د. ناصر محمد ناصر الجعوان، بعنوان: [تصور مقترح لدور الجامعات السعودية في تحقيق مفهوم الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة (رؤية علمية تربوية)].

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: التعرف على الدور الذي تلعبه الجامعات السعودية في تحقيق مفهوم الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة (رؤية علمية تربوية)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الدراسة الاستبانة، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، منها: أن الاقتصاد الأخضر يعمل على زيادة فرص التعليم والقدرة على المنافسة الاقتصادية في المجتمع.
وتوصلت نتائج الدراسة الميدانيىة إلى نتائج منها:-

عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي دلالة الفرق بين الذكور والإناث في لدور الجامعات السعودية في دعم الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة في (المحور الثاني، المحور الثالث) من الاستبانة، بينما يوجد فرق دال إحصائياً بين الذكور والإناث في المحور الأول من الاستبانة عند مستوى (0.05) لصالح (الإناث).


وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات عينة الدراسة ذوي مستوى خبرة أقل من 10 سنوات وذويهم ممن هم أكثر من 10 سنوات لدور الجامعات السعودية في دعم الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة للمحور الأول من الاستبانة، لصالح ذوي مستوى خبرة الأكثر من 10 سنوات.
ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات عينة الدراسة ذوي مستوى خبرة أقل من 10 سنوات وذويهم ممن هم أكثر من 10 سنوات لدور الجامعات السعودية في دعم الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة للمحور الثاني والثالث من الاستبانة، لصالح ذوي مستوى خبرة الأكثر من 10 سنوات.
عدم وجود فروق ذات دال إحصائياً بين متوسطي درجات عينة الدراسة من (السعوديين– غير السعوديين) للمحاور الثلاثة لاستبانة دور الجامعات السعودية في دعم الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة.

 وأوصت الدراسة بما يلي:
الارتقاء بمنظومة التعليم الجامعي وتطوير وظائفه تبعًا للمتغيرات العالمية والمحلية داخل المجتمع السعودية، الاستفادة من الأبحاث والدراسات العلمية داخل الجامعات السعودية من استثمار الطاقة الشمسية والطاقة المائية وطاقة الكتلة الحيوية، الاهتمام بدور الجامعات السعودية في تحقيق مفهوم الاقتصاد الأخضر، أهمية إدماج الاقتصاد الأخضر في المناهج الدراسية بكل الجامعات السعودية.
وتصميم أنشطة داخل الجامعات لدعم الانتقال إلى مجتمع المعرفة؛ حيث تساعد تلك العوامل في بناء وعي مجتمعي تجاه المعرفة، والانتقال من الاقتصاد التقليدي إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وتفعيل مجالات الاقتصاد والمعرفة بالجامعات السعودية بما ينعكس أثره على تطوير أدوار أعضاء هيئة التدريس في مجالات البحث التطبيقي.
واقترحت الدراسة ما يلي:
الاهتمام بتنوع مصادر النمو؛ ليتسنى للاقتصاد توفير القدرة على تحسين نصيب الفرد من الناتج المحلي، اهتمام هذه الدراسة باستعراض تجارب من نتائج البحوث التطبيقية وتنفيذها لخدمة القطاعات الإنتاجية والصناعية، ووضع تصور مقترح للتعريف بمفهوم الاقتصاد الأخضر في الجامعات السعودية بعض الدول في مجال الاقتصاد الأخضر، التنسيق والتعاون بين مراكز البحوث والجامعات والقطاع الخاص.

