م. محمد بن سعيد أل سحيم، بعنوان: (دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية القيم الجمالية والأخلاقية لدى طلاب مرحلة ما قبل التعليم الجامعي بالسعودية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب مرحلة التعليم ما قبل الجامعي بالسعودية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، منها:
تعمل مواقع التواصل الاجتماعي على الاتجاه نحو الانعزالية والحياة الافتراضية وعدم الاكتراث بالواقع، وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات، منها: ضرورة الاستفادة من إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم أحمد الدوري (2016): شبكات التواصل الاجتماعي، المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، ص7.
  2. إبراهيم، خديجة عبد العزيز (2014): واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية بجامعات صعيد مصر، دراسة ميدانية، مجلة العلوم التربوية، الجزء الثاني.
  3. إبراهيم، عبد العزيز، خديجة (2014): واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية بجامعات صعيد مصر، مجلة العلوم التربوية، العدد (3)، الجزء (2)، يوليو، ص415- ص475.
  4. أبو العينين، علي خليل (1988): فلسفة التربية الإسلامية في القرآن الكريم، دار الفكر العربي، القاهرة.
  5. أبو راجوح، محمد، علا (2021): شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في العملية التعلمية، مجلة AJSP، العدد (35)، يوليو، ص161- ص181، قطر.
  6. أحمد ربيع عبد الحميد (1992): التصور الإسلامي بدور التربية الجمالية في بناء الشخصية المسلمة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (23)، ص38.
  7. أحمد، حنان، مرزوق (2004): الآثار الثقافية للعولمة، عالم الفكر، الكويت، المجلس الوطني للثقافة، والفنون والآداب، المجلد (9)، يناير.
  8. أسامة غازي المدني (2014/2015): دور شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل الرأي العام لدى طلبة الجامعات السعودية، جامعة أم القرى، 2014/2015، ص399.
  9. أسماء محمود الكحكي (2020): رؤية مقترحة لتمويل التعليم قبل الجامعي في مصر، مجلة كلية التربية بجامعة دمياط، العدد (75)، أكتوبر، ص174-196.
  10. إبراهيم، هيا بنت عبد العزيز (2014): تطوير التعليم من تحقيق التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية.
  11. البكار، عاصم محمد عبد القادر (2017): استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على القيم في الأسرة الأردنية، دراسة اجتماعية ميدانية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، المجلد (77).
  12. بكير، محمد محمد عبده (2017): اتجاهات الشباب السعودي نحو تطبيقات الهواتف الذكية وعلاقتها برأس المال الاجتماعي لديهم، دراسة مسحية، المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، جامعة الأهرام الكندية، مصر، العدد (17).
  13. تهامي جمعة محمد (2015): دور الجامعات في تعزيز القيم لدى طلابها في ظل شبكات التواصل الاجتماعي، المؤتمر القومي التاسع عشر، العدد (11)، مركز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس.
  14. الثبيت، الصالح، ليون (2020): دراسة تحليلية لتطبيق التعلم النشط في مؤسسات التعليم قبل الجامعي بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (185)، الجزء (3)، يناير 843.
  15. جابر مبارك العتيبي (2016): القيم الأخلاقية المتضمنة في كتاب السراج المنير للمرحلة الابتدائية في دولة الكويت، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت.
  16. الخوالدة، محمد، محمود (2003): التقييم الذاتي لدرجة الاعتقاد والممارسة لمنظومة القيم الأخلاقية الإسلامية لدى الطلبة في جامعة اليرموك، الأردن، مجلة دراسات العلوم التربوية، مجلد (3)، العدد 01).
  17. الدخيل، تغريد بنت محمد بن عبد الله (2014): مقترحات لتطوير سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية في ضوء آراء أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الملك سعود، Journal of Arabic Studies in Education and Psychology.
  18. رباب رأفت محمد الجمال (2013): أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على تشكيل النسق القيمي الأخلاقي للشباب السعودي، دراسة ميدانية، قسم الصحافة، كلية الاتصال والإعلام، جامعة الملك عبد العزيز.
  19. رضا عبد العظيم العادلي (2017): تحسين أداء المعلم للتعليم قبل الجامعي لتنمية الابتكار كمدخل لجودة التعليم، "مشروع مقترح"، المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، العدد العاشر، الجزء الأول، 1أبريل، ص177-ص196.
  20. زاهر، راضي (2003): استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، مجلة التربية، العدد (15)، عمان، جامعة عمان الأهلية.
  21. زاهي رامي (2003): استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، مجلة التربية، العدد (15)، جامعة عمان، 2003.
  22. الزيد، عبد الكريم، حصة (): مدى تأثير القيم الأخلاقية بالتغيرات المعاصرة بالمجتمع السعودي ودوره في الدعوة المحافظة عليها، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (174)، الجزء الأول، يوليو 257-ص322.
