أ. سعيد سالم خميس الفارسي و أ.د. سمير الزغبي، بعنوان: (تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة اللاصفية ودورها في توكيد الذات لدى طلبة ما بعد الأساسي في سلطنة عمان).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى: استقصاء دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة اللاصفية وتأثيرها على توكيد الذات لدى طلبة مرحلة ما بعد التعليم الأساسي في سلطنة عمان، مع دراسة الفروق المرتبطة بالنوع الاجتماعي (ذكور/إناث) والتخصص الأكاديمي (رياضيات أساسي/متقدم).
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت استبانة مكونة من (48) فقرة أعدّها الباحث بناءً على مراجعة الدراسات السابقة، وخضعت الاستبانة للتقويم والتحكيم من قبل نخبة من الخبراء الأكاديميين لضمان صدقها الظاهري، تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (377) طالبًا وطالبة من الصفين الحادي عشر والثاني عشر، في مدارس محافظة شمال الباطنة خلال العام الدراسي 2024-2025.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدد من النتائج، كان من أبرزها، ما يلي: أن مستوى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة اللاصفية كان: (متوسطًا)، في حين كان تأثيرها على توكيد الذات: (مرتفعًا)، كما بينت النتائج أن الأنشطة اللاصفية تلعب دورًا جوهريًا في تعزيز توكيد الذات، وجاءت بمستوى: (مرتفع).
 وأوضحت الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ودورها في توكيد الذات تبعًا للنوع الاجتماعي لصالح: (الإناث)، كما كشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى التخصص الأكاديمي، حيث كانت لصالح طلبة تخصص: (الرياضيات المتقدم)، باستثناء بُعد "استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة اللاصفية"، حيث لم تظهر فروق دالة إحصائيًا.
 أوصت الدراسة بضرورة تعزيز استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأنشطة اللاصفية، من خلال تطوير برامج تدريبية متخصصة للمعلمين تسهم في تمكينهم من توظيف هذه التطبيقات بفعالية، بالإضافة إلى تنويع الأنشطة اللاصفية بما يتماشى مع احتياجات الطلبة المختلفة ويسهم في دعم بناء شخصياتهم. كما أكدت على أهمية تصميم برامج تدريبية تعنى بتعزيز توكيد الذات لدى الطلبة، مع التركيز على دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي كأداة رئيسة لتحقيق هذه الغاية.

الكلمات الرئيسية


  • إبراهيم، عبد الستار (2008): إنه من حقك؛ يا أخي، دليل في العلاج السلوكي المعرفي لتنمية التوكيدية ومهارات الحياة الاجتماعية، دار الكاتب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
  • إبراهيم، نجوى فيصل (2021): دور الأنشطة اللاصفية في تنمية مهارات تطوير الذات للتلاميذ بمدارس التعلم المجتمعي، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الفيوم، كلية الخدمة الاجتماعية، عدد 25، ص ص 660-698.
  • أبو النصر، مدحت (2020م): الذكاء الاصطناعي في المنظمات الذكية، المجموعة العربية للأبحاث والنشر، القاهرة.
  • أبوجربوع، أمل عبدالله (2018): أثر توظيف إستراتيجية الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير الرياضى لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
  • أبوزيد، لبنى شعبان أحمد (2014): برنامج مقترح في الاقتصاد المنزلي قائم على الأنشطة المدرسية وأثره في تنمية الوعي الاستهلاكي والتفكير الابتكاري لدى طالبات المرحلة الثانوية، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، عدد 161، جزء 2، ص ص 481-500.
  • أحمد، محمد عبد الموجود (2009): توكيد الذات بين الريف والحضر، إيتراك للطباعة والنشر، مصر.
  • أحمد، هالة إبراهيم حسن (2019): فاعلية الأنشطة الإلكترونية القائمة على الحوسبة السحابية في تنمية التحصيل والاتجاه نحو تطبيقات قوقل التعليمية لدى طالبات كلية التربية جامعة بيشة، الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، مصر، مجلد 7، عدد 2، ص ص 187-220.
  • الأسطل، محمود زكريا؛ والأغا، إياد محمد؛ وعقل، مجدي سعيد (2021م): تطوير نموذج قائم على الذكاء الاصطناعي وفاعليته في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخان يونس، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، غزة، فلسطين، مجلد29، ع 2، ص ص 743-72.