الكلمات الرئيسية


  1. الإسكوا (2011): الاقتصاد الأخضر في سباق التنمية المستدامة والقضاء على الفر، المبادئ والفرص والتحديات في المنطقة العربية، الأمم المتحددة، نيويورك، المجلد (الخامس) عدد (أول) ص ص: 11-33).
  2. إسماعيل، محمد، معتصم (2015): دور الاستثمارات في تحقيق التنمية المستدامة "سوريا نموذجًا"، رسالة دكتوراه، كلية الاقتصاد، جامعة دمشق، سوريا.
  3. أيسم، مسعد، محمود (2018): الاتجاهات الحديثة في وظائف الجامعة "التوجه نحو الاقتصاد الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة"، مجلة العلوم التربوية، العدد الرابع، الجزء الأول، أكتوبر ص3- ص82.
  4. برنامج الأمم المتحدة للبيئة (2011): نحو اقتصاد أخضر: مسارات إلى التنمية المستدامة والقضاء على الفقر- مرجع لوضعي السياسات، منشورات برنامج الأمم المتحدة للبيئة.
  5. بسيوني، ضعيف، آمال (2020): دور البحث العلمي كفوة دافعة نحو اقتصاد أخضر لتحقيق التنمية المستدامة، المؤتمر العلمي الرابع لكلية التجارة، جماعة طنطا.
  6. البلادي، منى (2015): دور الأستاذ الجامعي في خدمة المجتمع من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية بمنطقة مكة المكرمة (الواقع والمأمول)، رسالة دكتوراه، جامعة أم القرى.
  7. جمال الدين، نجوى؛ أحمد، سمير؛ حسن، محمد (2014): الاقتصاد الأخضر، المفهوم والمتطلبات في التعلم، مجلة العلوم التربوية، العدد (31)، الجزء الأول، يوليو، ص428- 453.
  8. حدة، فروحات (2012): الطاقات المتجددة كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في الجزائر- دراسة لواقع مشروع تطبيق الطاقة الشمسية في الجنوب الكبير بالجزائر، مجلة الباحث، المجلد (الثالث)العدد (11)- جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر، ص149.
  9. حسام، أحمد وآخرون(2014): الاقتصاد الأخضر ودوره في التنمية المستدامة في مصر والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.
  10. خنضر، راضي، عايد (2014): الاقتصاد البيئي والاقتصاد الأخضر، مجلة أسيوط للدراسات البيئية، المجلد (العاشر)العدد (39)، ص ص: 1-39.
  11. السالم، محمود، غالب (2008): واقع وإمكانيات التنمية المستدامة للمجتمعات المحلية في منطقة طوباس، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح، فلسطين.
  12. السكران ،عبد الله، فاتح (2012): التحولات الأكاديمية المطلوبة في التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة كما يراها أعضاء هيئة التدريس في جامعتي الملك سعود والإمام محمد بن سعود، بحوث ودراسات كلية العلوم والاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود، ص185- ص219.
  13. سليمان صبحي (2012): تدوير المخلفات الزراعية، دار زهور المعرفة والركة، القاهرة، ص7.
  14. شلبي، إلهام (2014): دور إستراتيجيات الجودة الشاملة في تحقيق التنمية المستدامة في المؤسسات الاقتصادية، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية التجارية وعلوم التيسير، جامعة فرحات عباس، الجزار.
  15. صبري، ساندي وآخرون (2018): الاقتصاد الأخضر وأثره على التنمية المستدامة في ضوء تجارب بعض الدول "دراسة حالة مصر"، المركز العربي الديمقراطي.
  16. الصعيدي، حامد، السيد (2010): الزراعة المستدامة للأراضي الجافة والمروية، دار النشر للجامعات، القاهرة، ص137.
  17. عبد الفتاح، فاطمة (2021): اللامساواة الحضرية وتأثيرها على تحقيق التنمية المستدامة "دراسة ميدانية" على القاهرة الكبرى، رسالة دكتوراه، كلية الآداب، قسم الاجتماع، جامعة القاهرة.
  18. العربي، عبد الله 2016: معوقات التنمية الاجتماعية بالمجتمع المحلي، الفصل التنموي، مقال بتاريخ 18/9، مجلة تنمية الموارد البشرية المجلد (التاسع والعشرين)، العدد (الثاني)، ص ص: 5-45).
  19. عمراوي، سمية؛ جمعة، وحيد الدين؛ محمد، كعبو (2018): توجه الجزائر نحو الاقتصاد الأخضر من خلال الطاقات المتجددة "نماذج لمؤسسات خضراء"، مجلة نماء للاقتصاد والتجارة، العدد (رابع)، ديسمبر، ص ص:1- 10.
  20. الغامدي، أحمد؛ صقر، عبد العزيز (2006): ورقة عمل مقدمة للمتلقي العربي الثالث للتربية والتعليم تحت عنوان تنمية الموارد البشرية ومتطلبات التنمية المستدامة للأمت العربي، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية نموذجًا.
  21. فضلي، أحمد (2018): التنوع الأخضر والاستثمارات النظيفة عنوان النشاط الاقتصادي المرحلة المقبلة صحيفة لوسيل القطرية، العدد الصادر في 7 أكتوبر 2018، ص33- 34.
