د. سحر فتحي إبراهيم الخضري حجازي، بعنوان: (التعبير الذاتي باستخدام الرسم للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم).

نوع المستند : تقارير البحوث

الكلمات الرئيسية


  1. أذار عباس عبد المطلب (2002) : المعاقون ومفهوم الذات والتكيف الاجتماعي، دمشق ، دار التكوين.
  2. أسماء عبد العزيز محمد (2010) : فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتعددة
  3. إسماعيل إبراهيم بدر (2010 ) : مهارات السلوك التكيفي لذوي الإعاقة العقلية ، الرياض ، دار الزهراء .
  4. أحمد عواد ، وأشرف شريت(2008): دليل الأسرة والمعلمة فى تنمية المهارات الاجتماعية للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة البصرية ، ط1، الأسكندرية ، موسسة حورس الدولية .
  5. أ حمد ابو زيد، هبة جابر (2013) : المتخلون عقلياً القابلون للتدريب ، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية .
  6. أمل معوض الهجرسى(2002): تربية الأطفال المعاقين عقلياً، ط1، القاهرة، دار الفكر العربي .
  7. أمل سويدان ، وخالد الرشيدي ، ومنال مبارز (2006). برنامج تدريب معلمي ذوى الاحتياجات الخاصة على توظيف التكنولوجيا في قاعة الدرس للإعاقة الذهنية ، جمهورية مصر العربية ، وزارة التربية والتعليم ، برنامج تحسين التعليم .
  8. السيد عبد القادر شريف (2014) : مدخل الى التربية الخاصة ، ط1، القاهرة ، دار الجوهرة للنشر والتوزيع .
  9. حامد عبد السلام زهران (2005) : الصحة النفسية والعلاج النفسـي، ط4 ، القاهرة ، عالم الكتب.
  10. حامد عبد السلام زهران (1988) : الأمن النفسي دعامة أساسية للأمن القومي العربي والعالمي ، ندوة الأمن القومي العربي ، اتحاد التربويين العرب ، بغداد ، ( نوفمبر 1988 ) .
  11. جمال الخطيب (2012) : استخدامات التكنولوجيا  فى التربية الخاصة ، ط2، عمان، الأردن ، دار وائل للنشر والتوزيع.
  12. خولة أحمد ، وماجدة السيد (2014) : أنشطة للاطفال العاديين ولذوى الاحتياجات الخاصة، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع .
  13. خولة أ حمد (2014) : البرامج التربوية للافراد ذوي الحاجات الخاصة، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع .
  14. دنيا مصطفى (2010) : العلاج بالفن ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية .
  15. سميرة أحمد أبوحسن (2003) : سيكولوجية الاعاقة ومبادئ التربية الخاصة ، القاهرة ، حورس للطباعة والنشر.
  16. سيد صبحي (2001) : الإنسان وصحته النفسية ، القاهرة ، الهيئة العامة المصرية للكتاب .
  17. سيد محمود الطواب (1995) : النمو الإنساني " أسسه وتطبيقاته " ، ط 1 ، الإسكندرية ، دار المعارف الجامعية .
  18. سوسن شاكر مجيد (2008) : اتجاهات معاصرة في رعاية  وتنمية مهارات في رعاية  وتنمية مهارات  الأطفال ذوى الاحتياجات  الخاصة ، ط1 ، عمان ، دار  صفاء .
  19. صالح عبد الله هارون (2004) : البرنامج التربوي الفردي في مجال التربية الخاصة (دليل المعلمين ، الرياض ، أكاديمية التربية الخاصة .
  20. صفوت فرج (1986) : الذكاء ورسوم الأطفال ، القاهرة ، دار الثقافة والنشر والتوزيع .
  21. عايدة عبد الحميد ( 1990) : العلاج بالفن مدخل نفسي وتنموي لرعاية الطفل المتخلف عقلياً دراسة حالات مجلة كلية التربية ، العدد14 ص 117-149 .
