روان بنت عبدالرحمن أحمد الشريع، بعنوان: (درجة ممارسة القيادة الأخلاقية وعلاقتها بمستوى السعادة التنظيمية في المدارس الحكومية بمحافظة حفر الباطن).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين درجة ممارسة القيادة الأخلاقية ومستوى السعادة التنظيمية في المدارس الحكومية بمحافظة حفر الباطن، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بإسلوبه المسحي والارتباطي، وأعدت استبانةً مكونة من (57) عبارة مقسمة على محورين.
 المحور الأول: القيادة الأخلاقية، ويتكون من (24) عبارة، والمحور الثاني: السعادة التنظيمية، ويتكون من (33) عبارة،وتم استخدام مقياس ليكرت الخماسي، وتكونت عينة الدراسة من (366) معلمةً بمدارس التعليم العام الحكومية بمحافظة حفر الباطن، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:-
           أن درجة ممارسة القيادة الأخلاقية بأبعادها (الخصائص الشخصية الأخلاقية، السلوكيات الإدارية الأخلاقية، العلاقات الإنسانية) لدى مديرات المدارس الحكومية في محافظة حفر الباطن متحققةٌ بدرجة عالية جدًّا، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة قائدات المدارس الحكومية بمحافظة حفر الباطن القيادة الأخلاقية، وأبعادها الفرعية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، والمرحلة التعليمية، وسنوات العمل بالمدرسة، وعدد الطالبات.
           كما أظهرت النتائج أن مستوى السعادة التنظيمية لدى معلمات المدارس الحكومية في محافظة حفر الباطن متحققٌ بدرجة عالية. في حين ظهرت فروق دالة إحصائيًّا في استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى السعادة التنظيمية لدى معلمات المدارس الحكومية بمحافظة حفر الباطن وأبعادها الفرعية (السعادة بالرضا الوظيفي، والسعادة بالتوازن بين الحياة والعمل) تعزى لمتغير المؤهل العلمي، والفروق لصالح المؤهل العلمي بكالوريوس فأقل.
           بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى السعادة التنظيمية لدى معلمات المدارس الحكومية بمحافظة حفر الباطن فيما يتعلق ببعد السعادة بالرضا الوظيفي، وبعد السعادة بالتوازن بين الحياة والعمل تعزى لمتغير المرحلة التعليمية، وعدد سنوات العمل بالمدرسة، وعدد الطالبات.
          في حين أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى ثقة (0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى السعادة التنظيمية لدى معلمات المدارس الحكومية بمحافظة حفر الباطن فيما يتعلق بالدرجة الكلية، وبعد رفاهية العاملين ترجع لاختلاف المرحلة التعليمية.
           كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة ودالة إحصائيًّا عند مستوى ثقة (0.01) بين درجة ممارسة مديرات المدارس للقيادة الأخلاقية ومستوى السعادة التنظيمية لدى معلمات المدارس الحكومية بمحافظة حفر الباطن.
وفي ضوء النتائج توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها: تعزيز تطبيق معايير القيادة الأخلاقية في مدارس التعليم العام بمحافظة حفر الباطن، ورصد الخبرات الناجحة التي أثبتت تميزًا في تحقيق معايير القيادة الأخلاقية إلى الأقسام والمدراس الأخرى بإدارة التعليم، ومدارس محافظة حفر الباطن، إنشاء أقسام خاصة بالسعادة التنظيمية في إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات، وإعداد معايير خاصة لقياس مستوى السعادة التنظيمية لدى مديري المدارس والمعلمين.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم، حسام وتركي، النافعي. (2021). دور مديري المدارس في توفير أماكن العمل السعيدة للعاملين بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان في ضوء نموذج مؤسسة المكان السعيد للعمل، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية،5(19)، 157-195.
  2. ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين.(2003). لسان العرب. بيروت: دار صاد للطابعة والنشر.
