أ. ريهام دخيل الشمري، باحثة دکتوراه، قسم تکنولوجيا التعليم، جامعة الإسکندرية (الکويت)، بعنوان: (دور أنظمة التعلم الإلکتروني والبرمجيات التعليمية في التحول من المقررات التقليدية إلي المقررات الإلکترونية).

نوع المستند : تقارير البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى: معرفة دور أنظمة التعلم الإلکتروني والبرمجيات التعليمية في التحول من المقررات التقليدية إلي المقررات الإلکترونية، کما رصدت الدراسة إلى معرفة مفهوم وخصائص المقررات الإلکترونية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي کمنهج لجمع البيانات وتحليلها ورصدها، تکونت عينة الدراسة من (138) من المعلمين والمعلمات  بمدارس المرحلة المتوسطة بمنطقه مبارک الکبير التعليميه بدوله الکويت.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم، أحمد( 2013 ): فعالية برنامج قائم على الجيل الثاني للويب (0.Web2 )في تنمية مفاهيم اللغة العربية لدى طلاب کلية التربية واتجاهاتهم نحوه، دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP ) 153-113،(31)1
  2. إطميزي، جميل أحمد (2009): إطار عمل مرن لتقييم محتويات وأنشطة المقررات الإلکترونية المساندة والمدمجة في الجامعات العربية، cybrarians journal، ع 19 (يونيو 2009) تاريخ الإتاحة، تاريخ الإطلاع على البحث، 21 فبراير2021 متاح في: http://www.journal.cybrarians.org/index
  3. حجازي، روجينا( 2011 ): التعليم الإلکتروني: رؤية جديدة لواقع جديد،  المؤتمر العلمي الخامس عشر (التربية العلمية: فکر جديد لواقع جديد) مصر، ص ص: 185-207.
  4. الصعيدي، عمر سالم(2009): تقويم جودة المقررات الإلکترونية عبر الإنترنت في ضوء معايير التصميم التعليمي، رسالة دکتوراة غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة أم القري.
  5. عبد الکريم، عبد الله عطيه(2013): برنامج مقترح لتنمية مهارات تصميم المقررات الإلکترونية عبر الويب لدي طالبات تکنولوجيا التعليم بجامعة الأقصي بغزة، الجامعة الإسلامية، غزة، قسم مناهج طرق تدريس.
  6. علي، شاهيناز محمود أحمد (2016): أثر التفاعل بين تقديم المقررات الإلکترونية والأسلوب المعرفي على التحصيل في مقرر تطبيقات التعلم الإلکتروني لدى طالبات کلية التربية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد: (69) المجلد(2)  ص ص:87- 156.
  7. عمران، خالد عبد اللطيف محمد (2010): فاعلية مقرر إلکتروني مقترح في طرق تدريس الدراسات الاجتماعية علي التحصيل وتنمية مهارات التواصل الإلکتروني والاتجاه نحو مهنة التدريس لدي طلاب کلية التربية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس، الجزء الثاني، العدد (158) ص ص: 203 – 261.
  8. غنايم، مهني محمد(2006): فلسفة التعليم الإلکتروني وجدواه الاجتماعية والاقتصادية في ضوء المسؤلية الاخلاقية والمسائلة القانونية، ورقة مقدمة للمؤتمر الدولي الأول، جامعة البحرين. 
  9. الغول، ريهام محمد أحمد(2012): أثر بعض استراتيجيات مجموعات العمل عند تصميم برامج التدريب الإلکتروني على تنمية مهارات تصميم تطبيق بعض خدمات الجيل الثاني للويب لدي أعضاء هيئة التدريس، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة.
  10. الفأر، إبراهيم(2000): تربويات الحاسوب، دار الکتاب الجامعي، العين، الأمارات.
  11. الفأر، إبراهيم(2002): استخدام الحاسوب في التعليم، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، عمان، الأردن.
  12. الفتلاوي، سهيلة(2003): الکفايات التدريسية المفهوم، التدريب، الأداء، دار الشروق، مصر.
  13. قطامي، يوسف وآخرون(2002): تصميم التدريس، عمان، دار الفکر للنشر والتوزيع.
  14. قطامي، يوسف وآخرون(2008): أساسيات في تصميم التدريس، عمان، دار الفکر.
  15. مبروک، إبراهيم مبروک إبراهيم(2012): تأثير استراتيجيات عرض المحتوي في بيئة التعليم المدمج لتنمية مهارات تطوير مصادر التعلم الإلکترونية واستخدامها لدي الطالبة المعلمين، رسالة دکتوراة غير منشورة، قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية، جامعة حلوان.
  16. محمد، السيد أحمد(2011): برنامج قائم على التعلم الإلکتروني لتنمية بعض مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس.
  17. محمد، محمد الهادي(2005): التعليم الإلکتروني، عبر شبکة الإنترنت، القاهرة، دار المصرية اللبنانية.
  18. محمد، محمد عبد الرحمن(2011): فاعلية برنامج تدريبي إلکتروني عبر الشبکة في تنمية مهارات إدارة التعليم الإلکتروني لدي أخصائيي تکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة عين شمس.
  19. مصطفي، أکرم فتحي(2006): إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية،ـ القاهرة، عالم الکتب.
  20. الموسي، عبد الله(2004): استخدام الإنترنت في التعليم العالي، مجلة جامعة الملک سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، م15.
  21. النجار، حسن عبد الله(2016): فاعلية ّ مدونة إلکترونية على التحصيل في مقرر تقنيات التدريس والاتجاه نحوھا لدى طلبة کلية التربية في جامعة الاقصي بغزة، دراسات العلوم التربوية، المجلد43، ص ص476- 482.
  22. نصر، محمد على(2005): دور التعليم الإلکتروني في تطوير الأداء وتحقيق الجودة الشاملة للمؤتمر العلمي السنوي العاشر للجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، القاهرة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم.
  23. الهادي، محمد محمد(2005): التعلم الإلکتروني عبر شبکة الإنترنت، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
  24. الوکيل، حلمي أحمد(2005): أسس بناء المناهج وتنظيماتها، دار المسيرة، عمان.
    1. Welch, J. (2000), "GE's 2000 annual report", letter to share owner. accessed at 22.3.2008, www.ge.com/annual00/letter/page2.htm.
    2. Watson, K., and Harper, C( 2008): Supporting knowledge creation: Using wikis for group collaboration. From: http://www.educause.edu /ir/library/pdf/ERB0803.pdf
    3. Badge, L., Saunders, N., and Cann, A(2012): Beyond marks: new tools to visualise student engagement via social networks. Research in Learning Technology. From: https://lra.le.ac.uk/handle/2381/10086