  23. الزيود، ماجد (2011): الشباب والقيم في عالم متغير، الطبعة العربية الثانية، عمان، دار الشروق.
  24. سلمان بكر بن كران (2015): الاتصال الجماهيري والخدمة الاجتماعية ووسائل التواصل الاجتماعي، ط1، دار الراية للنشر والتوزيع، عمان، ص163-164.
  25. الشامي، صالح أحمد (1998): التربية الجمالية في الإسلام، سلسلة دراسات جمالية إسلامية، العدد (3)، المكتب الإسلامي، بيروت.
  26. عبد الحكيم بن راشد الصوافي (2015): استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان وعلاقته ببعض المتغيرات، رسالة ماجستير، كلية العلوم، فسم التربية والدراسات الإنسانية، جامعة.
  27. عبده، مصطفى (1999): الدين والإبداع، ط 03)، مكتبة مدبولي، القاهرة.
  28. العشماوي، محمد زكي (1981): فلسفة الجمال في الفكر المعاصر، دار المهجة العربية للطباعة، والنشر، بيروت.
  29. علي حجازي إبراهيم (2018): التكامل بين الإعلام التقليدي والجديد، ص85-ص86.
  30. عمار، حنان حسن (2016): طرق تدريس التربية الجمالية والفنية، دار أمجد للنشر، الأردن.
  31. عمر أحمد مصطفى (2000): إعلامية العولمة وتأثيره على المستهلك، مجلة المستقبل العربي، العدد (256).
  32. الغامدي، محمد بن أحمد عبد الله (2006): دور بعض المؤسسات التربوية في المملكة العربية السعودية في مواجهة التحديات العالمية، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر.
  33. فاروق عبده فلية، أحمد عبد الفتاح الزكي (2004): معجم مصطلحات التربية لفظًا واصطلاحًا، دار الوفاء، الإسكندرية، ص130.
  34. قلبض، سهام (2018): استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية ومدى فاعليتها لدى الطلبة، "دراسة ميدانية على عينة من طلة علوم الإعلام والاتصال، جامعة محمد خبضر بسكرة، الجزائر، مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية، المجلد (2)، العدد (6)، ماؤس، ص88-ص104.
  35. ماهر عودة الشمايلة وآخرون (2015): الإعلام الرقمي الجديد، ط1، دار الأعصار العلمي للنشر، الأردن، ص200.
  36. محمد محمد عبد المنعم وآخرون (2018): أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على مهارات التواصل والشعور بالوحدة على النفسية لدى طلبة جامعة الملك فيصل، ص289- ص290.
  37. محمد معجم (2010): الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة تكشفان انعزال الشباب عالم افتراضي يتصل بالواقع وينفصل عنه، جريدة الشرق الأوسط، العدد 11704، ديسمبر 2010، ص12.
  38. محمود عماد عبد اللطيف (2016): رؤية مقترحة لمواجهة مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي عن القيم المجتمعية وأساليب الحوار المجتمعي في ضوء خبرتي الولايات المتحدة الأمريكية والهند، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، العدد (34).
  39. مكتب التربية العربي لدول الخليج (2000): وثيقة استشراف مستقبل العمل التربوي في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي، العربي لدول الخليج.
  40. موسى جواد الموسوي وآخرون (2011): الإعلام الجديد تطور الأداء والوسيلة والوظيفة، ط1، مكتبة الإعلام المجتمع، ص47.
  41. الميداني، عبد الرحمن، حبكة (1997): الأخلاق الإسلامية وأساليبها، دمشق.
  42. نجلاء عبد الرحمن وآخرون (2019): التربية الجمالية وماهيتها وأهدافها وخصائصها، مجلة مستقبل التربية العربية، العدد (122)، أكتوبر، ص164- ص186.
  43. وليد رشاد زكي (2012): نظرية الشبكات الاجتماعية من الأيديولوجيا إلى الميثودولوجيا، المركز العربي لأبحاث الفضاء الإلكتروني، مارس 2012.
  44. Alexandra Rankin Macgill (2007): Parent and teenage Internet Use, October 24.
  45. D., Lamanauskas. V (2013): Exploring the usage of social networking Websites; Perceptions and public opinions of Romanian University students”. Information Economica.
  46. N. (2013): Communities of Practice. Using the open web as collaborative learning Platform.
  47. Rajeev M.M and Jobilal (2015): Efects of social media on social relationships A descriptive study on the impact of mobile phones among youth populations. International Research Journal of social science.
  48. Waburton, C., (2007): The art and science of teaching Aesthetics: A model for secondary school teachers”. M.A.I.S.. state university of new York Empire state College.