أ. أميرة عوض حمود اللهيبي، معلمة کيمياء بالمرحلة الثانوية، محافظة المدينة المنورة، بعنوان: (تحديات تطبيق التعليم الإلکتروني في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية في المدينة المنورة).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى: تعرف تحديات تطبيق التعليم الإلکتروني في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية في المدينة، واستخدمت الدراسة: المنهج الوصفي باستخدام أداة الاستبيان کأداة لجمع البيانات.
عينة الدراسة: وتشمل عينة الدراسة الاستطلاعية: تکونت من (40) من معلمات المرحلة الثانوية في المدينة المنورة، وعينة الدراسة الأساسية: تکونت من (63) من معلمات المرحلة الثانوية في المدينة المنورة.
 وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج، کان من أهمها:-

أن نسبة کبيرة من المعلمين يدرکون أن التعليم الإلکتروني يکمن في استخدام الإنترنت للحصول على المعلومات.
أن نسبة متوسطة من المعلمين يرون أن فئة من طلابهم يرغبون بالتسجيل لبرامج التعليم الإلکتروني.
أن نسبة کبيرة من المعلمين يعتقدون أن التعليم الإلکتروني أکثر مرونة من التعليم التقليدي.
أن نسبة قليلة من المعلمين يعتقدون أن التعليم الإلکتروني أفضل من التعليم التقليدي.
أن نسبة متوسطة من المعلمين يعتقدون أن المعلمين قادرون على التأقلم مع التعليم الإلکتروني.
نقص بعض الإمکانيات المادية المتوفرة لتطبيق التعليم الإلکتروني يعد أهم العقبات التي تُحد من توسيع تطبيق نظام التعليم الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية


  • علي، لونيس(2016): دور التعليم الرقمي في تحسين الأداء لدى المعلم والمتعلم (البيئة المهنية نموذجاً) مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع5، ص ص: 414-421.
  • أبو هاشم،  محمد(2005) : مناهج مدرسة المستقبل، ورقة مقدمة في ندوة "مدرسة المستقبل" کلية التربية، جامعة الملک سعود، السعودية.
  • أحمد، سالم (2004): تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکتروني، مکتبة الرشد، الرياض، السعودية.
  • الفيومي، نبيل (2003): التعلم الإلکتروني في الأردن: خيار إستراتيجي لتحقيق الرؤية الوطنية، التحديات، الإنجازات، وآفاق المستقبل، الندوة الإقليمية حول استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم الإلکتروني، الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، دمشق.
  • القضاة، خالد يوسف(2013): تحديات التعلّم الإلکتروني التي تواجه أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الخاصة، المنارة، ع19، مج3، ص ص: 213-254.
  • الموسى، عبد الله بن عبد العزيز (2003): التعليم الإلکتروني مفهومة خصائصه فوائده عوائقه، ندوة مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود.
  • قطامي، يوسف (2002): تصميم التدريس، ط2، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  • السالمي، علاء عبد الرزاق (2001): تقنيات المعلومات، ط1، دار الکتاب الجامعي، الإسکندرية.
  • المبارک، أحمد بن عبد العزيز  (2004م - 1425هـ): أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبکة العالمية "الإنترنيت" على تحصيل کلية التربية في تقنية التعليم والاتصال، جامعة الملک سعود.
  • الساعي،  أحمد جاسم (2007): التعليم الإلکتروني والأسس والمبادئ النظرية التي يقوم عليها، کلية التربية، جامعة قطر.
  • العتيبي، عيد بن لافي شاهر  (2005): تصميم المحتوى التعليمي الإلکتروني، ورقة عمل حول تصميم المحتوى التعليمي الإلکتروني، جامعة الملک خالد.
  • الدباسي، صالح بن مبارک  (2002): العولمة والتربية، ط1، مطبعة سفير،  الرياض.
  • رباح، ماهر حسن  (2004): التعليم الإلکتروني، دار المناهج، عمان، الأردن.
  • عفيفي، محمد بن يوسف أحمد  (2005): التعليم عن بعد: الحاجة إليه وکيفية تطبيقه، الملتقى الثاني للجمعية السعودية للإدارة.
  • العلاق، بشير عباس محمود  (2004): استثمار أساليب وتقنيات المعلومات والاتصالات في بيئة التعليم الإلکتروني، المؤتمر العلمي السنوي الرابع لجامعة الزيتونة الأردنية، عمان، الأردن. 
  • عليان،  ربحي مصطفى والدبس، محمد عبد (1420ه  1999م): وسائل الاتصال   وتکنولوجيا التعليم، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
  • قنديلجي، عامر إبراهيم؛ والجنابي، علاء الدين عبد القادر (2007): نظم المعلومات الإدارية وتکنولوجيا المعلومات، ط2:  دار المسـيرة للنشـر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
  • السرطاوي، عادل فائز؛ وسعادة، جودت (2003): استخدام الحاسب والإنترنت في ميادين التربية والتعليم.
  • غلام، کمليا (2007): معوقات التعليم الإلکتروني في الجامعات السعودية: بالتطبيق على جامعة الملک عبد العزيز بجدة، متاح على الرابط:  www.kau.edu.sa.
  • الهادي، محمد (2011): التعليم الإلکتروني المعاصر (أبعاد  تصميم وتطوير برمجياته الإلکترونية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية .
  • Deva,vasu(2003).E-Learning:search for excellence .NewDelhi: commonwealth.
  • Clark,Ruth and Mayer,Richard(2002) E-Learning and the Science of Instruction. USA:Pfeiffer.
  • Al- Karam; A. M. Al- Ali & N. M.(2001): E- learning: the new breed of education.In Billeh, V. & Ezzat, A.(Eds.), Education development through utilization of technology: UNESCO Regional Office for Education in the Arab States.pp. 49-63
  • Mills, Shirley J., Yanes, Martha Jeane; Casebeer, Cindy M. (2009):Perceptions of Distance Learning Among Faculty of a College of Education. MERLOT Journal of Online Learning and Teaching, Vol. 5, No. I, march 2009 http://jolt.merlot,org/vo/5no/mills-0309.htm
  • Rodny, S, (2002): The Integration of Instructional Technology into Public Education: Promises and Challenges. Education Technology, vol.8 No. (1), 5-11
  • Lin, Hui-Chao (2005):The Obstacles Facing Taiwan's Universities with regard to Internet Courses
  • Cahill, Rosann (2008): What motevates faculty participation in e-learning: A case study of complex factors. Ph.D. disscertation, University of st. Thomas. (Pwblication No. AAT3340549)
  • Schifter, C.C. (2000): Faculty Participation in asynchronous Learning Networks, A case Study of Motivating and Inhibiting Factors. Journal of Asynchronous Learning Networks, No1.4, No. (1), PP.15-22.
  • Stevenson, Kimberly N. (2007): Motivating and Inhibiting Factors Affecting Faculty Participation in Online Distance Education. Ph.D. Dissertation, East Carolina University, (publication No. AAT 3285215).
  • O,Quinn, L.& Corry, M. (2002):Factors that deter faculty from participating in distance education: http://www.westga.edu/~distance/ojdla/winter54/Quinn54.htm
  • Naida, S. (2003): Trens in Faculty Use and Perceptions of E-learning. Learning and Teaching in Action, vo1. (2), No(3), pp.29-36.
  • Allen, IE,& Seaman, J. (2007): Making the Grade: Online Education in the United States. Needhamy Ma: Sloan Consortium. http://www.sloan-c.org/Publication/ survey/pdf/making-the-grade pdf.