الباحثة. سارا علي عبدالله الصانع، بعنوان: (التّنبؤ بالسّلوك العدواني من خلال أنماط التّعلق لدى طالبات المرحلة الثّانويّة بمدارس منار العلم الأهليّة في مدينة حائل).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

    هدفت الدراسة: معرفة الكشف عن أنماط التعلق الأكثر شيوعاً بين طالبات المرحلة الثانوية بمدارس منار العلم الأهلية بمدينة حائل، وكذلك التعرف على حجم العلاقة الإحصائية بين أنماط التعلق (النمط الآمن، والنمط القلق، والنمط التجنبي) والسلوك العدواني لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدارس منار العلم الأهلية بمدينة حائل، وتحديد أنماط التعلق المنبئة بالسلوك العدواني لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدارس منار العلم الأهلية بمدينة حائل.
وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي؛ حيث تمثلت أداة الدراسة في مقياس أنماط التعلق ومقياس السلوك العدواني للراشدين، ويتكون مجتمع الدراسة من طالبات المرحلة الثانوية بمدارس منار العلم الأهلية بمدينة حائل، وتم اختيار عينة عشوائية حيث بلغت عينة الدراسة (151) طالباً.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، كان من  أبرزها ما يلي:

أن (47.7%) من إجمالي عينة الدراسة كانوا يدرسن في المستوى الأول، بينما (25.8%) من إجمالي عينة الدراسة كانوا يدرسن في المستوى الثاني، وأن (26.5%) من إجمالي عينة الدراسة كانوا يدرسن في المستوى: (الثالث).
كذلك توصلت الدراسة إلى أن قيمة متوسط درجات عينة الدارسة النمط التجنبي بلغت (3.30) وهو الأعلى من بين أنماط التعلق حيث جاء في المرتبة: (الأولى)، يليه قيمة متوسط درجات عينة الدارسة النمط القلق بلغت (3.29) وهو الأعلى من بين أنماط التعلق حيث جاء في المرتبة: (الثانية)، ومن ثم قيمة متوسط درجات عينة الدارسة النمط الآمن بلغت (2.72) وهو الأعلى من بين أنماط التعلق حيث جاء في المرتبة: (الأخيرة).
وجود علاقة طردية (موجبة) ذات دلالة إحصائية ما بين الدرجة الكلية أنماط التعلق وأبعاده والدرجة الكلية السلوك العدواني، ويتضح من النّتائج أنه كلما زادت مستويات أنماط التعلق لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدارس مدارس منار العلم الأهلية في منطقة حائل، زادت مستويات السلوك العدواني لديهم.
أن معامل الارتباط المتعدد بين المتغيرات المستقلة المنبئة (أنماط التعلق) بلغت قيمته 0.454 تقريباً مما يعني وجود علاقة طردية متوسطة بين المتغير المنبئة (المستقلة) والمتغير التابع (السلوك العدواني) كما تبين من نفس الجدول أن معامل التحديد بلغت قيمته (0.207) تقريباً.

وقد أوصت الدراسة بضرورة تقديم برامج إرشادية للوالدين لمساعدة أبنائهم وبناتهن في علاج أو كيفية التخلص من السلوك العدواني، وكذلك يجب الاطلاع المكثف والمستمر على أحدث الدراسات لمعرفة كيفية تصحيح أنماط التعلق لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدارس مدارس منار العلم الأهلية في منطقة حائل.
 والقيام بعمل ورش عمل في مجال الإرشاد النفسي بغرض الوصول إلى معايير معينة تساعد على تخفيف حدة الآثار النفسية المترتبة على الصدمات التي تواجه الطالبات وكيفية الاستعداد لها.

