تعاني مجتمعاتنا المعاصرة من أزمة في الالتزام بالقيم، ومنها المجتمع العراقي بسبب الظروف الصعبة التي مرَّ بها العراق على مدى عقود من الزمن نتيجة الحروب والصراعات ولاسيما بعد احتلاله عام 2003 م، لذا هدفت الدراسة الحالية إلى: تعرف القيم التربوية في كتب القرآن الكريم والتربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية، عن طريق تحديد الأهداف الفرعية الآتية:-
تعرف القيم التربوية في كتب مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية في المرحلة (الرابع والخامس والسادس الابتدائي).
تحليل كتب مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية في المرحلة (الرابع والخامس والسادس الابتدائي).
تعرف مستوى الفروق بالقيم التربوية في كتب مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية في المرحلة (الرابع والخامس والسادس الابتدائية).
واتبع الباحثان المنهج: الوصفي التحليلي، حيث قاما بإعداد أداة (استبانة) مكونة من (8) مجالات، و(42) قيمة واستُخدمت هذه الإداة بعد التأكد من صدقها وثباتها في مجتمعين الأول كتب القرآن الكريم والتربية الإسلامية المقررة لطلبة الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، الذي تكون من (262) صفحة للكتب الدراسية للمرحلة الابتدائية، وأخذ الباحثان عينة بنسبة (10%) بواقع (83) موضوعاً و(191) صفحة للمنهج الدراسي، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الباحثان قدما عدد من الاستنتاجات منها:-
أن دراسة المتعلم للقيم الإسلامية وتعرّفه عليها أمر مهم في توجيه سلوكه الإنساني.
أنَّ مجموع القيم في كتب مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية تُسهم في بناء المنظومة القيمية لدى التلاميذ، فهي ترتبط بواقع حياتهم على الرغم من تفاوتها من صف دراسي إلى آخر.
أما عن التوصات التي توصل إليها الباحثان فمنها:
إعادة صياغة الأهداف العامة لتدريس مادة التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية بحيث تتضمن القيم والمجالات جميعها وتحديثها باستمرار بما يتلاءم مع متطلبات المرحلة وروح العصر.
توجيه معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها بأهمية استعمال طرائق وإستراتيجيات التدريس الحديثة، في توصيل المادة للتلاميذ لمواكبة التطورات في ميدان التربية والتعليم، ولاسيما تلك الطرائق التي تُسهم في تنمية القيم لدى التلاميذ، مثل العصف الذهني وحل المشكلات والقصة، وغيرها.
وقدم الباحثان مجموعة من المقترحات، وتتمثل بالآتي: دراسة مقارنة بين كتب التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية في العراق، وكتب التربية الإسلامية في الدول العربية من حيث توافر القيم التربوية فيها.
. (2022). د. عُلا باسم كساره و آخرون، بعنوان: (القيم التربوية المتضمنة في كتب القرآن الكريم والتربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية).. المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية, 8(14), 201-237. doi: 10.21608/ijrs.2022.276080
MLA
. "د. عُلا باسم كساره و آخرون، بعنوان: (القيم التربوية المتضمنة في كتب القرآن الكريم والتربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية).", المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية, 8, 14, 2022, 201-237. doi: 10.21608/ijrs.2022.276080
HARVARD
. (2022). 'د. عُلا باسم كساره و آخرون، بعنوان: (القيم التربوية المتضمنة في كتب القرآن الكريم والتربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية).', المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية, 8(14), pp. 201-237. doi: 10.21608/ijrs.2022.276080
VANCOUVER
. د. عُلا باسم كساره و آخرون، بعنوان: (القيم التربوية المتضمنة في كتب القرآن الكريم والتربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية).. المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية, 2022; 8(14): 201-237. doi: 10.21608/ijrs.2022.276080