  22. قرزم، جورج (1997): التنمية البشرية المستدامة والاقتصاد الكلي، الأمم المتحدة، نيويورك، ص146.
  23. الكفري، مصطفى العبد لله (2004): الحوار المتمدن التنمية الشاملة والتنمية البشرية، كلية الاقتصاد، جماعة دمشق، العدد (816).
  24. لبان، بنت علي ، مي (2017): تطوير أدوار أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء اقتصاد المعرفة "تصور مقترح"، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أم القرى.
  25. المالكي، عبد الله، محمد (2017): التحول نحو الاقتصاد الأخضر "تجارب دولية"، المجلة العربية للإدارة، المجلد (37)، العدد (4)، ديسمبر، ص167- 196.
  26. مطرود، حسنين 2018): معوقات التنمية المستدامة في محافظة القادسية، كلية الآداب قسم جغرافيا جامعة القادسية.
  27. المطيري، بنت عباس، إفراح (2019): واقع تضمين مفاهيم الاقتصاد الأخضر في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية للمرحلة المتوسطة، مجلة البحث العلمي في التربية، المجلد (رابع) العدد (عشرين)، ص ص 30: 52).
  28. المنتدى العربي والتنمية (2011): البيئة العربية: الاقتصاد الأخضر في عالم عربي متغير، مطبعة شمالي أند شمالي، بيروت، ص196.
  29. منظمة الأمم المتحدة (2012): المستقبل الذي نصبو إليه، مؤتمر الأمم المتحدة ريو للتنمية المستدامة المنعقد في ريو دي جانيرو في البرازيل للفترة من 20- 22/ يونيه/ حزيران 2012، البند العاشر من جدول الأعمال، الوثيقة الختامية للمؤتمر، ريو دي جانيرو، الفقرات: 56، 109، 234، 235، ص12- 58.
  30. نوري، إسماعيل؛ الربعي، أحمد (2012): التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية، مجلة التعاون، الرياض: الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، السنة السادسة والعشرون، العدد(سبعة وسبعين)، ص ص : 151- 157).
  31. Federal Office for Environment (2011): Earth Summit 2012- Rio +20: Green Economy in the Context of Sustainable Development and Poverty eradiation: Education for the Green Economy, 20 October, Bern, P: 1-6.
  32. International Labor Office (ILO) (2011): Skills For Green Jobs: A global View, Synthesis Report Based on 21 Country Studies, Geneva, P: 279- 285.
  33. Chapple Karen (2008): Defining the Green Economy: A primer on Green Economic Development, Center for Community Innovation, University Of California, Berkeley, P: 1.
  34. Luna H., Martin S. (2012): Universities and the Green economy; Graduates for the future, Higher Education Academy Policy Think tank report 2012, The Education Academy, Pp: 3-4.
  35. Njeru Alex Ndaru (2010): Identifying the Barriers to Implementing Education for Sustainable Development in the Kenyan Secondary School: A case of Southland Nairobi, Thesis Submitted in Partial fulfillment for the award of the degree Of Master Of Environmental Studies and Community Development In the School of Environmental Studies and Human Sciences, Kenyatta University.
  36. Goodinadd Robert (1991):  nonclassical economic and principles of sustainable development ecological modeling.
  37. Samuel A. Igabatayo & Rufus Oliwafemi (2011): The Imperatives Of Green Economy and The Transformation Of Africa’s Agriculture Sector, A Paper Presented at an International Conferences on Sustainable Development Of Natural Resources In Africa, 5-7 December, University Of Ghana, Accera, Pp: 1-12.
  38. UNFCCC (2009): Recommendations on future financing Options for enhancing the development, Deployment. Diffusion and Transfer of Technologies under the Convention, Report by The Chair of the expert group on Technology Transfer. Subsidiary Body For Scientific and Technological advice thirtieth Session, Bonn, 1-10, June 2010, P: 33.
  39. Wollf, Eugenie (2014): The integration of green economy content into the life sciences curriculum. Submitted in partial fulfilment of the academic requirements for the degree of Master of Education in the department of science, Mathematics and Technology Education, Faculty of Education at the University of Pretoria, South Africa.