  • إسماعيل، سحر فؤاد (2013): فاعلية الأنشطة اللاصفية في تنمية مهارات التحدث لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي في ضوء نظرية التعلم ذي المعنى، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP) مصر، عدد 39، جزء 4، ص ص 187-224.
  • الأمير، إيمان حسين الحسن؛ والعمرى، غادة على عاطف (2020): دور الشراكة المجتمعية بين القيادات المدرسية والمؤسسات المهنية في إثراء النشاط اللاصفي بتدريب الطالبات في ساعة النشاط (دراسة تطبيقية لساعات النشاط المدرسي وفق رؤية المملكة 2030)، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مركز رفاد للدراسات والأبحاث، الأردن، مجلد 7، عدد 3، ص ص 500-525.
  • برغوث، رحاب صالح (2015): برنامج مقترح قائم على استخدام الأنشطة اللاصفية في تنمية بعض مهارات السلوك القيادي لدى طفل الروضة، مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، كلية الدراسات العليا للطفولة، مصر، عدد 69، ص ص 27-42.
  • البلوي، مرزوقة محمود (2020م): تطبيق الذكاء الاصطناعي في إصلاح نواتج التعلم نظرة استشرافية في ضوء تجارب عالمية، دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  • بني يونس، محمد محمود (2007): علاقة الاتزان الانفعالي بمستويات تأكيد الذات لدى عينة من طلبة الجامعة الأردنية، مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانية، نابلس، فلسطين، مجلد 11، عدد 3، ص ص 925-952.
  • التازي، نادية؛ ونوبي، أحمد (2016): أثر الأنشطة الإلكترونية في بيئة التعلم المدمج في تحسين مهارات القراءة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، مجلة علوم التربية، المغرب، عدد 65، ص ص 135-150.
  • جروان، فتحي عبداالرحمن (2013): أساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم، دار الفكر للنشر والتوزيع، القاهرة.
  • الحجيلي، سمر أحمد سليمان؛ والفراني، لينا أحمد خليل (2020): الذكاء الاصطناعي بالمملكة العرببية السعودية، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، مجلد 4، عدد 11، ص ص 71-84.
  • الحدابي، داود عبدالملك؛ غليون، أزهار محمد؛ عقلان، عبدالحبيب حزام (2013): أثر تنفيذ أنشطة إثرائية علمية فى مستوى التحصيل والتفكير الإبداعي لدى الموهوبين من تلاميذ الصف التاسع الأساسي، المجلة العربية لتطوير التفوق، جامعة العلوم و التكنولوجيا مركز تطوير التفوق، اليمن، مجلد 4، عدد 6، ص ص 1-28.
  • الحرزاوي، منال سيف الدين (2017): دور الأنشطة اللاصفية في تنمية الوعي الفكري لدى تلاميذ مدارس التربية الفكرية، مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، مصر، مجلد 17، عدد 112، ص ص 1-92.
  • حسين، طه (2006): مهارات توكيد الذات، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية.
  • حنا، مهدي (2021م): الذكاء الاصطناعي والصراع الإمبريالي، الآن ناشرون وموزعون، الأردن، عمان.
  • الخيبري، صبرية محمد عثمان (2020م): درجة امتلاك معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة الخرج لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي فى التعليم، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، مصر، عدد 19، ص ص 119-152.
  • رفه، سمر سعود عبد العزيز (2013): مهارات توكيد الذات وعلاقتها بأساليب التنشئة الوالدية لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية.
  • الرواحية، زهرة راشد (2020م): الذكاء الاصطناعي طريقنا إلى المستقبل، أكاديمية الذكاء الاصطناعي، مكتبة بذور التميز، عمان.
  • زامل، مجدي علي (2018): دور الأنشطة غير الصفية في تنمية بعض الجوانب التربوية المعاصرة لدى طلبة المدارس الحكومية في مدينة نابلس وسيل تطويرها، مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات التربوية والنفسية، فلسطين، عدد 22، ص ص 54-69.
  • زروقي، رياض، فالته، أميرة (2020): دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، مجلد 4، عدد 12، ص ص 1-12.
  • زيمرمان، ميشيل. (2020م). تدريب الذكاء الاصطناعي استكشاف آفاق جديدة للتعلم، ترجمة: (مكتب التربية العربي لدول الخليج)، مكتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.
  • السعيدي؛ حميد بن مسلم؛ والشيدي، خالد جمعة (2022): درجة تضمين مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في محتوى مناهج الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي بسلطنة عمان، مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث، فلسطين، مجلد 10، عدد 5، ص ص 169-181.