  3. أبو تينة، عبد الله وخصاونة، سامر والطحاينة، زياد.(2007). القيادة الخادمة في المدارس الأردنية كما يدركها المعلمون والمديرون. مجلة العلوم التربوية والنفسية،8(4)،140.
  4. أبو سنيمة، أسعد.(2020). الابتكار التنظيمي لدى مديري المدارس الحكومية بمحافظات غزة وعلاقته بالسعادة الوظيفية لدى المعلمين من وجهة نظرهم،] رسالة ماجستير منشورة، جامعة الأقصى [. قاعدة معلومات درا المنظومة.
  5. أبو ليفة، سناء.(2021).دور التوازن التنظيمي والسعادة الوظيفية في تعزيز الإنغراز الوظيفي. مجلة جامعة الإسكندرية للعلوم الإدارية،58(1)، 134-184.
  6. أبو ناصر، فتحي.(2021).دور القيادة الأخلاقية في تعزيز الميل الريادي لدى قادة المدارس الثانوية بمحافظة الاحساء من وجهة نظر معلمي تلك المدارس .المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل،22(1)، 109-117.
  7. الأحمري، عبد الله. (2018). واقع ممارسة قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض للقيادة الأخلاقية. مجلة البحث العلمي في التربية،19(1) ، 291.
  8. أرجايل، م.(2001). سيكولوجية السعادة، (فيصل عبد القادر يونس مترجم). تصدر من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويت (نشر العمل الأصلي في 1993).
  9. أكريم، محمد سليمان. (2012). سلوكيات القيادة الأخلاقية وعلاقتها بمدى تطبيق مبادئ الحوكمة في المؤسسات الليبية. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة،1، 1012.
  10. آل كردم، مفرح .(2020).دور القيادة الأخلاقية في تحقيق الفعالية المدرسية والرضا الوظيفي للمعلمين بمدارس التعليم العام. مجلة التربية جامعة الازهر.2(188)، 33-58.
  11. آل مدواي، عبير.(2021). الإسهام النسبي للسعادة المؤسسية وعلاقته بالاستغراق الوظيفي لدى الموظيفين الإداريين بجامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية، مجلة جامعة بيشة،9 ،401-438.
  12. بخاري، سلطان.(2010).التكوين الأخلاقي للإداري المسلم. مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية،2(1)، 290-335.
  13. البعلبكي، روحي. (2016). المورد العربي. ط1. بيروت: دار العلم للملايين.
  14. البياري، سمر. (2018). جودة الحياة الوظيفية وأثرها على الالتزام التنظيمي لموظفي وزارتي العمل والتنمية الاجتماعية في قطاع غزة،] رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الإسلامية [.قاعدة معلومات درا المنظومة.
  15. الحارثي، سامية مطلق. (2019).القيادة الأخلاقية لقادات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمات. مجلة البحث العلمي في التربية،20، 62-655.
  16. ذاكر، آمنه. (2019). القيادة الأخلاقية وعلاقتها بتحقيق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر شاغلي الوظائف التعليمية بإدارة التعليم بمحايل عسير. مجلة البحث العلمي في التربية، 12 (20)، 2.
  17. الزهراني، سلوى.(2020). درجة ممارسة قائدات مدارس محافظة قلوة للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمات من وجهة نظرهن .مجلة كلية التربية جامعة الازهر.2 (185)، 673-685.
  18. السعدان، حصة. (2017). واقع ممارسة القيادة الأخلاقية لدى مديرات مدارس المرحلة الثانوية الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات،] رسالة ماجستير غير منشورة [، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  19. سكجها، آية. (2015). مستوى القيادة الأخلاقية لمديرات رياض الأطفال الخاصة في محافظة عمان وعلاقته بمستوى مشاركة المعلمات في صنع القرار من وجهة نظرهن،] رسالة ماجستير منشورة، جامعة الشرق الأوسط .[ قاعدة معلومات درا المنظومة
  20. سلوم، طاهر وجمل، محمد.(2009). التربية الأخلاقية، القيم مناهجها وطرق تدريسها، العين: دار الكتاب الجامعي.
