أ. ناصر سالم علي السناني و أ.د. حسين بن سليمان، بعنوان: (تأثير الإدارة السامة على أداء معلمي الحلقة الثانية بولايتي السويق والخابورة بسلطنة عمان).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

ملخص البحث.
      هدفت هذه الدراسة  إلى: تعرف تأثير  الإدارة السامة على  أداء معلمي الحلقة الثانية بولايتي السويق والخابورة بسلطنة عمان، في مجالات: (الإشراف السيء، والترويج الذاتي، وعدم القدرة على التنبوء، والنرجسية).
ولتحقيق أهداف الدرلسة تم تصميم  قائمة استبيان لقياس متغيرات الدراسة، وبعد التحقق من صدق الاستبانة وثباتها، تم تحديد عينة الدراسة الاستطلاعية، والتي تكونت من (76) من معلمي الحلقة الثانية بولايتي السويق والخابورة بسلطنة عمان.
بينما كانت عينة الدراسة الأساسية، والتي تكونت من (120) من معلمي الحلقة الثانية بولايتي السويق والخابورة بسلطنة عمان، وفقًا لبعض المتغيرات الديمجرافية: (النوع، عدد سنوات الخبرة، مستوى التعليم، نوع المدرسة).

الكلمات الرئيسية


  1. أبو الدهب، حمد صبحي أحمد (2024): أثـر القيادة السامة على صمت العامليـن: الدور الوسيط للتنمر في مكان العمل والتهكم التنظيمي (دراسة ميدانية) المجلة العربية للإدارة، المجلد: (44)  العدد: (4) ديسمبـر، كانون الأول، ص ص: 3-27.
  2. أبو شحاته، ثناء معوض (2021): دور الإصلاح الإداري في العلاقة بين القيادة السامة وتطبيق النموذج الأوربي للتميز المؤسسي، دراسة ميدانية، مجلة البحوث المالية والتجارية، المجلد:(22)، العدد: (2)، ص ص: 56-96.
  3. بدوي، أحمد زكي(1994): معجم مصطلحات العلوم الإدارية، دار الكتاب المصري، القاهرة.
  4. بكة (2024):علامات بيئة العمل السامة والسلبية والاستقصائية وكيفية التعامل معها والآثار عليها، تاريخ الاطلاع: 4/1/2024، متاح على رابط: (https://bakkah.com).
  5. الجزائري، هاني (2020): أثر القيادة السميّة وبيئة العمل السميّة في نيّة ترك العمل (دراسة ميدانيّة على العاملين في قطاع الفنادق المصنّفة 5 نجوم في مدينة دمشق)، المعهد العالي لإدارة الأعمال، تاريخ الاطلاع: 2/2/2024، متاح على رابط: (http://eresearch.hiba.edu.sy).
  6. الحربي، محمد (2019): القيادة السامة، موقع مكة الإلكتروني، تاريخ الاطلاع: 3/1/2014، متاح على رابط: (https://makkahnewspaper.com).
  7. حلس، داود درويش؛ وأبو شقير، محمد (2017): محاضرت في مهارات التدريس المعاصرة، تاريخ الاطلاع:5/1/2024، متاح على رابط: (https://www.academia.edu).
  8. شلبي، سهى عبدالمنعم محمد (2023): أثر نمط القيادة السامة عبر الدور الإشرافي- كمتغير وسيط- على سلوكيات المواطنة التنظيمية: دراسة تطبيقية على مدراء مديرية الشباب والرياضة بمحافظة القاهرة، مجلة البحوث الإدارية، أكاديمية السادات للعلوم الإدارية- مركز الاستشارات والبحوث والتطوير، المجلد:(41) العدد: (2)، ص ص: 1-33.
  9. شمخي، حمزة محمود (2022): القيادة الإدارية السامة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة كربلاء، تاريخ الاطلاع:4/2/2024، متاح على رابط: (https://business.uokerbala.edu.iq).
  10. عبدالمعطي، رضا عطية (2020): أثر نمط القيادة السامة على الثقة التنظيمية لدى العاملين: دراسة تطبيقية على هيئة تنمية الصادرات المصرية، المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، جامعة حلوان، كلية التجارة وإدارة الأعمال، المجلد: (34) العدد: (3)، ص ص: 141- 213.
