science)Rougage,ISBN,1999.
Bur Khard. J , (1999) Scientific Values and moral education in the teaching of Science , Perspective On Science , 7 (1) 87-110.
Burkhad,(1999)”Sientific Values and moral education inteaching of Sciens J.of perspectives on sciens ,vol.7no1,p87-110
Rawat, and R. Yadav, (2021), “Big Data: Big Data Analysis, Issues and Challenges and Technologies”, IOP Conf. Series: Materials Science and 1022(1):012014, doi: 10.1088/1757-899X/1022/1/01201.p 1:15
Vijay Kanade (2022), What Is Artificial Intelligence (AI)? Defection , Types, Goals, Challenges and Trends IN 2022, Spiceworks , March 14, 2022,p:15-25.
. (2025). أ.د. معوض حسن مرعي، بعنوان: (دور القيم العلمية لدى الباحثين في مواجهة سلبيات استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي).. المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية, 13(25), 484-532. doi: 10.21608/ijrs.2025.404415
MLA
. "أ.د. معوض حسن مرعي، بعنوان: (دور القيم العلمية لدى الباحثين في مواجهة سلبيات استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي).", المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية, 13, 25, 2025, 484-532. doi: 10.21608/ijrs.2025.404415
HARVARD
. (2025). 'أ.د. معوض حسن مرعي، بعنوان: (دور القيم العلمية لدى الباحثين في مواجهة سلبيات استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي).', المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية, 13(25), pp. 484-532. doi: 10.21608/ijrs.2025.404415
VANCOUVER
. أ.د. معوض حسن مرعي، بعنوان: (دور القيم العلمية لدى الباحثين في مواجهة سلبيات استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي).. المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية, 2025; 13(25): 484-532. doi: 10.21608/ijrs.2025.404415