أ. محمد علي حسن الکتبي الشريف، مشرف عام قضايا شاغلي الوظائف التعليمية بوزارة التعليم، بعنوان: (دور التعليم الرقمي في تطوير أداء القيادات التعليمية بوزارة التعليم السعودية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: تعرف دور التعليم الرقمي تطوير أداء القيادات التعليمية بوزارة التعليم السعودية، کما هدفت الدراسة إلي معرفة أهم التحديات التي تحول دون تطوير أداء القيادات التعليمية، کما رصدت الدراسة أهم سمات القيادة التعليمية وخصائصه، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، عن طريق استخدام الاستبيان، وطبقت على عينة قوامها (107) مفردة من القيادات التعليمية بوزارة التعليم السعودية من الذکور والأناث.

الكلمات الرئيسية


  1. الأشهب، جواهر عبدالجميل(2002): تطوير البيئة التعليمية الآمنة، الواقع والتطلعات المستقبلية، رسالة المعلم، الأردن،ع1، مج 41،  ص ص: 52-59.
  2. آل سليمان، زيد بن ناصر(2017): متطلبات تطوير أداء القيادات المدرسية في ضوء معايير جودة القيادة المدرسية لهيئة تقويم التعليم بالمملکة العربية السعودية، مجلة کلية التربية الإساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، ع35، ص ص: 183-199. 
  3. آل محيا، عبدالله يحي (2002): مدى توافر کفايات تقنية الحاسب والإنترنت لدى طلاب کلية المعلمين بأبها، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض.
  4. التودري،عوض(2001 ): المدرسة الإلکترونية وأدوار حديثة للمعلم، الرياض، مکتبة الرشد.
  5. الجمل، سمير سليمان(2020): التعليم الإلکتروني في الجامعة الفلسطينية، وتأثيره على مخرجات التعليم في ظل جائحة کورونا، المجلة الدولية للبحوث والدراسات (ijs) مج6، ع10، ص ص: 133-161.
  6. الحر، عبد العزيز محمد(1424): أدوات مدرسة المستقبل، القيادة التربوية، مکتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.
  7. حزيان، باسم علي(2001): العولمة والتحدي الثقافي، دار الفکر، بيروت.
  8. الحقيل، سليمان عبدالرحمن(1417): الإدارة المدرسية وتعبئة قواها البشرية في المملکة العربية السعودية، الرياض: دار الشبل.
  9. الحمدان، جاسم محمد،  الفضيلي، خلود زيد  (2008): الأنماط القيادية لدى مدير مدارس التعليم العام بدولة الکويت حسب النظرية الموقفية، مجلة جامعة الملک سعود،  المجلد العشرون، ص584- 612.
  10. الحية، وليد نمر(2015): درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للإدارة الإستراتيجية وعلاقتها بتحقيق التميز الإداري، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة التربوية، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
  11. حيدر، حيدر علي (2010): الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس المتوسطة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 26، جامعة بغداد، ص ص:42-77.
  12. الزيادي، حسين عليوي(2020): التعليم الإلکتروني في العالم العربي في ظل جائحة کورونا، أسس البقاء وسبل الارتقاء، المجلة الدولية للبحوث والدراسات (ijs) مج7، ع11، ص ص:162-180.
  13. زيتون، حسن حسين (2005 ): رؤية جديدة في التعلم، التعلم الإلکتروني، المفهوم، القضايا، التطبيق، التقويم،  الرياض، الدار الصولتية للتربية.
  14. زيدان، حسين حسين؛ قاسم، هديل على(2020): آفاق جودة التعليم الإلکتروني لمؤسسات التعليم العالي في العالم العربي، التعليم الخاص في العراق أنموذجاً، المجلة الدولية للبحوث والدراسات (ijs) مج6، ع10، ص ص:164- 195.
  15. سلامه، عبدالحافظ؛ وصالح، حسين(2004): مدرسة المستقبل،  دار الخريجي للنشر، الرياض.
  16. شبلاق، وائل صبحي(2006): دور برنامج التطوير المدرسي في تنمية مهارات التخطيط لدى مديري المدارس الثانوية بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة التربوية، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
  17. عابدين، محمد عبد القادر(2001): الإدارة المدرسية الحديثة، عمان، دار الشروق.
  18. العريفي، منيرة بنت ناصر(2018): الکفايات اللازمة لمديري التربية والتعليم وأساليب تنميتها من وجهة نظر مديري إدارات المحافظات التعليمية بغرب الرياض کلية التربية،  قسم إدارة تربوية، جامعة الملک سعود.
  19. العساف، ليلي(2011): أنموذج مقترح لتطوير إدارة المؤسسة التعليمية في الأردن في ضوء فلسفة إدارة الجودة الشاملة، مجلة جامعة دمشق، المجلد 27، ع3، ع4، ص ص: 589- 645.
  20. عيد، فاطمة(1423): دور مدير المدرسة کقائد تربوي في مدرسة المستقبل ودور القيادي في تغيير وتطوير البرامج والأنشطة المدرسة، مجلة التربية، السنة الثالثة، العدد الرابع، البحرين.
  21. الغزو، إيمان محمد(2004):  دمج التقنيات في التعليم، إعداد المعلم تقنياً للألفية الثالثة، دبي، دار القلم.
  22. الفار، إبراهيم(2004): تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين، القاهرة، دار الفکر.
  23. القريوتي، محمد قاسم(2001): الإصلاح بين النظرية والتطبيق، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
  24. اللقاني، أحمد حسين؛  علي،  أحمد الجمل(1999): معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس، ط2، عالم الکتب، القاهرة.
  25. مجاهد، فايزة الحسيني(2020): التعليم الإلکتروني وتداعيات جائحة کورونا في التعليم(الواقع والمأمول)  المجلة الدولية للبحوث والدراسات (ijs) مج6، ع10، ص ص:103- 130.
  26. مجلة المعرفة(2000): التربويون العرب يکتبون وصيتهم، العدد (64) الرياض
  27. محمد، محمد جاسم(2004): سيکولوجية الإدارة التعليمية والمدرسة وعفاق التطوير العام، الأردن: مکتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع.
  28. مصطفى، هاني محمود(2005م): بناء برنامج تدريبي لمديري المدارس ومديرات المدارس الثانوية الحکومية لتطوير کفاياتهم الإدارية في ضوء احتياجاتهم التدريبية، ط1، عمان: دار جرير للنشر والتوزيع.
  29. الموسى، عبدالله بن عبدالعزيز(2005):  استخدام الحاسب الآلي في التعليم، ط4، الرياض، مکتبة تربية الغد.
  30. الموسى،عبد الله بن عبد العزيز(2002): المنهج الإنترنتي نموذج مقترح لوضع مناهج التعليم في المملکة العربية السعودية عبر الإنترنت، رسالة التربية وعلم النفس، ع18، جمادى الأولى،  ص ص233-265.
  31. نداء، عبد الرحمن أحمد، والشحنة، عبدا لمنعم (1434ه): تأهيل مدارس التعليم العام لتحقيق متطلبات الاعتماد المدرسي دراسة ميدانية بمحافظة بور سعيد، قدم إلى مؤتمر الإعتماد المدرسي، اللقاء السنوي السادس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) جامعة الملک سعود، الرياض، المنعقد في الفترة: 4- 6 فبراير، ص ص: 43-80.
  32. النمر، سعود بن محمد، وآخرون(1422): الإدارة العامة الأسس والوظائف، الرياض مکتبة الشقري.
  33. هوانة، وليد، تقي، علي (1419هـ): مدخل إلى الإدارة التربوية. مکتبة الفلاح، الکويت.
  34. اليونسکو(1996): قسم السياسة التربوية والتخطيط،  الإدارة التربوية على المستوى المحلي، الرياض مکتبة التربية العربي لدول الخليج.
  35. ابن منظور (2003): لسان العرب، دار الکتب العلمية، ط1، بيروت، لبنان
  36. الفتلاوي، سهيلة محسن کاظم (2003): مدخل إلى التدريس، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن .
  37. بلعيد، صالح (2009): دروس في اللسانيات التطبيقية، ط4،  دار هومة للطباعة والنشر، الجزائر.
  38. القذافي، رمضان (1981):  نظريات التعلم والتعليم، ط2، الدار العربية للکتاب، تونس
  39. لکحل، آمال (2014): تعليمية اللغة الفرنسية في الطور الابتدائي، مذکرة تخرج لنيل درجة الليسانس في الأدب العربي، کلية اللغات والآداب، جامعة أبي بکر بلقايد، تلمسان، الجزائر.
  40. ألطف، إياد عبد العزيز حسن (2019): أثر التعلم الرقمي باستخدام الأجهزة الذکية على التحصيل العلمي للطلاب في مقرر الوسائل التعليمية واتجاهاتهم نحو استخدام الأجهزة الذکية في التعلم والتعليم، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، مجلد (10) عدد (2)، ص ص: 218-312.
  41. رفيقة، يخلف (2019): جودة التعليم الرقمي، مجلة الإناسة وعلوم المجتمع، العدد (5)، ص.166-185.
  42. علي، لونيس؛ اشعلان، ياسمينة (2011):  دور التعليم الرقمي في تحسين الأداء لدى (البيئة المهنية نموذجا)  مجلة العوم الإنسانية والاجتماعية، مجلد3، عدد (6)، ص ص:414-421.