  11. عيد، أيمن عادل عبدالفتاح؛ والفقي، نهلة ربيع محمود (2021): القيادة السامة وتأثيرها على الالتزام التنظيمي: دراسة تطبيقية على وحدات الحكم المحلي بمحافظة المنوفية، المجلة العلمیة للدراسات والبحوث المالیة والإداریة، الناشر: جامعة مدينة السادات، كلية التجارة، المجلد: (9) العدد: (1) ص ص: 357- 392.
  12. مجلس التعليم (2014 ): التقرير الختامي للندوة الوطنية التعليم في سلطنة عمان الطريق إلى المستقبل، مسقط، سلطنة عمان.
  13. مجلس التعليم (2019): التقرير السنوي للتعليم في سلطنة عمان، مسقط، سلطنة عمان.
  14. مرزوق، عبد العزيز علي (2017): علاقة جودة حياة العمل بالإحباط الوظيفي: دراسة تطبيقية على العاملين بوحدات الحكم المحلي بمحافظة المنوفية، المجلة العلمية الإقتصادية والتجارة، المجلد:(47)، العدد:(4)، ص ص: 99-147.
  15. مهدي، محمد (2023): سلوكيات القيادة السامة وتأثيرها على الصمت التنظيمي، دراسة ميدانية، مجلة البحوث الإدارية، الناشر، أکاديمية السادات للعلوم الإدارية، القاهرة، المجلد: (41) العدد: (2)، ص ص: 1-41.
  16. موقع: عرب ثيرابي (2024): كيفية التعامل مع بيئة العمل السامة؟ تاريخ الاطلاع: 2/3/2024، متاح على رابط: (https://blog.arabtherapy.com).
  17. النجار، حميدة محمد محمد؛ مصطفى، منى سامي محمود؛ الحبشي، أميرة ماهر سعد الدسوقي (2023): العلاقة بين القيادة السامة والإحباط الوظيفى بالتطبيق على العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة، المجلد: (47) العدد: (3) ص ص: 420-443.
  18. الهاشمي، عبدالله؛ والغتامي، سليمان(2012): استخدامات ﻤﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ ﺍﻟﺜﺎﻨﻴﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ ﺒﺴﻠﻁﻨﺔ ﻋﻤﺎﻥ ﻟﻠﻤﻌﺎﺠﻡ ﺍﻟﻠﻐﻭﻴﺔ ﻭﻤﻤﺎﺭﺴﺎﺘﻬﻡ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺴﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺒﻬﺎ، ﺒﺴﻠﻁﻨﺔ ﻋﻤﺎﻥ ﻟﻠﻤﻌﺎﺠﻡ ﺍﻟﻠﻐﻭﻴﺔ ﻭﻤﻤﺎﺭﺴﺎﺘﻬﻡ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺴﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺒﻬﺎ، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، الإمارات العربية المتحدة، المجلد: (9) العدد: (3) ص ص: 135-159.
  19. Aboramadan M.; Turkmenoglu, M. A.; Dahleez, K. A. & Cicek, B. (2021). Narcissistic Leadership and Behavioral Cynicism in the Hotel Industry: The Role of Employee Silence and Negative Workplace Gossip-Ing, International Journal of Contemporary Hospitality Management, 33(2):428-447.
  20. Acaray, A. & Akturan, A. (2015). The Relationship between Organizational Citizenship Behavior and Organizational Silence, Procedia Social and Behavioral Sciences, 207: 472-482.
  21. Adeoye, S.Q.& Ayeni O U. (2020). Toxic Leadership and Organizational Silence: An Appraisal of Selected Faith- Based Organizations in Ogun State, Nigeria, Journal of Resources Development and Management, 67: 37-47.
  22. Ahmed, E. & Muchiri, M. (2014). Effects of Psychological Contract Breach, Ethical Leadership and Supervisors' Fairness on Employees' Performance and Well- Being, World Journal of Management, 5(2):1-13.
  23. Ai- Hua, H. & Yang, L. (2018). Abusive Supervision and Employee Silence: The Mediating Effect of Perceptions of Organizational Politics and the Moderating Effect of LMX, Journal of Global Business Insights, 3(1):19-37.