  • السعيدي، حميد مسلم سعيد؛ والبلوشي، فهد عبدالله محمد؛ والكعبي، محمد سعيد محمد (2023): مدى توافر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مناهج الدراسات الاجتماعية في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان، مجلة المناهج وطرق التدريس، المؤسسة العربية ونشر الأبحاث (AISRP)، فلسطين، مجلد 2، عدد 3، ص ص 1-14.
  • سكران، محمد محمد (2014): الأنشطة المدرسية اللاصفية، مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، مصر، عدد 48، ص ص 421-436.
  • سلامة، عبد الحافظ.(2007): علم النفس الاجتماعي، دار البازوري العلمية، عمان، الأردن.
  • شادي،عبد الوهاب؛ الغيطاني، إبراهيم، ويحي، سارة (2018): فرص وتهديدات الذكاء الاصطناعي في السنوات العشر القادمة، مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، الإمارات العربية المتحدة.
  • الشبيتي، ساعد بن سعيد (2009): قيم العمل والسلوك التوكيدي لدى عينة من طالب الإعلام والصحفيين العاملين في بعض الصحف السعودية، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، السعودية.
  • شعبان، أماني عبد القادر (2021م): الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العالى، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، مصر، عدد 84، ص ص 1-23.
  • العريمي، حمد علي هلال؛ ومحمود، حمدي؛ والضبع، عمرو (2023): تأثير الذكاء الصناعي على جودة الخدمات الحكومية في سلطنة عمان، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، مکتبة کلية التجارة، جامعة قناة السويس (فرع الأسماعيلية)، مجلد 14، عدد 2،  ص ص 333-357.
  • العامري، أحمد محمد (2024): دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير أداء المعلمين بسلطنة عمان ‏‏(‏ChatGPT‏) أنموذجًا، رسالة ماجستير، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر ، مجلد 8، عدد31، ص ص 19-36.
  • عبد الحميد، عائشة (2020): الإطار القانوني والتشريعي للرقمنة والذكاء الاصطناعي، المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، جمعية التنمية التكنولوجية والبشرية، مصر، مجلد 19، عدد 1، ص ص 19-36
  • عبدالسيد، عصمت العبدعلي (2016): الأنشطة اللاصفية وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى طلاب المرحلة الثانوية الازهرية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة جنوب الوادي، مصر.
  • العتيبي، فهد عباس؛ والعباس، غدير فهد (2019): دور الأنشطة اللاصفية في تنمية المهارات القيادية لطالبات المرحلة الابتدائية بمنطقة الرياض، المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، مصر، مجلد66، عدد 66، ص ص 192-220.
  • عزب، حسام الدين محمود(2012): برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية توكيد الذات لدى عينة من الشباب الجامعي، مجلة دراسات الطفولة، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، مجلد 15، عدد 54، ص ص 107-113.
  • زيتوسواري، عزيز؛ وإبراهيم، عمر ياسين (2014): السلوك المظهري وعلاقته بتأكيد الذات لدى طلبة جامعة صلاح الدين، مجلة زانكو للعلوم الإنسانية، جامعة صلاح الدين قسم النشر العلمي، العراق، العدد 56، ص ص 41-68.
  • علي، سعيد إسماعيل (2005): الهوية والتعليم، عالم الكتب، القاهرة.
  • العلي، عبد الستار؛ وقنديلجي عامر؛ والعمري، غسان (1443ه): المدخل إلى إدارة المعرفة، ط4، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
  • عمر، شيرين (2022): العوامل المؤثرة على تفضيلات المستخدمين لإشعارات تطبيقات المحمول الإخبارية وعلاقتها بشخصنة الأخبار العاجلة، المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، عدد 38، يوليو/ سبتمبر2022، كلية الإعلام، جامعة الأهرام الكندية، مصر، ص ص 4- 56.
  • عويضة، إيمان محمود (2011): الأنشطة الطلابية وتنمية الشخصية القيادية لدى طلاب الجامعة، المؤتمر العلمي الدولي الرابع والعشرون للخدمة الاجتماعية، العدالة الاجتماعية، جامعة حلوان، كلية الخدمة الاجتماعية، مصر، مجلد 13، ص ص 6483-6530.
  • غريب، عبدالفتاح غريب (1916): مقياس توكيد الذات، مجلة التربية للأبحاث التربوية، كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، عدد 6، ص ص 172-182.
