د. جيهان حازم حبيب مصطفي، بعنوان: (دور البحث العلمي في تحقيق التنمية المستدامة وفق رؤية المملكة 2030 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: استعراض واقع وأهمية البحث العلمي ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء رؤية المملكة 2030 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل، وقد تناولت هذه الدراسة أهم المفاهيم الأساسية للتنمية المستدامة وفق رؤية المملكة والتعرف على البحث العلمي وأهم تحدياته وسبل مواجهة هذه التحديات.
 وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي للوقوف على البحث العلمي ومدى أهميته ودوره كأحد أدوات تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، ومنها ما يلي: أن البحث العلمي يلعب دوراً هاماً وجوهريًا في التنمية المستدامة بالمملكة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، خاصةً مع ما تسعى إليه المملكة نحو خطتها الطموحة 2030 م، ولكنه يواجه بعدة تحديات ومعوقات من ثم عليها زيادة الاهتمام بالبحث العلمي وتوفير وتوفير كافة الإمكانيات المتاحة له.
ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبأنه مؤلفة من 20 فقرة، تم توزيعها 200 عضو هيئة تدريس وتم التأكد من صدقها وثباتها من قبل لجنة من المحكمين من ذوي الاختصاص، وتم معالجة معلومات الاستبانة إحصائيًا ومن أجل تحليل البيانات استخدمنا المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعادلة كرونباخ ألفا واختبارات لعينتين مستقلتين لعينتين مستقلتين باستخدام برنامج التحليل الإحصائي(SPSS).
والنتائج المتوقع الحصول عليها أن البحث العلمي يلعب دوراً هاماً وجوهريًا في التنمية المستدامة بالمملكة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل، وأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في دور البحث العلمي بجامعة حائل في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة حسب متغير الجنس، والمؤهل الأكاديمي، والدرجة العلمية.
وقد بينت الدراسة أن دور البحث العلمي في جامعة حائل في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة فيها كبيرة، كما تبين أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (5%) في دور البحث العلمي في جامعة حائل في تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة حسب متغير الجنس، المستوى التعليمي.
 وبناء على نتائج هذه الدراسة فقد أوصى الباحث بعدة توصيات كان أهمها: ضرورة إنشاء مكتبات الكترونية متطورة في الجامعات من أجل مساعدة الباحثين في الحصول على العموميات بصورة سريعة ومتطورة، وأيضًا ضرورة قيام الجامعة إلى تحقيق متطلبات التنمية المستدامة من خلال توجيه الأبحاث والرسائل العلمية وربطها بخطط التنمية الشاملة والمستدامة.
علاوة على العمل على تفعيل العلاقة بين مؤسسات البحث وكافة القطاعات الاقتصادية بالمملكة، وتوجيه البحوث إلى القضايا التي تتعلق بمشكلات المجتمع وأهداف التنمية وأبعادها مع تبني إستراتيجية لتسويق نتائج البحوث العلمية في جميع المجالات، وزيادة دور المؤسسات البحثية وانتشارها بالجامعات السعودية.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو النصر، مدحت، (2021)، قواعد ومراحل البحث العلمي للتنمية المستدامة، دليل إرشادي في كتابة البحوث وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه، مجموعة النيل العربية، القاهرة.
  2. أبو زينة وآخرون، (2021)، مناهج البحث العلمي، الكتاب الثالث، طرق البحث النوعي، جامعة عمان الأهلية للدراسات العليا، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  3. الحلبي، نادية،(2021)، دور الحوافز في رفع كفاءة الأداء الوظيفي والتنمية المستدامة من وجهة نظر الموظفين الإداريين في جامعة القدس، رسالة ماجستير، جامعة القدس، أبو ديس.
  4. الخولي، أسامة أمين، (2021)، التنمية المستدامة بين المفهوم والتطبيق، مجلة جسور، عدد 4، ص36.
  5. الريس، محمد نضال، (2020)، وجهة نظر حول دور البحث العلمي الجامعي في التنمية المستدامة، دمشق، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مجلة التعريب، مجلة محكمة، عدد 2.
  6. الصديقي، سعيد، (2019)، بحث منشور الجامعات العربية وجودة البحث العلمي، قراءة في المعايير العلمية، مجلة المستقبل العربي، عدد 205.
  7. القريشي، مدحت، (2019)، التنمية الاقتصادية نظريات وسياسات وموضوعات حول التنمية المستدامة الجامعية، دار وائل للنشر عمان، الأردن.
  8. جامعة القدس، (2019)، التقرير السنوي لعام 2019، منشورات جامعة القدس، العدد السابع.
  9. البورنوى، اماني فايز، (2019)، دور الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة في تنمية متطلبات التنمية المستدامة لديها وسبل تفعيله (الجامعة الإسلامية دراسة حالة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الاسلامية:غزة.
