أ.د.م.ممدوح عواد العنزي، بعنوان: (التربية الإيجابية وعلاقتها بالأمن السيبراني لدى طلاب المرحلة الجامعية - جامعة تبوك نموذجًا).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى:  تعرف مستوى التربية الإيجابية لطلاب الجامعة بالمملكة العربية السعودية، وتعرف مستوى الأمن السيبراني لدى طلاب الجامعة بالمملكة العربية السعودية، والكشف عن طبيعة العلاقة بين التربية الإيجابية والأمن السيبراني لدى طلاب جامعة تبوك.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وذلك لوصف الوضع الراهن للتربية الإيجابية وعلاقتها بالأمن السيبراني لدى طلاب المرحلة الجامعية- جامعة تبوك نموذجًا- وتعرف متطلبات التكيف والتطبيق للإستراتيجيات التطويرية وفق متطلبات التربية الإيجابية في علاقتها بالأمن السيبراني.
توصلت الدراسة بعد عرض الإطار النظري والدراسات السابقة إلى عدد من النتائج، ومنها ما يلي: التوجه الملحوظ من جهة طلاب الجامعة للتمكن من بناء نظام معلوماتي فَعَّال لأنه من ضروريات ومتطلبات الأمن السيبراني، هناك إدراك معتدل من جانب طلاب الجامعة بخصوص معطيات ومتطلبات التربية الإيجابية والأمن السيبراني، وهناك تقبل وتوجه عالي نحو توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في التربية الإيجابية لدى طلاب الجامعة لأمنهم السيبراني.
ووجود تدريب فعلى لطلاب الجامعة على توظيف تقنيات الذكاء لاصطناعي في حياتهم العلمية اليومية والتعامل معهم في إطار تربوي إيجابي يوفر لهم الأمن السيبراني، وضرورة امتلاك طلاب الجامعة للجوانب التطبيقية في التربية الإيجابية وتقنيات الذكاء لاصطناعي لضمان الأمن السيبراني لهم.
وتوصلت الدراسة الميدانية إلى عدد من النتائج، وكانت كما يلي:
أولًا- الإجابة عن السؤال الأول: ما واقع التربية الإيجابية لدى طلاب المرحلة الجامعية؟ بالنسبة للمحور الأول: (الخاص) بمحور:(واقع التربية الإيجابية لدى طلاب المرحلة الجامعية) بلغ المتوسط الحسابي للمحور (22.08) بانحراف معياري (5.48)، الذي بلغت عدد عباراته(10) عبارات، وتراوحت متوسطاته بين (1.99- 2.32).
واحتلت المرتبة: (الأولى) العبارة رقم (2) حيث بلغ متوسطها الحسابي (2.32)، والتي تنص على: "يُناقش أعضاء هيئة التدريس وقادة الكلية متطلبات التربية الإيجابية مع طلاب الكلية"، كما جاءت في المرتبة: (الأخيرة) الفقرة رقم (8) حيث بلغ متوسطها الحسابي (1.99) والتي تنص على: "تُشجع الكلية طلابها على تكوين شخصية مستقلة واعية باحتياجاتها واحتياجات المجتمع المحيط".
ثانيًا- الإجابة عن السؤال الثاني: ما واقع الأمن السيبراني لدى طلاب المرحلة الجامعية؟ بالنسبة للمحور: (الثاني) الخاص بمحور: (واقع الأمن السيبراني لدى طلاب المرحلة الجامعية) بلغ المتوسط الحسابي للمحور (21.44) بانحراف معياري (4.77)، الذي بلغت عدد عباراته(10) عبارات، وتراوحت متوسطاته بين (2- 2.36).
واحتلت المرتبة: (الأولى) العبارة رقم (9) حيث بلغ متوسطها الحسابي (2.36) ، والتي تنص على: "يحمي الطلاب المعلومات الشخصية على المنصات الإلكترونية المختلفة"، كما جاءت في المرتبة: (الأخيرة) الفقرة رقم (6) حيث بلغ متوسطها الحسابي (2) والتي تنص على: "يتأكد الطلاب من إعدادات الحاسوب وشبكة الإنترنت".