 

  1. Hallinger, P., & Lee, M. (2013):Exploring principal capacity to lead reform of teaching and learning quality in Thailand, International Journal of Educational Development, Vol. 33 (4) , pp. 305-315
  2. Gulcan, Murat Gurkan (2012):Research on Instructional Leadership Competencies of School Principals Education, v132 n3 p625-635 Spr
  3. Toppin, Peter A. (2002).Managerial Leadership, U.S.A, New York, McGraw-Hill
  4. Richardson, Mike & et al,(1989):supervised: practice A staff Development Model for practicing, principals, kentucky , U.S.
  5. Joseph A. Pecan & David A(2000): Garbin, The New McGraw-Hill Telecom. Fact book ,N.Y.
  6. Montyla. K., The Zool( 2002): ASTD Distance Learning Yearbook McGraw- Hill, N.Y.
  7. Sloman, M(2002): The E. Learning Revolution, Amacom (2002), N.Y…N.Y.
  8. Babo ,Ed.D.  Gerard   (2008):  Principal Evaluation of ISLLC on the  Evaluation of Building Principals by  New  Jersey  Chief  School  Suburban  School  Districts.  Dissertation  Abstracts  International(online) http: //docs.google.com/viewer?Pid=bl&srcid=ADGEESiQLTXNSQ