د. نجوى يوسف جمال الدين، بعنوان: (التحول الأخضر وانعكاساته على سوق العمل والتعليم).


  1. Johnston, J. Howard: Research Brief “Green” School Programs , Education Partnerships, Inc., 2009 , https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED538750.pdf.
  2. https://greenfuture.mg.co.za/wp-content/uploads/2022/12/desktop-supplement.pdf.
  3. انظر فى هذا الشأن:
  • الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المُناخ: تغير المُناخ 2021، أساس العلوم الفيزيائية، ملخص لصانعى السياسات، الهيئة الحكومية الدولية بتغير المُناخ 2021.

https://www.ipcc.ch/report/ar6/wg1/downloads/report/IPCC_AR6_WG1_SPM_Arabic.pdf..

  1. الأمم المتحدة: الاتفاقية الإطارية بشأن تغير المُناخ: بروتوكول كيوتو الملحق باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المُناخ، مؤتمر الأطراف- الدورة الثالثة 1- 10ديسمبر 1997، البند 5 من جدول الأعمال، ص21، المرفق (أ).

https://unfccc.int/sites/default/files/resource/docs/arabic/cop3/g9860113.pdf

  1. UNFCCC: Sessional proceedings, Non-official session documents,Conference ,Sharm el-Sheikh Climate Change Conference -20 November 2022,https://unfccc.int/documents/624441.
  2. الأمم المتحدة: اتفاق باريس، كانون الأول /12ديسمبر 2015، ص 1،

https://unfccc.int/sites/default/files/arabic_paris_agreement.pdf

  1. “World Bank. 2021. The World Bank Annual Report 2021 : From Crisis to Green, Resilient, and Inclusive Recovery. Washington, DC: World Bank. © World Bank. https://openknowledge.worldbank.org/handle/10986/36067 License: CC BY-NC-ND 3.0 IGO.”
  2. صندوق النقد الدولي: آفاق الاقتصاد العالمي: الحرب تـُحْدِث انتكاسة في التعافي العالمي، صندوق النقد الدولي، أبريل24،

https://www.imf.org/ar/Publications/WEO/Issues/2022/04/19/world-economic-outlook-april-2022

  1. Green ,Jeremy: Comparative capitalisms in the Anthropocene: a research agenda for green transition, New Political Economy, 2022,pp.1-18 DOI: 1080/13563467.2022.2109611https://www.tandfonline.com/doi/full/10.108./13563467.2022.21096.
  2. Williamson, Norma Velia: Greening the Future ,Leadership, March / April 2011,pp.22-24,. s://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ965926.pdf
  3. انظر في هذا الشأن:

دون تابسكوت: الاقتصاد الرقمي، عرض محمد رؤوف حامد، كراسات “عروض“ المكتبة الأكاديمية، القاهرة، 2001، ص 5.ص .39

- Johnston, J. Howard:  Research Brief “Green” School Programs , Education Partnerships, Inc., 2009 , https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED538750.pdf

- الأمم المتحدة:  الاستعراض السنوى لأهداف التنمية المسندامة 2022، الأمم المتحدة، الأسكوا، بيروت ،2022 ، E/ESCWA/CL5.SDGS/2022/TP.1.

- Mail & Guardian Supplement, December  2022, 25-24  |    ,https://greenfuture.mg.co.za/wp-content/uploads/2022/12/desktop-supplement.pdf

  1. مكتب العمل الدولي، مجلس الإدارة، الدورة 310، يناير- مارس 2011، الوثيقة رقم 321/2.GB
  2. محمد أمين بلعرج: الوظائف الخضراء ودورها في تعزيز العمل اللائق، مجلة قانون العمل والتشغيل، عدد خاص بأشغال  اليوم الدراسي حول رهانات الاقتصاد الأخضر   03  في تخضير الوظائف الواقع والأفاق في الجزائــر 2020 مارس، Volume 5, Numéro 3, Pages 81-90 ، 2020-10-26،

https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/529/5/3/132506

  1. غيتا بهات: تأمين مسار التحول إلى الطاقة الخضراء، مجلة التمويل والتنمية، صندوق النقد الدولي، ديسمبر 2022.

https://www.imf.org/ar/Publications/fandd/issues/2022/12/editor-letter-energy-security-and-the-path-to-green