ثالثًا- الإجابة عن السؤال الثالث: ما معوقات التربية الإيجابية لدى طلاب المرحلة الجامعية؟ بالنسبة للمحور: (الثالث) الخاص بمحور: (معوقات التربية الإيجابية لدى طلاب المرحلة الجامعية) بلغ المتوسط الحسابي للمحور (22.74) بانحراف معياري (5.36)، الذي بلغت عدد عباراته (10) عبارات، وتراوحت متوسطاته بين (1.9- 2.49).
واحتلت المرتبة: (الأولى) العبارة رقم (8) حيث بلغ متوسطها الحسابي (2.49)، والتي تنص على: "قلة دعم الكلية للمشروعات الطلابية لكثرة أعباء القيادات وعدم توافر البنية التحتية"، كما جاءت في المرتبة: (الأخيرة) الفقرة رقم (1) حيث بلغ متوسطها الحسابي (1.9) والتي تنص على: (تتبع القيادات التعاملات التربوية الإيجابية (العاطفية) حينما تتعامل مع طلابها".
رابعًا- الإجابة عن السؤال الرابع: ما معوقات الأمن السيبراني لدى طلاب المرحلة الجامعية؟ بالنسبة للمحور: (الرابع) الخاص بمحور: (معوقات التربية الإيجابية لدى طلاب المرحلة الجامعية) بلغ المتوسط الحسابي للمحور (22.91) بانحراف معياري (5.78)، الذي بلغت عدد عباراته (10) عبارات، وتراوحت متوسطاته بين (2.12 -2.49).
 واحتلت المرتبة: (الأولى) العبارة رقم (1) حيث بلغ متوسطها الحسابي (2.49)، والتي تنص على: "صعوبة إشراك الوالدين في توعية الطلاب بالأمن  السيبراني وحمايتهم من مخاطره"، كما جاءت في المرتبة: (الأخيرة) الفقرة رقم (4) حيث بلغ متوسطها الحسابي (2.21) والتي تنص على: " افتقار المناهج المقدمه للطلاب لمفاهيم تعزيز الأمن  السيبراني وحمايتهم من مخاطره".
خامسًا- الإجابة على السؤال الخامس: هل تختلف التربية الإيجابية وعلاقتها بالأمن السيبراني لدى طلاب المرحلة الجامعية تبعًا للنوع (ذكور- إناث)؟ اتضح: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة من طلاب المرحلة الجامعية على محاور استبانة: (التربية الإيجابية وعلاقتها بالأمن السيبراني لدى طلاب المرحلة الجامعية) والمحاور: (واقع التربية الإيجابية لدى طلاب الكلية، واقع الأمن السيبراني لدى طلاب الكلية، معوقات التربية الإيجابية لدى طلاب الكلية، معوقات الأمن السيبراني لدى طلاب الكلية)  تبعًا لمتغير النوع لصالح: (الذكور).
سادسًا- الإجابة على السؤال السادس: هل تختلف التربية الإيجابية وعلاقتها بالأمن السيبراني لدى طلاب المرحلة الجامعية تبعًا للكلية (علمية- نظرية)؟ اتضح وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة من طلاب المرحلة الجامعية على محاور استبانة: (التربية الإيجابية وعلاقتها بالأمن السيبراني لدى طلاب المرحلة الجامعية) لمحاور: (واقع التربية الإيجابية لدى طلاب الكلية، واقع الأمن السيبراني لدى طلاب الكلية، معوقات التربية الإيجابية لدى طلاب الكلية، معوقات الأمن السيبراني لدى طلاب الكلية)  تبعًا لمتغير الكلية  لصالح: (الكلية العلمية).
     وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، منها الآتي: ضرورة أن تعمل إدارة الأمن السيبراني بالجامعة على وضع دليل إرشادي لمعايير حوكمة أمن المعلومات، وضرورة إعداد برامج تدريبية تهدف إلى تدريب أعضاء هيئة التدريس على تطبيق متطلبات الأمن السيبراني، وضرورة توفر صفحة على موقع الجامعة لإدارة الأمن السيبراني على غرار صفحة إدارة حوكمة البيانات، يوضح فيها المهام وفريق العمل.
وقدمت الدراسة عدداً من المقترحات، وهي كما يلي:  طرق مكافحة الجرائم السيبرانية في المؤسسات التي يتعامل معها طلاب الجامعة، وتصور مقترح لتدريب وتوظيف التقنيات الناشئة في الأمن السيبراني لدى طلاب الجامعة، ودور المشاريع الابتكارية في تطوير منتجات وخدمات الأمن السيبراني لدى كلًا من إدارة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم، يحياوى (2023): استخدامات وسائل الإعلام الرقمي وتأثيرها على التربية الإيجابية للأسرة الجزائرية، دراسة ميدانية بمدينة سطيف، مجلة الساورة للدراسات الإنسانية والاجتماعية، مجلد 9، عدد 1، ص ص: 597-617.
  2. أبو الغار، هنا (2021): رحلة الحياة: دليل الأسرة الشامل لصحة طفلك الجسدية والنفسية والاجتماعية، دار الشروق للنشر والتوزيع.
  3. أبو حلاوة، محمد السعيد (2014): علم النفس الإيجابي، ماهيته ومنطلقاته النظرية وآفاقه المستقبلية، الكتاب العربي للعلوم النفسية، مؤسسة العلوم النفسية العربية، عدد 34، ص ص:1-80.
  4. أبو حلاوة، محمد السعيد؛ والشربيني، عاطف مسعد الحسيني (2016): علم النفس الإيجابي نشأته وتطوره ونماذج من قضاياه، القاهرة، عالم الكتب.
  5. أحمد، فرج عبده (2013): فَعَّالية برنامج الكتروني مقترح في الأمن التكنولوجي لتعديل
    السلوكيات الخطأ لدى طالب الجامعات المصرية أثناء تعاملهم مع مواقع شبكات
    التواصل الاجتماعي، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مجلد 24، عدد 96،  ص ص: 189-224.
  6. أحمد، ننسي أحمد فؤاد (2020): رؤية مقترحة لتنمية المسؤولية الاجتماعية للطفل في ضوء التربية الإيجابية، مجلة كلية التربية، مجلد 31، عدد 123، ص ص: 245-316.
  7. بدر، صفاء عبدالجواد عبد الحفيظ (2024): برنامج مقترح في علم الاجتماع العائلي قائم على التربية الإيجابية لتعزيز اليقظة العقلية والمناعة الفكرية لدى طالب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية فى العلوم التربوية، مجلد 48، عدد 2، كلية التربية، جامعة عين شمس، ص ص: 169-263.
  8. بني أرشيد، إسالم أحمد محمد، والطوالبة، هادي محمد غالب (2020): برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التربية الإيجابية لمعلمات الدراسات الاجتماعية وقياس أثره في تنمية مهارات توظيفها، رسالة دكتوراه، جامعة اليرموك، إربد.
  9. جاد الكريم، رشا حسين أحمد (2023): التربية الإيجابية وعلاقتها بالتنمر الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة الثانوية العامة، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، عدد 61، الجزء الثاني، ص ص: 493-526.
  10. الجميعي، نورة (2016): معوقات ممارسة الإرشاد الأكاديمي في جامعة الطائف من وجهة نظر المرشدين الأكاديمين، مجلة كلية التربية بجامعة الطائف، عدد 105، ص ص: 193-223.
  11. الجنفاوي، خالد مخلف (2021): التحول الرقمي للمؤسسات الوطنية وتحديات
    الأمن السيبراني من وجهة نظر ضباط الشرطة الأكاديميين بالكويت، المجلة العربية
    للآداب والدراسات الإنسانية، عدد 19، ص ص: 75-123.
