د. نهى إبراهيم فتحي إبراهيم طه، بعنوان: (دور الذكاء الاصطناعي في تحسين الأداء الأكاديمي وتعزيز التفاعل الطلابي - دراسة تحليلية للتطبيقات والتحديات).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

شهد التعليم تحولًا كبيرًا مع تطور التكنولوجيا، حيث أصبح الذكاء الاصطناعي (AI) أحد العوامل الرئيسية في تحسين الأداء الأكاديمي وتعزيز التفاعل الطلابي، واستعرض البحث الحالي  تحليلًا شاملاً للتطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي في التعليم، إلى جانب التحديات التي تواجهها.
وقد هدف البحث الحالى  إلى استكشاف الدور المتنامي للذكاء الاصطناعي في تحسين الأداء الأكاديمي وتعزيز التفاعل بين الطلاب في البيئات التعليمية، حيث تناول تحليلًا شاملاً للتطبيقات المختلفة للذكاء الاصطناعي في التعليم، مثل:
 (أنظمة التعلم الشخصي، المساعدين الافتراضيين، والتقييمات الذكية)، كما تمت مناقشة أبرز التحديات المرتبطة بتطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم، بما في ذلك القضايا الأخلاقية، الخصوصية، وإمكانية الوصول، من خلال مراجعة الأدبيات وتحليل الدراسات الحالية.
وجدت الباحثة عدة تطبيقات للذكاء الاصطناعي، منها على سبيل المثال لا الحصر:  نظم التوصية التي تساعد في توجيه الطلاب نحو المصادر التعليمية المناسبة، وبرامج التحليل التنبؤي التي تساهم في تحديد الطلاب الذين يحتاجون إلى دعم إضافي، واستخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم مناهج دراسية مخصصة تلبي احتياجات، وتفضيلات كل طالب على حدة.
أولاً: التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي.
من بين التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي في التعليم ما يلي:-

التعلم الشخصي.
تكييف المواد الدراسية: يقوم الذكاء الاصطناعي بتخصيص المواد الدراسية بناءً على احتياجات ومستويات الطلاب الفردية، مما يسهل عليهم فهم المواضيع المعقدة بشكل أفضل.
تحليل بيانات الأداء: يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل بيانات الأداء الأكاديمي للطلاب وتقديم تقارير مفصلة تساعد المعلمين على تحديد نقاط القوة والضعف لدى كل طالب.
التفاعل الطلابي.
المساعدين الافتراضيين: استخدام المساعدين الافتراضيين مثل الروبوتات التعليمية وتطبيقات المحادثة لتعزيز التفاعل بين الطلاب والمعلمين.
التغذية الراجعة الفورية: توفير التغذية الراجعة الفورية حول أداء الطلاب مما يساعدهم على تحسين أدائهم في الوقت الحقيقي.

ثانياً: التحديات المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي.
أما بخصوص التحديات المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم، وجدت الباحثة إن أبرزهم يتمثل  فيما يلى:-

الخصوصية والأمان.
حماية البيانات الشخصية: جمع ومعالجة كميات كبيرة من البيانات الشخصية للطلاب قد يثير مخاوف تتعلق بالخصوصية والأمان.
الأمان السيبراني: ضرورة تأمين الأنظمة التعليمية ضد الهجمات السيبرانية لضمان حماية المعلومات الحساسة
التكلفة والبنية التحتية.
التكلفة العالية: تطوير وصيانة أنظمة الذكاء الاصطناعي يتطلب استثمارات كبيرة قد لا تكون متاحة لجميع المؤسسات التعليمية.
البنية التحتية التكنولوجية: الحاجة إلى بنية تحتية تكنولوجية متقدمة لدعم استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم، وهو ما قد يكون تحديًا في بعض المناطق.

وقد توصلت نتائج  البحث إلى أن:  تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم تقدم إمكانيات واسعة لتحسين الأداء الأكاديمي وتعزيز التفاعل الطلابي. ومع ذلك، هناك تحديات يجب التغلب عليها لضمان تحقيق هذه الإمكانيات بشكل فعّال. من خلال فهم هذه التحديات والعمل على معالجتها، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يلعب دورًا حيويًا في تطوير مستقبل التعليم.
الذكاء الاصطناعي يحمل إمكانيات كبيرة لتحسين الأداء الأكاديمي وتعزيز التفاعل الطلابي، شريطة التغلب على التحديات المطروحة وتبني استراتيجيات فَعَّالة لتكامل هذه التقنيات في النظام التعليمي، ومن بين توصيات البحث الحالى ضرورة  تحسين استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الأكاديمي بما يعزز من جودة التعليم ويزيد من فعالية التفاعل الطلابي.