  • الفرائضي، حمدة بنت عبدالله بن محمد (2020): توجهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية نحو دور الأنشطة اللامنهجية في تنمية المهارات الحياتية، المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية، كلية الخدمة الاجتماعية،ة جامعة أسيوط، مصر، مجلد 12، عدد 1، ص ص 28-73.
  • فرج، طريف شوقي (1998): توكيد الذات: مدخل لتنمية الكفاءة الشخصية، دار غريب للطباعة والنشر، مصر.
  • فرحات، أحمد (2011): العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية (التقبل-الرفض) والسلوك التوكيدي لدى تلاميذ التعليم الثانوي، رسالة ماجستير، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مولود معمري، الجزائر.
  • الفكي، يحيى معاوية (2009): التطورات التكنولوجية في الذكاء الاصطناعي: بين مآلات الحاضر ومخاوف المستقبل، ندوة قضايا التكنولوجيا، مركز التنوير المعرفي، السودان، ص ص: 1 – 23.
  • القحطاني، غانم بن مذكر (2009): مهارات المحاجة والسلوك التوكيدي والجمود الفكري وعلاقتها باتخاذ القرار لدى عينة من الطلاب الجامعيين بمدينة الرياض، رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
  • قرحيلي، علا علي (2017): تقييم توكيد الذات لدى طالب كلية التمريض في جامعة تشرين، رسالة ماجستير، جامعة تشرين، سوريا.
  • القطان، سامية (1986): دراسة مقارنة للاتزان الانفعالي ومستوى التوكيدية لدى طلبة وطالبات المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مصر، مجلد 24، عدد 94، ص ص 71-119.
  • كابلان، جيري (2021م): الذكاء الاصطناعي ما يحتاج الجميع إلى معرفته، شركة بوك مانيا للترجمة والنشر، السعودية.
  • اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (2019): نشرة التكنولوجيا من أجل التنمية في المنطقة العربية آفاق عالمية وتوجهات إقليمية، بيروت :الأمم المتحدة.
  • ليف إد فنس؛ ويان استور سون (2020): برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تقرير استشراف مستقبل المعرفة، مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، المكتب الإقليمي للدول العربية، الإمارات: دبي.
  • المحروقية، رضية بنت أحمد (2017): توكيد الذات وعالقته بتمثل مفاهيم المواطنة لدى طلبة كلية التقنية بمحافظة الشرقية في سلطنة عمان"، رسالة ماجستير، كلية العلوم والأداب، جامعة نزوى، سلطنة عمان.
  • محمد، إبراهيم عبدالله عبدالرؤف (2012): دور الثورة الصناعية الرابعة وتقنيات الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنوع الاقتصادي (دراسة تحليلية وتطبيقية على سلطنة عمان)، مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  • محمد، أسماء السيد؛ ومحمد، كريمة محمود (2020): تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومستقبل تكنولوجيا التعليم، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة.
  • محمد، محمد عوض (2010): واقع الأنشطة اللاصفية في المدارس الثانوية في محافظة عدن، مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، عدد 4، ص ص 45-73.
  • المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج (2009): النشاطات المدرسية غير الصفية ما موقعها فى العملية التربوية، الحلقة النقاشية الحادية عشر، الكويت.
  • مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة (2018): استشراف مستقبل المعرفة، الغرير للطباعة والنشر، الإمارات العربية المتحدة.
  • موسى، ابتسام صاحب (2016): تقويم الأنشطة الصفية واللاصفية من وجهة نظر طلبة اللغة العربية في كلية التربية الاساسية، مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية، جامعة بابل، مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية، العراق، مجلد 6، عدد 4، ص ص 143-172.
  • موسى، عبد الله؛ وبلال، أحمد (2019م): الذكاء الاصطناعي ثورة في تقنيات العصر، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة.
  • النسور، إلهام (2004): علاقة التنشئة الأسرية بمفهوم الذات وتوكيد الذات والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف العاشر بمديرية عمان الثانية، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة عمان العربية، الأردن.
  • وزارة التربية والتعليم (2007): برنامج التعليم ما بعد الأساسي الصفان الحادي عشر والثاني عشر، القرار الوزاري، رقم: (160)، وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان.
  • إبراهيم، محمد عبدالرازق، وآخرون (2004): ثقافة الطفل، دار الموسوعة للنشر والتوزيع، السعودية.