  12. الجوهري، هيثم (2023): دليل الالتزام بضوابط ومتطلبات الأمن السيبراني في
    المملكة العربية السعودية، الرياض، شبكة "بي دبليو سي" (31).
  13. الحبيب، ماجد (2022): درجة الوعي بالأمن السيبراني لدى طلاب وطالبات
    الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وسبل تعزيزه من
    وجهة نظرهم، مجلة العلوم التربوية، مجلد 1، عدد 30، ص ص: 5-30 .
  14. الحداد، نبيلة محمد أحمد (2022): متطلبات تحقيق الأمن السيبراني في المكتبات
    الجامعية اليمنية: دراسة حالة، مجلة جامعة البيضاء، مجلد 4، عدد 2، ص ص: 703-715.
  15. الخضري، جيهان سعد محمد (2020): الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي في الجامعات السعودية دراسة مقارنة، مجلة تطوير الأداء الجامعي، جامعة المنصورة-مركز تطوير الأداء الجامعي مجلد 12، عدد 1، ص ص: 217-233.
  16. الديب، مايسة خيري محمود (2023): تفعيل التربية الإيجابية بالمدرسة المصرية على ضوء خبرة أونتاريو بكندا، التربية (الأزهر)، مجلة علمية محكمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، مجلد 42، عدد 199، ص ص: 325-368.
  17. رؤية المملكة العربية السعودية، متاح على موقع: (2030، 2016، sa/ar/node/136 http://vision2030)، تاريخ الاطلاع: 21 أغسطس 2024م.
  18. زقوت، نشوة (2022): مدى وعي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية بأهمية
    الأمن السيبراني في ظل التحول الرقمي: دراسة تطبيقية بجامعة الزاوية، المؤتمر
    العلمي الأول لتقنية المعلومات وعلوم الحاسوب، كلية تقنية المعلومات، جامعة الزاوية،
    المجلة الدولية للعلوم والتقنية، مجلد 29، 20-21 فبراير 2022، ص ص: 1-22.
  19. الزهراني، مريم دهشوم والشميمري، هدى بنت صالح بن عبدالرحمن (2024): التفكير الإيجابي وعلاقته بالرفاهية النفسية لدى طلبة الجامعة السعوديين المبتعثين للخارج وطلبة جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد 150، رابطة التربوين العرب، ص ص: 175-221.
  20. شركة ريناد المجد لتقنية المعلومات (2023) ضوابط الأمن السيبراني للبيانات، تم الاطلاع عليه بتاريخ ( 8/9/2024) وهو متاح على: (https//:www.rmg-sa.com).
  21. الشهيرى، يحيى بن محمد؛ والجودة، ماجد محمود (2024): جودة الإرشاد الأكاديمي من وجهة نظر طلاب جامعة تبوك للعام الجامعي 2022، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، عدد 37، جامعة تعز فرع التربة، دائرة الدراسات العليا والبحث العلمى، ص ص: 422-451.
  22. صائغ، وفاء (2018): وعي أفراد الأسرة بمفهوم الأمن السيبراني وعلاقته
    باحتياجاتهم الأمنية من الجرائم الإلكترونية، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، المؤسسة
    العربية للاستشارات العلمية، عدد 14، جزء 3، ص ص: 18-70.
  23. الصحفي، مصباح أحمد حامد، والعسكول، سناء صالح (2019): مستوى الوعي بالأمن
    السيبراني لدى معلمات الحاسب الآلي للمرحمة الثانوية بمدينة جدة، مجلة البحث
    العلمي في التربية، كلية البنات والآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ص ص: 534-493.
  24. عابد، حنان (2017): دور مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز الإرشاد الأكاديمي الإلكتروني في البيئة الجامعية، مجلة الدراسة العلمية في التربية، مجلد 8، عدد 18، ص ص: 240-256.
