أ.أمل محمد محمود الحوامدة، مديرة مدرسة ثانوية - الأردن، بعنوان: (القدرة التنبؤية لأنماط الإدارة المدرسية في المدارس الثانوية الحکومية الأردنية في التأثير على الأداء التدريسي للمعلمين).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة: الحالية التعرف على القدرة التنبؤية لأنماط الإدارة المدرسية في المدارس الحکومية الأردنية في التأثير على الأداء التدريسي للمعلمين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي الارتباطي، إذ تألف مجتمع الدراسة من کافة معلمي المدارس الثانوية الحکومية التابعين لمديرية تربية جرش والبالغ عددهم (2136) معلماً، ومعلمةً للعام الدراسي (2020/2021م) وتم تطبيق أداة الدراسة المتمثلة باستبيان على عينة الدراسة المکونة من (385) معلم ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة.

الكلمات الرئيسية


  1. بلقيس، أحمد (2009): وظائف مدير المدرسة ومهماته وکفاياته، ط1، عمان: وکالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.
  2. الترتوري، محمد عوض (2018): النظريات الحديثة في الإدارة المدرسية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، 8، ص ص 1-16.
  3. التکالي، ربيعة علي (2020): نظريات الإدارة المدرسية ودورها في التغيير الإداري، المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة، 25، ص ص 86-105.
  4. الدويک، تيسير (2012): أسس الإدارة التربوية والمدرسية والإشراف التربوي، ط2، عمان: دار الفکر العربي للنشر والتوزيع.
  5. رواقة، غازي (2005): تقويم الأداء التدريسي للمعلمين حديثي التخرج من کليات التربية للمعلمين والمعلمات في سلطنة عمان. مجلة جامعة دمشق، 21(2)، 131-158.
  6. الشمايلة، معن أمين (2006): الأنماط الإدارية لمديري المدارس الثانوية العامة في الأردن وعلاقتها بالسلوک الإبداعي للمعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.
  7. الشناق، معن سرور (2015): الأنماط الإدارية لمديري المدارس الثانوية المهنية الحکومية في الأردن من وجهة نظر المعلمين وعلاقتها بأدائهم التدريسي، أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، بغداد، العراق.
  8. طبعوني، هاله صالح (2005): العلاقةبيننمطالإدارةلدىمديريالمدارسالأساسيةودرجةمشارکتهمللمعلمينفياتخاذالقرار، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
  9. الطيب، أحمد (2010): الإدارة التعليمية وأصولها وتطبيقاتها المعاصرة، ط2، الاسکندرية: المکتب الجامعي الحديث للنشر والتوزيع.
  10. عبد الباقي، صلاح الدين (2002): السلوک الفَعَّال في المنظمات، ط1، الاسکندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر والتوزيع
  11. عبد الرحيم، زهير محمد (2012): أنماط السلوک الإداري لدى مديري المدارس الأساسية في محافظة إربد وعلاقتها بالأداء التدريسي للمعلمين من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.
  12. عبد الغفار، نور مسعود (2010): الأنماطالإداريةوعلاقتهابأساليبالتفکيرلدىمديراتالمدارسالثانويةبمدينةجد،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک عبد العزيز، جدة، السعودية.
  13. عطية، محي الدين (2018): الإدارة المدرسية الناجحة، ط1، عمان: أمواج للطباعة والنشر والتوزيع.
  14. عيد، فاتن سعد (2014): علاقة النمط الإداري لمديري المدارس حسب نظرية "بلانشر وهيرس" بمستوى الأداء التدريسي لمعلمي المرحلة الثانوية بمديرية التربية والتعليم بمنطقة عمان الأولى، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
  15. العيسي، إيمان سالم (2013): العلاقة بين النمط الإداري لمديرات المدارس الثانوية التابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات في مدينة الرياض وبين مستوى الدافعية نحو العمل والروح المعنوية بين المعلمات السعوديات العاملات معهن، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
  16. القرآن الکريم.
  17. المصري، أحمد محمد (2000): الإدارةالحديثةمعلوماتقرارات، ط2، القاهرة: مؤسسة شباب الجامعة للنشر والتوزيع.

 

Ambrosio, M (2002): Leadership in Today's World, Internet site:,www.stsnswartz.com/Dambrsio.Htm.

Antoniou, P (2013): ‘Development of research on school leadership through evidence-based and theory driven approaches: a review of school leadership effects revisited’, School effectiveness and school improvement, 24 (1), pp 122-128.

Barber, M., Whelan, F. and Clark, M (2010): Capturing the leadership premium: how the world’s top school systems are building leadership capacity for the future, London: McKinsey & Company

Brenner, A (2002): Educational Administration and Supervision, http://www.Soencouragreement.org/leadership-styles.htm.

Christine A. H (2017): "The Relationship Between principal Leadership Style and teacher Stress In Low Socioeconomic Urban Elementary Schools as perceived by Teachers", The Center for Leadership Studies Dissertation Abstracts, Regent University.

Day, C. and Johansson, O (2008): ‘Leadership with a difference in schools serving disadvantaged communities: arenas for successes. In: K. Tirri (ed.), Educating moral sensibilities in urban schools. Rotterdam: SENSE Publishers.

Hallinger, P (2010): ‘Leadership for learning: what we have learned from 30 years of empirical research’, Paper presented at the Hong Kong School Principals’ Conference 2010: Riding the Tide, The Hong Kong Institute of Education, China.

Massaro, D. & Augusts, J (2016): "Teacher perception of school Climate and principles self – reported leadership style based on three empirical measures of perceived leadership", The center for education, Winder University, one university place, Chester,PA 19013.

Remondini, J (2018):"Leadership style and school climate: A comparison between Hispanic and non-Hispanic women principals in Southern New Mexico", Dissertation Abstract International-A, 62(3),Pp.869.

Sammons, P (2011): ‘improving schools and raising standards: the impact of standards-based educational reforms in England’, Education Journal special issue, 13, pp 83-104.

Sammons, P., Gu, Q., Day, C. & Ko, J (2011): ‘Exploring the impact of school leadership on student outcomes: Results from a study of academically improved and effective schools in England’, International journal of educational management, 25 (1), pp 83-101.

Scheerens, J (2012): School leadership effects revisited review and meta-analysis of empirical studies, Dordrecht: Springer.

Singh, N (2001): Organizational Behavior Concepts, Theory and Practices, New Delhi: Deep and Deep Publications.

Slater, C.L (2011): ‘Understanding principal leadership: an international perspective and a narrative approach’, Educational management administration & leadership, 39 (2), pp 219-227.