  21. سليمان، هلا، سلطان، منال، سليمون، ريم. (2018). الرضا الوظيفي وعلاقته بالسعادة النفسية لدى المدرسين في مدارس المتفوقين والعاديين دراسة ميدانية في مدينة طرطوس واللاذقية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية.40(4) 163-184.
  22. سيلجمان، ف. (2005). السعادة الحقيقة، (صفاء الأعسر مترجم). دار العين للنشر. (العمل الأصلي نشر عام 2002).
  23. الشاعر، عماد. (2017). ممارسات القيادة الأخلاقية وعلاقتها بتحقيق الإبداع الإداري،] رسالة ماجستير منشورة، جامعة الإسلامية [.قاعدة معلومات درا المنظومة.
  24. الشتوي، سليمان عبد الله. (2016). القيادة الأخلاقية لمديري المدارس الثانوية وعلاقتها بالثقة التنظيمية.] رسالة دكتوراة غير منشورة [، جامعة الملك سعود.
  25. الطويل، هاني. (2001). الإدارة التعليمية مفاهيم وآفاق. ط1. عمان: درا وائل.
  26. الطويل، هاني.(2019).الإدارة التربوية والسلوك التنظيمي.ط5.دار وائل للنشر والتوزيع.
  27. العابدي، علي. (2015). التأثير الوسيط للسعادة التنظيمية في العلاقة بين القيادة الخيرة والمخرجات التنظيمية دراسة ميدانية في جامعة بابل. مجلة كلية الإدارة والاقتصاد. 204(17)،21.
  28. عابدين، محمد عبد القادر. (2012). درجة ممارسة المديرين القيادة الأخلاقية كما يقدرها معلمو المدارس الحكومية في محافظة القدس. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. 28(2)، 327-363 .
  29. العامري، منى. (2017). علاقة جوانب العمل بمستوى الرضا الوظيفي ومعدلات السعادة الوظيفية لدى العاملين في المدارس الحكومية والخاصة: دراسة على مجلس أبو ظبي للتعليم في مدينة العين،] رسالة ماجستير منشورة، جامعة الإمارات العربية المتحدة. .[قاعدة المعلومات درا المنظومة.
  30. العساف، صالح حمد.(2006). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية (ط.4).مكتبة العبيكان.
  31. عطوي، جودت.(2010).الإدارة المدرسية الحديثة مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية.ط1.دار الثقافة للنشر والتوزيع.
  32. العمري، مشهور. (2014). العلاقة بين خصائص القيادة التحويلية ومدى توفر إدارة الجودة الشاملة،] رسالة ماجستير غير منشورة [، جامعة الملك سعود.
  33. العنزي، تهاني، عبد العزيز، صفوت. (2018). القيادة الأخلاقية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظرهم. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. (44)،49-70.
  34. العنزي، فريح.(2001). الشعور بالسعادة وعلاقته ببعض السمات الشخصية. مجلة دراسات نفسية، 11(3)،.37.
  35. العور، منصور. (2017). السعادة المؤسسية غاية أم وسيلة. ط1. جامعة حمدان بن محمد الذكية.
  36. العون، غزوة متروك. (2019). واقع السعادة الوظيفية لدى العاملين في جامعة آل بيت،] رسالة ماجستير منشورة ،جامعة آل بيت. [قاعدة معلومات درا المنظومة.
  37. غرابي، أمال.(2015). فلسفة السعادة عند برتراند راسل،]رسالة ماجستير منشورة ،جامعة محمد بو ضياف [.قاعدة معلومات درا المنظومة.
  38. فطاني، حنان. (2020). القيادة الأخلاقية وأثرها على الأداء الوظيفي للعاملين بجامعة أم القرى،] رسالة ماجستير منشورة ،جامعة أم القرى .[ قاعدة معلومات درا المنظومة.