  25. عبدالكريم، عبد العزيز(2017): دور التنمر الإلكتروني لدى أطفال المنطقة الشرقية
    بالمملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلد 14، عدد 37، البحرين، ص ص 143-160.
  26. العتيبي، نجلاء (2011): الذكاء الوجدًانى وعلاقته بجودة الحياة لدى طالبات جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، رسالة ماجستير، الدراسات العليا التربوية، جامعة الملك عبد العزيز، جدة.
  27. علي، عزة فتحي (2016): برنامج لإكساب معلمة علم الاجتماع مهارات إدارة سلوك الطلاب وفق التربية الإيجابية وأثره على جودة الحياة النفسية للطلاب داخل الصف وشعور المعلمة بالأمن النفسي والأمل، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (70)، ص ص: 145-202.
  28. عمار، صفاء مصطفى علي؛ و بركات، فاطمة سعيد أحمد؛ وشريف، سهام علي عبد الحميد (2020): أساليب التربية الإيجابية وعالقتها بالاتزان الانفعالي لدى الأبناء من طلاب جامعة 6 أكتوبر، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، مجلد 26، عدد 3، ص ص: 145-198.
  29. عمر، أحمد مختار (2008): معجم اللغة العربية المعاصر، القاهرة، عالم الكتب.
  30. العنزي، سعود (2019): تقييم أداء المرشد الأكاديمي في كلية التربية والآداب بجامعة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات النفسية والتربوية، مجلد 28، عدد 2، ص ص: 107-134.
  31. عويجان، ندى (2013): سلامة الأطفال على الإنترنت "دراسة وطنية حول تأثير الإنترنت على الأطفال في لبنان،" المركز التربوي للبحوث والإنماء، لبنان.
  32. الغثبر، خالد سليمان؛ والقحطاني محمد عبدالله (1429ه): أمن المعلومات بلغة ميسرة.
    الرياض: مركز التميز لأمن المعلومات، جامعة الملك سعود، ص: 45.
  33. فودمان، دوغ؛ ومونرو، مارجي(2012): الممارسات الآمنة عبر شبكة الإنترنت: دليل للمدارس المتوسطة والثانوية. الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج (مترجم ومنشور).
  34. القحطاني، نورة بنت ناصر (2019): مدى توفر الوعي بالأمن السيبراني لدى
    طلاب وطالبات الجامعات السعودية من منظور اجتماعي من وجهة نظرهم، مجلة شئون
    اجتماعية، جمعية الًاجتماعيين في الشارقة، مجلد 36، عدد144، ص ص: 85-144.
  35. القيسي، محمد وائل (2020): مستقبل الأمن الاستراتيجي العالمي في ظل التحديات التكنو معلوماتية والفضاء السيبراني، مجلة دراسات إقليمية: جامعة الموصل، مركز الدراسات الإقليمية، مج13، ع44، صص: 139-173.
  36. كاظم، على المهدي؛ والبهادلي، عبدالخالق نجم (2007): جودة الحياة لدى طلاب الجامعة العمانيين والليبين، دراسة ثقافية مقارنة، المجلة الأكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك، عدد 3، ص ص: 67-87.
  37. مجمع اللغة العربية (2004): المعجم الوسيط، ط 4، القاهرة: مكتبة الشروق الدولية.
  38. المجيدل، عبدالله شمت (2011): الوظيفة الثالثة للجامعة المعاصرة: كلية التربية بجامعة دمشق نموذجًا، دراسة ميدانية، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، مجلد 33، عدد 5، جامعة تشرين، ص ص: 111.
  39. محمد، خديجة محمد بدر الدين أحمد (2014): فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية التربية الإيجابية في تنمية تقدير الذات لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، مجلد 8، عدد 1، جامعة السلطان قابوس، ص ص: 214-230.
  40. المطيري، مشاعل شبيب (2021): واقع الأمن السيبراني وزيادة فاعليته في مدارس التعليم العام بمنطقة المدينة المنورة من وجهة نظر القيادة المدرسية [International
    Journal of Educational Psychological Studies (EPS)]، متاح على رابط: (https://doi-org.sdl.idm.oclc.org).
