أ.د. صفاء عبدالله عوض معطي، قسم الإحصاء والمعلوماتية، کلية العلوم الإدارية، جامعة عدن، اليمن، بعنوان: (التقييم الإحصائي لتجربة التعليم الإلکتروني في جامعة عدن من وجهة نظر الطلاب).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تجربة التعليم الإلکتروني في جامعة عدن، ومعرفة مدى تقبل ورضا الطلاب وتفاعلهم معه، إضافة إلى فاعلية هذا النوع من التعليم، وقد سعت الدراسة لتحقيق أهدافها من خلال توزيع استبانة مؤلفة من 15 فقرة على عينه قوامها (14) طالباً وطالبة من طلاب برنامج دکتوراه إحصاء في کلية العلوم الإدارية والذي يبلغ عددهم (6) طالباً وطالبة، وبرنامج الماجستير في الدراسات النسوية والتنمية في مرکز المرأة للبحوث والتدريب والبالغ عددهم فعلياً (21) طالب وطالبه.

الكلمات الرئيسية


  1. الفار، إبراهيم (2004): تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين، القاهرة: دار الفکر.
  2. أبو شخيدم، سحر (2020): فاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار فيروس کورونا من وجهة نظر المدرسين في جامعة فلسطين التقنية (خضوري) المجلة العربية للنشر العلمي، العدد(21) ص ص: 366- 289.
  3. التلواتي، رشيد (2014): التعليم الإلکتروني : تعريفه، أنظمة إدارته، أنواعه، أساسياته. اخبار وافکار تقنيات التعليم: https://www.new-educ.com
  4. الثبيتي،محمد (1436): عصر التقنية، تم الاسترداد من http://www.dawadmisms.net/
  5. الحجايا، نائل (2013): واقع التعليم الإلکتروني في الجامعات الأردنية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد 2، العدد 2، ص:140-151.
  6. العريني، عبدالرحمن (2003): من التعليم المبرمج الى التعليم الإلکتروني، مجلة المعرفة، العدد 91، ص:24-28.
  7. النملة، عبدالعزي (2003): مفهوم التعليم الإلکتروني وکيف يمکن الإفادة من التعليم الإلکتروني، ورقة عمل مقدمة الى التعليم الإلکتروني خلال الفترة 12-23/4/2003، الرياض.
  8. حکومة (2020):  جائحة کورونا فرصة لإعادة ابتکار مستقبل التعليم، تم الاسترداد من https://01gov.com/corona-reinventing-education-future
  9. حوراء، الياس (2020): التعليم الإلکتروني في العراق : الواقع والتحديات. تم الاسترداد من مرکز الدراسات الإستراتيجية CSS: http://kerbalacss.uokerbala.edu.iq/wp/blog/2020/05/06/%D8%A7%
  10. شهيرة دعدوع (2016): مفهوم التعليم الإلکتروني ومميزاته. https://mawdoo3.com8A%D8%B2%D8%A7%D8%AA%D9%87
  11. عبدالحي، رمزي (2010): التعليم عن بعد في الوطن العربي وتحديات القرن الحادي والعشرين. مکتبة الآنجلو المصرية، القاهرة.
  12. عزت، ريم  (2020): جامعة القاهرة تتوسع في إدماج الهيئة المعاونة على منصتها التعليمية: تدريب أعضاء هيئة التدريس على التعليم الهجين، تم الاسترداد من صحيفة صدى البلد: https://www.elbalad.news/4556570
  13. فخر الدين أبو يونس، والياس القلاء (2004): الحاسوب التعليمي. دمشق: منشورات کلية التربية، جامعة دمشق.
  14. ويکبيديا الموسوعه الحرة (2020): تعليم الکتروني. تم الاسترداد من ويکبيديا الموسوعه الحره: https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%
    1. Basilaia, G., & Kvavadze , D. (2020). Transition to Online Education in Schools during a SARS-CoV-2 Coronavirus (COVID-19) Pandemic in Georgia. Pedagogical Researc. https://doi.org/10.29333/pr/7937 Retrieved, 27/5/2020.
    2. elearningNC.(2018).http://www.elearningnc.gov/about_elearning/what_is_elearning/
    3. Giorgi, B ; David, K . (2020). Transition to Online Education in Schools during a SARS-CoV-2 Coronavirus (COVID-19) Pandemic in Georgia. PEDAGOGICAL RES, 2020 - Volume 5 Issue 4, Article No: em0060. https://doi.org/10.29333/pr/7937 Retrieved, 27/5/2020.
    4. Koumi , J. (2006). Designing Educational Video and Multimedia for Open and Distance Learning. England: Routledge https://www.routledge.com/Designing-Video-and-Multimedia-for-Open-and-Flexible-Learning/Koumi/p/book/9780415383035
    5. Yulia, H. (2020). Online Learning to Prevent the Spread of Pandemic Corona Virus in Indonesia. ETERNAL (English Teaching Journal). Volume 11.  No. 1. http://journal.upgris.ac.id/index.php/eternal/index