أ.د.م. أسامة عبد الغفار محمد علي الشريف، وصفته: عميد أكاديمية رواد التميز للتعليم والتدريب والاستشارات، ووكيل إدارة حدائق أكتوبر التعليمية. بحث بعنوان:(الإدارة المدرسية ودورها في تنمية الوعي بآثار التغير المناخي وآليات مواجهته في ضوء رؤية مصر 2030م).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى: تعرف دور المدرسة في التوعية بآثار التغير المناخي وفق رؤية مصر 2030، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم الإدارة المدرسية ووظائفها وكيفية القيام بأدوارها في التوعية بمخاطر وآثار التغير المناخي، واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي بالاعتماد على أداة الاستبيان تم تطبيقها على عينة قوامها 100 مفردة من مدراء المدارس والوكلاء، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
        فعالية الإدارة المدرسية في توعية الطلاب والعاملين في المدارس بآثار التغير المناخي في ضوء رؤية مصر2030، وأهمية توظيف التقنيات والإدارة الإلكترونية في تفعيل دور الإدارة المدرسية في ضوء رؤية مصر 2030، وضرورة توصيف مقررات دراسية تدعو إلى أهمية دور الإدارة المدرسية، وضرورة تفعيله في تنمية الصحة وعلاقة ذلك بالتغير المناخي.
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة من المديرين والوكلاء والخبراء التربويين على استبانة: (دور الإدارة المدرسية في تنمية الوعي بآثار التغير المناخي وآليات مواجهته في ضوء رؤية مصر 2030م)  وأبعادها الثلاثة: (الإدارة المدرسية والوعي البيئي، الإدارة المدرسية والتغير المناخي، الإدارة المدرسية والصحة الطلابية)  تبعاً لمتغير النوع: (ذكور- إناث) في: (اتجاه الذكور).
عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة من المديرين والوكلاء والخبراء التربويين على استبانة: (دور الإدارة المدرسية في تنمية الوعي بآثار التغير المناخي وآليات مواجهته في ضوء رؤية مصر 2030م)  وأبعادها الثلاثة:(الإدارة المدرسية والوعي البيئي، الإدارة المدرسية والتغير المناخي، الإدارة المدرسية والصحة الطلابية)  تبعاً لعدد سنوات الخبرة: (أقل من 5 سنوات – من 5 سنوات فأكثر).
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة وفقاً لمتغير المسمى الوظيفي:(مدير مدرسة- وكيل مدرسة-خبير تربوي)على بعد: (الإدارة المدرسية والوعي البيئي)، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة وفقاً لمتغير المسمى الوظيفي: (مدير مدرسة- وكيل مدرسة- خبير تربوي) على بعد:(الإدارة المدرسية والتغير المناخي).
 وعدم جود فرق دال إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة وفقاً لمتغير المسمى الوظيفي (مدير مدرسة- وكيل مدرسة- خبير تربوي) على بعد: (الإدارة المدرسية والصحة الطلابية)  ولمعرفة اتجاه الفروق فى متغير المسمى الوظيفي:(مدير مدرسة- وكيل مدرسة- خبير تربوي) في البعد: (الأول والثاني).
وجود فروق دالة إحصائياً في البعد: (الأول والثاني): (الإدارة المدرسية والوعي البيئي- الإدارة المدرسية والتغير المناخي) عند مستوى (05,0) بين كل من: (مدير المدرسة والخبير التربوي)  في اتجاه: (الخبير التربوي)؛ ووجود فروق دالة إحصائياً في البعد: (الأول والثاني): (الإدارة المدرسية والوعي البيئي- الإدارة المدرسية والتغير المناخي) عند مستوى (0.05) بين كل من: (وكيل المدرسة والخبير التربوي)  في اتجاه: (الخبير التربوي).
وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في البعد: (الأول والثاني): (الإدارة المدرسية والوعي البيئي- الإدارة المدرسية والتغير المناخي) بين كل من: (وكيل المدرسة ومدير المدرسة).
