الباحثة. رانيا محمد رشيدي مرسي، بعنوان: (برنامج قائم علي الإرشاد المعرفي السلوكي لخفض اضطرابي القلق والانسجاب الاجتماعي للأطفال ذوي صعوبات التعلم المساء إليهم).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى: معرفة  تأثير الإساءة على أطفال ذوي صعوبات التعلم واستخدام الإرشاد المعرفي السلوكي للحد من الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال ذوي صعوبات العلموتكونت العينة من 8 أطفال 5 أناث و3 أطفال ذكور أعمارهم تتراوح بين (6-9 )  سنوات استخدم التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة.
وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس القلق الاجتماعي للأطفال لودندس، وويك، وشو، وستون(Stone & Show & Wick & Dandes & La Greca) تعريب وإعداد: أستاذ دكتور: علي عبد السلام علي(2008)، ومقياس الانسحاب الاجتماعي للأطفال العاديون والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة استاذ دكتور عادل عبد الله (2003)، وبرنامج قائم علي الإرشاد المعرفي السلوكي لخفض اضطرابي القلق والانسجاب الاجتماعي للأطفال ذوي صعوبات التعلم المساء إليهم
نتائج البحث: وجود اختلاف بين متوسطات رتب الدرجات: (العينة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي) للدرجه الكلية لمقياس القلق الاجتماعي لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم لصالح (القياس البعدي)، وجود اختلاف بين متوسطات رتب الدرجات: (العينة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي) للدرجه الكلية لمقياس الانسحاب الاجتماعي لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم لصالح (القياس البعدي).
وجود اختلاف بين متوسطات رتب درجات: (العينة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي) للدرجة الكلية لمقياس القلق الاجتماعي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم لصالح: (القياس التتبعي)، وجود اختلاف بين متوسطات رتب درجات: (العينة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي) للدرجة الكلية لمقياس الانسحاب الاجتماعي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم لصالح: (القياس التتبعي).

الكلمات الرئيسية


  1. أسامة فاروق مصطفى. (2011): مدخل للاضطرابات السلوكية والانفعالية. عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  2. السرطاوي، زيدان، سيسالم، كمال.(1987): المعوقون أكاديمياً وسلوكياً: خصائصهم وأساليب ترتيبهم، دار عالم الرياض، الكتب للنشر والتوزيع.
  3. خالد محمد عبد الغني، القضايا الكبري في التربية الخاصة. (2016): دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، القاهرة.
  4. خولة أحمد يحيي. (2000): الاضطرابات السلوكية والانفعالية، عمان، دار الفكر.
  5. جمعة السيد يوسف.(2010): الاضرابات السلوكية وعلاجها، دار غريب للنشر والتوزيع، القاهرة.
  6. عبد العزيز الشخص. (2007): قاموس التربية الخاصة والتأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
  7. علي إسماعيل عبد الرحمن. (2006): العنف الأسري الأساب والعلاج، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
  8. عادل محمد العدل. (2012): صعوبات التعلم وأثر التدخل المبكر والدمج التربوى لذوى الاحتياجات الخاصة القاهرة: دار الكتاب الحديث.
  9. عادل محمد العدل. (2013): صعوبات التعلم وأثر التدخل المبكر والدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة، 2013، القاهرة، دار الكتاب الحديث.
  10. فتحي الزيات. (1998): صعوبات التعلم الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية، مكتبة الكتب العربية، القاهرة.
  11. سليمان عبد الواحد (2010): المرجع في صعوبات التعلم، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
  12. منظمة الصحة العالمية. (2020): https://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/child-maltreatment
  13. اليونسيف لكل طفل: https://www.unicef.org/arabic/protection/24267_68567.html
  14. الاضطراب السلوكي: ويكيبيديا (wikipedia.org › wiki).
  15. Kauffman,J.(1989)Characteristics of children's behavior disorders(4thed).Columbus, Ohio Charles E.Merril.
  16. Smith,Deboran D and Luckasson R.(1992),Introduction to special education, teaching in an age of challenge,allyn and Bacon, U.S.A.
  17. Quay,h.(1975).Classification in the treatment of delinquency and antisocial behavior,Issues in the classification of children.(vol.l)San Francisco:Jossey-Bass.