أ.د. راندا مصطفي الديب و أ. زينب سميح رمضان إبراهيم، بعنوان: (برنامج قائم علي محفزات الألعاب الرقمية لتنمية حب الاستطلاع المعرفي لأطفال الروضة).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

الهدف من البحث: معرفة فاعلية برنامج قائم علي محفزات الألعاب الرقمية في تنمية حب الاستطلاع المعرفي لأطفال الروضة، وتکونت عينة البحث من (60) طفلًا وطفلة، تم تقسيمهم إلي ثلاث مجموعات تجريبية، وتمثلت أدوات البحث ومواده  في إعداد مقياس حب الاستطلاع المعرفي لأطفال الروضة، وإعداد برنامج محفزات الألعاب الرقمية، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا علي عينة البحث،وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي من أجل رصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً.

الكلمات الرئيسية


  • أولًا: المراجع العربية.

    • حسن، أحمد (2017): فاعلية محتوي إلکتروني في مادة الحاسوب قائم علي إستراتيجية الألعاب التنافسية الرقمية في تنمية التحصيل وکفاءة التعلم لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات التربوية، الجامعة المصرية للتعلم الإلکتروني.
    • برلاين (1993): علم النفس المعرفي "الصراع – الاثارة – حب الاستطلاع" ترجمة کريمان بدير، وزارة الثقافة، القاهرة.
    • الملاح، تامر المغاوري، وفهيم، نور الهدي محمد (2016): الألعاب التعليمية الرقمية والتنافسية "رؤية جديدة عن التلعيب"، دار السحاب، القاهرة.
    • حسن، تسبيح أحمد فتحي (2017): تصميم بيئة تعلم قائمة علي محفزات الألعاب الرقمية لتنمية مهارات حل المشکلات وبعض نواتج التعلم لدي تلاميذ الحلقة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
    • غباري، ثائر أحمد (2008): فاعلية نموذج تدريبي مبني علي إثارة حب الاستطلاع في تحصيل مادة العلوم لدي تلامذة الصف الثاني الأساسي في مديرية التربية والتعليم بقصبة إربد، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلد 5.
    • الشامي، جمال الدين، (2012): دافع حب الاستطلاع والأسلوب المعرفي کمنبئات بالخيال الإبداعي لدي المرتفعين والمنخفضين تحصيليًا من تلاميذ المرحلة الإبتدائية، مجلة التربية الخاصة، جامعة المنصورة، جمهورية مصر العربية.
    • القحطاني، خالد (2019): تصميم بيئة تعلم إلکتروني قائمة علي الدمج بين الأنشطة التفاعلية ومحفزات الألعاب الرقمية "Gamification" لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي أطفال الروضة بمنطقة تبوک، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مجلد(8)، عدد(3)، دار سمات للدراسات والأبحاث.
    • خليفة، رحاب (2016): أثر توظيف الرحلات المعرفية عبر الويب لتدريس الاقتصاد المنزلي في مستوي التفکير التأملي وحب الاستطلاع المعرفي لدي تلميذات المرحلة الثانوية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد(77) رابطة التربويين العرب.
    • شنودة، رضا جرجس، وعبد الکريم، مني عيسي (2020): فاعلية التعليم المدمج القائم علي محفزات الألعاب الرقمية في زيادة التحصيل وتنمية التفکير الإيجابي لدي طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي، مجلة البحث العلمي في التربية، المجلد (8)، عدد( 21)، کلية الآداب للبنات والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
    • الهويدي، زيد (2005): الألعاب التربوية (استراتيجية لتنمية التفکير) دار الکتاب الجامعي، العين.
    • موسي، سعيد عبدالمعز علي (2015): فاعلية القصص التفاعلية الإلکترونية في تنمية حب الاستطلاع والمهارات الاجتماعية لدي أطفال الروضة، مجلة الطفولة والتربية، مجلد (7) عدد (21) کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية.
    • عبدالمولي، السيد (2015): أثر برمجية مقترحة قائمة علي الألعاب الإلکترونية في تنمية بعض مهارات الثقافة البصرية واستخدام الحاسوب لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية،المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد، من 2-5 مارس، جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل، الرياض.
    • محمد، عادل (1999): دراسات سيکولوجية نمو الطفل وطفل الروضة، دار الرشاد، القاهرة.
    • العمري، عائشة بلهيش (2015): الألعاب التعليمية: مميزاتها، أنماطها، مراحل تصميمها، متاح علي الرابط التاليhttp://learning-otb.com/index.php?option=com
    • الشعراوي، علاء محمود ( 1997) : حب الاستطلاع وعلاقته بالتوافق لدي عينة من تلاميذ الصف الثالث بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، مجلة کلية التربية، عدد (3) جامعة المنصورة.
    • حسين، فداء (2015): أثر برنامج تدريبي مستند الي اللعب الترکيبي في تنمية حب الاستطلاع لدي رياض الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، الجامعة الهاشمية، الأردن.
    • عبدالسلام، کريمان محمد (1998): السلوک الاستکشافي عند الأطفال: دراسة مجموعات عمرية متتابعة في بيئات حضارية مختلفة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس.
    • القضاة، محمد القضاة (2013): فعالية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجية لعب الدور في تنمية حب الاستطلاع المعرفي لدي عينة من أطفال الروضة، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، عدد(43) الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الملک سعود.
    • حسن، محمود محمد شبيب (1992): مدي فاعلية برنامج تدريبي لحب الاستطلاع في تعلم بعض المفاهيم العلمية لدي طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة قنا.
    • القايد، مصطفي (2015): ما هو التلعيب؟ مقالة، موقع تعليمي جديد، متاح علي الرابط التالي: http://www.new-edu.com\gamification-education.
    • السيد، مصطفي عبدالرحمن، وسلطان، صفاء عبدالعزيز (2015): فاعلية نموذج التعلم البنائي في تعديل التصورات الخاطئة نحو مفاهيم الويب الدلالي وتنمية دافع حب الاستطلاع لدي طلاب کلية التربية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد (68) رابطة التربويين العرب، السعودية.
    • عبدالله، معتز سيد (1993): الدافعية،الطبعة الثالثة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
    • الکندري، مناير محمد علي (2014): تصميم القصة الإلکترونية لأطفال ما قبل المدرسة في ضوء معايير تنمية الخيال الإبداعي وأثرها علي تنمية مهارات حب الاستطلاع، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، البحرين.
    • نبيل عبدالهادي (2004): حب الاستطلاع وأثره في التعليم ، دار وائل للنشر والتوزيع، القاهرة.
    • بخش، هالة (2008): أثر برنامج قائم علي الوسائط المتعددة في العلوم علي تنمية حب الاستطلاع والابتکارية لدي تلاميذ الصف الأول والمتوسط، المجلة التربوية، جامعة الکويت، مجلد (22) عدد(86).
    • الشيشاني، هناء ذياب جمعه، وغباري ثائر أحمد (2015): الأنماط الوالدية وعلاقتها بدافع حب الاستطلاع المعرفي لدي أطفال الروضة: دراسة ميدانية علي أطفال الروضة في مديرية التربية والتعليم لقصبة الزرقاء، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الهاشمية، الأردن.
    • قطامي، يوسف (2000): نمو الطفل المعرفي واللغوي، الأهلية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