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة من (المديرين والوكلاء والخبراء التربويين) على استبانة: (دور الإدارة المدرسية في تنمية الوعي بآثار التغير المناخي وآليات مواجهته في ضوء رؤية مصر 2030م)  وأبعادها الثلاثة: (الإدارة المدرسية والوعي البيئي، الإدارة المدرسية والتغير المناخي، الإدارة المدرسية والصحة الطلابية)  تبعاً لمتغير نوع المدرسة (حكومي- خاص) في اتجاه: (المديرين والوكلاء والخبراء التربويين) التابعين (لمدارس خاصة).

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد، حافظ فرج، حافظ، محمد صبري(2003):"إدارة المؤسسات التربوية"، القاهرة، عالم الكتب.
  2. إسماعيل، قباري محمد (2010): "علم الاجتماع الإداري ومشكلات التنظيم في المؤسسات البيروقراطية"، الإسكندرية، منشأة المعارف.
  3. جـلاسـر، وليـام (2000)، إدارة المدرسة الحديثة (مدرسة الجودة – فن إدارة التلاميذ بدون إكراه) ترجمة فايزة حكيم، القاهرة.
  4. الحقيل، سليمان بن عبد الرحمن(1414ه):  الإدارة المدرسية وتعبئة قواها البشرية في المملكة العربية، ط5، السعودية دار الشبل- الرياض.
  5. حمودة، عبد الناصر محمد (2003): دليل المدير العربي لإدارة الوقت، جامعة الدول العربية، المنظمة العربية للتنمية، القاهرة.
  6. الدويك، تيسير وآخرون(1998): "أسس الإدارة التربوية والمدرسية والإشراف التربوي"، ط2، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
  7. رزق الله، مطر بن أحمد (1420هـ): لماذا يعزف المعلمون المتميزون عن الإدارة المدرسية، مجلة المعرفة، عدد (57).
  8. زمودا، روبرت كوكليس وإيفريت كلاين (2009): التغيير داخل المدرسة: خلق ثقافة التحسن المستمر، ترجمة وليد عزت شحادة، العبيكان، المملكة العربية السعودية.
  9. سالم، عبد الله (1413ه) الإدارة المدرسية المهام والمسئوليات، ط2، دار الحارثي للطباعة.
  10. السلمي، عبدالله عبدالمنعم (1417هـ): الإيجابيات والسلبيات الإدارية المتوقعة للتدوير الوظيفي لمدير المدرسة كما يتصورها مديرو ومعلمو المدارس الثانوية في مدينة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
  11. السيف، سعود بن صالح (1427هـ): عزوف بعض الكفاءات التربوية عن العمل القيادي، إدارة التربية والتعليم بمحافظة الزلفي (بنين).
  12. صائغ، عبدالرحمن أحمد (1995م): قياس فعالية مدير المدرسة لأدواره المتوقعة، حولية كلية التربية، جامعة قطر.
  13. عابدين، محمد عبد القادر (2001): الإدارة المدرسية الحديثة، دار الشروق، عمان.
  14. العتيبي، محمد زويد (1993): التدوير الوظيفي. مجلة الخدمة المدنية، العدد (180)، الرياض.
  15. العجز، فؤاد، العمري، عطية محمد(2003): "الإدارة المدرسية والتعددية الثقافية"، عبد الغني عبود: "التربية والتعددية الثقافية في الألفية الثالثة"، دراسات في التربية المقارنة والإدارة التعليمية، تقديم: حامد عمار، عدد 5، القاهرة، دار الفكر العربي.
  16. العجمي، محمد حسنين(2000): "الإدارة المدرسية"، القاهرة، دار الفكر.
  17. العرابي، عبدالله عبيدالله (1404هـ): تنظيم إعداد واختيار مديري المدارس الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
  18. عطيوي، جودت (2001): المدرسية الحديثة مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية، الدار العلمية الدولية، عمان.الإدارة.
  19. المحامدة، ندى (2005): الجوانب السلوكية في الإدارة المدرسية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
  20. مصطفي، صلاح عبد الحميد (2002): الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإدارة العاصر، دار المريخ.
  21. ويليامز، جيمس (2003): فن الإدارة المدرسية: دليل عملي لأصحاب الدوار الإدارية في العملية التعليمية، ترجمة د. خالد العامري، دار الفاروق للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.