  10. الخوالده، تيسير محمد، (2019)، معوقات استدامة التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية، مجلة دراسات العلوم التربوية، العدد1، مجلد43.
  11. العديلي، إبراهيم ناصر، (2019)، دور البحث العلمي في زيادة الدرجة العلمية لدى طلبة الجامعات التونسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الفردوس، تونس.
  12. المرعشلي، يوسف، (2021)، أصول كتابة البحث العلمي وتحقيق المخطوطات للتنمية المستدامة الجامعية، بيروت، لبنان.
  13. إيميل منصور، (2018)، دليل إلاستدامة العام فى البحث العلمي والتنمية المستدامة، بيروت، العدد الثانى .
  14. بركات، ناصر فرحان، (2020)، دور التعليم الجامعي في رفع المستوى الاقتصادي للافراد، ورقة عمل، جامعة المنصورة: مصر.
  15. تقرير إحصاء التنمية المستدامة الذى تنشره سنوياً مجلة البحث والتوير، (2020)، الرابط التالي: (http://www.battelle.org/docs/tpp/2018 _global_rd_funding_forecast.pdf).
  16. تقرير إحصاء التنمية المستدامة الذى تنشره سنوياً، مجلة البحث والتوير (2019): الرابط التالي: (http://www.battelle.org/docs/tpp/2019 _global_rd_funding_forecast).
  17. سالم، الياس وساري، السعد، (2018)، نظم تطبيق إدارة الجودة الشاملة وآلياتها في التعليم العالي في ظل التنمية المستدامة، العالي التعليم جودة لضمان السادس الدولي العربي.
  18. عامي فولنسكي، (2017)، التعليم فى إسرائيل إلى أين لتحقيق الاستدامة، القدس، الجزء الثالث.
  19. علي، عاصم شحاتة، (2020)، تمويــل البحــث العلــمي وأثــره فــي التنميــة البشــرية ماليزيــا نموذجــاً،  الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، مجلة المستقبل العربي، ص (80) ماليزيا.
  20. فريدة محمد، عبد المنعم محمد، (2018)، دراسة تحليلية لواقع البحث العلمي في الدول العربية وتوجهات التطوير في التنمية المستدامة، مجلة اتحاد الجامعات العربية.
  21. مجلة العلوم والتنمية المستدامة المصرية للدراسات والمعلومات، يناير 2019، علي الرابط: (http://today.almasryalyoum.com/article2.aspx?ArticleID=449416 http://data.worldbank.org/indicator/GB.XPD.RSDV.GD.ZS.).
  22. محمد السيد، حسونة، (2020)، التعليم فى مصر رؤية للجامعات العربية لتحقيق الاستدامة، القاهرة، معرض الكتاب.
  23. محمد سيد أبو السعود، (2017)، الإمكانيات التكنولوجية والنمو الاقتصادى المستدام فى الجامعات العربية، مجلة يسر التنمية، بالكوري، العدد 95، السنة التاسعة، إصدار المعهد العربى للتخطيط.
  24. محمد ياسين، (2018)، البحث العلمي في الدورة العربية، معهد الأبحاث العلمية،علي الرابط: (kuniv.edu.kw/ajh/homear.aspx?id=8&Root=yes).
  25. مخامرة، ناصر فرج، (2021)، المشكلات التي تواجه البحث العلمي في الجامعات المغربية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات المغربية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بسكره، الجزائر.
  26. المعهد الكوري الدولى للأبحاث العلمية الرصينة، (2020)، موسوعة ويكيبيديا، علي الرابط: (https://ar.wikipedia.org/wiki/: www.kuniv.edu/ku/ar/6).
  27. مؤسسة الكوري الدولى للبحوث والتقد العلمي، (2019)، موسوعة ويكيبيديا، علي الرابط: (https://ar.wikipedia.org/wiki).
  28. وديع عوادة، (2016)، مجلة البحث العلمي والتنمية المستدامة، الكويت، العدد التاسع، 2018.
  29. حلاوة، جمال، علي صالح، (2020)، مدخل إلى علم التنمية المستدامة بالجامعات الاردنية ، دار الشروق للطباعة والنشر، عمان، الأردن.
  30. Bender, A., (2016), Situated Learning & Education, Educational Researcher, p7- .01
  31. John،B. , (2020), Research In education، 4th, ED, New Delhi، Prentice Hall of India، p18.
  32. Johan, H. (2017) , Making Development Sustainable: Policies for a small planet from the International Institute for Environment and Development, London, Earth Scan Publication.
  33. Walter, R. (2017) , How Europe Underdevelopment Africa, Washington, D.C; Howard University press.
  34. Webester, S. (2019) ,  Twentieth Century, Dictionary of English Language.