  41. منكاع، عوض بن عبدالله مسفر (2024): منظومة القيم التربوية ذات الأولوية المستقبلية فى شخصية الطالب الجامعي فى ضوء التربية الإسلامية، مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، عدد 18، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ص ص: 297-344.
  42. الهيئة الوطنية للأمن السيبراني (2023): نبذة عن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، الرياض، تم الاطلاع عليه بتاريخ (9/9/2024) وهو متاح على: (https//:nca.gov.sa/about).
  43. يوسف، سناء على أحمد (2024): متطلبات تفعيل التربية الإيجابية لولي الأمر لمواجهة مخاطر التوحد الافتراضي لدى الطفل في ضوء متغيرات العصر الرقمي، مجلة كلية التربية، عدد 46، جامعة بورسعيد، ص ص: 1-35.
  44. Adler, A. (2017). Positive Education: Educating For Academic Success and For a Fulfilling Life. Papeles Del Psicólogo / Psychologist Papers. Vol. 38(1), 50-57.
  45. Au, W. C. C., & Kennedy, K. J. (2018). A Positive Education Program to Promote Wellbeing in Schools: A Case Study from A Hong Kong School. Higher Education Studies, 8 (4), 9-22
  46. Barranca-Enríquez, A., Romo-González, T., López-Mora, G., & Sánchez-Silva, D. M. (2021). Positive Education in College Students: The Effects of the “Self-Knowledge and Soul Care” Workshop on Emotions and Character Strengths. Archivos De Medicina (Col), 21(2), 386-402.
  47. Bott, David & Escamilia, Hector & Kaufman, Scott & Kern, Margaret & Krekel, Christian & Schlicht, Raphaela & Seldon, Anthony & Seligman, Martin & White, Mathew. (2017). The State of Positive Education. 1 –62. ONLINE.
  48. Cătălin, Pascariu Constantin. (2021). FAMILY AND EDUCATION. Proceedings Of INTCESS 2021 8th International Conference on Education and Education of Social Sciences 18-19 January, 511- 514.
  49. Dowell, E. B., Burgess, A. W., & Cavanaugh, D. J. (2009).
    Clustering of internet risk behaviors in a middle school student
    The Journal of School Health, 79(11), 547-553.
  50. Elfrink, T. R., Goldberg, J. M., Schreurs, K. M. G., Bohlmeijer, E. T., & Clarke, A. M. (2017). Positive Educative Programme: A Whole School Approach to Supporting Children’s Well-Being and Creating a Positive School Climate: A Pilot Study. Health Education, 117(2), 215-230.
  51. Green, S., Leach, C., Falecki, D. (2021). Approaches To Positive Education. In: Kern, M.L., Wehmeyer, M.L. (Eds) The Palgrave Handbook of Positive Education. Palgrave Macmillan, Cham.21- 48)Https://Doi.Org).
  52. Kemper, G. (2019) “Improving employees’ cyber security
    awareness”. Computer Fraud & Security, Vol. 8, pp. 11–14.
  53. Laakso, M., Fagerlund, Å., Pesonen, A. K., Figueiredo, R. A., & Eriksson, J. G. (2023). The Impact of The Positive Education Program Flourishing Students on Early Adolescents’ Daily Positive and Negative Emotions Using the Experience Sampling Method. The Journal of Early Adolescence, 43(4), 385-417
  54. Lonczak .S Heather . (2019). What Is Positive Parenting? 33 Examples and Benefits. Available At (Https://Positivepsychology.Com).
  55. Lou J, Xu Q.2022. The Development of Positive Education Combined with Online Learning: Based on Theories and Practices. Front Psychol. Aug 30;13.
  56. Ma, Ch., Ma, Y., & Wang, Y. (2020). The Mediation Model of Grit Among Chinese College Students. Procedia Computer Science, 166, 160–164.