  • اليامي، نوف جارالله علي (2014): دور الأنشطة اللاصفية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي من وجهة نظر الطلبة الموهوبين في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، مجلة البحث العلمي فى التربية، كلية البنات للأداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، مصر، عدد 15، ص ص 1-29.
  • اليحمدي، أحمد بن سعيد بن حمود (2023): أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية رأس المال البشري للقيادات الإدارية في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان من وجهة نظرهم، مجلة التنمية البشرية والتعليم للأبحاث التخصصية، المعهد الماليزي للعلوم والتنمية، ماليزيا، المجلد 8، العدد 4، ص ص: 22- 49.
  • Ayu Puji Rahayu & Yinshi Dong. (2023). AL-ISHLAH: Jurnal Pendidikan, The Relationship of Extracurricular Activities with Students' Character Education and Influencing Factors: A Systematic Literature Review,15 (1), 459-474.
  • Dadda, M. (2017). The degree of effectiveness of extracurricular activities within the green line from the point of view of workers in community centers. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 6(5), 219, 237.
  • Mazyo, M. (2014). The educational role of student activities in developing some educational principles for middle school students in Tabuk. Journal of Educational Sciences, 22(4), 565-602.
  • Meier, A., Hartmann, B. S., & Larson, R. (2018). A quarter century of participation in school-based extracurricular activities: Inequalities by race, class, gender, and age? Journal of Youth and Adolescence,47(6), 1299-1316.
  • Sa'di, M. (2018). A proposed conception of teaching strategies and educational activities in talented secondary school in the Republic of Yemen in the light of international standards. International Journal of Excellence Development, 9(16), 21-47.
  • Shernoff, D. & Vandell, D. (2008). Youth engagement and quality of experience in afterschool programs. Afterschool Matters, 9 (1), 1-14.
  • Dweikat, F. (2017). The role of extracurricular activities in developing students' emotional and social personality in basic public schools in Nablus Governorate and ways to develop it. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 26(4), 327-352
  • Begley, C.M; Glacken, M.(2004)” Irish nursing students’ changing levels of assertiveness during their pre-registration programme”. Nurse Education Today; 24 (7), p 501–510.
  • Tomasik, B, (2016): Artificial intelligence and its implications for future suffering foundational reseach intelligence, U,S, //longtermrisk.org/files/artificial- intelligence-and-its-implications-for-future-suffering.pdf.
  • Shidiq, Muhammad. (2023). ‘’ THE USE OF ARTIFICIAL INTELLIGENCE BASED CHAT GPT AND ITS CHALLENGES FOR THE WORLD OF EDUCATION; FROM THE VIEWPOINT OF THE DEVELOPMENT OF CREATIVE WRITING SKILLS’’. Proceeding of international conference on Education, Society, and Humunity, vol:1, No:1, pp: 1-5.
  • Begley, C.M; Brady, A.(2002). “Irish diploma in nursing students’ first clinical al-location: the views of nurse managers”. Journal of Nursing Management. 2002; 10: p 339–347.
  • Begley, C.M; Glacken, M.(2004)” Irish nursing students’ changing levels of assertiveness during their pre-registration programme”.Nurse Education Today; 24 (7), p 501–510.
  • Ghareeb, Abdel- Fattah Ghareeb (1992). The relationship between assertiveness and anxiety in Emirates (Male/Females), Psychological Research in United Arab Emirates and ,.Egypt, The Anglo.
  • Merna, G. & and John, P.(2006). The effects of role playing variations on. the assessment of assertive behavior self. Behavior Therapy (7,3), p347-343.
  • Chiang, W (2011). From River to River: Examining the Relationship between Racial Environments and Educational Outcomes for Asian American Students at Selective Institutions. Eisenhower Parkway.
  • Britannica (2023). artificial intelligence defination . retrieved from )https://www.britannica.com(.
  • Artificial intelligence and Robotics and their impact on the work place 113A global Employmend institute April 2017, pp 1 – 120.
  • Kohli, Sarvraj Singh. (2023).” Using CHAT GPT to write scientific manuscripts:Frame of reference”. Journal of Contemporary Orthodontics, Vol. 7, No:1, p.p: 1 – 2.
  • Automation and independent work in a Digital Economic (May 2016) OECD policy Brief on the future of work, pp 1 – 4.
  • Tomas Gries, wim Naude Artificial intelligence jobs incquality and productivity Does Agregate Demodl matter ? IZA DPNO , 12005 November 2018.
  • A government blueprint to adapt the ecosystem toautomation and the future of work Mckinsey & company january 2020, pp 1 – 36.