تهدف الدراسة الحالية إلى : التعرف على مفهوم الأدارة المدرسية حديثاً وأهميتها وأهدافها ، والتعرف على أهم القيم الأخلاقية التي يجب نشرها تنميتها لدى الطلبة والتعرف على مفهوم التربية الأخلاقية ومفهوم التربية الوجدانية وأهميتها ومصادرها وأسسها ووسائل تحقيقها وونشرها وتنميتها لدى الطلبة ، والمعيقات في نشر وتنمية التربية الوجدانية والأخلاقية لدى الطلبة ، وتصورات المقترحة لنشر وتنمية التربية الوجدانية والأخلاقية ، ودور الأدارة المدرسية في نشر وتنمية التربية الوجدانية والأخلاقية لدى الطلبة . ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصف في جمع المعلومات والبيانات والحقائق ووصف ما هو كائن ، ورصد الواقع وصولاً لتحليل وتفسير هذا الواقع استناداً إلى الدراسات والأبحاث والمصادر التي تناولتها الدراسة وانتهاء بوضع مجموعة من التوصيات والنتائج والمقترحات . توصلت الدراسة بناء على ما تم عرضه في الإطار النظري إلى عدد من النتائج ، كان من أبرزها، ما يلي :-
الاهتمام بأهداف التربية الوجدانية والمحتوى الدراسي الذي يحقق هذه الأهداف يساعد على تنمية الجانب الوجداني لدى الطلبة مما يجعل منهم أسوياء ، وبالتالي يكون مواطناً صالحاً للمجتمع ، والأقران ( الأصدقاء ) : جماعة الأقران ، أو رفاق السن ، أو الأصدقاء من أقوى العوامل المؤثرة على حياة المراهق الاجتماعيات حيث يجد من خلال الحديث معهم فرصة للتفريغ الإنفعالي .
ولا شك أن الرفاق يؤثرون في سلوكيات الطلبة إيجاباً ، أوسلباً ، وتقوم جماعة الرفاق بدور واضح في إكساب الطالبات معايير أخلاقية قد تكون سبباً في لجوئها الى أخلاقياًت منحرفة مثل الكذب والتبرج والبذاء والغش المدرسي وغيرها .
ما تعنيه التربية الأخلاقية لدى القائمين عليها من ( معلمين – وأولياء أمور – ومؤسسات تربوية ) فهي لا تعني التعامل مع المادة العلمية بالتطرق حرفياً لمعناها ، ونسبان المعنى المضمون ، وما بين السطور من العبر والأخلاق ، الغزو الفكري ، لقد أثر الغزو الفكري – من المجتمعات الغربية للمجتمعات العربية – على الجانب الأخلاقي والقيم الأخلاقية التي يحث الإسلام عليها وعلى ممارستها في الواقع ، فالإسلام عقيدة وشريعة هي الرابطة بين الإنسان ومجتمعه ، والأخلاق هي الطابع الذي يطبع العلاقات والروابط كلها بطابع الالتزام . توصلت الدراسة بناء على ما تم عرضه في الإطار النظري والنتائج إلى عدد من التوصيات ، كان من أبرزها، ما يلي :-
اهتمام الإدارة المدرسية بالطلبة للوصول للتربية الصحيحة المتكاملة والشاملة والمتوازنة ، والتعرف على حاجات الطلبة الوجدانية وفهمها ومعرفة طرق إشباعها مما يساعد على الوصول إلى أفضل مستوى للنمو الوجداني والتوافق النفسي والصحة النفسية لدى الطلبة .
وتطبيق أسس البناء الوجداني والأخلاقي في الأسرة والمدرسة من خلال نشر قصص لسيرة النبوية والحض على تعليم سيرة الرسول عليه السلام ، وتحديد الإدارة المدرسية للأهداف الوجدانية واختيار المحتوى المناسب لتحقيق هذه الأهداف.
. (2022). أ. فايزة أحمد يعقوب صالح المالحي، بعنوان: (دور الإدارة المدرسية في نشر وتنمية التربية الوجدانية والأخلاقية لدى الطلبة).. المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية, 8(14), 129-165. doi: 10.21608/ijrs.2022.276047
MLA
. "أ. فايزة أحمد يعقوب صالح المالحي، بعنوان: (دور الإدارة المدرسية في نشر وتنمية التربية الوجدانية والأخلاقية لدى الطلبة).", المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية, 8, 14, 2022, 129-165. doi: 10.21608/ijrs.2022.276047
HARVARD
. (2022). 'أ. فايزة أحمد يعقوب صالح المالحي، بعنوان: (دور الإدارة المدرسية في نشر وتنمية التربية الوجدانية والأخلاقية لدى الطلبة).', المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية, 8(14), pp. 129-165. doi: 10.21608/ijrs.2022.276047
VANCOUVER
. أ. فايزة أحمد يعقوب صالح المالحي، بعنوان: (دور الإدارة المدرسية في نشر وتنمية التربية الوجدانية والأخلاقية لدى الطلبة).. المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية, 2022; 8(14): 129-165. doi: 10.21608/ijrs.2022.276047