د. عبد المطلب عبد السلام العمري، بعنوان: (جودة التدريب الجامعي ومستوى رضا الطلاب عنها من وجهة نظرهم ببعض جامعات دولة الإمارات العربية المتحدة).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى: التعرف على الواقع الحالي لجودة خدمات التدريب الجامعي، ومدى رضا الطلاب عن تلك الخدمات، واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، وكانت الاستبانة أداتها.
نتائج الدراسة: في ضوء الإطار النظري تم التوصل إلى العديد من النتائج، منها: يعد رضا الطالب عن الخدمات الجامعية من أكثر المعايير فاعلية للحكم على جودة أداء المؤسسة، ورضا الطالب عن الخدمة يقلل من انتقاله إلى منظمة منافسة، ومستوى الخدمات التي تقدمها الجامعات لا تتناسب مع مستوى الطلاب.
والاهتمام برضا الطلاب يمكن المؤسسة من البقاء والاستمرار، وأصبحت البرامج التدريبية في الجامعة ضرورة ملحة لتمكين الطلاب من ممارسة الحياة العملية، وتوجد فجوة كبيرة بين ما يدرسه الطالب نظريًا وبين التدريبات العملية، وتساهم التدريبات الجيدة في تحسين مهارات الطلاب وقدرتهم على مواجهة الحياة العملية، وقصور التدريبات في التعامل مع التقنيات الحديثة التي تساعد في فاعلية التدريبات، وتساهم البرامج التدريبية في تغيير سلوكيات وتوجهات الطلاب نحو العمل باستخدام طرق وأساليب حديثة.
وأسفرت الدراسة الميدانية عن نتائج كثيرة ومنها:

وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي عينة الذكور والإناث على محوري الاستبانة (جودة التدريب الجامعي، رضا الطلاب عن مستوى التدريبات) في اتجاه الذكور.
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي عينة الدراسة في الكليات النظرية والكليات العملية على محوري الاستبانة (جودة التدريب الجامعي، رضا الطلاب عن مستوى التدريبات) في اتجاه الكليات العملية.
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي عينة الدراسة في السنوات الأولى والسنوات الأخيرة على محوري الاستبانة (جودة التدريب الجامعي، رضا الطلاب عن مستوى التدريبات) في اتجاه السنوات الأخيرة.

توصيات الدراسة: في ضوء النتائج السابقة، توصي الدراسة بالتوصيات التالية:  ضرورة اهتمام الجامعات بتحسين جودة خدمات التدريب، والتقييم المستمر لمستوى جودة خدمات التدريب التي تقدمها الجامعات، وضرورة الاهتمام بالأساليب والتوجهات التسويقية الحديثة في التعامل مع الطلاب  عن طريق المقابلات الشخصية والاستبانات، وزيادة الاهتمام بالحقائب التدريبية وبنائها على أسس علمية وتلبيتها للاحتياجات التدريبية الميدانية تسهم في النمو المهني والمستقبلي للمستفيدين.
مقترحات الدراسة: في ضوء النتائج والتوصيات السابقة تقترح الدراسة ما يلي:  إجراء بحوث ودراسات عن رضا المتدربين عن الدورات التدريبية التي تقدمها الجامعة، وإجراء بحوث ودراسات عن أثر الدورات التدريبية التي تقدمها الجامعة عن أداء الطلاب، وإجراء بحوث ودراسات عن علاقة الدورات التدريبية التي تقدمها الجامعة بالتطوير المهني للطلاب.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو شعبان، أحمد العلاوي عماد مصباح (2017): أثر التدريب على جودة الخدمات المصرفية الإسلامية بمحافظة غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الإدارة والسياسة في قيادة والإدارة، أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا، برنامج مشترك مع جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.