  39. فليه، فاروق، وعبد المجيد، السيد. (2009). السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات التعليمية. ط2. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  40. الفهدواي، بنان شاكر. (2019). درجة ممارسة مديري مدارس تربية لواء الجامعة للقيادة بالفضائل الإسلامية وعلاقتها بالسعادة الوظيفية،] رسالة ماجستير منشورة ،جامعة آل بيت] .قاعدة معلومات درا المنظومة.
  41. فهمي، محمد .(2005). الإحصاء بلا معاناة المفاهيم مع التطبيقات باستخدام برنامج spss.ج1.معهد الغدارة العامة.
  42. القرعان، إخلاص عبد الله. (2017). السعادة المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى العاملين مع أطفال التوحد في الأردن،] رسالة ماجستير منشورة ،جامعة آل بيت [.قاعدة معلومات درا المنظومة.
  43. الكبير ، أحمد.(2016). القيادة الأخلاقية من منظور إسلامي: دراسة نظرية تطبيقية مقارنة. دار الألوكة للنشر.
  44. الكرد، نور. (2020). القيادة الأخلاقية لدى رؤوسا الأقسام الأكاديمية في جامعة الأقصى وعلاقتها بالمناخ التنظيمي،] رسالة ماجستير منشورة ،الجامعة الإسلامية . [قاعدة معلومات درا المنظومة.
  45. لامبرت، و ولامبرت، و.(1993).علم النفس الاجتماعي.(سلوى الملا، مترجم).دار الشروق.(نشر العمل الأصلي في عام 1973).
  46. محسن، محمد (2016) دراسات معاصرة في علم النفس التربوي،] رسالة دكتوراه غير منشورة [، جامعة الأزهر.
  47. محمد، فرحات. (2017). المناخ التنظيمي وأثرة على الرضا الوظيفي والالتزام التنظيمي والأداء الوظيفي دراسة ميدانية لبعض المنظمات الريفية بمحافظة المنوفية، مجلة المنوفية للعلوم الاقتصادية والاجتماعية الزراعية،2(7) ، 245-302.
  48. المحوري، هادي. (2018). درجة ممارسة القيادة الأخلاقية لدى لقيادات المدرسية في المدارس الحكومية للبنين بمدينة الدمام،] رسالة ماجستير غير منشورة [، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  49. المخلافي، محمد. (2017). القيادة الفاعلة وإدارة التغيير في المنظمات. مكتبة دار المتنبي.
  50. مرزوق، عبد العزيز وخطاب، أنعام .(2020). أثر رفاهية العاملين على الأداء الوظيفي للعاملين في البنوك التجارية المصرية بمحافظة كفرالشيخ. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية.1(2)، 263-314.
  51. المشاقبة، رقية أحمد. (2018). درجة السعادة لدى مديري المدارس في قصبة المفرق،] رسالة ماجستير منشورة، جامعة آل بيت .[قاعدة بيانات درا المنظومة.
  52. مطاوع، ضياء؛ والخليفة، حسن؛ عطيفة، حمدي. (2017). مبادئ البحث ومهاراته في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية. الدمام: مكتبة المتنبي.
  53. مقابلة، أمل .(2020). درجة ممارسة القيادة الأخلاقية لمديري مدارس لواء الكورة وعلاقتها بالروح المعنوية للمعلمين من وجهة نظرهم،] رسالة ماجستير منشورة ،جامعة اليرموك. [قاعدة معلومات درا المنظومة.
  54. المنقور، لطيفة عبد العزيز .(2016).السعادة من منظور تربوي إسلامي. المجلة الدولية التربوية المتخصصة،5(5)،440-512.
  55. المهيرات، رأفت. (2016). درجة ممارسة القيادة الأخلاقية لدي لمديري المدارس في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر المشرفين التربويين،] رسالة ماجستير منشورة [، جامعة الشرق الأوسط.
  56. نجم، نجم عبود.(2011). القيادة الإدارية في القرن الواحد والعشرون.دار صفاء للنشر والتوزيع.
  57. نورث هاوس، بيتر ج. (2018). القيادة الإدارية النظرية والتطبيق، (صلاح المعيوف، مترجم). معهد الإدارة العامة. (نشر العمل الأصلي 2013).