الكلمات الرئيسية


  1. ابن راشد، سعاد بنت خميس (2018). أنماط التعلق السائدة لدى طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر بمدارس محافظة جنوب الشرقية، سلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج(2) ع (16). 130-144.
  2. أبو غزال، معاوية وجرادات، عبد الكريم (2009). أنماط تعلق الراشدين وعلاقتها بتقـدير الـذات والشـعور بالوحدة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، (1)،45-57.
  3. بسیونی، سوزان صدقة والحاجی، رحمة أحمد (2019). أنماط التعلق الوجداني وعلاقتها بالدافعية للإنجاز. المجلة التربوية، جامعة سوهاج. ج(66). 976-1009.
  4. بشارة، موفق سليم، العطيات، خالد عبد الرحمن وقسايمة، المثنى مصطفى (2014). أنماط تعلق الراشدين وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية. مجلة الطفولة والتربية. مج (6) ع (18). 167-206.
  5. بطرس، حافظ بطرس (2014). طرق تدريس الطلبة المضطربين سلوكياً وانفعالياً. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  6. بني أرشيد، عبد الله محمد؛ وجرادات، عبد الكريم محمد (2014). أثر تعديل العبارات الذاتية السلبية وتحسين مهارات الاتصال في تعديل أنماط التعلق غير الآمنة لدى طلبة الصفين التاسع والعاشر في محافظة إربد. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج(2) ع(8). 195-224.
  7. بيشي، عائشة؛ وأوباح، آسية (2018). أنماط التعلق وعلاقته بالسلوك العدواني: دراسة ميدانية على عينة من المراهقين المتمدرسين بمدينة بوسعادة. دراسات، جامعة عمار ثليجي بالأغواط. ع(69). 175-194.
  8. حافظ، داليا نبيل (2010). منبئات السلوك العدواني لدى عينة من المراهقين المودعين بدور الرعاية الاجتماعية. الأعمال الكاملة للمؤتمر الإقليمي الثاني لعلم النفس. 511-537.
  9. خطاب، كريمة سيد، عطا، أسامة أحمد وعلي، عصمت العبد (2017). السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بقنا. ع(30). 465-478.
  10. الخوالدة، أحمد عيد عواد (2015). فاعلية برنامج إرشادي يستند إلى النظرية السلوكية المعرفية في خفض السلوك العدواني وتعزيز التواصل الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الأساسية بالأردن. رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة العلوم الإسلامية العالمية. عمان. الأردن.
  11. الدويلة، ريم فهد (2019). الملل الأكاديمي وعلاقته بالسلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت. مجلة التربية-جامعة الأزهر. ع(184). 191-216.
  12. الريماوي، محمد عودة (2004). علم النفس العام، ط1، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  13. الزعبي، عبد الله حسين (2014). السلوك العدواني والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية. عمان: دار الخليج للنشر والتوزيع. الأردن.
  14. الزغول، عماد عبد الرحيم (2006). الاضطرابات الانفعالية والسلوكية لدى الأطفال. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع. الأردن.
  15. زيادة، أشرف اللافي محمد (2013). السلوك العدواني عند الأطفال. مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية. ع(2). 105-117.
  16. سالم، محمود مندوة (2017). فعالية برنامج إرشادي سلوكي لخفض السلوك العدواني وأثره في تحسين السلوك التوافقي لدى المراهقين الصم. مجلة التربية الخاصة. مج05) ع(18) ج(1). 185-271.
  17. سرية، عصام نور (2007). علم نفس النمو. الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة. مصر.
  18. شواقفه، سهيل موسى (2010). إدارة الغضب. عمان: دار جهينة للنشر والتوزيع. الأردن.
  19. صادقي، نورة محمد (2014). العلاقة بين مستوى قلق الأمهات وسلوك التعلق، والسلوك الاجتماعي لأطفال الروضة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. الأردن.
  20. صالـح، عايـدة شـعبان، والبنـا، أنـور حمـودة (2008). فاعليـة برنامـج إرشـادي لخفـض حـدة السـلوك العدواني لـدى الأطفال المعاقين عقليـاً القابلين للتعلم بمحافظة غزة. فلسـطين، غـزة، مجلـة جامعـة الأزهر سلسلة العلـوم الإنسـانية، 10 (10) (A1)، 1 -70.
  21. صالح، عواطف حسين صالح (2005). أنماط التعلق وعلاقتها باضطرابات الشخصية والحاجة للحنو لدى الشباب الجامعي. مجلة كلية التربية-جامعة طنطا، ع34. 321-376.
  22. الظاهر، قحطان أحمد (2008). تعديل السلوك. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع. الأردن.
  23. عباس، راندة رضا ودسوقي، آمال وعلوان، فادية (2016). العلاقة بين أنماط التعلق الوجداني وإستراتيجيات تنظيم الانفعال لدى المراهقين مجلة كلية الآداب، جامعة القاهرة. مج(76) ج(1). 154-200.
  24. عبد الحميد، هبة جابر وأبو زيد، أحمد محمد جاد الرب (2015). اضطرابات السلوك الفوضوي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
  25. العطار، محمود مغازي (2017). خبرات العنف الأسري الموجه نحو الأبناء في مرحلة الطفولة وتأثيرها على المعاناة من الاكتئاب والوسواس القهري واضطرابات النوم خلال مرحلة المراهقة. المجلة التربوية. ع (47). 375-428.
  26. علي، طلعت أحمد حسن (2016). فعالية العلاج باللعب لخفض السلوك العدواني وتحسين التوافق النفسي لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي. المجلة العلمية لكلية التربية -جامعة أسيوط. مج(32) ع(3) ج(1). 109-164.
