د. أحمد محمد غانم، کلية التربية جامعة بني سويف، بعنوان: (بين النظام والمنظومة في إدارة التعليم الرقمي).

نوع المستند : أوراق العمل

المستخلص

ظهرت نظرية النظم  في العلوم الطبيعية منذ الثلاثينيات، وتم تداولها في العلوم الاجتماعية منذ بداية الستينيات، وکان التأکيد فى نظرية النظم على العلاقة العضوية بين مکونات النظام في علاقة خطية (رغم أهمية التأکيد على  وجود حلقة التغذية المرتدة) وبدأ التفکير يتحول نحو المنظومية في العقدين الأخيرين من القرن العشرين، حيث تم التأکيد على أهمية کل من العلاقة العضوية والتفاعل الحيوى بين مکونات النظام بصورة لاخطية.
 إلا أن تناول المفهوم المنظومي مازال في بداية الطريق نحو التطبيق، کما أن أغلب البحوث والدراسات العربية التي أهتمت باستخدام الفکر المنظومي في مجال التربية کانت في مجال بناء المناهج وطرق تدريسها، وهناک ندرة بصفة عامة في استخدام الفکر المنظومي فى الإدارة التربوية (غانم،2003) ونستطيع أن نقول: أن تناول الفکر المنظومي في الإدارة التعليمية ما زال يتطلب الکثير من الاهتمام.

الكلمات الرئيسية


  1. معاجم عربية.

    1. لسان العرب، ابن منظور الأفريقي، ج12، ص578، دار صادر، بيروت،  لبنان، الطبعة الأولى.

    مراجع عربية.

    1. 1.غانم، أحمد محمد (2003): تطوير إدارة الخدمات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة بمصر في ضوء المدخل المنظومي، التربية والتنمية، س11، ع 29 (ديسمبر 2003) ص ص. 290-325
    2. علي، جمال سلامة (2007): کتاب النظام السياسي والحکومات الديمقراطية.. دراسة تأصيلية للنظم البرلمانية والرئاسية، الناشر دار النهضة العربية،  نسخة محفوظة.
    3. عبد الجواد، عبدالله السيد (2003): المنظومية في إعدادالمعلم خلال سنوات القرن الحادي والعشرين، المؤتمر العلمي الأول لکلية التربية ببني سويف، جامعة القاهرة، المنظومية مطلب رئيسي لإعداد معلم القرن الحادي والعشرين (22 ابريل 2003).
    4. فهمي، فاروق أمين (2003): المدخل المنظومي وتحديات الحاضر والمستقبل، المؤتمر العلمي لکلية التربية ببني سويف، جامعة القاهرة، المنظومية مطلب رئيسي لإعداد معلم القرن الحادي والعشرين(22 ابريل 2003).
    5. مرسي، محمد منير (1998): الإدارة التعليمية اصولها وتطبيقاتها، القاهرة، عالم الکتاب.
    6. عبيد، وليم (2003): مداخل متعددة لبناء المناهج، المؤتمر العلمي لکلية التربية ببني سويف، جامعة القاهرة، المنظومية مطلب رئيسي لإعداد معلم القرن الحادي والعشرين(22 ابريل 2003).

    مراجع أجنبية.

    1. Dillenbourg, Pierre (2016):The Evolution of Research on Digital Education International Artificial Intelligence in Education Society: Published online: 16 February 2016.