د. السيد خيري عبد الرؤف داود و أ. محمد عبد المجيد أحمد خليل، بعنوان: (دور التعليم المدمج في تحقيق التميز الأکاديمي للطــلاب ذوي الاحتياجات الخــاصة في ضوء الاتجاهات الحديثة).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

نظراً لما يتميز به العصر الحالي من خصائص تحدد هويته، منها التغير المتسارع، والتدفق المعلوماتي، والثورة التکنولوجية في کافة المجالات، فإن تلک الخصائص تمثل تحدياً کبيراً يواجه التعليم، مما يستلزم ضرورة الاهتمام بتطويره وتحسينه لما له من أهمية کبرى ومحورية في تحسين اقتصاديات الدول والتنافسية على المستوى الدولي.
ومن ثم فإن التعليم المدمج؛ الذي يعد بديلاً تربوياً يساعد على تغيير سياقات التعلم التقليدية واستعانته بيئات التعليم والتعلم الإلکترونية، يعتبر مدخلاً مهماً في تطوير التعليم وتحسينه لدى جميع الطلاب، وخاصة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
هدفت الدراسة الحالية إلى: التعرف على أهمية التعليم المدمج والکشف عن دوره في تحقيق التميز الأکاديمي للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء الاتجاهات الحديثة، واستخدمت الدراسة:المنهج الوصفي لتحقيق ذلک الهدف، فتناولت الدراسة مفهوم التعليم المدمج، وفلسفته وأهميته في ضمان جودة التعليم، ومتطلبات تطبيقه وغير ذلک.