  22. عبد الله محمد مبارك (2010) : برنامج حاسوبي مقترح في التربية الفنية  لتنمية مهارات التعبير الفني لدى طلاب الصف السادس الابتدائي ،  كلية التربية ، جامعة الملك خالد ، المملكة العربية السعودية.
  23. عبد العزيز الشخص ، عبد الغفار الدماطي (1992) : قاموس التربية الخاصة ، وتأهيل غير العاديين ، القاهرة ،  مكتبة الأنجلو .
  24. عبد الفتاح على غزال (2013) : سيكولوجية رسوم الأطفال غير العاديين، الإسكندرية ، دار الجامعة الجديدة .
  25. عبد المطلب القريطى (2009) : مدخل الى سيكولوجية  رسوم الأطفال ، ط3 ، الرياض، دار الزهراء.
  26. عبد المطلب القريطي (2005) : سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم ، القاهرة ، دار الفكر العربي .
  27. عبد المطلب أمين القريطى ( 1996): سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم ، القاهرة ، دار الفكر العربي .
  28. عبد المنعم الحفني(1994) : موسوعة الطب النفسي الكتاب الجامع في الاضطرابات النفسية وطرق علاجها نفسياً ، ( المجلد الثاني ) ، القاهرة ، مكتبة المدبولي .
  29. عبد الرازق محمد السيد (2003) : العلاقات الجمالية والتعبيرية في فنون رسوم الأطفال ، الإسكندرية ، مكتبة رياض الأطفال .
  30. علاء الدين كفافي (2006) : الصحة النفسية ، والإرشاد النفسي ، القاهرة ، دار الفكر للنشر والتوزيع .
  31. عمرو كايد (2002) : الاتجاهات المعاصرة في التربية الفنية ، دراسة تحليلية ، مجله دراسات مجلد 29، العدد1.
  32. فاروق الروسان ( 2005 ) : الإعاقة العقلية ، عمان  ، دار الفكر .
  33. فاروق محمد صادق (1982) : سيكولوجية التخلف العقلي ، ط 2 ، الرياض ، جامعة الملك سعود .
  34. فرج عبد القادر طه (1993) : موسوعة علم النفس ، والتحليل النفسي ، الكويت ، دار سعاد الصباح .
  35. فهد محمد الشمري (1999) : رسوم الأطفال ، الرياض ، المقررات للتوزيع والنشر .
  36. فؤاد أبو حطب (1986) : القدرات العقلية ، ط5 ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية .
  37. فوقية محمد راضى (2001) : قياس مخاوف المعاقين باستخدام قائمة مسح المخاوف المعدلة للأطفال " دراسة مقارنة " مجلة معوقات الطفولة ، مركز معوقات الطفولة ، جامعة الأزهر، العدد التاسع ، مايو،    213-257.
  38. فيوليت فؤاد إبراهيم (2002) : مناهج البحث في علم النفس ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو  المصرية .
  39. كمال إبراهيم مرسي (1999) : مرجع في التخلف العقلي ، ط2 ، القاهرة ، دار النشر للجامعات .
  40. كمال مرسي (1996) : مرجع في علم التخلف العقلي ، الكويت : دار القلم .
  41. كمال عبد الرحمن محمد (2012) : فاعلية ممارسة الفن  التشكيلى  في خفض بعض اضطرابات السلوك لدى ذوي الإعاقة العقلية  القابلين للتدريب ، دورية دراسات نفسية ،ع7 ، ص ص :141-172 .
  42. ليلى كرم الدين(1991) : قوائم الكلمات الأكثر انتشاراً فى أحاديث الأطفال من عمر عام حتى ستة   أعوام ، مطبوعات  مركز توثيق وبحوث أدب الطفل الهيئة المصرية العامة للكتاب .
