د. أمين محمد محمد أبوبکر، بعنوان: بناء اختبار قبول قائم على کفايات اللغة العربية اللازمة للالتحاق بالجامعات (جامعة 6 أکتوبر نموذجًا).


  1. إبراهيم بن محمد الشيخي (1421ه) الکفايات التربوية والتخصصية اللازمة للمشرفين التربويين على تعليم اللغة العربية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية: جامعة أم القرى .
  2. إبراهيم قشقوش (1985م): سيکولوجية المراهقة، ط 2، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
  3. ابن منظور (د.ت): لسان العرب، مادة: (مهر)، طبعة دار المعارف، مجلد (السادس) القاهرة: کورنيش النيل.
  4. أحمد سيد إبراهيم(1983م): بعض مهارات اللغة العربية المتضمنة بمقررات المرحلة الثانوية، ومدى توافرها لدى طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية، رسالة ماجستير"غير منشورة"، کلية التربية: جامعة أسيوط.
  5. أمين أبوبکر(2009م): فاعلية إستراتيجية قائمة على المدخل المعرفي، لتنمية مهارات التذوق الأدبى والاتجاه نحو النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير "غير منشورة" کلية الدراسات العليا للتربية: جامعة القاهرة .
  6. أمين أبوبکر (2015): المهارات اللغوية، محاضرات، إعداد وإلقاء على طلاب مرحلة الليسانس بکلية التربية: جامعة 6 أکتوبر.
  7. حاتم حسين البصيص (2007): فعالية برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات القراءة والکتابة، وتنمية الميول نحوهما لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء إستراتيجيات الذکاءات المتعددة، رسالة دکتوراه "غير منشورة " کلية الدراسات العليا للتربية: جامعة القاهرة.
  8. حامد زهران (1977م): علم نفس النمو، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
  9. سعاد سالم السبع (2017):اختبار الکفاية اللغوية فى مهارات اللغة العربية المجلة الدولية للبحوث التربوية، جامعة الإمارات، مجلد 41، عدد 4، سبتمبر 2017.
  10. سمير عبد الوهاب (1988م): المهارات اللغوية العامة اللازمة للدراسة الجامعية، وتقويم منهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية في ضوئها، رسالة دکتوراه، غير منشورة، کلية التربية بدمياط:جامعة المنصورة.
  11. صلاح مجاور( 1974م) دراسة تجريبية لتحديد المهارات اللغوية في فروع اللغة العربية، ط1، دار القلم: الکويت.
  12. عبد الکريم محمود أبو جاموس(1992م): تقويم منهج اللغة العربية بالمرحلة الثانوية فى ضوء المهارات اللغوية العامة اللازمة للنجاح بالدراسة الجامعية في دولة قطر، رسالة دکتوراه "غير منشورة" کلية التربية: جامعة طنطا.
  13. عبدالعزيز البابطين (01425ه): اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي، ط1، الرياض.
  14. عزت جرادات  وآخرون (1404ه): التدريس الفعال، ط2، عمان: المکتبة التربوية المعاصرة.
  15. على مدکور (2006م): تدريس فنون اللغة العربية، دار الفکر العربى: القاهرة.
  16. کمال عبد الحميد زيتون (2009م): التدريس، نماذجه ومهاراته، عالم الکتب: القاهرة.
  17. ماجد خطابية (2002م): التربية العملية الأسس النظرية وتطبيقاتها، ط1، دار الشروق: عمان، الأردن.
  18. المجلس الأعلى للجامعات، لجنة  قطاع الدراسات التربوية (2018 – 2019م) مستويات الکفاءة اللغوية ومعاييرها في(اللغة العربية) لمعلمى مصر 2030 م، تصور مقترح.
  19. محمد بن عبد الله بن محمد الفريح(2010م): فن إدارة المواقف، إلهام للقرار الصحيح، ج1، مکتبة العبيکان: الرياض.
  20. محمد سالم الهرمة (1996م): برنامج مقترح لتنمية بعض الکفايات اللازمة لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بالجماهيرية الليبية، رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة الفاتح: طرابلس.
  21. محمد عبد الخالق محمد (1996م): اختبارات اللغة،  ط2، مکتبة فهد الوطنية: جامعة الملک سعود.
  22. مزيانى الوناس(2008): بين الکفاءة والکفاية فى المؤسات التربوية، ملتقى التکوين بالکفايات فى التربية، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة: الجزائر.
  23. مصطفى إبراهيم وآخرون (1426ه)، المعجم الوسيط، دار الدعوة.
  24. معجم المعانى (2004): الجامع، مادة: مهر.
  25. الناقة، ويونس (1977م): أساسيات تعليم اللغة العربية، دار الثقافة للطباعة والنشر: القاهرة.
  26. وزارة التربية والتعليم بالسعودية (1423ه): دليل المفاهيم الإشرافي، ط1، الرياض.
  27.  Harrison. A (1983): A Language Testing Handbook, London, Macmillan, Press .