  1. ريكاردو هوسمان: فرص النمو الأخضر- كيف يمكن للاقتصادات النامية الاستفادة من التحول الأخضر، مجلة التمويل والتنمية، صندوق النقد الدولي، ديسمبر 2022، ص ص:14- 17.
  2. الأمم المتحدة: الاتفاقية الإطارية بشأن تغير المُناخ- بروتوكول كيوتو الملحق باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المُناخ، مؤتمر الأطراف- الدورة الثالثة، مرجع سابق.
  3. James R. Stone III: It Isn’t Easy Being Green, or Is It?,Techniques MARCH 2010, https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ888195.pdf
  4. Brown, Mike: Developing and Using Green Skills for the Transition to a Low Carbon Economy, Australian Journal of Adult Learning,Volume 55, Number 2, July 2015 ,pp. 183 - 203, https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1068446.pdf
  5. منظمة العمل الدولية: استعراض منتصف المدة لخطة تنفيذ إعلان أبيدجان، المعتمد في الاجتماع الأقليمي الأفريقي الرابع عشر الاجتماع الاقليمى الأفريقى الرابع عشر، تشرين الأول/ أكتوبر2021.
  6. Johnston, J. Howard: Research Brief “Green” School Programs , Education Partnerships, Inc., 2009 , https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED538750.pdf
  7. Hauschild, Staci; Poltavtchenko, Elena; Stoller, Fredricka L: Going Green: Merging Environmental Education and Language Instruction,English Teaching Forum,East timor and UnitEd statEs, 2012,Number2.,pp.2-13https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ982843.pdf
  8. Ichsan, Ilmi Zajuli; Sigit, Diana Vivanti; Miarsyah, Mieke; Rahman, Md. Mehadi; Islami, R. Ahmad Zaky El; Husamah : Green Consumerism in Environmental Learning: 7th-Grade Students Pro-Environmental Behavior in Science Subject, JBER 1 (1) (2020) 25 - 32 ,2020 ,https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED610170.pdf
  9. PAGE : Resource Guide of Green Economy Learning Institutions, United Nations Institute for Training and Research, 2016, https://www.uncclearn.org/wp-content/uploads/library/resource_guide.pdf
  10. انظر فى هذا الشأن:
  • وزارة الصحة والسكان: خطة وزارة الصحة والسكان للوقاية والتعامل  مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية، الإدارة المركزية للشئون الوقائية، الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية،  ديسمبر

-https://moe.gov.eg/media/kaigq0ug/health_plan.pdf

  • دليل الأنشطة البيئية والسكانية والصحية، الإدارة العامة للتربية البيئية والسكانية والصحية، وزارة التربية والتعليم، 2021/2022م.

https://moe.gov.eg/media/c4cazwo4/activities-2022.pdf

  • جمهورية مصر العربية، وزارة الصحة والسكان، فيرس كورونا المستجد- تعريف الحالة- تحديث فبراير 2020.

https://moe.gov.eg/media/qeynmgus/corona_virus_poster.pdf

  1. انظر فى هذا الشأن:
  • صلاح الدين عبد العزيز غنيم: القيادة الخضراء للمدارس الأدوار والمسؤوليات- التحديات- المقترحات، مجلة البحث التربوى، السنة الحادية والعشرون، العدد 42، المجلد1، يوليو 2022م.
  • هانى عد المجيد بيومى وآخرون: دليل الاصحاح البيئى، أشراف مواراجعة مصطفى عبد السميع محمد، المركز القومى للبحوث التربوية بالتعاون مع اليونيسيف وUSAID، ص ص: 1-11.
  1. وزارة التربية والتعليم: تحت شعار "اتحضر للأخض" مدارس النيل المصرية الدولية تُنظم يومًا خاصًا بالبيئة والمُناخ16/11/2022.

 https://moe.gov.eg/ar/what-s-on/news/go-green/

  1. Janet E. Dyment & Alan Reid : Breaking New Ground? Reflections on Greening School Grounds as Sites of Ecological, Pedagogical, and Social Transformation ,Canadian Journal of Environmental Education, 2005, pp. 287- 301,https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ881791.pdf
  2. Climate Clock ,https://greenfuture.mg.co.za/,11/1/2023

#ActInTimeDEADLINEtime left to limit global warming to 1.5°C 6YRS192DAYS02:34:08 LIFELINELoss & Damage owed by G7    nations$12.40321008TrillionLula takes over with plans to end deforestation in Brazil

  1. انظر فى هذا الشأن:
  • مجلس الوزراء المصري، مركز المعلومات ودعم واتخاذ القرار: مصر الاقتصاد الأخضر والمُناخ https://www.idsc.gov.eg/DocumentLibrary/View/7460
  • Roth,Charles E, Disinger & John F, Environmental Literacy: It’s Roots, Evolution, and Directions in the 1990s ,Columbus, OH: Eric Clearing House, 1992 ,https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED351201.pdf

مواقع على الشبكة العالمية للمعلومات

  • Green Education Foundation,.https://recyclingedu.org/programs
  • National Environmental Education https://www.neefusa.org/education/eeweek
  • NGSS : Topic Arrangemehttps://greenmetric.ui.ac.id/nts of the Next Generation Science Standards https://www.nextgenscience.org/sites/default/files/AllTopic.pdf
  • Sharm el-Sheikh Implementation Planhttps://unfccc.int/sites/default/files/resource/cma4_auv_2_cover_decision.pdf
  • https://unfccc.int/reports
  • Academia:https://www.academia.edu/43616577/Section_1_Advancing_an_Inclusive_Green_Economy_Rationale_and_Context_Learning_Unit
  • First Global Forum on Green Economy Learning - Summary Statement

https://archive.un-page.org/files/public/global_ige_learnung_forum_final_summary_statement.pdf

  • Youth4Capacity: Once upon a time… capacity-building stories for climate action,November 15th, 2022: Building Capacities with ACE Day.4th Capacity-building Hub, COP27 ,Outcomes Article https://unfccc.int/sites/default/files/resource/Youth4Capacity_4CBHub%20Session%20Outcomes%20Article.pdf