  24. Akbarian, A., Ansari, M.E. & Keshtiaray, N. (2015). Organizational Silence: Why and How Can Overcome, Saussurea, 3(1):39-44.
  25. Altinkurt, Y. (2014). The Relationship between School Climate and Teachers' Organizational Silence Behaviors, The Anthropologist, 18(2):289-297.
  26. Armitage, A. (2015). The Dark Side: The Poetics of Toxic Leadership. Advances in Developing Human Resources, 17(3): 376-390
  27. Beightel, S. R. (2018). How a Conducive Environment and Susceptible Followers Influence Toxic Leadership Behaviors in the Air Force: An
  28. Bender, D. (2001): ''Effects of Study Skills Programs on the Academic Behaviors of College Students''. Journal Articles, Reports, Research (143). V.31, n.2, p.209
  29. Braaksma et al (2002): "Effective Learning Activities in Observation Tasks When Learning to Write and Read Argumentative Texts". European Journal of Psychology of Education, vol. 16
  30. Brouwers, M. & Paltu, A. (2020). Toxic Leadership: Effects on Job Satisfaction Commitment Turnover Intention and Organizational Culture Within the South African Manufacturing Industry, SA Journal of Human Resource Management, 18(1):1-11.
  31. Brouwers, M. & Paltu, A. (2020). Toxic Leadership: Effects on Job Satisfaction Commitment Turnover Intention and Organizational Culture Within the South African Manufacturing Industry, SA Journal of Human Resource Management, 18(1):1-11.
  32. Delapz (2005): "Effects of Historical Reasoning Instruction and Writing Strategy Mastery in Culturally and Academically Diverse Middle School Classroom". Journal of Educational Psychology. Vol. 97.
  33. Dickson & Randi (2004): "Developing real – World Intelligence Teaching Argumentative Writing through Debate", English Journal, vol. 94, N.1.
  34. Dobbs, J. M., & Do, J. J. (2019). The Impact of Perceived Toxic Leadership on Cynicism in Officer Candidates. Procedia - Armed Forces & Society,45 (1): 3–26.
  35. Dobbs, J. M., & Do, J. J. (2019). The Impact of Perceived Toxic Leadership on Cynicism in Officer Candidates. Procedia - Armed Forces & Society,45 (1): 3–26.
  36. Donald et al (2000): "Teaching and Learning The Writing of Persuasive / argumentative discourse". Canadian Journal of Education, vol, 86.
  37. Garcia, P. R., Wang, L., Lu, V., Kiazad, K. & Restubog, S. L. (2015). When Victims Become Culprits: The Role of Subordinates' Neuroticism in the Relationship between Abusive Supervision and Workplace Deviance. Personality and Individual Differences,72:225–229.
  38. Gettinger, M & JillK, S (2002):Contributions of Study Skills to Academic Competence. School Psychology Review, 31(1).
  39. Giordan, A., et.al. (1999): "A New approach for patient education: beyond constructivism". Patient Education and Counseling, V. (38), N. (1).
  40. Giordan, A., et.al. (2012): The Allosteric Learning Model and Current Theories about Learning, Laboratory of Teaching Epistemologies and Sciences. LDES, University of Geneva, Switzerland.
  41. Gojkov, G. & Stojanovic, A. (2011): "Participatory epistemologies in didacatics". Research Studies, V. (46).
  42. Hakkarainen, K. (2003): "Emergence of progressive inquiry culture in computer- supported collaborative learning". Learning Environments Research, V. (6), N. (2).
  43. Hidi et al (2002): "Children's Argument Writing Interest and Seld Efficacy: An Intervention Study", Learning and Instruction Journal Articles, vol. 12, No. 4.
  44. Hitchcock, M. J. (2015). The Relationship between Toxic Leadership, Organizational Citizenship, and Turnover Behaviors among San Diego Nonprofit Paid Staff. PhD Thesis, University of San Diego.
  45. Ince, F. (2018). Toxic Leadership as a Predictor of Perceived Organizational Cynicism. International Journal of Recent Scientific Research, 9(2):24343–24349.