  27. العلي، ماجد مصطفى علي والمذكوري، سميرة علي حسن (2018). الإسهام النسبي لبعض المتغيرات النفسية في التنبؤ بالسلوك العدواني لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت. المجلة التربوية-جامعة الكويت. مج(32) ع (126).59-113.
  28. عمر، أحمد متولي وعتلم، أماني عبد المجيد حسن وعبد الحميد، سمر عبد العظيم عبد العاطي (2019). دراسة مقارنة لأنماط التعلق لدى كل من مدمني البانجو وغير المدمنين لدى عينة من المراهقين. مجلة كلية التربية-جامعة كفر الشيخ. مج19، ع4. 491-520.
  29. العمران، جيهان عيسى والعسبول، فاضل عباس (2012). السلوك العدواني وعلاقته بالذكاء العاطفي وتقدير الذات وبعض المتغيرات الديمغرافية لدى عينة من الأطفال البحرينيين في المرحلة الابتدائية: دراسة تنبؤية. المجلة التربوية-جامعة الكويت. مج(26) ع(104). 267-318.
  30. العمري، حسين بن محمد (2020). التنشئة الوالدية وعلاقتها بالقلق والسلوك العدواني لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة المخواة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج4، ع15. 157-185.
  31. الفخراني، خالد إبراهيم والسطحية، ابتسام حامد (2011). الاضطرابات السلوكية. القاهرة: مركز النهضة لتوزيع الكتاب الجامعي. مصر.
  32. القمش، مصطفى نوري والمعايطة، خليل عبد الرحمن (2009). الاضطرابات السلوكية والانفعالية (ط2). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع. الأردن.
  33. مالكي، حمزة بن خليل والرشيدي، شباب (2012). علاقة الافكار اللاعقلانية بالسلوك العدواني لدى طلاب الثانوي. ع(77). 219-276.
  34. المالكي، حنان عبد الرحيم عبد الله (2010). أنماط التعلق لدى الراشدين وعلاقتها بفاعلية الذات والمهارات الاجتماعية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، مج 4، ع 3. 203-231.
  35. مجلي، شايع عبد الله وبلان، كمال يوسف والمذحجي، منصور قاسم (2013). تقدير الذات وعلاقته بالسلوك العدواني لدى طلبة الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة صعدة. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. س(29) ع(1). 59-104.
  36. محادين، حسين طه والنوايسة، أديب عبد الله (2009). تعديل السلوك. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع. الأردن.
  37. المصري، مني الحسيني عبد الحميد المصري (2019). أنماط التعلق وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي. مجلة كلية التربية -جامعة المنصورة. مج(107) ع(6). 1161-1127.
  38. المطوع، محمد بن عبد الله بن إبراهيم (2008). العلاقة بين العنف الأسري تجاه الأبناء والسلوك العدواني لديهم دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الرياض. مجلة العلوم الاجتماعية-جامعة الكويت. مج(36) ع(1). 49-101.
  39. موسى، موسى نجيب (2016). الاضطرابات السلوكية. عمان: مركز الكتاب الأكاديمي. الأردن.
  40. وريكات، هادي عواد وطنوس، عادل جورج (2018). أنماط التعلق وعلاقتها بقلق المستقبل لدى الأطفال في دور رعاية الأيتام. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج(26) ع(2). 416-439.
  41. يعقوب، غسان وكنعان، عارفة (2016). الاضطرابات النفسية والسلوكية لدى الأطفال اللاجئين. القاهرة: دار النهضة العربية. مصر.
  42. Markiewicz, D., Lawford, H., Doyle, A., & Haggart, N. (2006). Developmental differences in adolescents' and young adults' use of mothers, fathers, best friends, and romantic partners to fulfill attachment needs. Journal of Youth and Adolescence, 35(1), 121-134.
  43. Pearson, J., & child, J. (2007). Across-Cultural comparison of Parental and peer Attachment styles among Adult children from the United States, Puerto Rico, and India. Journal of Intercultural Communication Research, 36(1), 15-32.
  44. Bowlby, J. (1990). A Secure Base: Parent-child Attachment and Healthy Human Development. New York: Basic Books.
  45. Brown, A & Whiteside, S. (2008). Relations among perceived parental rearing behaviors, attachment style, and worry in anxious children, Journal of Anxiety Disorders, 22(2), 263-272.
  46. Elearnor, W & Kriston, M. (2006). Attachment 101 for Attorneys: Implications for in Font Placement Decisions, Dissertation Abstracts International, 51, (4): 105 156.
  47. JenaAbadi, H., & Ahani, M. (2014). Investigating the relationship between attachment styles, self-efficiency and academic performance of high school students of Zahedan city. International Journal of Economy, Management and Social Sciences, 3(5), 260-264.
  48. Jennifer, N., & Donna, F. (2001). The Effect of Parenting Styles and Childhood Attachment Patterns on Intimate Relationships, Journal of Instructional Psychology, 7, pp. 127-188.
  49. Kurth, W. (2013). Attachment theory and psychohistory. Journal of Psychohistory, 41(2), 100-117.
  50. Mayseless, O & Scharf, M. (2007). Adolescent's attachment representations and their capacity for intimacy in close relationships, Journal of Research on Adolescence, 17(1), 23–50.
  51. Park, W. (2009) Parental attachment among Korean American adolescents, Child Adolescents Work Journal, 26(1), 307 – 319.
  52. Wolman, B. (1973). Dictionary of behavior science. New York: von, Nostrand Reinhold Company.