الكلمات الرئيسية


  • العلي، ف. (2020). الذكاء الاصطناعي في التعليم: التطبيقات والتحديات. دار النشر العربية.
  • الجندي، ع. (2019). دور الذكاء الاصطناعي في تحسين الأداء الأكاديمي: دراسة تحليلية. مجلة التربية والتكنولوجيا، 12(3)، 45-67. https://doi.org/10.1234/abcde.12345
  • السعيد، ن. (2021). تأثير الذكاء الاصطناعي على التفاعل الطلابي في التعليم العالي (رسالة ماجستير). جامعة القاهرة، كلية التربية.
  • الشريف، م. (2022). كيف يعزز الذكاء الاصطناعي من تجربة التعلم في المدارس. موقع التعليم الإلكتروني. تم الاسترداد من https://www.edtechsite.com/articles/ai-enhancement
  • العساف، ب. (2021). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته التعليمية. في م. مصطفى (تحرير)، التقنيات الحديثة في التعليم (ص. 123-145). دار العلوم.
  • شحاته، نشوى رفعت (2022). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية ،كلية التربية ، جامعة دمياط، مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، المجلد العاشر – العدد الثاني – مسلسل العدد 20 – ديسمبر 2022، ص .(205- 214)
  • حسن، إسماعيل ياسين. 2023. الذكاء الاصطناعي في التعليم استرجعت بتاريخ 20/12/2023م، متاح على الرابط : https://2u.pw/RQYdpcm
  • الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي،2023، الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم، سلسلة الذكاء الاصطناعي التوليدي (2)، المملكة العربية السعودية.
  • هناء، محمد رزق:” أنظمة الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم”، مجلة دراسات في التعليم الجامعي،52، 2021.
  • Chen, L., Chen, P., & Lin, Z. (2020). Artificial intelligence in education: A review. IEEE Access, 8, 75264-75278. https://doi.org/10.1109/ACCESS.2020.2988510.
  • Jason, H; Douglas, A (2015). “Are the conditions right for a 21st-century medical school?”. The Lancet 385: 672–3. doi:10.1016/s0140-6736(14)62480-6.
  • Zawacki-Richter, O., Marín, V. I., Bond, M., & Gouverneur, F. (2019). Systematic review of research on artificial intelligence applications in higher education – Where are the educators? International Journal of Educational Technology in Higher Education, 16(1), 39. https://doi.org/10.1186/s41239-019-0173-8
  • Holmes, W., Bialik, M., & Fadel, C. (2019). Artificial intelligence in education: Promises and implications for teaching and learning. Center for Curriculum Redesign. https://curriculumredesign.org/wp-content/uploads/AI-in-Education-CCR-2019.pdf
  • Luckin, R., Holmes, W., Griffiths, M., & Forcier, L. B. (2016). Intelligence unleashed: An argument for AI in education. Pearson Education. https://www.pearson.com/content/dam/one-dot-com/one-dot-com/global/Files/about-pearson/innovation/open-ideas/Intelligence_Unleashed.pdf
  • Kong, S. C., Abelson, H., & Williamson, J. (Eds.). (2021). Artificial intelligence in education: Promoting equitable learning opportunities through AI-enhanced instructional processes. https://doi.org/10.1007/978-3-030-78292-4
  • Luan, H., & Tsai, C. C. (2021). Artificial intelligence-assisted learning: A systematic review of journal publications from 2000 to 2019. Computers & Education, 166, 104144. https://doi.org/10.1016/j.compedu.2021.104144
  • Yu, Z., Wu, J., Alharbi, I. M., & Alyami, H. (2022). Personalized learning and AI in education: A critical review and reflections on future challenges. Education and Information Technologies, 27(4), 4377-4398. https://doi.org/10.1007/s10639-022-10992-1
  • Zou, D., & Xie, H. (2023). Trends and challenges in the application of AI to support learning: A 20-year review. Educational Technology & Society, 26(1), 149-161. https://doi.org/10.1109/EDUCON.2023.9404488
  • Joksimović, S., Kovanović, V., & Siemens, G. (2019). The role of AI in shaping the future of education. British Journal of Educational Technology, 50(6), 2742-2755. https://doi.org/10.1111/bjet.12845