  2. أبو عكر، فوزي فايز عودة (2016): درجة جودة الخدمات والصور الذهنية والمنافع الملموسة في جودة العلاقات مع الأعضاء المستفيدين، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
  3. الأخرس، عبد الحليم نصار (2017): إعادة هندسة العمليات الإدارية ودورها في تحسين الخدمات في بلديات محافظة غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، القيادة والإدارة، برنامج مشترك مع جامعة الأقصى، غزة، فلسطين.
  4. إدريس، ثابت عبد الرحمن (2006): كفاءة وجودة الخدمات اللوجستية: مفاهيم أساسية وطرق القياس والتقييم، الإسكندرية: الدار الجامعية.
  5. بدية محمود دراوشة (2016): مدى رضا الطلبة أعضاء الهيئة التدريسية عن التدريب والدعم الفني المقدم من مراكز التعلم الإلكتروني في جامعة النجاح الوطنية، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
  6. بركات، زياد (2010): الفجوة بين الإدراكات والتوقعات لقياس جودة الخدمات التي تقدمها جامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر الدارسين، جامعة القدس المفتوحة، طولكرم، فلسطين، ص1- ص29.
  7. بركات، زياد (2012): الفجوة بين الإدراكات والتوقعات لقياس جودة الخدمات التي تقدمها جامعة القدس المفتوحة من وجهة نظر الدارسين فيها. المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد، 2(4).
  8. البوقري، نعيمة، السقاف،عمر (2015): جودة الخدمات وأثرها على رضا الطالبات في مؤسسات التعليم العالي، المجلة العلمية لقطاع كليات التجارة، جامعة الأزهر، العدد (13)، يناير، ص1-ص34.
  9. تغريد عبد الله أبو حلبية (2011): تطوير التدريب الميداني للطلبة المعلمين بكليات التربية، بالجامعات الفلسطينية لمواجهة التحديات المعاصرة، رسالة ماجستير، كلية التربية، قسم أصول التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
  10. الحسينة، إبراهيم سليم (2009): مدى رضا طلبة كلية الاقتصاد في جامعة حلب عن مستوى الأداء الإداري والأكاديمي لكليتهم "دراسة مسحية"، مجلة جامعة حلب للعلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد (25)، العدد (9)، ص21-ص28.
  11. حلس، سالم عبد الله (2013): أثر جودة الخدمة التعليمية على رضا الطلبة، غزة.
  12. حلس، سالم، عبد الله (2013): أثر جودة الخدمة التعليمية على رضا الطلبة "دراسة تطبيقية" على طلبة الماجستير بالجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين، ص1-ص35.
  13. حمدان، خالد محمد (2012): جودة الخدمة التعليمية وأثرها على رضا الطلاب، دراسة تطبيقية على طلاب جامعة العلوم التطبيقية الخاصة.
  14. خليفه، المعتز بالله البرنس (2021): أثر وسائل التواصل عن بُعد على جودة العملية التدريبية في مراكز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالتطبيق على مركز جامعة أسيوط. مجلة البحوث المالية والتجارية, 2021, 22. العدد الثاني-الجزء الثاني: 407-447.
  15. ربيع علي (2007): مدى رضا معلمي المرحلة الثانوية بحضرموت عن برامج التدريب على استخدام الكمبيوتر واستخداماتهم له في التدريس، مجلة البحوث النفسية والتربوية، العدد (3)، ص361- ص367.
  16. الرياح، عبد اللطيف عبد العزيز (2017): الفجوة بين المدركات والتوقعات لجودة الخدمة التعليمية المقدمة لطلاب الماجستير في قسم أصول التربية بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مجلة العلوم التربوية، ع 10.
  17. ريتشارد ويليامز (1999): أساسيات الجودة الشاملة، ط (1)، ترجمة ونشر مكتبة حرير.
  18. الطائي يوسف العبادي (2009): إدارة علاقة الزبون، دار الوراق للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.
  19. عبد الرحمن، أيمن (2010): واقع عملية تقييم البرامج التدريبية في الهيئات المحلية بالمحافظات الجنوبية، رسالة ماجستير، جامعة الأزهر بغزة، كلية إدارة الأعمال.