    ثانيًا : المراجع الأجنبية.

    • Amone,M. (2003): Instructional Design Strategies that Foster Curiosity.
    • Collin,S.(2000):Multimedia Mad Simples.Jordan Hall, Oxford. UK.
    • Deterding,S.,Sicart,M.,Nacke,L.,O,Hara,K.,&Dixon,D.(2011).Gamification.using game-design elements in non-gaming contexts.In proceedings of CHI Extended Abstracts.
    • Diana G. Oblinger.(2006).Games and learning, Educause Quarterly Magazine, 29, Number (3), pp.5-7.
    • Driscoll,M.(2000):Psychology of Learning for Instruction. Needham Heights,MA:Allyn&Bacon.
    • Fisher, Kathleen, Curioser and Curioser (2000): The vartue of wonder. Journal of Education. 182 (2).
    • Goodwin,C.J(2008):Ahistory of modern Psychology (3rd ed.).John Wiley&Sons Inc.
    • Karl.m.Kapp (2012): The gamification of learning and instruction: Game-based methods and strategies for training and education .San Francisco:Pfeiffer.
    • Kasvi JJJ(2000).Not Just fun and games – internet games as atraining medium. In:Kymaalainen P,Seppanen L (eds) Cosiga- Learning with computerised simulation games.HUT, Espoo,pp.23-34.
    • Losup,Alexandru;Epema,Dick (2014): H.J.\An experience report on using gamification in technical higher education. The45th ACM Technical Symposium on computer Science Education, SIGCSE,14,Atlanta,GA,USA-March05-08,Association for computing Machinery,Inc,2014.pp.27-32.
    • Mark Griffiths,(2002):The Educational benefits of videogames, Education and health,Vol.(20),No.(3)
    • Marko Urh, Goran  Vukovic, Eva  Jereb, Rok  Pintar(2015):The  model for introduction  of  gamification  into  e-learning  in  higher  education ,7th World  Conference  on  Educational Sciences, (WCES- 2015),5-7 February2015,Novotel  Athhens  Convention  Center,Athens ,Greece, Procedia – Social and Behavioral Sciences 197(2015)388-397.
    • Penney,R.y McCann,B.(1964):The childrens reactive curiosity scale.psychological reports. 15,323-334.
    • Smith-Robbins, S (2011): This game sucks: How to improve the Gamification of education. EDUCASE review ,46(1), 58-59.
    • Zichermann, Gabe&Cunningham, Christopher (2011)."Introduction"Gamification by Design :Implementing Game Mechanics in Web and Mobile Apps (1st ed). Sebastopol,California:O’Reilly Media.P.xiv. ISBN 1449315399.