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد، فرج عبده (2008): برنامج مقترح في التربية التکنولوجية لتنمية الوعي التکنولوجي وبعض مهارات التعامل مع تطبيقات التکنولوجيا الحديثة لدى طلاب المرحلة الثانوية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية.
  2. أمين، زينب محمد (2008): التکنولوجية التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة، عمان، دار التيسير.
  3. البديوي، إيهاب (2020): التعليم المدمج والتعليم الهجين والفرق بينهما، متاح على: https://www.facebook.com/ahajnb.juaec.
  4. برهومي، وفاء وفاطمة الغرباوي (2020): فعالية التعليم المدمج من وجهة نظر طلبة وطالبات جامعة الشارقة في ضوء سياسيات وإستراتيجيات الجامعة، مجلة الآداب، جامعة الشارقة، ع135.
  5. البيطار، حمدي محمد (2020): استخدام  إستراتيجية  التعليم الهجين بکليات التربية في ظل جائحة کورونا. مجلة البحوث التربوية والنوعية، ع (2).
  6. جمال الدين، نجوى يوسف (2005): المزج بين التعليم التقليدي والتعليم من بعد ومؤشرات ضمان الجودة في نظم التعليم الجامعي الهجين. المؤتمر التربوي الخامس" جودة التعليم الجامعي" کلية التربية، جامعة البحرين، مج (2)، ع (2).
  7. الحارثي، إيمان عوضه دخيل الله (2011): فعالية برنامج مقترح في تکنولوجيا التعليم قائمة على التعليم المدمج في تنمية مهارات الاستخدام والاتجاهات نحوها لدى طالبات کلية التربية. رسالة دکتوراه، کلية التربية جامعة أم القرى.
  8. حسن، إسماعيل (2020): التعليم المدمج، مجلة التعليم الإلکتروني، جامعة المنصورة، مج5، ع11.
  9. الخالدي، عبير نجم والکبيسي، ناطق جزاع (2018): دور المؤسسات التربوية في رعاية الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة - دراسة ميدانية، مرکز البحوث النفسية، ع28، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  10. الخان، بدر (2005): إستراتيجيات التعلم الإلکتروني. ترجمة علي الموسوي، ووسام الوائلي. حلب: دار شعاع للنشر والعلوم. 
  11. الداوود، نوف عبد الرحمن، عبدالرحمن العامر (2021): خطة مقترحة لتطوير برنامج التعلم المدمج بالفرع النسوي لکلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع التابعة لجامعة الملک سعود بالرياض. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع (131).
  12. داوود، هديل سليمان (2020): أثر  إستراتيجية  التعليم المدمج على الحس العلمي لطلاب الصف الثالث المتوسط لمادة علم الأحياء، مجلة الدراسات التربوية والعلمية، الجامعة العراقية، مج2، ع(15).
  13. الدسوقي، وفاء صلاح الدين إبراهيم (2015): أثر التدريس باستخدام الفصل الافتراضي المتزامن في تقدير الذات والاتجاه نحو التعلم من خلاله لدى طلاب الدبلوم الخاص. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، ع68.
  14. الدهشان، جمال (2020): تطبيق التعليم الهجين في جامعتنا: الفوائد والتحديات" وجهة نظر". البوابة الإلکترونية للعالم والثقافة.
  15. الروسان، فاروق (2007): سيکولوجية الأطفال غير العاديين، عمان، دار الفکر للنشر والتوزيع.
  16. سليمان، عبد الرحمن سيد (2001): سيکولوجية ذوي الحاجات الخاصة: (المفهوم والفئات)، القاهرة: زهراء الشرق.
  17. الشخص، عبد العزيز السيد (2011): رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والوفاء بحقوقهم "آفاق الواقع وتطلعات المستقبل"، مؤتمر ثورة 25 يناير ومستقبل التعليم في مصر، معهد الدراسات التربوية القاهرة.
  18. الصرن، رعد (2001): کيف تخلق بيئة ابتکارية في المنظمات، إدارة الإبداع والابتکار، دار الرضا للنشر، دمشق.
  19. عامر، طارق عبد الرؤف (2011): ذوي الاحتياجات الخاصة، القاهرة، مؤسسة طيبة للنشر.
  20. عبدالعزيز، شيماء مصطفى وصافيناز محمد فوزي (2021). الاستفادة من التعليم الهجين في رفع مهارات الطالبات بمقرر التفصيل والحياکة في ظل جائحة کورونا. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، مج (7)، ع (33).
  21. عبيدات، ذوقان عبد الله؛ عبد الحق. کايد إبراهيم؛ عدس. عبد الرحمن (2010): البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. ط18، دار الفکر، الاردن.
  22. علي، محمد النوبي محمد(2010): مقياس مستوى الطموح لذوي الإعاقة السمعية والعاديين، عمان، دار صفاء للنشر
  23. عمار، رواب وآخرون (2018): رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر، أعمال الملتقي الوطني الثالث حول: نظرة المجتمع لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر، دفاتر مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة، جامعة محمد خيضر ببسکرة.
  24. فراج، عثمان لبيب (2001): إستراتيجيات مستحدثة في برامج رعاية وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصـة، منشور بمجلة الطفولة والتنمية، العدد الثاني، ص 14.
  25. القصاص، مهدي محمد (2004) التمکين الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة "دراسة ميدانية"، المؤتمر العربي الثاني عن الإعاقة الذهنية بين التجنب والرعاية، جامعة أسيوط.
  26. کاظم، طالب عبدالکريم وعبدالجواد، زينب (2016): التعليم وتمکين ذوي الاحتياجات الخاصة -الاتجاهات والأهداف والبرامج، مجلة القادسية للعلوم الإنسانية، مج19، ع2.
  27. لوحيدي، فوزي (2020): التعليم المدمج ودوره في تحسين العملية التعليمية، مجلة العلوم الانسانية، جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقي، مج7، ع1.
  28. المجالي، سميح زيد (2020): أثر تمکين ذوي الاحتياجات الخاصة من تکنولوجية الاتصالات والمعلومات بتوفيرها بشکل عادل في المجتمع الأردني، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مج 4، ع 14.
  29. مخلص، محمد محمدي (2015): تجربة الجامعة السعودية الإلکترونية في التعليم المدمج والاستفادة منها في تطوير التعليم الإلکتروني بالجامعات المصرية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع59.
  30. مرزوق، سماح عبد الفتاح (2009): تکنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة، عمان، دار المسيرة.
  31. مرسي، وفاء حسن (2008): التعليم المدمج کصيغة تعليمية لتطوير التعليم الجامعي المصري فلسفته ومتطلبات تطبيقه في ضوء خبرات بعض الدول، مجلة رابطة التربية الحديثة. ع (2).
  32. مقداد، محمد وآخرون (2008): رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الوطن العربي بين العزل والدمج، الإسکندرية، دار التجليد الفني للنشر والتوزيع.
  33. https://www.worldofculture2020.com/?p=22049   تاريخ الدخول 8/4/2021.

ثانياً: المراجع الأجنبية:

34. Alnajdi, S. (2014). Hybrid Learning in Higher Education, Conference: Society for Information Technology & Teacher Education International Conference At: Jacksonville, Florida, United States, 214-220.

35. Jeffrey, Young R (2002) - "Hybrid” Teaching Seeks to End the Divide Between Traditional and Online Instruction, By blending approaches, colleges hope to save money and meet student's needs ", in: THE CHRONICLE OF HIGHER EDUCATION, Information Technology, From the issue dated March 22.

36. Dahlstrom, E., Walker, J. D., &Dziuban, C., (2013). ECAR study of undergraduate students and information technology. (Research Report). Louisville, co: EDUCAUE Center for Analysis and Research. http://net. Educause.edu/ir/library/pdf/ERS1302/ ERS/302.pdf.

37. Hestiningtyas Y., Pratiwi, et al.(2018): The Importance of Hybrid Teaching and Learning Model to Improve Activities and Achievements, Annual Conference on Social Sciences and Humanities, January 2018.

  1. 38.   Benjamin, Gleason(2017): Hybrid Education: The Potential of Teaching and Learning with Robot-Mediated Communication, Online Learning, Vol. 21, No.4.