أ. اسماء الزهراني، مشرفة تربوية رياضيات، إدارة التعليم بجدة، بعنوان: (متطلبات تطوبر الإشراف التربوي عن بعد في المرحلة الثانوية في ظل انتشار جائحة کورونا بالمملکة العربية السعودية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدف الورقة البحثية إلى: تعرف متطلبات تطوبر الإشراف التربوي عن بعد في المرحلة الثانوية في ظل انتشار جائحة کورونا بالمملکة العربية السعودية، والکشف عن الاتجاهات المعاصرة في الإشراف التربوي لتعزير دور الإشراف التربوي عن بعد في المرحلة الثانوية الثانوية في ظل انتشار جائحة کورونا بالمملکة العربية السعودية، وتقديم المقترحات والتوصيات التي تسهم في تطوير الإشراف التربوي عن بعد في المرحلة الثانوية، واستخدمت: المنهج الوصفي التحليلي.

الكلمات الرئيسية


  1. ابن منظور جمال الدين محمد(1995): لسان العرب، ط2، دار صادر، بيروت.
  2. أحمد، أحمد إبراهيم (1988م): تحديث الإدارة التعليمية والنظارة والإشراف الفني، دار المطبوعات الجديدة، مصر.
  3. آل عقران، عادل بن أحمد حسن (1441ه): تطور مفهوم الإشراف التربوي وتطوره في المملکة العربية السعودية، من متطلبات مقرر: الإشراف التربوي (521 ترب) جامعة جازان، السعودية.
  4. أنيس، إبراهيم، وأخرون (2008): المعجم الوسيط، ط4، مکتبة الشروق الدولية، القاهرة.
  5. التميمي، ميسون (2005) تطوير الإشراف التربوي للمرحلة الأساسية الدنيا في فلسطين، رسالة دکتوراه غير منشورة، برامح الدراسات العليا المشترکة بين کلية التربية، جامعة عين شمس، وجامعة القدس.
  6. الحامد، محمد بن معجب (2005): التعليم في المملکة العربية السعودية رؤية الحاضر واستشراف المستقبل، الرياض، مکتبة الرشد.
  7. الحريري، رافدة (2006): الإشراف التربوي، واقعه وآفاقه المستقبلية، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.
  8. حسين، سلامة؛ وعوض الله، عوض الله (2006): اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي، دار الفکر للنشر والتوزيع، عمان.
  9. الحلاق، دينا يوسف عبد الرحمن (2008): متطلبات تطوير الإشراف التربوي في المرحلة الثانوية بمحافظات غزة في ضوء الاتجاهات المعاصرة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الأزهر بغزة، فلسطين.
  10. الخطيب، إبراهيم؛ والخطيب أمل (2003): الإشراف التربوي، فلسفته، أساليبة، تطبيقاته، دار قنديل للنشر والتوزيع، عمان.
  11. الخطيب، إبراهيم؛ والخطيب، أمل (2003): الإشراف التربوي، فلسفته، أساليبه، تطبيقاته، دار قنديل للنشر والتوزيع،عمان، الأردن.
  12. الخطيب، رداح؛ وآخرون (2000): الإدارة والإشراف التربوي، اتجاهات حديثة، ط3، دار الإمل للنشر والتوزيع، إربد، الأردن.
  13. دليل المشرف التربوي(1419ه): المملکة العربية السعودية، وزارة التربية والتعليم.
  14. دليل مفاهيم الإشراف التربوي (1427ه): المملکة العربية السعودية، وزارة التربية والتعليم.
  15. الديب، ماجد (2004): واقع الإشراف التربوي ومتطلبات التغيير في ضوء المناهج الفلسطينية الجديدة من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين بمحافظة غزة، المؤتمر التربوي الأول ( التربية في فلسطين ومتغيرات العصر)23 -24 نوفمبر، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، ص ص:110-147.
  16. رمزي، عبد القادر (2005): التفاعل الصفي والإشراف التربوي والإدارة المدرسية، دار حنين ومکتبة الفلاح، الکويت.
  17. الصائغ، محمد بن حسن وآخرون (1424هـ): اختيار المعلم وإعداده في المملکة العربية السعودية، رؤية مستقبلية، المملکة العربية السعودية، مجلة المعرفة، العدد(95) ص ص:19-55.
  18. صيام، محمد (2007): دور أساليب الإشراف التربوي في تطوير المهني للمعلمين في المدارس الثانوية في محافظة غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
  19. عطاري، عارف؛ وآخرون (2005): الإشراف التربوي، نماذجه النظرية وتطبيقاته العملية، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الکويت.
  20. عطوي، جودت عزت (2002): الإدارة التعليمية والإشراف التربوي أصولها وتطبيقاتها، ط1، الدار العلمية الدولية ودار الثقافة، الأردن.
  21. عقيلات، هند (2001): درجة تطبيق نموذج الإدارة بالأهداف في الإشراف التربوي من وجهة نظر المشرفين التربويين في محافظات الشمال، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، الأردن.
  22. عيدة، محمد (2003): الإشراف التربوي في الأردن في ضوء الاتجاهات المعاصرة، دراسة استطلاعية لواقعه وأهمية أبعاده، رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
  23. المدلل، نعيمة (2007): تصور مقترح لتطوير نظام الإشراف التربوي للمدارس الإعدادية بمحافظات غزة في ضوء الفکر الإداري المعاصر، رسالة دکتوراة غير منشورة، معهد البحوث والدراسات العربية، جامعة الدول العربية، القاهرة.
  24. مرتجى، ذکريات أحمد محمد (2009): دور المشرف التربوي في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الإعدادية في مدارس وکالة الغوث بمحافظات غزة وسبل تفعيله، رسالة ماجستير، غير مشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
  25. المقادمة، يسري (2006): تطوير الخطيط للتعليمالعالي في فلسطين بين تحديات  الواقع الفلسطيني ومتطلبات التنوية في ضوء الاتجاهات المعاصرة، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد البحوث والدرسات التربوية، جامعة الدول العربية، القاهرة.
  26. نصر، عزة جلال (2008): الإبداع الإداري والتطوير الذاتي للمدرسة الثانوية العامة، رؤية إستراتيجية، المکتب الحديث، الإسکندرية.
  27. النورى، عبد الغنى(1991): اتجاهات حديثة في الإدارة التعليمية في البلاد العربية، القاهرة، دار الثقافة.
  28. هونز، جيف (2006): المهارات الإدارية في المدارس، مرجع للقيادات الإدارية، ط1، ترجمة: نهير نصر الله، مراجعة لغوية: فواز الراميني، دار الکتب الجامعي، غزة، فلسطين.

29. Edy, C.,Zepeda,S,J(2007): Evaluation, Supervision, And, Stuff Development under Mandated Reform: The Perceptions and Practices of Rural Middle School  Principals. Rural Educator,v(28),n(2),p:1-7.

30. Sullivan, Susan & Glanz, Jeffery (2000):Alternative Approaches Journal of Curriculum And Supervision, Spring, V(15) Issue (3), pp:212-235.