  20. عتيق، منصور (2012): درجة توفر آليات التنمية المهنية المستدامة لمديري المدارس الحكومية بمحافظة جدة والصعوبات التي تواجهها من وجهة نظر مديري المدارس، جامعة أم القرى، كلية التربية.
  21. العرموطي، مصطفى، مدثر (2016): درجة رضا الطلبة نحو الخدمات التعلمية، "دراسة حالة على جامعة أبو ظبي فرع العين"، مجلة دراسات في العلوم التربوية، المجلد (43)، ملحق (3)، ص1-ص16.
  22. عطية، عبد الله؛ والزهراني، مصطفى (2010): قياس جودة الخدمة التعليمية باستخدام مقياس Servequal، دراسة ميدانية بالتطبيق على كلية المجتمع بالرياض، جامعة الملك سعود: مجلة البحوث التجارية المعاصرة، جامعة سوهاج، كلية التجارة، مج 24، ع1.
  23. قدورة، روان منير (2011): دور جودة الخدمة في تعزيز أثر التوجه بالزبائن على الرضا في بيئة الجامعات الأردنية الخاصة، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
  24. القزاز، إسماعيل إبراهيم (2010): تدقيق أنظمة الجودة، ط1، دار دجلة، عمان: ص1-ص215.
  25. مأمون الدرادكة وآخرون (2001): إدارة الجودة الشاملة، ط (1)، عمان، دار الصفاء للنشر والتوزيع.
  26. مجيد، سوسن؛ والزيادات، محمد (2008): الجودة والاعتماد الأكاديمي لمؤسسات التعليم العام والجامعي، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
  27. المحيلاوي، قاسم (2006): إدارة الجودة والخدمات مفاهيم عمليات تطبيقات، ط1، دار الشوق للنشر والتوزيع، ص1-195.
  28. المخلافي، سلطان (2008): نظام مقترح لجودة التعليم في الجامعات اليمنية، مجلة دراسات وبحوث تربوية، العدد الرابع، جامعة تعز، صنعاء، ص1-ص17.
  29. المخلافي، سلطان سعيد، وآل كردم، مفرح ين سعيد (2019): قياس جودة الخدمات التي تقدمها جامعة الملك خالد باستخدام مقياس الفجوة بين الإدراكات والتوقعات SERVEQUAL من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، المجلد (30)، العدد (1).
  30. منى شفيق (2006): التسويق بالعلاقات، منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية، مصر.
  31. نور الدين، بوعنان (2007): جودة الخدمات وأثرها على رضا العملاء، دراسة ميدانية في المؤسسة المينائية لسكيكدة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاقتصاد، جامعة محمد بوضياف، المسيلة، الجزائر.
  32. نوفل، نهلة محمد لطفي (2017): جودة الخدمة التدريبية برياض الأطفال: دراسة ميدانية باستخدام مقياس الفجوة، مجلة جامعة شقراء، ع7.
  33. Armstrong, Michael (2001): Handbook of Human Resource Management Practice, eighth edition, Kogan Page limited, USA.
  34. Douglas, J., Douglas, A., & Barnes, B. (2006): Measuring student satisfaction at a UK university. Quality assurance in education. Vol 14. No.3: 251-267.
  35. Kotler, P. (2011): Marketing Management: Analysis Planning, Implement and control, India, Prntice Hall, Inc.
  36. Marilyin M. H, (2006): Encyclopedia of management, 5th ed, New York, Thomson Gale.
  37. Mehdipour, Y., & Zerehkafi, H. (2013): Student Satisfaction at Osmania University. International Journal of Advancements in Research & Technology, 2(6), 233-240.
  38. Mulqueen, W. E. (2001). Technology in the classroom: Lessons learned through professional development. Education, 122(2), 248-267.
  39. Thomas, N.L (2009): Community Perceptions: what higher education can learn by listening to communities: 17.