  57. Musgrove, Liz. (2016). Building Resilience Through Positive Education. Counselling Connections Across Australia. Edition 7 September 2016, Pp 55-60.
  58. Nandhini R, Usha & Palanivel, Senthamizh. (2021). Assessment Of Positive Parenting Style and Dimensions Among Parents of Primary Children Using Nicomachus-Positive Parenting (Npp) Questionnaire. Multicultural Education. 7 (12). 10, 608- 619. 5480/Zenodo.5015487.
  59. Napoli, M., Krech, P. R., & Holley, L. C. (2005). Mindfulness Training for Elementary School Students: The Attention Academy. Journal Of Applied School Psychology, 21(1), 99-125.
  60. Norrish, J. M., Williams, P., O‟Connor, M., & Robinson, J. (2013). An Applied Framework for Positive Education. International Journal of Wellbeing, 3(2), 147-161.
  61. Arguís-Rey (2021). Positive Education in Practice. Kern, M. L., & Wehmeyer, M. L. (ED). The Palgrave Handbook of Positive Education. 49- 74. Springer Nature.
  62. Rickard S. Nikki., Chin, Tan-Chyuan, Cross, Donna, Hattie, John & Vella-Brodrick, Dianne A. (2023) Effects of A Positive Education Programme on Secondary School Students’ Mental Health and Wellbeing; Challenges of The School Context, Oxford Review of Education, 1- 23. DOI: 10.1080/03054985.2023.2211254.
  63. Rickard S. Nikki., Chin, Tan-Chyuan, Cross, Donna, Hattie, John & Vella-Brodrick, Dianne A. (2023) Effects of A Positive Education Programme on Secondary School Students’ Mental Health and Wellbeing; Challenges of The School Context, Oxford Review of Education, 1- 23. DOI: 10.1080/03054985.2023.2211254.
  64. Riedel, R., Vialle, W., Pearson, P., & Oades, L. G. (2020). Quality Learning and Positive Education Practice: The Student Experience of Learning in A School-Wide Approach to Positive Education. International Journal of Applied Positive Psychology, 5, 53-75.
  65. Robinson, J. , Hoare, E., & Bott, D., (2017). Learn It, Live It, Teach It, Embed It: Implementing A Whole School Approach to Foster Positive Mental Health and Wellbeing Through Positive Education. International Journal of Wellbeing, 7(3), 56-71. Doi:10.5502/Ijw.V7i3.645.
  66. Sandholm, D., Simonsen, J., Ström, K., & Fagerlund, Å. (2023). Teachers’ Experiences with Positive Education. Cambridge Journal of Education, 53(2), 237-255.
  67. Seligman, M. E., Ernst, R. M., Gillham, J., Reivich, K., & Linkins, M. (2009). Positive Education: Positive Psychology and Classroom Interventions. Oxford Review of Education, 35(3), 293-311.
  68. Ulven, J. B. & Wangen, G. )2021(: A Systematic Review of
    Cybersecurity Risks in Higher Education. Future Internet, vol 13, no 2, p 39.
  69. Waters, L., & Higgins, M. C. (2022). The Impact of a Teacher-Based Positive Education Intervention on Student Wellbeing Literacy. Journal Of School and Educational Psychology, 2(1), 22-43.
  70. White, Mathew & Kern, Margaret. (2018). Positive Education: Learning And Teaching for Wellbeing and Academic Mastery. International Journal of Wellbeing. 8. 1-17. 10.5502/Ijw.V8i1.588؟
  71. Wijayanto, H. & Prabowo, I. A.(2020). Cyber security Vulnerability
    Behavior Scale in College during the Covid-19 Pandemic. Jurnal
    Sisfokom (Sistem Information dan Komputer), 9 (3),pp 395-399.
  72. Zadeh, Masum S., Hajhosseini, M., & Gholamali Lavasani, M. (2022). Effectiveness of education based on Successful Intelligence on academic Engagement and academic achievement of Students. Journal of School Psychology, 11(1), 92- doi: 10.22098/jsp.2022.1567.