أ‌. هند حمد عبدالله العلي، معلمة رياضيات بالمرحلة المتوسطة بمنطقة الإحساء التعليمية، بعنوان: (آليات توظيف تقنيات التعلم الرقمي في تنمية التحصيل الدراسي لدي طالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة الإحساء).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي: آليات توظيف تقنيات التعلم الرقمي في تنمية التحصيل الدراسي لدي طالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة الإحساء، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتکونت عينة الدراسة من (120) من معلمات المرحلة المتوسطة بمنطقة الإحساء، والتزمت الباحثة بتطبيق الاستبيان، واستخدمت الدراسة الاستبيان کأداة لجمع البيانات بعد تطبيقه.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو عليا، محمود رشيد(2015): العصف الذهني الإلکتروني brainstorming electronic، جامعة الأزهر، مصر.
  2. أحمد، أحمد إبراهير، وشحاتة، السيد والمراغي، محمد (2000): عناصر إدارة الفصل والّتحصيل الدراسي، مکتبة المعارف الحديثة، الإسکندرية.
  3. الجلالي، لمعان مصطفي (2004): التحصيل الدراسي، دار المسيرة للنشر والتوزيع، القاهرة.
  4. حدة، لوناس(2013): علاقة الّتحصيل الدراسي بدافعية الّتعّلم لدى المراهق المتمدرس، مذکرة مقدمة لنيل شهادة الماستر، قسم العلوم الاجتماعية، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة أکلي محمد أولحاج، البويرة، الجزائر.
  5.  حکيم، عمور، وسفيان، بونعمة (2010): المنهاج التربوي وأثره على التحصيل الدراسي لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي، مذکرة مکملة لنيل شهادة الليسانس، تخصص علم اجتماع تربوي.
  6. الخان، بدر (2005): استراتيجيات التعلم الإلکتروني، ترجمة علي الموسوي وآخرون، سوريا، دار شعاع.
  7. الدليمي، هند مؤيد عبد الرازق(2018): بيئات التعلم الافتراضية، ط1، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
  8. الدمرداش، فضلون سعد(2008): الذکاءات المتعددة والّتحصيل الدراسي، ط1، دار الوفاء لدنيا مصر للطباعة والّتوزيع، الإسکندرية.
  9. الدهشان، جمال علي (2007): الجامعة الافتراضية أحد الأنماط الجديدة في التعليم الجامعي، ورقة عمل مقدمة إلي المؤتمر القومي الرابع عشر لمرکز تطوير التعليم الجامعي، آفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي، في الفترة من25 – 26 نوفمبر2007م، دار الضيافة بجامعة عين شمس جامعة عين شمس.
  10. زيتون، حسن حسين(2005): رؤية جديدة في التعليم التعلم الإلکتروني، المفهوم، القضايا التطبيق، التقييم، المملکة العربية السعودية، الرياض، الدار الصوتية للتربية.
  11. السبيعي، محمد وشريف، حسن(2014): استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في برامج التدريب الإلکتروني عبر الشبکات و فاعليتها في تنمية مهارات المتدربين، جامعة الطائف، تکنولوجيا التعليم ومصادر التعلم، المملکة العربية السعودية.
  12. علي، عنتر سالم حسن (2019): تأثير برنامج  باستخدام أسلوبي التعلم التعاوني والتعاوني الإلکتروني علي تعلم المهارات الأساسية في کرة السلة لطلاب کلية التربية الرياضة بدمياط، رسالة ماجستير، قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية، کلية التربية، جامعة المنصورة.
  13. علي، لونيس وإشعلال، ياسمينة(2008): دور التعليم الرقمي في تحسين الأداء لدى المعلم والمتعلم )البيئة المهنية نموذجاً( مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية،  مجلد(3) عدد (6) ص:414-421.
  14. العويد، محمد صالح؛ والحامد، أحمد بن عبد الله (1424): التعليم الإلکتروني في کلية الاتصالات والمعلومات بالرياض، دراسة حالة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم الإلکتروني في مدارس الملک فيصل، المنعقدة 19-21 صفر 1424هـ، الرياض.
  15. الغامدى، علي بن عوض  علي(2016): مهارات المعلم اللازمة في توظيف تقنيات العصر الرقمي والإعلام الجديد في التدريس، ملتقى معلم العصر الرقمي، في الفترة من 24 - 26 أکتوبر، جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن، السعودية.
  16. فاتح، لعزيلي(2008): علاقة تکوين المعلمين بقدارتهم على تشخيص صعوبات الّتعّلم لدى تلاميذهم، رسالة لنيل شهادة الماجستير قسم علم الّنفس وعلوم الّتربية، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الجزائر.
  17. الفقي، عبد الإله (2010): تصميم مقرر الوسائط المتعددة قائم علي التعلم المدمج لتنمية التفکير الابتکاري والأداء المهاري لطلاب تکنولوجيا التعليم، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
  18. محاسنة، عمر موسى خليف (2015): أثر استخدام التعلم المبرمج على تحصيل طلبة الصف الخامس الأساسي في منهاج التربية المهنية، مجلة دراسات، المجلد (24) العدد(2) عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، ص ص: 681- 692.
  19. محمد، برو(2010): أثر الّتوجيه المدرسي على الّتحصيل الدراسي في المرحلة الثانوية، دار الأمل للطباعة والّنشر والّتوزيع، الأسکندرية.
  20. النبهان، يحيى (2008 ): الأساليب الحديثة في التعليم والتعلم، دار اليازوري، عمان.
  1. Irina, R., Irina, K., & Elvina, K. (2016). The effectiveness of elearning: Based on students’ evaluation . Russia: SHS Web of Conferences.
  2. Afzar Abu Bakr, Ghida Babkir, Maryam Sharif, Huda Hassan, and healing Abdulqadir (2015): The role of e-learning in the development of the educational process at the foundation stage. Sudan University of Science and Technology, Faculty of Education, Sudan.
  3. Nawal and Sar. (2016): The reality of e-learning across social networks from the point of view of university professors. The Arab Journal of Human and Social Sciences (No. 23).