د. ليلى مفتاح فرج العزيبي، بعنوان: (تصور تربوي مقترح لتفعيل دور الجامعات في تعزيز ثقافة الاستدامة البيئية لدى طلبتها في ضوء التغيرات المناخية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

 إن إدراك أفراد المجتمع لما تمثله المشاكل البيئية والتلوث البيئي على الحياة البشرية والتنمية جعل من عملية الحفاظ على البيئة بعدًا إستراتيجيًا  للإدارة الرشيدة للموارد الطبيعية؛ لأنها شرط أساسي لتحقيق التنمية المستدامة؛ وهذا ما أدى لبروز حاجة ملحة لنشر ثقافة الاستدامة بين أفراد المجتمع.
والجامعات كمؤسسة خدمية تُعد من أهم روافد التنمية المستدامة وتؤدي دورًا أساسيًا في تشكيل الشخصية المتكاملة للإنسان التي تمكنه من إدارة التفاعل بينه وبين البيئة بصورة إيجابية وتعزيز الوعي البيئي لديه؛ وهذا يتحقق من خلال تغيير وتطوير سياسات التعليم والبرامج التعليمية المختلفة التي تعزز الاستدامة البيئية لدى الطلبة، وفي ضوء هذه المعطيات جاءت هذه الدراسة لتقديم تصور تربوي مقترح لتفعيل دور الجامعات في تعزيز الاستدامة البيئية في ضوء التغيرات المناخية.
        وللإجابة عن أسئلة الدراسة؛  استخدمت الباحثة المنهج التحليلي التطويري، إذ استخدمت المنهج التحليلي من خلال الوصف الشامل للظاهرة وتحليل المعلومات ذات الصلة بموضوع الدراسة، واستخدمت المنهج التطويري من خلال تقديم تصور تربوي مقترح لتفعيل دور الجامعات في تعزيز ثقافة الاستدامة البيئية لدى طلبتها في ضوء التغيرات المناخية.
     وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج ومنها: وجود مجموعة من المعوقات التي تحول دون نشر ثقافة الاستدامة البيئية أهمها غياب سياسة واضحة للجامعات تجاه الاستدامة البيئية، ضعف الوعي لدى الطلبة بقضايا البيئة، غياب الدورات التدريبية للقيادات الجامعية وأعضاء الهيئات التدريسية بأهمية التحول نحو الاستدامة البيئية، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة تصور تربوي مقترح لتفعيل دور الجامعات في تعزيز الاستدامة البيئية في ضوء التغيرات المناخية.

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد، أسامة أحمد (2022). رؤية مستقبلية لتعزيز الثقافة البيئية لدى شباب الجامعة في ضوء التغيرات المناخية، مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية، جامعة الأزهر، 3(10): 81- 130.
  2. زروق، نايل وعبد الرحمن، سويسي (2017). الثقافة البيئية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، جامعة زيان عاشور الجلفة، 13(9): 66- 93.
  3. الشبكة العربية للتميز والاستدامة (2022). معوقات تحقيق الاستدامة البيئية، متاح على رابط: (https://sustainability-excellence.com).
  4. طلحة، مسعود (2020). الثقافة البيئية حتمية نحو الاستدامة البيئية، مجلة آفاق للعلوم، جامعة زيان عاشور الجلفة، 2(5): 149 – 172.
  5. عبد العليم، رمضان (2022). إستراتيجية مقترحة لتدعيم ثقافة التنمية المستدامة لدى طلبة الجامعات المصرية في ضوء رؤية 2030م، المجلة التربوية، سوهاج، كلية التربية، 76(12): 220- 262.
  6. عبد الوهاب، إيمان جمعة (2021). تعزيز ديناميات التحول بالجامعات المصرية نحو جامعات خضراء مستدامة على ضوء مرتكازاتها الوظيفية دراسة حالة جامعة بنها، مجلة كلية التربية بنها، جامعة بنها، مصر، 128(3): 145- 265.
  7. عبدالحليم، إيمان حنفي (2022). رؤية مستقبلية لتطوير مداخل ونظريات الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في مجال حماية البيئة من التلوث، المجلة العربية للأداب والدراسات الإنسانية، 12(6): 44- 68.
  8. المعافا، محمد يحي (2020). دور الجامعة في تنمية الوعي البيئي لدى طلاب الجامعة نجران، مجلة اتحاد الجامعات العربية، 40(4): 19 – 45.
  9. موقع المرسال (2022). الاستدامة البيئية، متاح: (https://www.almrsal.com).
  10. موقع بنك المعرفة (2022). التغيرات المناخية وكيفية الحد من آثارها السلبية، متاح على رتبط: (https://daqaeq.net).
  11. موقع منظمة الأمم المتحدة (2022)، العمل المناخي متاح على رتبط: (https://www.un.org/ar/climatechange).
  12. Al-Khateeb, M.A. & et al. (2014): Sustainable University Model
    for Higher Education in Iraq, Creative Education, Vol.(5)
  13. Balas, D. & etal. (2008): An international comparative analysis of
    sustainability in transformation across seven universities,
    international journal of sustainability in Higher education, Vol (9),
    Issue (3).
  14. Grou, j. B, Tarauis, AM. Martin. Sotoca, j.j &Anton, j.M (2019). High level Education on Thtegrated water resources Management for Sustainable development, journal of Technology and science Education (3).
  15. Nina, Repar, et. al. (2017). Implementing farm level environmental sustainability in environmental performance in dictators, A combined global – local approach ,journal of cleaner production.