  43. محمد السيد عبد الرحيم (2001) : دراسة لبعض مشكلات النشاط الجنسي لدى المعاقين عقلياً كما يدركها القائمون على رعايتهم مجلة كلية التربية ببنها ، جامعة الزقازيق ، المجلد الثاني عشر، العدد 48، يوليو، ص ص: 127-160.
  44. محمد عبد العاطي عبد الشافي (2006) : فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية المهارات  الفنية في مجال الطباعة اليدوية للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، رسالة دكتوراة ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان .
  45. محمد كمال إسماعيل (2011) : فاعلية برنامج تدريبي قائم على أسلوب التدريب  التعاوني في تنمية المهارات المهنية و تحسين السلوك التوافقي لدى المعاقين عقلياً، رسالة ماجستير ، كلية التربية، جامعة طنطا .
  46. محمود البسوني (1980) : سيكولوجية رسوم الأطفال ، القاهرة ، دار المعارف .
  47. محمود البسوني (1984): التربية الفنية والتحليل النفسى ، عالم الكتاب، القاهرة .
  48. منى فياض(1983) : الطفل المتخلف فى محيط الأسري والثقافي ، بيروت ، معهد الانماء العربي .
  49. مي صلاح الدين أحمد(2010) : برنامج ممقترح لتنمية الجوانب المهارية فى التربية الفنية للمتخلفين عقلياً القابلين للتعلم ، رسالة ماجستير ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان .
  50. محسن محمد  (2005) : آفاق جديدة للفن ، القاهرة ، علام الكتب .
  51. محمد كمال (2011) : فاعلية برنامج تدريبى قائم على أسلوب التدريب التعاوني في تنمية المهارات المهنية لتحسين السلوك التوافقى لدى المعاقين عقلياً ، رسالة ماجستير ، كلية التربية جامعة طنطا .
  52. ناجي عبد العظيم مرشد (1991) : دراسة مدى فعالية اللعب  على مستوى النمو اللغوي لطفل ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة عين شمس .
  53. نبيل محمد سليمان (1993): التخلف وعلم النفس المعوقين ، منشورات جامعة عين شمس .
  54. نهلة صلاح علي (2011) : فاعلية برنامج قائم على التعبير الفني المجسم لقصص الأطفال في تخفيف بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال المعاقين  عقلياً القابلين للتعلم، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة عين شمس .
  55. نعمت إسماعيل علام (1978) : فنون الغرب في العصور الحديثة القاهرة ، دار المعارف .
  56. نادر فهمى الزيود(2000) :الأطفال المتخلفين عقلياً ، ط4، عمان ، دار الفكر.
  57. ليلى كرم الدين(1991) : قوائم الكلمات الأكثر انتشاراً فى أحاديث الأطفال من عمر عام حتى ستة   اعوام ، مطبوعات  مركز توثيق وبحوث أدب الطفل الهيئة المصرية العامة للكتاب .
  58. يزيد عبد المهدي ، ووائل الشرمان ، وفهمي مصطفي (2015) : التوحد والفن النظرية والتطبيق ، الرياض ، دار الزهراء .
  59. Agoratus، (2014). An alternative method of communication for consideration for children who are nonverbal: virtually all behavior is communication، whether a child is non-verbal or not. Families may search for various methods of assistive and augmentative communication which may involve PECS (Picture Exchange Communication System)، Go Talk، DynaVox، etc. that are beyond the scope of this article. The Exceptional Parent، (2). 41.
  60. American Association on Mental Retardation. (1992). New Proposed definition of mental retardation. (AAMR) New and Notes. 1-6.
  61. Baroff، George S.، & Olley، Gregory J. (1999). Mental Retardation: Nature، Cause، and Management. 215. Taylor & Francis Group.
  62. Beail،، & Jackson، T. (2013). Psychodynamic Psychotherapy and People with Intellectual Disabilities.
  63. Betts، D. (2006). Multimedia Arts Learning in an Activity System: New Literacies for At-Risk Children. International Journal Of.