  46. Khakpour, K. A. (2019). Relationship between Toxic Leadership and Emotional Exhaustion: Mediating Role of Unethical Behavior Based on Organizational Silence, Quarterly Social Psychology Research, 9(34):103-118.
  47. Kozma, R. (2003): "Technology and classroom practices: an international study". Journal of Research on Technology in Education, V. (36), N. (1).
  48. Kuhn & Udell (2013): "the development of Argument skills" Journal Article, Child Development, vol. 14, No5.
  49. Lakkala, M., et.al. (2007): "Implementing virtual, collaborative inquiry practices in a middle school context". Behaviour & Information Technology, V. (26), N. (1).
  50. Malik, M. S., Sattar, S., Younas, S. & Nawaz, M. K. (2018). The Workplace Deviance Perspective of Employee Responses to Workplace Bullying: The Moderating Effect of Toxic Leadership and Mediating Effect of Emotional Exhaustion. Review of Integrative Business and Economics Research, 8(1):33–50.
  51. Maxwell, S. M. (2015). An Exploration of Human Resource Personnel and Toxic Leadership, PhD Thesis, Walden University.
  52. Milosevic, I., Maric, S. & Lončar, D. (2020). Defeating the Toxic Boss: The Nature of Toxic Leadership and the Role of Followers. Journal of Leadership & Organizational Studies, 27(2), 117-137.
  53. Mousa, M., Abdelgaffar, H., Aboramadan, M. & Chaouali, W. C. (2020). Narcissistic Leadership, Employee Silence, and Organizational Cynicism: A Study of
  54. Muukkonen, H., et.al. (2004): "Computer – mediated progressive inquiry in higher education". In T.S. Roberts (Ed.), Online Collaborative Learning: Theory and Practice. Hershay, PA: Information Science Publishing.
  55. Paul, A. L. (2017). Perceptional Differences of Retired Army Recruiters, Regarding and Concerning Spiritual and Toxic Leadership Organizational Outcomes. PhD Thesis, University of Phoenix.
  56. Paul, A. L. (2017). Perceptional Differences of Retired Army Recruiters, Regarding and Concerning Spiritual and Toxic Leadership Organizational Outcomes. PhD Thesis, University of Phoenix.
  57. Reyhanoglu, M., & Akin, O. (2020). Impact of Toxic Leadership on the Intention to Leave: A Research on Permanent and Contracted Hospital Employees. Journal of Economic and Administrative Sciences.
  58. Reyhanoglu, M., & Akin, O. (2020). Impact of Toxic Leadership on the Intention to Leave: A Research on Permanent and Contracted Hospital Employees. Journal of Economic and Administrative Sciences
  59. Saqib, A. & Arif, M. (2017). Employee Silence as a Mediator in the Relationship between Toxic Leadership Behavior and Organizational Performance. Journal of Managerial Sciences, 11.
  60. Saqib, A. & Arif, M. (2017). Employee Silence as a Mediator in the Relationship between Toxic Leadership Behavior and Organizational Performance. Journal of Managerial Sciences, 11.
  61. Schmidt, A. A. (2014). An examination of Toxic Leadership, Job Outcomes, and the Impact of Military Deployment. PhD Thesis, University of Maryland
  62. Schmidt, A. A. (2014). An examination of Toxic Leadership, Job Outcomes, and the Impact of Military Deployment. PhD Thesis, University of Maryland.
  63. Squire (2007): "Developing Scientific Argumentation Skills with a place based Argument Reality Game on Hand Held Computers", Journal of Science Education and Technology, vol. 11.
  64. Taber, S. (2006): "Beyond constructivism: the progressive research programme into learning science". Studies in Science Education, V. (42).
  65. Wingate, U (2006): Doing Away With Study Skills. Teaching in Higher +Education, 11 (4).
  66. Yoshimura Toskiko (2002): "Formal Instruction of Rhetorical Patterns and The Effectiveness of Using The L1 in Argumentative Writing in an E & L. Setting temple – University
  67. Zhu & Wei (2001): "Performing Argumentative writing in Eglish: Difficulties, Processes, and Strategies". Journal Articles, Reports – research, Test Canada Journal, vol. 19, no.1.