بروفيسور. أبكر عبدالبنات آدم، بعنوان: (الاتجاهات النفسية والسلوكية للمعلم وأثرها في تربية الأطفال في ظل التغيرات المناخية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

تناولت الدراسة الاتجاهات النفسية للمعلم وأثرها في تربية الأطفال في ظل التغيرات المناخية، على اعتبار أن للاتجاهات النفسية دور متعاظم في نفسية كل إنسان، بل يمثل ميدان من الميادين الذي يستند إليه جميع الظواهر النفسية الاجتماعية التي تساعد في بناء العلاقة بين المعلم والأطفال في مراحل نموهم المبكر، والتي تخضع في أساسها لمحددات السلوك والقيم الذي يمتاز بها كل فرد من خلال دوافعه الذاتية وهذا ما يسمى بالاتجاه السلوكي.
فالقيم السلوكية للمعلم قد تؤثر بشكل واضح وفعّال على الأطفال مراحلهم الدراسية، لذا فإن القيمة الديناميكية للمعلم هي التي تدفع الأطفال إلى اكتساب مهارات سلوكية يعبر عن مواقف الاختيار والمفاضلة، وبالتالي يدفع الطفل إلى أن يتصرف بصورة أكثر فاعلية في حياته اليومية، استخدم الباحث المنهج الوصفي والتحليلي والاستقرائي للكشف عن خصائص ووظائف الاتجاهات النفسية التي تؤثر في تكوين شخصية المعلم في ظل التغيرات المناخية.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو زهرة، محمد (1970م). المجتمع الانسانى فى ظل الإسلام. دار الفكر، بيروت، ط1.
  2. أبونعلى، سميح وآخرون(2002م)، علم النفس الاجتماعي، دار البازوري للنشر، عمان، ط1.
  3. اسكندر، نجيب وآخرون (1960م). الدراسات العلمية للسلوك الاجتماعي، مؤسسة المطبوعات الحديثة، القاهرة، ط2
  4. الأشول، عادل عزالدين(1999م)، علم النفس الاجتماعي، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط1.
  5. الجيالي، حسن(2003م)، علم النفس الاجتماعي بين النظرية والواقع، مكتبة الأنجلو المصرية، ط1.
  6. السمادونى، السيد (1990م)، إدراك المتفوقين عقلياً للضغوط والاحتراق النفسي في الفصل الدراسي، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، القاهرة، ط1ج2.
  7. السيد الطيب، زين (2003م). التوافق النفسي والاجتماعي، مجلة دراسات نفسية. الجمعية النفسية السودانية. الخرطوم، ط1.
  8. الشخصي، عبدالعزيز السيد(2001م)، علم النفس الاجتماعي، دار القاهرة للكتاب، ط1.
  9. الشرقاوي، أنور محمد (1982م)، التعلم والشخصية، دار عالم الفكر، الكويت، ط1.
  10. مصطفى غالب (1985م)، الإدراك في سبيل موسوعة نفسية، مكتبة الهلال، بيروت، ط1.
  11. All port, W. (1967). The individual and his religion. New York. Macmillan.
  12. Loewenstein, G. (2007). Affect regulation and affective forecasting. In Gross, J, (Ed.) Handbook of Emotion Regulation. New York: Guilford.
  13. Maase, S. W, Fink, E. L. and Kaplowitz, S. A. (1984). Incongruity in humor: The cognitive dynamics. Communication Yearbook.
  14. Stanton, G. C. (1975). Construct validation: Methodology and application to three measures of cognitive structure. Journal of Educational Measurement.
  15. Zaichkowsky, J. L. (1985). Measuring the involvement construct. The Journal of Consumer Research.