  58. هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.(2016). مدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة. (3402).مجلس الوزارء
  59. وزارة التعليم،(2021).الدليل التنظيمي مدارس التعليم العام.(511).وكالة التخطيط والتطوير.
  60. Al-Madi. F. & Al-Zawahreh, A. (2012). The Utility of equity theory in enhancing organizational effectiveness. European Journal of Economics, Finance and Administrative Sciences, 46 (1), 160- 170.
  61. appliqueing le Meaux la perception de equilibria vie professionally/vie privet chez les femmes (these de martyrise). HEC Montréal, Montréal, Canada
  62. Brisson-Bono, M. (2008). Les factures de organisation du travail qui
  63. M.E., Trevino, L.K., and Harrison, D.A., (2005), Ethical leadership: A social learning perspective for construct development and testing, Organizational Behaviour and Human Decision Processes, Vol,. l17-143.
  64. Cooke, A. (2015), 6 Keys to Professional Happiness: Creating Balance and Fulfillment in Your Career, Houston: Opportune Independent Publishing.
  65. Cropanzano, R. & Wright, T. (2001). "When a "happy" worker is really a "productive" worker: A review and further refinement of the happy-productive worker thesis". Consulting Psychology Journal: Practice and Research, 53(3),182-199.
  66. Foy, C. C. N. (2019).The Influence of Role Models in the Development of Ethical Leadership Behaviors(Doctoral dissertation, Grand Canyon University).
  67. Guest, D. E. (2002). Perspectives on the study of work-life balance.Social Science Information,41(2), 255-279.‏
  68. Kiral, E. (2020).The Relationship between Ethical Leadership and Job Satisfaction.Educational Policy and Research, 333.
  69. Kumar, M. (2016). Human relation theory: Elton Mayo. Retrieved from: https://polticsmania.files.wordpress.com/2016/10/humanrelation-theory-elton-mayo.pdf.
  70. Moore, C., Mayer, D. M., Chiang, F. F., Crossley, C., Karlesky, M. J., & Birtch, T. A. (2019). Leaders matter morally: The role of ethical leadership in shaping employee moral cognition and misconduct.Journal of Applied Psychology,104(1), 123.
  71. Moore, G. (2012). Virtue in Business: Alliance boots and an empirical exploration of MacIntyre’s conceptual framework. Organization Studies 33(3), 363–387.
  72. Nkadi, F. M. (2013).The relationship between leadership styles and the ethical leadership behaviors of public-school administrators(Doctoral dissertation, Capella University).
  73. Omar, MK, Zakaria, A. (2016). Organizational Happiness index (OHI): Conceptualization and operationalization of measurement among employees in services industry. Social and Management Research Journal,13(1),13-28 .
  74. Ozan, M. B., Ademir, T. Y., & Yirci, R. (2017). Ethical leadership behaviours of school administrators from teachers’ point of view.Foro de Educación,15(23), 161-184.
  75. Ozen, F. (2018). The impact of perception of organizational virtue on the perception of Organizational Happiness in Education Organizations. Educational policy Analysis and strategic Research,13(4),124-140.                                                                                                                
  76. Ozgenel, M., & Aksu, T. (2020). The Power of School Principals' Ethical Leadership Behavior to Predict Organizational Health.International Journal of Evaluation and Research in Education,9(4), 816-825.
  77. Rahim, M, Afzalur. (2000). Do Justice Perceptions influence styles of handling conflict with supervisors? What justice Perceptions, precisely? International Journal of conflict Management, Vol. (11)9-23.
  78. Sabir, S. (2021). A study on Ethical leadership perceptions and its impact on teachers' commitment in Pakistan.International Journal of Educational Leadership and Management,9(1), 28-53.‏

Tosten, R., Avci, Y & Sahin, E. (2018). The Relations between the Organizational Happiness and the Organizational Socialization Perceptions of Teachers: The Sample of Physical Education and Sport. European Journal of Educational Research, 7(1), 151-157.